recent
أخبار ساخنة

الفيلسوف ميكافيللي - كيف قدم أفكاره الفلسفية في عصره (ايطاليا في العصور الوسطى).

 


لدى ميكافيلي " Machiavelli " العديد من الإسهامات في النقاشات المهمة في الفكر الغربي. وخاصة في النظرية السياسية. ومبادئ الحرب والدبلوماسية. وكذلك الأمر في التاريخ والأدب الإيطالي.مع العلم أنه لم يعتبر نفسه فيلسوفاً. بل كان يرفض علناً التحقيق الفلسفي. ويعتبره غير ذي جدوى ومغزى. كما أن مؤهلاته لا تتفق مع الفلسفة الأكاديمية وصورها المعتادة.



كيف قدم  أفكاره الفلسفية في عصره (ايطاليا في العصور الوسطى).



الفيلسوف ميكافيللي والأسباب التي جعلته من أعظم الفلاسفة السياسيين.

 يوجد أسباب كثيرة لاعتبار ميكافيلي من بين أعظم الفلاسفه السياسيين بسبب كتاباته. ونوردها فيمايلي:


السيرة الذاتية.

هو فيلسوف وسياسي ومؤرخ إيطالي ولد في فلورنسا في عام 1469 من أسرة نبيلة وتعلم اللاتينية والإيطالية. وعاش في عصر النهضة. فقد تلمذ منذ الصغر على يد المدرس اللاتيني باولو دا رونسيغليون. والتحق بجامعة فلورنسان. ومن خلال مدونته يظهر أنه تلقى تعليماً إنسانياً (موسوعة ستانفورد للفلسفة، 2019، ص3).

كان مؤسس مدرسة التحليل والتنظير السياسي الواقعي. وقد مثلت آراؤه السياسية صدمة للوسط الفكري في العالم من خلال مبدأ " الغاية تبرر الوسيلة " . الذي يقوم على الفصل بين الأخلاق والسياسة.

ورغم كتاباته ونتاجاته العلمية والتاريخية، إلا أن أشهرها كان كتابه " الأمير" (الربيعي، 2013، ص156).الذي يعطي نصائح للحكام على كيفية الحفاظ على السلطة والتعامل مع المنافسين. يعتبر ميكافيللي " Machiavelli " أب العلوم السياسية الحديثة. وقد أثارت أفكاره جدلاً وانتقاداً من قبل بعض المفكرين والأديان (حمدي، 2019).

بسبب صداقاته بين أوساط المفكرين. وحصوله على الثقافة الليبرالية تمكن من العمل كمستشار عام في حكومة فلورنسا سنة 1498م (محفوظ، 2007، ص22).

وقام بعدة بعثات دبلوماسية إلى فرنسا وألمانيا والفاتيكان. تأثر بالمصلح الديني "سافونا رولا" . وسعى إلى جعل فلورنسا جمهورية مستقلة عن الكنيسة. حيث كان يطالب بتقويم اعوجاج الكنيسة. تم طرده من منصبه وسجنه بعد عودة أسرة ميديشي إلى الحكم في فلورنسا في عام 1512.

كانت شخصيته تجمع بين الشخص العالم الكاتب المختبر. وبين الشخص العادي، إلا أنه بصفته العادية عاش عيشة الرجل البسيط. فانتقل إلى قرية صغيرة بالقرب من فلورنسا ليعيش البساطة وكتب كتابه الشهير " الأمير". وغيره من الأعمال الفلسفية والأدبية. توفي في فلورنسا في عام 1527 بعد معاناة مع المرض الذي أصاب أحشاءه (ميكافيللي، 2014، ص12-13).

الثقافة السائدة في عصر ميكافيللي.

الثقافة السائدة في عصر ميكافيللي هي ثقافة عصر النهضة. وهي حركة ثقافية أوروبية استمرت من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر. حيث كانت القوى المحركة للتاريخ هي المصلحة المادية والسلطة. وتعتبر مدينة فلورنسا في إيطاليا هي منشأة عصر النهضة حيث اشتهرت بمبانيها التاريخية ومعالمها ومتاحفها المعروفة بأثينا العصور الوسطى.

وفي ذلك العصر كانت عائلة " مدينتشي " الحاكمة هي الراعي الرسمي لأبرز الفنون والآداب لعصر النهضة حيث وصف ذلك الوقت بالعصر الذهبي لفلورنسا. وقد شب نيقولو مكيافيلي في عهد الأمير المدينتشي، الذي قام بالموازنة بين القوى الخمسة للمدن الإيطالية. فأطلق عليه أهل فلورنسا اسم " لورنزو العظيم ". وحيث اعتبر عهده عصراً ذهبياً للنهضة الإيطالية، وكانت عائلة مكيافيلي من الأسر التي تكن العداوة لعائلة مدينتشي (تراكة، 2019، ص31).

على الرغم من حرص المدنتشيين على الحد الأدنى من تعاليم الجمهورية إلا أن ذلك لم يكن بالأمر المهم مقارنة بطموحات ميكافيلي.لذي لم يخفِ تأثره بنظام الحكم الجمهوري الروماني. ومع اقتناعه بالنظام الاستبدادي إلا أنه كان يفضل الحكم الديمقراطي ولكن في مجتمع سياسي متطور يتحلى بالأخلاق.

وقف ميكافيلي من المسيحية موقفاً حازماً وصارماً حيث كان يدعو للتخلص منها ومن مخرجاتها الأخلاقية الشخصية. فكان يرى أن للدين مكاناً مرموقاً في الدولة بسبب دعامته الاجتماعية وليس لمصداقيته. وأن الكنيسة بسلوكها السيء تلاعبت بالسلطة الزمنية مما ساهم في عدم توحد إيطاليا (المسعود، 2021، ص88).

فقد رفض النظرة اللاهوتية التي كانت مسيطرة في العصور الوسطى. حيث كانت تربط الدولة بالكنيسة. والتي تمثل سلطة عليا آنذاك. وأكد على ضرورة قيام دولة علمانية دنيوية لا تستند في مبرراتها للإدارة الإلهية بل القوة فقط، فخلق صورة للوثنية القديمة التي تمجد الشجاعة والقوة والطموح وتوكيد الذات (النشار، 2011، ص185).

كما اتسم عصره ببعض السمات كظهور شخصيات مؤثرة في مختلف المجالات مثل ليوناردو دا فينشي ومايكل أنجلو وكولومبوس وغيرهم.

أسباب اختيارنا لدراسة أفكار الفيلسوف ميكافيللي.

تم اختيار هذا الفيلسوف لتقديم الورقة البحثية هذه لأنه عاش في حقبة مهمة من التاريخ. فقد عاصر في شبابه ازدهار وتطور فلورنسا وعظمتها كقوة إيطالية، فضلاً عن دوره في تلك الحقبة. حيث اشتهر بدهائه وذكائه وإنجازاته العديدة، ولا زالت كتبه تؤثر على الناس إلى الآن. كما أنه واقعي، فمقولاته كانت في قلب المعاناة والتمزقات والصراعات، وهنا يبرز الإبداع.


شرح وجهة نظر الفيلسوف الذي تم اختياره، والتي انعكست وصاغ منها نظريته الواقعية، مع الأمثلة.

أراد ميكافيللي أن يقضي على نفاق السياسة وعملها في إطار الأخلاق. وأن يفصل فصلاً تام بين السياسة كممارسة والأخلاق كمثالية. بهدف بقاء الدولة وأن لكل دولة قيمها الخاصة بها وتختلف في مفهومها واتباعها اختلافاً واضحاً عن قيم الفرد.

وتنص نظريته الواقعية على أن الدولة تمثل تنظيماً وتحديداً بينما الأفراد تدفعهم أنانية نفوسهم فينزعون إلى الخمول الاجتماعي. والفرد يميل إلى عصيان القوانين وعدم دفع الضرائب. والامتناع عن خوض الحرب وقليل هم الأبطال أو القديسين الذين ضحوا بمصلحتهم على مذابح الدولة. والباقيين في حالة تشبه ثورة مكبوتة ضد الدولة.

لذلك صاغ الفيلسوف ميكافيللي وجهة نظره التي انعكست منها نظريته الواقعية المشهورة (الغاية تبرر الوسيلة)، هي نظرية سياسية تبرر استخدام الحاكم لأي وسيلة للحفاظ على سلطته وتحقيق أهدافه. حتى لو كانت تتعارض مع الأخلاق أو الدين. 

كما كان من أوائل المفكرين السياسيين الذين كان لهم اهتمامهم الخاص بالدولة باعتبارها كيان سياسي يمتلك خصوصيته، حيث نادى بأهمية الدولة القومية، وضرورة توفر السيادة لها. وكان له السبق في فصل السياسة عن القيم الدينية والأخلاقية. ولذلك اعتبر مؤسس علم السياسة، ويظهر في كتاباته مدى شغفه بالتاريخ والأمثلة التاريخية للتأكيد على صحة أفكاره (بركات وآخرون، 2010، ص100).

المبادئ والأفكار التي تعتمد عليها النظرية الواقعية.

يمكن أن نورد بعض المبادئ والأفكار التي تعتمد عليها النظرية الواقعية مثل:

  • السياسة هي فن مستقل عن الأخلاق والدين ويجب أن تستند إلى المصلحة والقوة
  • الدولة هي الوحدة الأساسية في العلاقات الدولية وتسعى إلى تحقيق أمنها وبقائها في ظل فوضى عالمية.
  • الحاكم يجب أن يكون عقلانياً ومرناً ومستعداً للتكيف مع المتغيرات السياسية والتاريخية.
  • الحاكم يجب أن يجمع بين صفات الأسد والثعلب، أي بين الشجاعة والدهاء، وأن يكون قادراً على استخدام القوة والخداع عند الضرورة (شعبان، 2017).

أمثلة توضح وجهة نظر الفيلسوف ميكافيللي من بعض مقولاته.

  • إذا كان لا مفر من أذية أحد فلتؤذه بقسوة تجعلك لا تخاف من انتقامه.
  • من أراد أن يطاع فعليه أن يعرف كيف يأمر.
  • لا يمكن تفادي الحرب بل يمكن تأجيلها لصالح الطرف الاخر.
  • من الأفضل أن يهابك الناس بدل أن يحبوك.

رأي شخصي حول أفكار الفيلسوف ميكافيللي، وهل يمكن تطبيقها في وقتنا الحاضر؟

بعض أفكاره، أصبحت قواعد ذهبية للطغاة في العالم وأفكاره موجودة في أي زمان ومكان ولا أحد يستطيع الاستغناء عنها. لأنها واقعية وكل فرد يأخذ بها تبعاً لشخصيته وتفسيراته الخاصة. وبالنسبة لي أرى أنها واقعية بحتة. وليس فيها شيء من العاطفة وتميل للصرامة والقوة. ولكنها مناسبة لحد كبير للحكم بحيث أنه لا ينبغي للحاكم أن يكون طيباً وسهلاً للخداع والطعن.

أما بالنسبة لتطبيقها في وقتنا الحاضر فهي مطبقة وموجودة وجميعنا يعرف هذه الجملة " الغاية تبرر الوسيلة "، بسبب انتشارها الواسع وتبرير جميع الأفعال بهذه الكلمات. وأفكاره تناسب عصره ولكن لا تواكب عصرنا الحالي لأن لكل عصر نهضة وتطور في أفكاره وأحكامه.

هل يمكن أن تصمد أفكاره عبر الزمن؟

هي صامدة عبر الزمن كما كانت في الماضي، ومن المؤكد أنه كتبها في زمانه. ونلاحظها أنها موجودة ومطبقة في زماننا هذا بكثرة. ويمكن استخدامها لحل المشاكل أو معرفة الأخطاء والاستفادة من الأفكار في محاولة تقدم المجتمع نحو الأفضل.

اقرأ أيضاً ما رأيك بكتابات الشاعر "تشارلز سيميك" وما مدى اتساقها مع الميافيزيقيا.

خاتمة.

يعتبر الفيلسوف ميكافيللي رجل مخضرم بسبب ما عاشه من تقلبات العسكرية والسياسية والطبقية، وحظيت نظريته وكتبه وأفكاره الجذابة بشهرة واسعة. إلا أن تأكيده على أن الغاية دائماً ما تبرر الوسيلة عرضه للهجوم بعد مماته، وتم نعته بالشيطان لمقولاته التي لا يفهم مغزاها البعض، ويفسرونها بتفسيرات مخالفة تماماً لمقصد مكيافيلي.


المراجع.

  1. الربيعي، إسماعيل نوري. (2013). صناعة الزعيم – قراءة في العقل الماكيافيلي. المجلد5. العدد8. جامعة قاصدي مرباح ورقلة. الجزائر: مجلة دفاتر السياسة والقانون.
  2. النشار، مصطفى. (2011). أعلام الفلسفة – حياتهم ومذاهبهم. ط1. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  3. المسعود، علامي خالد. (2021). مفهوم الدولة لدى مكيافيلي أو القطع مع الكنيسة. المجلد13. العدد1. الجزائر: مجلة التدوين.
  4. بركات، نظام والرواف، عثمان والحلوة، محمد. (2019). مبادئ علم السياسة. ط 11. المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع.
  5. تراكة، سارة. (2019). السياسة والأخلاق عند نيكولا مكيافيلي. رسالة ماجستير في العلوم الاجتماعية. جامعة محمد خيضر, بسكرة.
  6. حمدي، إيناس. (2016). "ميكافيللي" الشيطان العبقري. موقع البوابة. تم الاسترجاع من الرابط التالي:
  7. https://www.albawabhnews.com/1914017
  8. شعبان، صلاح. (2017). النظرية الميكافيلية – الغاية تبرر الوسيلة. الجزيرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://2u.pw/L9FSzE.
  9. محفوظ، مهدي. (2007). اتجاهات الفكر السياسي في العصر الحديث. ط3. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
  10. موسوعة ستانفورد للفلسفة. (2019). نيكولو ميكافيلي. ترجمة، محمد رضا. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/WrrfiXj.
  11. ميكافيللي، نيقولا. (2014). الأمير: تاريخ الإمارات الغربية في القرون الوسطى. ترجمة محمد لطفي جمعة. المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع.

google-playkhamsatmostaqltradent