recent
أخبار ساخنة

رؤية ورسالة - إنشاء رسالة ورؤية شخصية


الرؤية تعني التصورات التي تُرسم لما يجب أن تبنى عليها المنظمات والمؤسسات في المستقبل. أي تحديد التوجه التذي ترغب به المنظمة. فهي صورة ذهنية للغايات المراد تحقيقها في المستقبل. بينما الرسالة هي السبب لوجود المؤسسات والمنظمات. 


الرؤية والرسالة الشخصية
الرؤية والرسالة الشخصية

فهي مستند ضروري لتأسيس المنظمة وكتابة التوجيهات الأساسية لاتخاذ القرارات. وهي تميز كل منظمة عن الأخرى من حيث نشاطها وعملائها ومنتجاتها.

مفهوم الرؤية.

الرؤية هي برنامج يوجه المؤسسة نحو المستقبل. بحيث تحدد الوضع المستقبلي الذي تطمح بالوصول إليه. وهذه الرؤية لا تتغير مع مرور الوقت. بل تبقى ثابتة لتساهم في تركيز الموظفين على القضايا والأمور المهمة والمفيدة للمنظمة وتعزيز المواءمة بين مواردها المختلفة. (مركز البحوث والمعلومات، 2022، ص3).

وبتعريف آخر📎 هي الأساس والدعامة التي تبنى عليه الرسالة. وهي لا تشكل مرشداً معيناً لاستراتيجيات المنظمة أو المؤسسة بسبب عمومية التوجهات التي تشملها وتتضمنها (بواشري، 2009، ص43).
أي أنها وصف طموح يرافقه الأمل لما تسعى لتحقيقه الشركة أو الشخص من إنجازات في المستقبل البعيد

الهدف من كتابة الرؤية.

هو أن تكون مرجعاً متوفراً دوماً يمكن العودة له في اختيار التوجيهات الخاصة بالأفراد أو المؤسسات من أجل توضيح معالم سياستها واستراتيجيتها في الحاضر والمستقبل.

مفهوم الرسالة.

هي عاملاً مهماً ترتكز عليه المؤسسة خلال تحديد رؤيتها وغاياتها. أي بمعنى آخر هو ماهية الغاية من وجودها. حيث تصف الرسالة الهدف الشامل من إنشاء المؤسسة أو المنظمة. وهي أداة تهدف لتوجيه الموظفين والعاملين والعملاء وأصحاب المصلحة. وتلفت انتباههم نحو أهداف وغايات المنظمة بحماس وشغف. (مركز البحوث والمعلومات، 2022، ص3).

هي الأغراض المستمرة للمؤسسة مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة شرائح معينة من الأفراد في الزمن قصير الأمد أو في الوقت القريب الأجل. بما هو مطلوب إنجازه وتحقيقه؟ ولمن نريد تحقيق ذلك؟. (الركابي، 2004، ص171).

بمعنى آخر📎 فالرسالة هي شرح مختصر للهدف المهني أو التنموي الذي يتم إنشاء المؤسسة أو المشروع الشخصي من أجله. أي الغاية والهدف المرجو من وجود المشروع أو المؤسسة. وتعتبر هذه الرسالة العامل الموجه لصاحب المشروع وأعضاء الفريق من أجل رفع درجة تحفيزهم وحماسهم للعمل بجد في هذا المشروع. (ياسمين، 2020).

الهدف من رسالة المنظمة.

هي المبرر الأساسي لوجود المؤسسة او المنظمة. والركيزة التي تستند إليها الغايات وأساس وضع الأهداف. والإطار المميز للمؤسسة مما يشكل هويتها وخصائصها وتفردها.

اكتب إدخالاً عن رسالتك ورؤيتك الشخصية.

الرؤية الشخصية هي نظرتي للطريقة التي أريد أن أعيش بها. والشخص الذي أريد أن أكونه. وبالتالي فبيان الرؤية الشخصية يعد بمثابة إعلان مكتوب لما يدور في رؤيتي لنفسي. ويمكن القول إنه يشبه بيان المهمة الشخصية.

إذ يوضح بيان المهمة الشخصية ما الهدف الذي أريد تحقيقه. وبالتالي يركز على أهدافي. كما يساعد في تعيين وتحديد الأهداف وما يجب اتخاذه من إجراءات. 

أما بيان الرؤية الشخصية فيتمحور حول من أريد أن أكون بعد هذه العملية. وكيف سأكون بعد سنوات قادمة يمكن تحديدها بعشر سنوات مثلاً. وكيف يمكن أن أتغير. كل ما سبق يعطي وضوحاً من أجل اتخاذ القرارات المصيرية. باتخاذ فرصة العمل هذه أم لا؟ (هيئة التحرير، 2021)

أما عن نفسي فلدي رؤية شخصية لأكون صاحبة موقع إلكتروني تعليمي يضم مختلف المجالات البحثية للتعليم عن بعد. بما فيها مجال التطوير والتحفيز الذاتي. لأشحن نفسي ذاتياً بالهمم ولا أيأس عند ظهور أي عائق يمنعني من المسير في طريقي نحو تحقيق هذا المشروع. 

فأنا أضع في توقعاتي مضي عدة سنوات قبل إنجاز هذا الموقع بصورة نهائية وناجحة وتحقيق أهدافي المرجوة. والمرحلة الزمنية الأولى التي وضعتها لإنجاز هدفي هي سنتين. لتكون الانطلاقة الناجحة بعدها. بعد أن امتلكت الخبرة والمهارات والتجارب الكثيرة.

ويمكن صياغة الرؤيه الشخصيه بالعبارات التالية.

هدفي الوصول لأكون مديرة منصة إلكترونية تعليمية. أقود فريق عمل المنصة لتحقيق النجاح والشهرة ضمن بقية المواقع الإلكترونية.

أما الرسالة لرؤيتي الشخصية فتتوضح من خلال تعيين سبب وجود مشروعي. والذي يتمركز في نطاق تقديم الخدمات البحثية للطلبة الذين يدرسون عن بعد. ولا يجدون لمعلوماتهم ومصادرهم البحثية سوى الشبكة الرقمية. والمنصات الالكترونية التعليمية. وبالتالي فوجود منصتي التعليمية سوف تتيح للطلبة على مر الزمن تقديم المصادر العلمية والخدمات البحثية لهم بسهولة ويسر.

ويمكن صياغة رسالة رؤيتي الشخصية بالعبارات التالية:" من أجل الوصول لتحقيق موقعنا الالكتروني لابد من التعاون مع جميع أفراد الفريق بجد ونشاط بروح واحدة. وتنظيم الخطط الهادفة لتقديم المحتوى العلمي الذي يناسب الطلبة في مجالاتهم العلمية. لنكون قادرين على تحقيق المنافسة الإيجابية مع بقية المواقع المشابهة ".

اقرأ أيضاً بطاقة الأداء المتوازن – كيف تتحقق رؤيتك ورسالتك الشخصية من خلال بطاقة الأداء المتوازن.


شرح عملية تطويرك لهذه الرؤية والرسالة.

يمكن تطوير رؤيتي ورسالتي من خلال البحث الدائم في مصادر متنوعة تتكلم عن المواقع الالكترونية الناجحة. من أجل النمو والازدهار في مشروعي. وبالتالي تقديم العلم النافع للطلبة والمتعلمين عن بعد. وهنا سوف أشعر بالاحترام لذاتي في تقديم المعلومة من جهة. وفي إسعاد الطلبة بتحقيق وإنجاز مشاريعهم البحثية من خلال موقعي الالكتروني من جهة أخرى. حيث سأركز على الكفاءة والفعالية من أجل إحداث شيء مميز في العالم.

سوف أثق بقدراتي في تحقيق طموحي. وان أكون قدوة علمية لكل من يسعى نحو التعلم والتعليم. لدي ثقة بقدراتي نحو تحقيق أفكاري وأحلامي. ومن خلال السعي نحو التميز. سوف أحدد الخيارات والمجالات التي أقرر ممارستها في أقسام موقعي. وأول مجال أضفته هو التحفيز والتطوير الذاتي. ليساعدني على الاستمرار في السعي نحو تحقيق هدفي. وألا أستسلم للمصاعب التي قد تعترضني.

في النهاية👈 لكل شخص رؤية ورسالة يجب تسليط الضوء عليها ووضعها نصب أعينه من اجل تحقيقها وتطويرها كل فترة من الحياة. ليصل في نهاية المطاف لإرضاء ذاته ومن حوله. وإن وضع الرؤية والرسالة هو مجرد بداية الطريق. وبعد الحصول على الرؤية العلمية. فعلينا استخدامها لتحقيق ما نصبو له من أهداف. بالإضافة للتنظيم ووضع خطط هادفة للعمل. ومن ثم البدء.

اقرأ أيضاً  سكامبر وتحليل رؤية ورسالة الشركة  - ماهي أداة SCAMPER ؟

اقرأ أيضاً العولمة-كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في بلدك؟.


نماذج متنوعة للرؤية والرسالة: (صلاح، 2021)

نماذج الرؤية والرسالة للطلاب.

إن الطلاب في الجامعات ممن يقدموا رسالة الماجستير أو الدكتوراه يعملون على كتابة وتوضيح رؤيتها المستقبلية والرسالة التي تساهم في تنفيذ وتحقيق تلك الرؤية وفيما يلي سوف نقدم:

النموذج الأول.

الرؤية: هدفي أن أصبح طالباً متميزاً. وقادراً على الاندماج والتفاعل الإيجابي مع زملائي. وأن أصبح من رواد الأعمال في مختلف المجالات.

الرسالة: أستعد جيداَ للمذاكرة مع كثير من الجد والاجتهاد. فضلاً عن خلق جو مناسب للتعلم. إلى جانب ضرورة تنظيم الوقت ووضع خطط مميزة هادفة.

النموذج الثاني.

الرؤية: أسعى لأن أكون من الطالبات المميزات والمتفوقات. وأن أحصل على أعلى المعدلات والامتيازات. لأكون قدوة للأجيال القادمة فيما بعد.
الرسالة: أسعى من خلال المذاكرة والدراسة والتغذية الراجعة إلى تحصيل المعلومات التي تساعدني في الامتحانات. فضلاً عن تنمية المهارات التي امتلكها.

نماذج للرؤية والرسالة الشخصية للمدرسة.

يتوجب على جميع المدارس تقديم رؤيتها توضح كيف سوف يكون تقدير طُلابها بعد التخرج من المدرسة. بالإضافة لتوضيح الرسالة الشخصية التي سوف ستساعد في أداء تلك الرؤية. وفيما يلي سوف نقدم:

النموذج الأول.

الرؤية: هو دعم ورعاية التلاميذ وتنمية أهدافنا في أن نكون متعلمين مميزين مدى الحياة. فنحن ملتزمون تجاه أهالي التلاميذ. ونقدم لهم الدعم والتشجيع.
الرسالة: تطوير أفراد يتمتعون بالثقة والمسؤولية والثقافة ويتطلعون لتحقيق أهدافهم وإمكاناتهم الكاملة. وسوف يتحقق ذلك عبر توفير بيئة تعليمية مريحة وآمنة يتساوى فيها الجميع ويتم تكريم التلاميذ والاحتفال بجميع الإنجازات.

النموذج الثاني.

الرؤية: الوصول إلى كادر تعليمي يشعر فيه جميع التلاميذ بالحب والعطف والاحترام والتشجيع على تطوير قدراتهم وإمكاناتهم إلى الحد الأقصى.
الرسالة: هي توفير مستوى تعليم عالي الجودة ورعاية التلاميذ في بيئة آمنة وشاملة تبني بقصد التعلم مدى الحياة. مع توفير بيئة تعليمية محفزة مع جو يخلق الشعور بالانتماء بين أهالي التلاميذ. حيث نقوم بالحفاظ على بيئة شاملة تحترم التلاميذ الذين ينتمون لخلفيات عائلية متنوعة.

المراجع.

  1. الركابي، كاظم نزار. (2004): الإدارة الاستراتيجية العولمة والمنافسة. ط1. دار وائل للنشر. عمان. الأردن.
  2. بواشري، آمنة. (2009): منظومة العقل البشري للمنظمات العربية والعالمية والمحلية. أطروحة دكتوراه فلسفة في إدارة العمال. جامعة الإسكندرية. 
  3. صلاح، خلود. (2021): نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية. المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/1021945.
  4. مركز البحوث والمعلومات (2022): الرؤية والرسالة – إطار نظري لتعريف الرؤية والرسالة والفرق بينهما. غرفة الرياض.
  5. هيئة التحرير. (2021). دليل إنشاء بيان الرؤية الشخصية مع 11 مثالاً ملهماً عنه. مدونة النجاح. متاح على الرابط https://2u.pw/Xt1fU.
  6. ياسمين. (2021). نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية. محتويات. متاح على الرابط https://2u.pw/pNKd7K
google-playkhamsatmostaqltradent