recent
أخبار ساخنة

أنماط التعلم - ما هي أنماط التعلم لدى المتعلمين


ما انماط المتعلمين؟

اهتم علماء النفس بشكل كبير في فهم ودراسة أنماط التعلم لأهميتها وتأثيرها على الطرق التي يفكر فيها المتعلم، والتي تساهم في تعلمه بدرجة كبيرة، حيث إن إدراك الطالب لنمط التعلم الخاص به يساعده على تحقيق الاستفادة المثلى في التعلم.

نمط التعلم ليس ما يتعلمه الطالب بل كيف يتعلم الطالب بفاعلية أكثر

أنماط التعلم
أنماط التعلم

مفهوم أنماط التعلم.

إن فكرة أنماط التعلم تقوم في أن الطلبة يختلفون في طرق استقبال المعلومات وفي طريقة تخزينها وفهمها. مما يستدعي تقديم الأنشطة المناسبة لتعلم كل طالب. من أجل مساعدتهم في استيعاب وترسيخ المعلومات في ذاكرتهم واكتساب نتائج التجارب والخبرات. 

لذا يمكن تعريف نمط التعلم بأنه الأسلوب الذي يتم فيه فهم الطلبة واستيعابهم للمعلومات والأفكار والشروحات التي تقدم لهم من خلال المحاضرات والدورات التدريبية.

وبمعنى آخر هو الطريقة التي يستثمرها الطالب يهدف اكتساب المعرفة. فكل طالب لديه طريقته المميزة الخاصة به في التعلم. بحيث تساعده على التعلم بصورة أفضل. ومن المعتقد ان غالبية المتعلمين يفضلون أسلوباً محدداً يتفاعلون معه من أجل الاستفادة من المعلومات.

كما أن معرفة المعلم لأنماط التعلم الخاصة بطلابهم له أثر إيجابي من ناحية اكتساب المعارف والمهارات والتجارب بفاعلية وكفاءة. فضلاً عن أثره في التحصيل الأكاديمي ونواتج التعلم العالية. ( الذويخ، 2016، ص8-10).

وعرف البعض الآخر نمط التعلم بأنه مجموعة من الآداءات التي تميز الطالب أو المتعلم. تلك الآداءات التي تسلط الضوء على طريقة تعلمه واستقباله للمعلومات المقدمة إليه بطرق مختلفة من المحيط بهدف التكيف معها.(قرعان وجابر، 2004،ص14)

معرفتنا بالأنماط التعليمية يساعد في تحديد الأنشطة المناسبة للمتعلمين

إن الفائدة الأولية لأنماط التعلم هي النظر إليها باعتبارها أداة لمراعاة الفروق الفردية ويظهر ذلك منذ الصغر عند تقديم كتاب تعليم القراءه والكتابة للطفل واختبار نمط التعلم لديه. وعندما نساعد الطلبة على اكتشاف طريقة تعليمهم المناسبة لهم. فإإننا نمنحهم الفرصة من اجل الوصول إلى الأدوات المساعدة لهم على التعلم من المواقف الحياتية المختلفة والكثيرة (عصفور، 1998).

أنواع أنماط التعلم.

ومن أنماط التعلم الرئيسية ثلاثة أنواع وهي: النمط البصري. النمط السمعي. نمط التعلم القراءة والكتابة. ( الذويخ، 2016، ص14-23)

النمط البصري.

يعتمد الطالب في هذا النمط على الإدراك والذاكرة البصرية. حيث يتعلم بشكل أفضل بالاعتماد على رؤية المادة التعليمية. وفي هذا النمط يتصف الطالب بترجمة ما يرونه بأعينهم بصورة مناسبة. ويملكون القدرة على فهم العلاقة التي تربط بين الخبرات الصورية. ولديهم مهارات عالية في معالجة الخبرات المرئية. مما يجعل إدراكهم للمساقات والخبرات التعليمية يتم بفعالية اكبر عن طريق الوسائط المرئية.

خصائص النمط البصري.

  • يتعلم ويفهم بصورة أفضل عن طريق ما يراه من كلمات مكتوبة وما يقرأه من كتب مصورة.
  • يتذكر الخرائط والأشكال المرسومة ويستمتع بالأنشطة البصرية.
  • يضع مخطط بصري للمعلومات لتساعده على الحفظ.
  • يهتم بالألوان ويستمتع بتزيين كراسة التعلم بالصور والأشكال التوضيحية وينظم المادة التعليمية.
  • يجد صعوبة في الاستماع للشروحات والمحاضرات الطويلة. أوتنفيذ التوجيهات والأسئلة اللفظية.

النمط السمعي.

يعتمد المتعلم في هذا النمط على الذاكرة السمعية. حيث يتعلم بصورة أفضل عند سماع المادة التعليمية من خلال شروحات المعلم الشفوية. أوعبر الوسائط السمعية. ويتم استخدام المثيرات السمعية من أجل فهم مهارات وخبرات التعلم والتفاعل مع بيئة التعلم المناسبة.

خصاص النمط السمعي.

  • يستمع بشكل جيد للمحاضرات ويتذكر معظم المعلومات التي يسمعها. ويحب سماع المناقشات والمشاركة فيها.
  • يستخدم أجهزة التسجيل خلال المحاضرات. ويبتكر نغمات موسيقية من أجل مساعدته على الحفظ.
  • يتذكر المعلومات التي يعود قراءتها بشكل مسموع فيعود بتكرارها لفظياً.
  • يفضل التعليمات اللفظية ويستمتع بقراءة الكتب بصوت مسموع، ويتشتت انتباهه في المواقف المزعجة.

نمط التعلم القراءة والكتابة.

المتعلم في هذا النمط يعتمد على إدراك المعاني والأفكار المكتوبة والمقروءة. ويمكنه التعلم بشكل أفضل من خلال قراءة المعلومات والأفكار. أو عبر كتابتها. والطلبة في هذا النمط يفضلون أن تعرض عليهم المعلومات والخبرات التعليمية بصورة منطوقة او مكتوبة. فضلاً عن أنهم لديهم مهرات لمعالجة الخبرات المكتوبة والمقروءة. كما يرغون بتدوين معظم المهارات التعليمية. مما يجعل إدراكهم للخبرات التعليمية بصورة أفضل عن طريق الوسائط المكتوبة والمقروءة.

خصائص نمط التعلم القراءة والكتابة.

  • يتصفون بالذكاء اللفظي. وفهم المعلومات. ومهارات لغوية عالية. والقراءة السريعة والمركزة.
  • يفضلون التوجهات المكتوبة. فيقومون بتدوين جميع الخبرات التعليمية المعروضة عليهم.
  • يملكون مهارات عالية في التلخيص وكتابة التفسيرات والشروحات.

يهتم المعلم الجيد بمعرفة انماط التّعلم الخاصة بطلابه لكي يتمكن من توفير الوسائل التعليمية المناسبة. وفهم الطالب لنمط التعلم الخاص به. سوف يساعد المعلم لاختيار أفضل الوسائل التعليمية التي تحقق له الشرح الأفضل لدروسه التعليمية. (يوسف، 2017).

اقرأ أيضاً  التعلم - الفرق بين التعلم النشط والتعلم بالتلقين.

اقرأ أيضاً تدوين الملاحظات - استراتيجيات تدوين الملاحظات.

اقرأ أيضاً اختبار الذكاء - تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي.

هل هذه أول مرة تحدد نمط التعلم الخاص بك؟ إذا كانت اجابتك بلا. هل اختلفت اجابتك عن آخر مرة قمت فيها بتحديد نمط التعلم الخاص بك؟

ليست أول مرة أحدد نمط التعلم الخاص بي. في السابق كنت أعتقد أنني أتبع النمط السمعي. ولكن فيما بعد لاحظت أن نمط التعلم لدي هو النمط البصري. حيث ن هذا النمط هو الأفضل لدي. لأنه يمكنني من التعلم بمجرد رؤية التعليمات المكتوبة والتركيز عليها بصرياً. 

حيث إن هذه المهارة البصرية لاحظتها بعد تخرجي من المدرسة الثانوية. فبمجرد النظر إلى أرقام الهواتف الأرضية أو الخليوية وحتى أرقام السيارات وأركز عليها أعرف لمن يتبع كل رقم. وهذه المهارة هي التي نبهتني للنمط الذي أتمتع به ويروق لي. وكان ذلك مفاجئاً بالنسبة لي.

بعد أن حددت أسلوب ونمط التعلم الخاص بي وهو البصري. قمت بتطبيقه على حياتي العملية بشكل عام وعلى دراستي بشكل خاص. فكنت أقوم باكتساب المعلومات بصورة جيدة. من خلال رؤية الوسائل المرئية كمقاطع الفيديو أو العروض التوضيحية للمقالات والدروس أو الرسوم البيانية التي تركز على المعلومات الرئيسية. 

وعند حضوري للمحاضرات كنت أحرص على الجلوس في مقدمة القاعة لاستخدام مهارتي البصرية بشكل فعال. كما أنني كنت أقوم بتقسيم المحاضرات لخراط ذهنية ومخططات رسومية تربط بين المعلومة والواقع. مما كان يساهم في حصولي على الدرجات العالية.

الإنسان لا بيتدع أسلوب حياته. بل يعيش بالأسلوب الذي يبدع فيه
" جان ليكور"

خلال سنوات الدراسة الثانوية كنت أستخدم النمط السمعي في قراءه الكتب. إذ كنت أسمع من أصدقائي أنهم يحفظون دروسهم أكثر عندما يكررون على مسامعهم المعلومات المطلوبة للامتحان. لذلك اتخذت هذه الطريقة لسنوات عدة. ولكن كانت تحقق لي معدلاً قليلاً وخاصة في المواد الحفظية. 

أما في مواد الرياضيات كنت أعتمد على الكتابة والحل على الورق بشكل مكثف. ويبدو أن مهارتي الحسية الكتابية مع النمط البصري كان يحقق لي نتيجة فعالة. ومعدل عال. وهذا لم ألاحظه إلا مؤخراً. لذا قررت أخيراً أن أستخدم مهارتي البصرية مع النمط الحسي الكتابي – عند الحاجة – في استراتيجيات الدراسة الخاصة بي. والتي تتمثل في استخدام أي مما يلي: ( موقع فرصة، 2020)

  1. الرسوم والمخططات البيانية وهي طريقة فعالة للمواد العلمية كالرياضيات والعلوم. حيث يمكن تمثيل الأرقام والإحصاءات من خلال المخططات البيانية. مما يساعد على تحليلها وحفظها بشكل أفضل.
  2. تحديد الأفكار الرئيسية للمقررات الدراسية بخطوط عريضة واستخدام الألوان كالأزرق أو الأصفر لتظليل بعض التواريخ ليسهل علي تذكرها بشكل أفضل.
  3. تدوين الملاحظات المهمة وترتيبها من خلال الأنماط البصرية والتصاميم التي تناسب كل مقرر. حيث يمكن التعبير عن المعلومات والأفكار الخاصة بالمقررات الأدبية بالرسم بدلاً من الكتابة. وهي ليست فعالة للمواد العلمية.

إذا كانت اجابتك بنعم. هل تفاجأت من نتيجة نمط التعلم الذي حصلت عليه؟

الطالب الذي تفاجأ من نتيجة نمط التعلم الذي حصل عليها كان تحصيله الدراسي أفل من امكانياته الحقيقية. إذ أنه لو كان يدرك ما هو نمط التعلم المناسب له لكان استثمره بما يفيده في تحصيله الأكاديمي نحو الأفضل.

بعد تحديد النمط الخاص بالطالب ليتمكن من تحقيق التعلم الأمثل. لا بد من محاولة تعلم بقية الأنماط. واكتساب قدر الإمكان منها. بمحاولة تعلم أكثر من نمط يمكن أن يساعد على زيادة المعرفة. والاستجابة للوسائل المختلفة التي يعتمدها المعلم في القاعات الدراسية. وبالتالي تصبح العملية التعليمية أسهل بالنسبة لكل طالب.

المراجع.

  1. الذويخن نورة صالح. (2016). أنماط التعلم – نموذج فارك. مكتبة نور. ملف PDF. متاح على الرابطnoor-book.com/3jesmx.
  2. عصفور، وصفي. (1998). أنماط المتعلمين وأساليب تعليمهم(مجتمع تعليمي). الرئاسة العامة لوكالة الغوث الدولية. عمان. الأردن.
  3. قرعان، مها وجابر، ليانا. (2004). أنماط التعلم -النظرية والتطبيق. طبعة1. مركز القطان للبحث والتطوير التربوي. فلسطين.
  4. موقع فرصة. (2020). أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟. متاح على الرابط https://2u.pw/Ze4eZ.
  5. يوسف، معاذ. (13- ابريل -2017). كيف تعرف نمط التعلم الخاص بك وتعمل على تطويره؟. موقع أراجيك. متاح على الرابط
  6.  .https://www.arageek.com/edu/learning-styles-and-how-to-improve-it.
google-playkhamsatmostaqltradent