recent
أخبار ساخنة

التعلم التعاوني وتقييم الأقران

أسلوب التعلم التعاوني... استراتيجية تقييم الأقران

تعتبر مواقع الويب والمنصات الالكترونية مستقبل مشرق يتيح للجميع التعلم التعاوني عبر الشبكة العنكبوتية. من خلال ميزاتها في تجاوز معوقات المكان والزمان. واختلاف قدرات الطلبة والمعلمين على السواء. حيث توفر شبكة الانترنت للطالب وسيلة للتواصل مع أقرانه ومعلمي. وقد أكد على أهمية ذلك الكثير من الباحثين.


التعلم التعاوني في الجامعات
التعلم التعاوني في الفصول الدراسية

مفهوم التعلم التعاوني.

عرف الباحثون التعلم التعاوني بطرق مختلفة. جميعها تتضمن تبادل العلاقات الإيجابية بين المتعلمين عبر انجازهم للأهداف المشتركة.

عرفته السعدي (2008) بأنه أسلوب تعليم يتم به تقسيم الطالبات في الصف إلى مجموعات مختلفة في التحصيل ففيها ذوي تحصيل مرتفع ومنخفض ومتوسط ولايزيد عددهم في المجموعة الواحدة عن ستة طلاب. ويعملون جميعهم تحت شعار واحد " نسبح معاً أو نغرق معاً ". 

ونجاح المجموعة يكون من نجاح الفرد. للمجموعة عدة مهام كالتغذية الراجعة والتقييم ومساعدة الأعضاء لبعضهم البعض. بينما للمعلم دور الاشراف والتصحيح للعمل. إضافة لدوره في تشكيل المجموعات.

وعرفه سوسة سلمان (2004) بأنه تقسيم للطلاب إلى مجموعات يتراوح عددها بين 3-6 طلاب. وكل مجموعة تنفرد بمهمة تعليمية محددة لها. ولكل طالب في مجموعته دور أوكل له. ويقوم الطلاب بالتعاون لتحقيق المهمة التي خصصت لهم. من خلال حس المسؤولية الفردية أو الجماعية مع تضمين الأهداف التربوية ضمن هدفهم التعليمي. كل ذلك يتم تحت اشراف وتوجيه المعلم المشرف على المجموعة.

ما هي الفوائد من تعلم الطلاب من بعضهم البعض (التعلم التعاوني).

يحقق التعلم التعاوني فوائد عدة منها ارتفاع معدلات التحصيل الاكاديمي. وزيادة في القدرات الذهنية. والتذكر للطلبة المدعوم بتعزيز شخصية المتعلم من خلال المجموعة التي يتبع لها. والتي تنمي علاقات إيجابية بين أفرادها. 

وتهدف لتحقيق أهدافها الموكلة لها التربوية والمعرفية. كما يسهم التعلم التعاوني بتبادل الخبرات والمهارات والاستفادة منها بشكل متكامل وهذا يرفع مستوى الحافز الذاتي نحو التعلم. وباعتبار أن التقييم يكون جماعياً فإن كل فرد في المجموعة يعمل لتحقيق نجاح المجموعة من خلال تنفيذ ما كلف به من مهمات. 

وبالتالي فالتعلم التعاوني يعمل كمنظومة متكاملة تحقق التغذية الراجعة بين أعضاء المجموعة. فضلاً عن تطوير وتحسين نمو الأداء بما يحقق الأهداف المطلوبة والمرجوة منها (فرج، 2005، صفحة 27).

اقرأ أيضاً  النجاح الأكاديمي- كيف تحقق النجاح الأكاديمي في الجامعة.
اقرأ أيضاً دمج التعلم التعاوني في جامعة UoPeople .

التعلم التعاوني في جامعة الشعب
تقييم الأقران من خلال التعلم التعاوني

تجارب شخصية في التعلم التعاوني.

سنورد فيمايلي التجربة الشخصية لعينة من الناس من شرائح مختلفة في التعلم التعاوني حسب تجربة كل منهم:

  1. لدينا حالة حديثة في سوريا للتعلم التعاوني. تمثلت في المركز الوطني للمتميزين والذي يضم الطلبة المتميزين في المرحلة الثانوية ليدرسوا جميع مقرراتهم بأسلوب التعلّم التعاوني ضمن مجموعات وبإشراف وتوجيه المعلمين لتلك المقررات. ولكن هذه الحالة كانت تختص بمرحلة معينة وبطلاب متميزين وذوو قدرات عالية. وباعتبارها مدرسة داخلية وتفرز الطلبة لمجالات الهندسة والتكنولوجيا الرقمية والروبوت والذكاء الصنعي فقط فكان الاقبال عليها قليلاً بعض الشيء.
  2. من تجربتي مع هذه الحالة أتمنى نشر حالة التعلم التعاوني لكل مدارسنا بكافة مراحلها لما لها فائدة للطلبة من حيث تعلمهم بشكل إيجابي وزيادة تميزهم وقدراتهم الذهنية ورفع مستواهم الاجتماعي وثقتهم بأنفسهم.
  3. من تجربتي خلال تعليمي الثانوي لم يكن التعلم التعاوني أمراً موجوداً. ولكن من خلال عملي في عدة مجالات من التدريب كان هناك عدة تجارب في التّعلم التعاوني من خلال ورشات العمل. والعمل ضمن مجموعات بعضها طرح عدة مشاكل. وتم العمل على حلها بمناقشة أسباب المشكلة وطرح وجهات النظر لدى أفراد المجموعة. وأيضاً من خلال نشاط أنفذه ويسمى نشاط دعم الاقران بحيث يتم طرح مشكلة متعلقة بفرد ضمن المجموعة. ويتوجب على بقية أعضاء الفريق تحليل المشكلة. وتقديم حلول وأفكار للوصول للحل الذي يناسب الشخص ذاته.
  4. تستخدم جامعة UoPeople التي أدرس فيها التعلم التعاوني بين الطلاب وتساعدهم على حل مشكلاتهم فيما بينهم من خلال منتدى المناقشة. وتوفر إمكانية للطلاب بمناقشة واجبات زملائهم من خلال الاطلاع على مناقشاتهم. كما يمكن للطلاب التعاون فيما بينهم لكتابة الواجبات الدراسية. ومررت ببعض من عمليات تجارب العمل التعاوني مع زملائي في مادة المعلوماتية قمنا بتبادل الأدوار فيما بيننا. لكن لم نهتم كثير بالدراسة الجماعية في أيام الثانوية ولم ندخل بتجارب كثيرة. كما أنه لا يتم تشجيعنا من قبل المعلمين على العمل الجماعي.
  5. تعتبر فكرة التعلم التعاوني في المدارس والجامعات في البلدان العربية نادرة نوعاً ما. بسبب عدم حصول المعلمين على التدريب الوافي والكافي لتطبيق التعلم التعاوني في قاعاتهم الصفية بالإضافة لضيق مساحة الصف في معظم المدراس وعدم وجود التجهيزات المناسبة من طاولات وكراسي. وعدم وجود الوقت الكافي للتفاعل بين أعضاء الفريق. لذا فإن تجربة التعلم التعاوني التي عشتها في دراستي بمرحلة الثانوية العامة والتي كانت تحدث مرة في السنة. حيث تم تقسيمنا من قبل معلم الصف لمجموعات تضم كل مجموعة أربع طلاب وطلب مننا واجب يعتمد على قيام كل منا بعمل لإنجازه على أكمل وجه.
  6. من خلال تجربتي الشخصية على مستوى المدرسة. كان مدرسو مادة الأحياء يقسموننا في مجموعات صغيرة لأداء مهام معينة. مثل: عمل مجلة حائط علمية أو لوحات مرسومة لدروس العلوم. وتقسيم المهمات ضمن المجموعة مع المشاركة الجماعية في جمع المعلومات وتنظيمها. لكن كنت أتمنى أن يطبق هذا النظام على كافة المواد المدرسية لما له من نتائج مبهرة. كانت تجربة تعليمية مهمة للطلبة وساعدتني على تطويروتنمية بعض المهارات الشخصية. مثل الثقة بالنفس ونمو الروح التعاونية وتقبّل آراء الآخرين. ومن المفيد التنافس مع المجموعات الأخرى لأنه يعزز روح التنافس. لذا يعتبر التعلم التعاوني حقيبة ثمينة من المعلومات والقيم المستفادة لبناء الذات بطريقة سليمة. بالتالي بناء مجتمع سليم.
  7. للآسف هذه الطريقة من التعليم لم تكن متبعة في مدارسنا العربية بل نادرة جداً. ففي الصف الثالث متوسط. أتت معلمة العلوم وقامت بتقسيم الصف إلى مجموعات. وكل مجموعة تحوي على خمس طالبات. ولاحظت أن المعلمة قامت بتوزيع الطالبات المجتهدات في مجموعة واحدة. في البداية استثقلنا المهمة. وفي وسط ذهولنا طلبت المعلمة من كل مجموعة تسمية نفسها باسم يحمل سمة التحفيز. ومجموعتي كانت تحمل اسم الخارق. ومجموعة أخرى تحمل اسم الطموح. وغيرها اسم المميز. قامت المعلمة بوضع السؤال. وبدأت كل مجموعة تتنافس في الوصول للإجابة الصحيحة بأسرع وقت. مما زاد الحماس. وارتفعت الأصوات. كانت تجربة شيقة وممتعة. إلا أن المعلمة لم تعد تلك التجربة مرة أخرى على الرغم من إعجابنا بهذه الطريقة في اثراء للتعليم.
  8. من خلال عملي كمعلمة لمادة الرياضيات في إحدى المدارس. كنت أقسم الطلاب الى ثلاث مجموعات وأعطيهم مسائل لإيجاد حلها بوقت معين مع استخدام عدة طرق للحل. وكنت أوضّح لهم أن نجاح المجموعة يعتمد بشكل كبير على تعاونهم مع بعضهم. مما يشعرهم بالمسؤولية تجاه بعضهم البعض.
  9. عندما كنت في المرحلة الثانوية كان لدينا مشروع لكل مادة. بحيث نكون مجموعات مؤلفة من ست طالبات لأجل العمل الجماعي. في البداية نقترح موضوع للمناقشة حوله. وتقوم كل طالبة بإعطاء اقتراحات تساعد على جعل العمل أكثر اتقاناً. بما يسمى باستراتيجية العصف الذهني. ثم نتقاسم المهام ونتشاور حول جعل المشروع هو الأفضل. وبالطبع بعد ذلك نقوم بإنجاز العمل معاً على الوقت المحدد. ونتنافس بين المجموعات الأخرى لزيادة الحماس وروح التعاون والمحبة.
  10. في سنواتي الدراسية لا يوجد لدي تجارب تعاونية تذكر. لأن التعلم في المدارس يكون على شكل اعطاء المعلم للدرس و نقوم بحل الواجب دون استخدام تقنيات التعليم الحديثة. لكن في بعض الأحيان يكون هناك مشاريع جماعية لكن هذه المشاريع لا علاقة لها بالتعلم التعاوني والمشاركة بسبب عدم ترتيب الأدوار. ووجود عشوائية بين أفراد المجموعة وعدم التشجيع والحماس. وفي الغالب هذه المشاريع تفشل أو لا تكون بدرجة جيدة من النجاح بسبب عدم وجود التعاون والنقاشات والآراء المتنوعة. التي تسهم في تعزيز قوة المجموعة المتعاونة وتعزيز فرصتها للنجاح في المشروع الجماعي. ليس كما هو الحال في هذه الجامعة حيث توفر للطالب المشاركة. و إبداء الرأي بشكل ممتع مما يزيد من رغبة الطالب على التعاون.
  11. اختبرت هذه الطريقة من التعليم التعاوني في العديد من المشاريع. التي كانت تقام في المدرسة الثانوية أو منتديات القراءة للعديد من الكتب والروايات. التي ساعدتني على نمو ملكة النقد والتحليل والتي ساعدت على عدم نسيان الأفكار الأساسية. حيث إن التعمق بما هو مجهول وما خلف سطور الشعراء والأدباء واكتشاف حالتهم النفسية في التعلم التعاوني. أفضل بكثير من التعلم الفردي الذي يحيط الانسان بالحواجز التي هي غير موجودة في التعلم الجماعي التعاوني.
  12. لدي بعض التجارب عن التدريب التعاوني في ورشات نقوم أحياناً بها في مؤسسة الأغا خان للخدمات الصحية والنفسية. نتعلم بها بعض المعلومات الصحية واللقاحات وأهميتها. وأنواع الضغوط النفسية والمشاكل وطريقة حلها. برأيي الشخصي فإن التعليم التعاوني من أفضل أنواع التعلّم. فهو يفتح لنا آفاقاً جديدة ويقوي لدينا روح المبادرة وروح الفريق. ونستطيع من خلاله أن نتعلم من بعضنا البعض فضلاً عن استخدام تقنيات تعليمية متطورة. وتقوي هذه الطريقة من شخصيتنا كطلاب وأفراد في المجتمع.
  13. أحب أن أذكر تجربة شخصية بسيطة في مجال التعلم التعاوني. كانت ضمن مرحلة دراستي الإعدادية في المدرسة. أشرفت عليها مدرّسة قديرة في مادة اللغة الانجليزية. والتي حاولت في ظل التدريس ذي الرتم الواحد والممل أن تكسر عادة الإعطاء في الغرفة الصفية. وتنقلنا إلى حديقة مدرستنا مع تقسيمنا إلى مجموعات حوارية. نقسم بها في نفس الوقت مهام التحدث عن موضوع درس اليوم من طرح الأفكار والنقد بها حتى نخرج بمعلومات عامة مفيدة. بالإضافة لتقوية لغتنا الإنجليزية مع خلق جو عام مريح وتفاعلي بين الطلاب.

إن الحرص على التعلم التعاوني ينمي قدرات الشخص لما فيه من فوائد كثيرة. ويساعد على تحقيق فهم أكبر للمواضيع. كما أن لجامعة uopeople دور كبير في تفعيل نشاط التعلم التعاوني. وتنمية روح التعاون والتفاهم وتقوية العلاقة بين الزملاء.

ما هو تقييم الاقران؟ ولماذا نستخدمه في جامعة UoPeople؟.

مفهوم تقييم الأقران.

تقييم الأقران يسعى إلى التركيز على التفاعل في المنهج التعليمي بين الطلاب. مما يسمح للطلاب بتقييم أعمال وإنجاز مهام زملاءهم. بأن يلعب الطالب دوراً نشيطاً في التعلم. بل يعتمد كلياً عليه. مع إشراف المعلم على سير العملية التعليمية وَفْقًا للمعايير التي يضعها.
تقييم الاقران هو إحدى الوسائل التعليمية الحديثة. حيث يقوم الطلاب بها من أجل تقييم زملائهم. والاضاءة عن نقاط الضعف والقوة التي يتمتعون بها وفقا للمعيار الأكاديمي الموضوع. حيث تعطي نظرة عن المستوى الأكاديمي والفني والفكري للطلاب من دون ضغط.

عرف Topping (1998) تقيم الأقران بأنه استراتيجية تعليمية يقوم فيها مجموعة من الطلبة أو أقرانهم الذين يشاركون في العملية التعليمية بتقييم مهام ونشاطات زملائهم. فيقومون بتقدير تكليف بعضهم البعض. وفقاً لمعايير الجودة التي يضعها المشرف أو المعلم وتستخدم غالباً في مهام الكتابة. من خلال نماذج تحدد أهدافاً متنوعة. وتوضح عدد النقاط التي تناسب كل إجابة (زياد، 2022).

ولماذا نستخدمه في جامعة UoPeople؟.

إن ما يميز به جامعة الشعب. اتخاذ هذا النمط في التعلّم. مما جذب الكثير من الطلاب للالتحاق بها لسهولة نظامها والمتعة التي تتسم به. مما يتيح للطلاب البحث وجمع المعلومات عن موضوع المناقشة. للإجابة على الأسئلة التي يطرحها الدكتور. 

ومن ثم يعمل كل طالب على تقييم أداء زميله. مما يساعد على جمع علومهم ودمجها والاستزادة من المعرفة وتطوير مهارتهم. وله تأثير على الدرجات النهائية للطلاب إلى جانب الاختبارات ومجلة التعلم وهذا ما يسمى " التعليم الذاتي ".

التعليم الذاتي هو مكمل لمنهجية تقييم الأقران. فعندما يسعى الطالب لتقييم زميله. من حيث الدقة النحوية والإملائية والانتحال وترابط الأفكار. وعلى رأسها إجابته على جميع متطلبات المعلم.

وتتم هذه العملية عبر منصة مودل. وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت. ولا ننسى أن هذا التقييم قائم على إشراف المعلم وفق معايير تم وضعها للمحافظة على جودة تقييم الأقران.

إن السمة المميزة للنظام التعليمي في جامعة UoPeople هي التعلم عن بعد بين الأقران من خلال مجموعات. إذ يقوم الطلبة في هذه العملية بتقييم واجبات ومناقشات بعضهم البعض مما يحقق التغذية الراجعة لهم. 

بالإضافة لتبادل المهارات والخبرات فيما بينهم. وبالتالي يمنح الطلبة الفرصة لتطوير إمكاناتهم كحكام وناقدين خلال مرحلة تعلمهم (أحمد، 2017، ص243).

كما تخضع عملية التقييم الأقران لضوابط وقواعد يضعها مدرسي المساقات. من خلال برامج تحدد الأهداف المرجوة من المناقشة والعلامة المستحقة لتلك المناقشة.

ما هي فوائد تقييم الأقران؟.

يتمتع هذا المنهج بميزات عديدة أهمها (زياد، 2022):

  1. ينمي استيعاب الطلاب للمفاهيم والمهارات التي تم مناقشتها من مصادر متنوعة.
  2. تعمق استيعاب الطلبة للمادة العلمية من خلال تعزيز معارفهم قبل البدء بالتقييم. كما تزودهم بتغذية راجعة عن أدائهم.
  3. يخلق حافزاً تفاعلياً تشاركياً تعليمياً بآن واحد مما يساعد المتعلمين في فهم المنهاج الدراسي والإلمام به. من خلال مهارات الشرح والتلخيص. فيصبح المتعلم أكثر ثقة واعتماداً على النفس.
  4. خلق فرص للإبداع وإعطاء حافز للطلاب لاستمرار العطاء من خلال المنافسة المباشرة فيما بينهم.
  5. يزيد قدرة المتعلمين في التعبير عن آراهم وافكارهم في المساق أو الدورة التدريبية. مما يعزز مهارات الاتصال فيما بينهم.
  6. إنه يعزز التعلم بشكل عميق وبذل مجهود لتقييم الطلاب لأنه يجب عليهم تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم قبل إجراء أي تقييم .
  7. تدريب الطلاب على اتخاذ القرار والنقد وتقبل آراء الأقران في تقييمهم. ليكونوا أكثر اهتماماً خلال انجاز أعمالهم المستقبلية.

ما هي التحديات التي تواجهها عند تقييم زميلك في إحدى واجباته؟.

من المتوقع ألا يكون هنالك أية تحديات عند تقييم زميلي في المجموعة في إحدى واجباته. وخاصة مع الالتزام بتقديم الملاحظة والنقد البناء بعبارات لطيفة تدل على عدم وجود أخطاء. وإنما نحرص لنقدم الأفضل في واجباتنا. والذي تكون غايته تعزيز وتنمية المهارات. والخبرات لتحقيق جودة في التعليم. فتسود بيننا مشاعر الاحترام والود.

مع العلم أن هذا النوع من الاستراتيجية في التقييم لابد من أن يكون لها في بعض الأوقات تحديات قد أواجهها عند تقييم زملائي. من تقبلهم لتعليقاتي ونقدي. فمن المستحسن أن يكون هذا النقد بناء ومبني على الاحترام والمودة بيننا.

ويسعى إلى تعزيز وتطوير مهارة بعضنا البعض بتحديد الثغرات والمحاولة إلى سدها من أجل تحقيق المستوى المطلوب. إلى جانب انتقائي للألفاظ والجمل التعبيرية اللطيفة أثناء التقييم. حينها بإمكاني تجاوز هذا التحدي بكل احترام ومودة بيننا.

اقرأ أيضاً التغذية الراجعة الفعالة - التغذية الراجعة على الأداء والنقد البناء

ما هي التحديات التي تواجهك عندما تتلقى ملاحظات نقدية من أحد زملائك عن الواجب الخاص بك؟.

لا أجد أي تحديات طالما ملاحظات زميلي في محلها وتهدف لتحسين جودة الواجب الخاص بي. فالنقد هو لعملي وليس لي شخصياً. وهذه الملاحظات سوف تعزز وتنمي المعلومات لدي. وتعمل على تصحيح أفكاري وبالتالي فهم المساق والواجب بصورة صحيحة.

فعند مواجهتي لأي نقد أو تقييم سلبي من زميلي لواجبي. إذا كان هذا النقد غير موجه لي شخصياً. فاعتبره نقداً بناءاً. وأن لكل متعلم أخطاء. والخطأ وارد لأني طالب. وحتى أتمكن من صعود سلم النجاح لابد من الخطأ. وتقبلي للتقييم سيعود لي بالنفع والفائدة. ولكن لابد من المصداقية في تقييمي وأن تكون حجته مقنعة. ويبين لي نقاط ضعفي حتى أتمكن من تفاديها في المرات المقبلة.

ما هي الاستراتيجيات التي ستستخدمها لتقييم وإعطاء ملاحظات نقدية للواجب الكتابي لأحد زملاك؟ وكيف ستقيم واجب المناقشة؟.

إن الاستراتيجيات التي اعتمدها لتقييم وإعطاء ملاحظات نقدية للواجب الكتابي لأحد زملائي نفسها لتقييم واجب المناقشة، وهذه الإستراتيجيات تتمثل فيما يلي:

  1. الترتيب في المحتوى والعناوين بما يتناسب مع المطلوب.
  2. تبسيط الكلمات وتلخيص المعلومات لتكون سهلة الفهم.
  3. اعتماد الأسلوب البسيط والوضوح في المعلومات بحيث نتجنب المعلومات المعقدة.
  4. الالتزام بالتوثيق للمعلومات وربطها بمصادرها تجنباً للاتهام بالسرقة الأدبية وذلك من اجل حقوق الملكية الفكرية.
  5. أن يكون واجب المناقشة يحقق الهدف المطلوب والشرح الوافي للمعلومات.

المصادر.

  1. أحمد، أحمد محمود صالح. (2017). أثر استراتيجية مقترحة للتقويم في بيات التعلم الالكتروني على تنمية التحصيل والأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو الاستراتيجية. جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد السابع، الجزء الثاني.ص243.
  2. السعدي، انتصار زكي. (يونيو, 2008). فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالاردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها. المجلة التربوية، مجلة محكمة، العدد 87، المجلد 22، صفحة 226.
  3.  بن حسين فرج، عبد اللطيف. (2005). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين . ص27. عمان. الأردن. دار الميسرة.
  4. سوسة سلمان، سامي. (يوليو - ديسمبر, 2004). فعالية استخدام اسلوب التعلم الجماعي في اكتساب المهارات العامة للتدريس الصفي لطلبة قسم الجغرافية - كلية التربية واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة صنعاء. العدد الأول . المجلد (1). صفحة 26.
  5. عامر، زياد. (2022، آب،30). ما هو تقييم الأقران ولماذا نستخدمه في جامعة UoPeople. موقع الملف، تم الاسترداد من الرابط https://2u.pw/KFxeM
  6. Topping,K.J.(1998).Peer assessment between students in college and university. Review of Educational Research, 68, 249-276.
google-playkhamsatmostaqltradent