recent
أخبار ساخنة

تعلم مبادئ التسويق – ما هي المهارات التي يقدمها مساق مبادئ التسويق لك كطالب؟



كيف أبدأ تعلم التسويق؟

يعيش الفرد حياته يتعلم كلل يوم شيء جديد. ومن خلال دراسة مساق مبادئ التسويق. أتأمل اكتساب مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات المفيدة في مجال التسويق

تعلم مبادئ التسويق – ما هي المهارات التي يقدمها مساق مبادئ التسويق لك كطالب؟
تعلم مبادئ التسويق




فالتسويق هو نشاط لعرض المنتج في الأسواق. ويعتمد التسويق على توجه الإدارة لتحقيق وإشباع رغبات المستهلكين. كما يعتمد على الأنشطة التي تستخدم لتنفيذ التسويق.


ما هو التسويق باختصار؟


هو مجموعة النشاطات والعمليات التي يتم من خلالها اكتشاف احتياجات ورغبات العملاء ومن ثم تطوير المنتجات تبعاً لاحتياجات ومتطلبات هؤلاء الزبائن والعملاء (الزعبي، 2010، ص55).

وقد عرفته الجمعية الأمريكية للتسويق بأنه وظيفة منظمة تتشكل من مجموعة عمليات خاصة. بخلق وتعريف وتوصيل القيمة للمستهلكين. ومن ثم إدارة العلاقة معهم بطرق وأساليب تحقق أهداف الشركة. وجميع الأفراد من أصحاب المصالح والمخاطرة مع الشركة (التميمي، 2018، ص3).

ما هي مهام اخصائي تسويق؟

من المهارات والمؤهلات التي يجب أن يمتلكها اخصائي التسويق نذكر:
  • مهارات تحليلية ممتازة.
  • التواصل الجيد ومهارات التعامل مع الآخرين.
  • الاهتمام بالتفاصيل لتحليل دقة للبيانات.
  • مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • قدرته على العمل تحت الضغط.
  • مهارات قيادية وإدارية ممتازة.
  • إدارة الوقت مع القدرة على تحديد أولويات المهام.

ما المهارات والمعرفة التي نكسبها من تعلم مبادئ التسويق؟


يمكننا ذكر بعض الأمور التي قد نتوقع تعلمها:
  1. التعرف على المبادئ الأساسية للتسويق، كتحليل السوق والعرض والطلب. والترويج والتوزيع. وتعيين سلوك المستهلك. والتسعير والبيع بالتجزئة. وإدارة علاقات العملاء. وطرق بناء استراتيجيات تسويقية ناجحة وفعالة. بالاعتماد على برامج تدريبية فعالة للتواصل مع العملاء من المستهلكين والسعي لتقديم المنتجات والخدمات بالشكل الأفضل (التميمي، 2018، ص4).
  2. كيفية تحليل السوق والجمهور المستهدف من العملاء. وطرق فهم متطلباتهم واحتياجاتهم. وكيفية استغلال واستثمار هذه المعلومات في تصميم حملات التسويق. حيث تحتاج الشركات لبحوث التسويق لتحديد حاجات المستهلكين. وإيصال المعلومات الكافية عن منتجاتهم لهؤلاء العملاء من مستهلكين. بالإضافة لتدريبهم على استخدامها. وبالتالي فعملية اكتشاف حاجات المستهلكين للمنتجات الجديدة رغم صعوبتها إلا انها معرضة لمواجهة مشكلات غير متوقعة (الجاسم، 2012، ص20).
  3. فهم العديد من استراتيجيات التسويق. مثل التسويق الرقمي. والتسويق الشخصي. والتسويق عبر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي. وغيرها. فالاتصالات التسويقية تعمل على الوصول إلى الزبائن المحتملين بغرض التأثير في سلوكهم. وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية وإقناعهم بشراء العروض التي تقدمها الشركة. كل ذلك عن طريق مختلف وسائل الاتصال التسويقية كالتلفاز والبريد الالكتروني وغيرها من وسائل الاتصال الرقمي (التميمي، 2018، ص22).
  4. كيفية التفكير بشكل إبداعي في تصميم حملات التسويق، فيتوجب على المعلن أن يقوم بتصميم الرسالة الإعلانية. واستخدام وسائل الترويج أو الإعلانات الجذابة التي تكفل زيادة حجم المبيعات. وذلك بإنشاء محتوى جذاب وملهم للجمهور (الصرن وصقور، 2020، ص119).
  5. قياس الأداء والتحليل. من خلال القدرة على جمع البيانات وتحليلها. وفهم الاتجاهات المناسبة للعملاء. واتخاذ قرارات مستنيرة تبعاً لنتائج البحث. وبالتالي سنكتسب مهارات تقيس أداء حملات التسويق ومن ثم تقوم بتحليل البيانات المتعلقة بالسوق والعملاء.
  6. كيفية التواصل بشكل فعال مع العملاء المحتملين وبناء علاقات قوية معهم من خلال استخدام أدوات التسويق المناسبة. مثل استخدام أدوات التسويق الالكتروني كالبريد الالكتروني حيث يقوم المسوق بتصميم رسائل الكترونية غنية بالحركة والتفاعل. وقد أصبح البريد الالكتروني أحد الدعامات التي يعتمد عليها المسوقون في كل المعاملات التي تتم من الشركة للعميل والمستهلك (كوحل وحفري، 2021، ص25).
  7. تعلم مهارات حل المشكلات التسويقية. والقدرة على تحديد تلك المشكلات وإدراك طبيعتها. وإيضاح أبعادها بصورة شاملة ودقيقة. والسعي لتطوير حلول إبداعية لها (كباب، 2017، ص432).
  8. فهم الاتجاهات السوقية. من خلال التعرف والتكيف مع الاتجاهات الحالية في مجال التسويق. ومعرفة كيفية الابتكار في مختلف استراتيجيات النشاط التسويقي. كالابتكار في مجال المنتج. وفي مجال الإعلان وغيرها من المجالات التسويقية الأخرى. وذلك من خلال وضع أفكار جديدة وغير تقليدية موضع التطبيق في الممارسات التسويقية (أبو جمعة، 2004، ص4).

بالإضافة إلى ذلك. يمكن أن يساعدنا تعلم مساق مبادئ التسويق على تطوير مهارات التفكير النقدي. والقدرة على تقييم المعلومات بشكل موضوعي وبالتالي اتخاذ قرارات مستنيرة. كما يمكننا تطوير مهارات التواصل بين الثقافات. والقدرة على فهم مبادئ التسويق بطريق أخلاقية.

في الختام 👈 ومن خلال هذا المساق. سنكتسب المعرفة والمهارات الضرورية التي قد تساعدنا في بناء مسار مهني ناجح في مجال التسويق.


المراجع.

  1. أبو جمعة، نعيم حافظ. (2004). التسويق الابتكاري. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
  2. التميمي، طارق فيصل. (2018). أساسيات التسويق المعاصر. الجامعة الإسلامية في مينيسوتا. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://www.researchgate.net/profile/Tareq-Tamimi-4/publication/325922731_asasyat_altswyq_almasr/links/5b2c6ee2aca2720785d665b0/asasyat-altswyq-almasr.pdf
  3. الجاسم، محمد خالد. (2012). مبادئ التسويق. منشورات جامعة البعث. لطلبة السنة الثالثة. قسم إدارة. كلية الاقتصاد.
  4. الزعبي، علي فلاح. (2010). الاتصالات التسويقية (مدخل منهجي – تطبيقي). عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
  5. الصرن، رعد وصقور، مجد. (2020). استراتيجيات وسياسات التسويق. منشورات الجامعة الافتراضية السورية. دمشق.
  6. كباب، منال. (2017). الابتكار التسويقي كخيار استراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الجزائرية. جامعة سطيف: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية.
  7. كوحل، رانيا وحفري، أم هاني. (2021). دور التسويق الالكتروني في تغيير سلوك المستهلك في ظل جائحة كورونا – دراسة ميدانية على عينة من مجموعة بيع وشراء الأشياء الجديدة والمستعملة. قسم الإعلام والاتصال. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة محمد خيضر – بسكرة.
google-playkhamsatmostaqltradent