recent
أخبار ساخنة

ما هي الآثار الاقتصادية للخلل في ميزان المدفوعات

ميزان المدفوعات. الفائض والعجز. دراسة حالة الاقتصاد العراقي.

إن ميزان المدفوعات المطبق يعتبر صلة الوصل بين الاقتصاد الوطني والاقتصاد العالمي. كونه بيان للمعاملات الدولية التي تتم بمختلف العمليات الاقتصادية التبادلية التي تصل الاقتصاد الوطني بالاقتصاد العالمي. 


ميزان المدفوعات
ميزان المدفوعات - ما هي الآثار الاقتصادية للخلل في ميزان المدفوعات


هذه العلاقات التي تزدوج فيها المديونية والدائنية. على المستوى الاقتصادي هناك أهمية بالغة لميزان المدفوعات لأي دولة. لأنها تعكس مقدار التداخل بين الاقتصادي المحلي والعالمي.

مفهوم ميزان المدفوعات.

هناك مفاهيم متعددة لميزان المدفوعات. وهي مبينة فيمايلي:

التعريف الأول. 

من وجهة نظر الاقتصاديين فإن نظام تسجيل الخدمات والسلع. وتدفق الأموال والنقود في الاتجاه المعاكس والناتجة عن عمليات تحركات رؤوس الموال من استيراد وتصدير. هوما يطلق عليه نظام المدفوعات والذي هو سجل من سجلات معاملات الدول مع بعضها[1].

التعريف الثاني. 

يجب التفريق بين معنى ميزان المدفوعات. وبين معنى المفردتين له (ميزان – مدفوعات).
الميزان👈 هو أداة محاسبية تقوم بتوضيح المركز المالي لمشروع فردي أو دولي أو هيئة عامة. وفي لحظة معينة بالتعرف على نوعي الذمم المالية من حقوق وديون أو من أصول وخصوم[2].
أما المدفوعات👈 فهي دفع نقدي لشيء محدد. حيث لاتوجد مدفوعات مالية نقدية بالنسبة لجميع المعاملات الاقتصادية.

ميزان المدفوعات👈 هو مصطلح يدل على سجل احصائي لمعاملات اقتصادية دولية يتبعها دفوعات نقدية أو لا يتبعه. لاقتصاد محدد لفترة زمنية تكون سنة عادة. ويبين نظام المدفوعات نوع وقيمة وقدر السلعة أو الخدمات التي تقدمها دولة للعالم الخارجي. أيضاً التغيرات التي تطرأ على حقوق ومستحقات تلك الدولة على العالم الخارجي. وعلى مطالب وديون هذه الدولة على العالم الخارجي[3].

التعريف الثالث. 

إن ميزان المدفوعات لأي بلد يعتبر بيان محاسبي يسجل قيم كل الخدمات والسلع والمساعدات الأجنبية وجميع المعاملات الرأسمالية وكميات الذهب النقدي الخارجي والداخلي من هذا البلد خلال عام واحد. قهو يسجل القيمة النقدية للسلع المتبادلة ومشترياتها ومبيعاتها من الأصول المختلفة. فجميع المعاملات الاقتصادية التي تعبر حدود الدولة يتم تلخيصها في ميزان المدفوعات[4].
وبالتالي ميزان المدفوعات هو تقرير سنوي يأخذ بعين الاعتبار قيم كل العمليات الاقتصادية التي بين بين الدولة وبقية الدول المتعاملة [5].

إن ميزان المدفوعات بمثابة سجل يعتمد على قيد مزدوج يأخذ احصائيات فترة معينة من الزمن بالنسبة لمتغيرات في أصول ومكونات اقتصاديات دولة ما. والسبب تعاملها مع دول أخرى أو نتيجة هجرة المواطنين. أو بسبب التغيرات في قيمة ما تحتفظ به من ذهب أو حقوق سحب خاصة من الصناديق. والتزامها وحقوقها تجاه باقي الدول العالمية. وبالتالي هو سجل احصائي يوضح جميع المعاملات الاقتصادية الحاصلة بين اقتصاد ما والعالم الخارجي خلال فترة زمنية محددة[6].

اقرأ أيضاً الاستثمار- حساب الناتج المحلي الإجمالي وعدالة توزيع الدخل.

عناصرميزان المدفوعات.

مهما اختلفت تعاريف ميزان المدفوعات قهي تتفق على كونه يتكون من ثلاثة عناصر:

العنصر الأول. 

يتمثل في المعاملات الاقتصادية للبلد مع الأجانب غير المقيمين. التي تضم تجارة الخدمات والسلع وحركة تحويلات رأس المال إن كانت نقدية أو سلع مادية.

العنصر الثاني. 

يتمثل في المقيمين. وهم يمثلون الأشخاص والمؤسسات والشركات والوكالات حكومية وخاصة.

العنصر الثالث. 

يتمثل في قياس المعاملات الاقتصادية المذكورة سابقاً خلال فترة زمنية معينة مدتها سنة[7].

مما سبق نجد أن سجل ميزان المدفوعات يعمل على توفير أداة اقتصادية تحليلية شاملة للاقتصاد. من حيث هيكله التصديري وهيكله الإنتاجي والعوامل المؤثرة فيهما. مثل درجة استغلال الطاقة الإنتاجية وحجم الاستثمارات. ومستوى التكاليف والأسعار. ونوعية الإنتاج وغير ذلك. بالإضافة لتمثيله رسم السياسة الخارجية للبلد.


مكونات ميزان المدفوعات.

تظهر عناصر ميزان المدفوعات من خلال الشكل التالي:

مخطط ميزان المدفوعات
مخطط ميزان المدفوعات


إن مخطط ميزان المدفوعات السابق يبين أنه يتكون من حساب جاري وحساب رأس المال الذي يتضمن رأس المال قصير الأجل ورأس المال طويل الأجل والودائع، بينما الحساب الجاري يتكون من التحويلات أجادية الجانب والميزان التجاري.

اختلال ميزان المدفوعات وأسبابه.

الاختلال هو حالة اللاتوازن بين المدفوعات والمقبوضات الخارجية لقاء معاملات مستقلة في ميزان المدفوعات. والاختلال يعني أن التساوي المحاسبي قد تم بطريقة غير مدروسة أو مهياة للاستقرار والثبات. ويجب دراسة كل عناصر التوازن بدقة من أجل معرفة سبب الخلل هل هو في الميزان الخدمي. التجاري. أو في ميزان المعاملات الرأسمالية. ومحاولة علاجه مهما كانت صورته. ومحاولة تخفيف أثره على ميزان المدفوعات[9].

لقد وجدنا سابقاً ان ميزان المستحقات (المدفوعات) يكون متوازناً محاسبياً بسبب اتباع طريقة القيد المزدوج. وبالتالي كيف يحدث الخلل في الوقت الذي يكون فيه ميزان الدفوعات متوازناً.

أن الخلل يكون في أقسام محددة من الميزان. وعادة يكون العجز في الحساب الجاري كونه أكبر الحسابات. يؤدي عجزه إلى الاضرار بالاقتصاد الوطني. مما سيؤثر سلباً على سعر الصرف وقيمة العملة الأجنبية في سوق الصرف الأجنبي. نتيجة لعرض العملة المحلية أكثر من طلب الأجانب عليها. وفي هذه الحالة تستخدم السلطات السياسات المالية والنقدية لمعالجة هذا الخلل. ولعل أهم الأسباب لحدوث هذا الخلل:[10]

1- التقييم الخاطئ لسعر صرف العملة المحلية.

إذا كان سعر صرف العملة المحلية في بلد ما أكبر من قيمتها الحقيقية، سيؤدي ذلك لارتفاع أسعار سعر البضائع والسلع من وجهة نظر الأجانب. مما يؤدي لانخفاض الطلب الخارجي عليها. وهذا يسبب حدوث اختلال في ميزان المدفوعات.

أما في حال تحديد سعر صرف للعملة بأقل مما يفترض أن تكون عليه هذا سيؤدي إلى زيادة حجم الصادرات مقابل تخفيض الواردات مما يسبب في حدوث الاختلال في ميزان المدفوعات. وبدورها هذه الاختلالات تسبب ضغط تضخمي يزيد من استمرارية الاختلالات في الميزان.

2- أسباب هيكلية.

وهي أسباب ترتبط بالمؤشرات الهيكلية للاقتصاد الوطني وخاصة هيكل التجارة الخارجية في الصادرات والواردات. بالإضافة لقدرتها الإنتاجية. كما في الدول النامية[11] التي تحاول زيادة معدلات نموها الاقتصادي. وهذا يتطلب منها آلات ومعدات وغيرها. 

وبنفس الوقت لاتتمكن الصادرات التقليدية من جلب النقد الأجنبي لتأمين وتمويل هذه المتطلبات. مما يسبب الاختلال الهيكلي. وهو اختلال مزمن لأنه يستمر لفترات طويلة. ويسبب نقصاً في أصول قصيرة الأمد للدولة وزيادة في خصومها بشكل مستمر[12].

3- أسباب دورية.

وهي متعلقة بالتقلبات الاقتصادية التي تصيب النظام الاقتصادي الرأسمالي، حيث في فترة الخمود والانكماش ينخفض الإنتاج والأسعار والدخول مما يزيد من معدلات البطالة. بالتالي تنكمش الواردات مما يسبب حدوث فائض. بينما في فترات التضخم يزيد الإنتاج والأجور وترتفع الأسعار والدخول. فتنخفض قدرة الدولة على التصدير فتزيد وارداته. مما يؤدي للعجز في ميزان المدفوعات.

4- الظروف الطارئة.

كحدوث اختلال في ميزان المدفوعات مثل حالات الكوارث الطبيعية. حدوث نزاعات مسلحة. أو حدوث أزمة سياسية غير متوقعة. وغيرها [13] . هذه الحالات تؤثر على صادرات القطر. والذي ينتج عنه انخفاض في حصيلة هذه الصادرات المقدرة بالنقد الأجنبي. وخاصة قد يرافقها تحويلات رأسمالية إلى الخارج. 

أو ما تعانيه الدول المتقدمة نتيجة الإضرابات العمالية التي تشل وتوقف الإنتاج في مختلف الصناعات. مما يشجع على الاستيراد بديلاً عن الإنتاج المحلي[14]. مما يسبب عجز في ميزان المدفوعات.

5- أسباب أخرى.

كانخفاض الإنتاجية في الدول النامية بسبب انخفاض توافر أدوات الإنتاج. فتقدم هذه الدول على برامج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية تزيد فيها من استيراد مستلزمات الإنتاج وسلع التنمية لفترات طويلة. بهدف رفع مستويات الاستثمار لديها. الذي يكون غالياً يتجاوز مستويات الادخار الاختياري لديها. وهذا التفاوت بين مستويات الاستثمار والادخار يؤدي للاتجاه نحو التضخم[15].


كيف يتحقق التوازن في ميزان المدفوعات.

التوازن في موازين المدفوعات 👈 هو حالة تتكافأ في ظلها الإيرادات التي تحصل عليها الدولة وتقبضها من خلال  صادراتها مع  ما يتطلب منها من مدفوعات ( النفقات ) . ومن الطبيعي في عالم متقلب غير منتظم ألا يتحقق التوازن الخارجي للمدفوعات دوماً، فهذا التوازن قد يتحقق وقد لا يتحقق وسوف يحدث فائض في ميزان المدفوعات أو عجز .

في الختام تظهر أهمية ميزان المدفوعات في اللجوء إليه من قبل الجهات الحكومية لتكوين تصور عن الوضع المالي للدولة. من أجل المساعدة في الوصول لقرارات بخصوص السياسات المالية والنقدية من جهة. وبخصوص مسائل المدفوعات والتجارة من جهة أخرى[8].

للحصول على البحث كاملاً اتصل بنا.


المراجع.

[1] سليمان، عبد العزيز عبد الرحيم. التبادل التجار الأسس. العولمة. التجارة الالكترونية. دار حامد للنشر والتوزيع. عمان. الأردن. (2004).
[2] طوال، هبة، ومحمدي، سهام، وآخرون. سبل وآليات علاج الاختلال في ميزان المدفوعات الجزائري. مجلة البناء الاقتصادي. المجلد (2). العدد(2). (2019). ص 3.
[3] دويدار، محمد. محاضرات في الاقتصاد الكمي. مؤسسة الثقافة الجامعية. مصر. (2003). ص 73.
[4] صندوق النقد الدولي. تقرير حول دليل ميزان المدفوعات. عدد (16). أبو ظبي. (2002). ص6.
[5] يسري، عبد الرحمن أحمد. الاقتصاديات الدولية. الدار الجامعية للنشر والتوزيع. بدون طبعة. الإسكندرية. (1998).
[6] عوض، طالب محمد، مدخل إلى الاقتصاد الكلي. معهد الدراسات المصرفية. عمان. (2004). ص 213.
[7] محمد، عماد علي. مدى فاعلية التصحيح التلقائي لاختلال ميزان المدفوعات في البلدان النامية. رسالة ماجستير. الجامعة المستنصرية. (2008). ص3.
[8] زكي، هجير عدنان. الاقتصاد الدولي. دار الفكر. دمشق. (2008). ص225.
[9] لعروق،حنان و بوعتروس، عبد الحق. مرجع سابق. ص 32.
[10] الحجار، بسام، العلاقات الاقتصادية الدولية. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. لبنان. (2003).ص 125-127.
[11] منصور، علي حافظ، والصفتين، أحمد. النقود والبنوك والعلاقات الاقتصادية الدولية. القاهرة. مصر. دار الثقافة العربية. (1996). ص426.
[12] تادلس، صبحي، والعقاد، مدحن محمد. النقود والبنوك والعلاقات الاقتصادية الدولية. دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت. (1983). ص 331.
[13] راتول، محمد. الاقتصاد الدولي مفاتيح العلاقات الاقتصادية الدولية. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر(2018). ص 55-57.
[14] عوض الله، صفوت عبد السلام. سعر الصرف وأثره على علاج اختلال ميزان المدفوعات. دار النهضة العربية. القاهرة. (2000). ص 10.
[15] سلطان، فؤاد. محاضرة بعنوان أسعار الصرف والتوازن الخارجي. البنك المركزي المصري. معهد الدراسات المصرفية. (1981). ص13.
google-playkhamsatmostaqltradent