recent
أخبار ساخنة

كيفية كتابة خطاب النية لأي منحة Motivational Letter

الصفحة الرئيسية

كتابة خطاب الدافع عند التقديم لأي منحة. 

يُعتبر خطاب النية Motivational Letter من العوامل المهمة والأساسية للقبول في العديد من المنح الدراسية. إذ أنه غالب الأحيان أهم من درجة المعدل/ المجموع الدراسي الذي حصلت عليه خلال مسيرتك الدراسية.

عادة يستخدم خطاب النيه عند التقديم للمنح الجامعية أو منح المؤسسة الأكاديمية، أوعند التقديم لمنظمة غير ربحية أو للحصول على نشاط تطوّعي. 


كيفية كتابة خطاب النية للتقديم لأي منحة؟
كيفية كتابة خطاب النية للتقديم لأي منحة؟

بمعنى آخر عند التقديم لفرص غير مدفوعة التكاليف والأجور. ويتم خلالها توضيح ماهي أسباب اهتمام المتقدّم بهذه الفرصة. وما هي دوافعه لاختيار هذا البرنامج الدراسي، أو تلك الجامعة أو النشاط التطوّعي بذاته..الخ.

ما هي الشروط الواجب توافرها في خطاب النية:

  1. رسالة مختصرة ومحدّدة، لا يتجاوز طول الرسالة الصفحة الواحدة كحدّ أقصى.
  2. أن يتضمّن الخطاب فقرة يعرّف فيها المتقدّم إلى المنحة عن نفسه.
  3. من الواجب أن يتضمن الخطاب ذكر ماهو الدافع وراء التقديم لهذه الفرصة بمختلف نواحيها (عمل تطوّعي. منحه دراسية. تدريب أو تطوع لدى منظمة غير ربحية…الخ).

كيف تكتب خطاب النية؟

قبل البدء بكتابة خطاب النية. يجب الحرص على وضع مخطط يتضمن أهم النقاط والأمور التي يجب طرحها. والتي تشمل التالي:

  • الاسم الكامل والمعلومات الشخصية بالتفصيل.
  • اسم وعنوان المؤسسة التي تمّ التقديم لها.
  • تاريخ إرسال الطلب .
  • الجملة الافتتاحية و عادة تبدأ بـأسلوب المخاطبة باللغة العربية “ السيد/ة المحترم/ة ” أو المخاطبة باللغة الإنجليزية: “Dear Sir/Madam ”.
  • محتوى الرسالة. وسنتحدّث عنه لاحقًا في هذا المقال بشيء من التفصيل.
  • الجملة الاختتامية : عادة تكتب “ وتقبلوا فائق الاحترام ” أو باللغة الإنجليزية: “Sincerely” مع إمكانية كتابة بدائل عديدة لهذه الجملة باللغة الإنجليزية.
  • التوقيع.

محتوى خطاب النية:

هناك طرق متعددة لكتابة محتوى خطاب النية. وسنذكر هنا فقط طريقتين شائعتين، يمكنك استخدام ماهو مناسبًا لك مع مراعاة الملاحظات التالية:

  1. يمكن أن يضم المحتوى 3 فقرات رئيسية : مقدّمة، المحتوى الرئيسي، وخاتمة.
    أو يمكن أن يضم المحتوى عدة فقرات قصيرة ما بين 3-7 فقرات مترابطة. فيها تطرح أفكاراً متسلسلة ذات علاقة بالفرصة أو المنحة التي تقدّم لها. 
  2. أو يمكن أن يضم المحتوى عدة فقرات قصيرة ما بين 3-7 فقرات مترابطة، فيها تطرح أفكاراً متسلسلة ذات علاقة بالفرصة أو المنحة التي تقدّم لها. 
  3. حاول أن تتضمن كل فقرة جملة إلى 3 جمل. مع الحرص على أن تدرج المعلومات التالية في رسالتك - أيّاً كانت الطريقة التي اخترتها لكتابة خطاب النية الخاصة بك - كونها ستساهم وبشكل كبير في تعزيز وتقوية خطاب النية وزيادة فرص وتأهلك لمرحلة المقابلة الشخصية:

1- عرّف بالمشكلة. 

بداية لابدّ من أن تعرف أمراً مهماً. وهو أن هذه الفرصة (منحة دراسية، فرصة تطوّع..الخ) قد أتيحت لهدف معيّن بذاته. إمّا حلّ مشكلة ما أو زيادة عدد أعضاء فريق العمل أو المؤسسة. وبالتالي احرص في البداية على أن تقرأ أكثر عن الجامعة أو المؤسسة التي تتقدّم إليها. 

ووضّح لهم في رسالتك أنّك على علم ودراية بالتحدّي أو المشكلة التي تواجه أصحاب هذه المؤسسة. وفي حال لم تجد أنّ هناك مشكلة ما يمكنك طرحها، في هذه الحالة تحدّث عن فهمك العميق لرؤية المؤسسة. مع إظهار اهتمامك بالمؤسسة أو الجامعة التي تتقدّم لها في طلبك.

2- قدّم حلاًّ. 

بما أنّ المؤسسة المانحة للفرصة والتي تريد التقديم إليها تواجه تحدّياً أو مشكلة معينة. فعليك إذن أن تقدّم ما حلاً للمشكلة. والحلّ هو “أنت”… يجب أن تحرص على ذكر كيف أنّ سيرتك الأكاديمية والمهنية ومهاراتك، وخبراتك، سوف تساهم في حلّ المشكلة. أو إضافة خدمات قيمة ومميزة للمؤسسة. اذكر جميع الميزات والمهارات التي ستقدّمها في حال تمّ قبولك بالمنحة أو التطوع.

3- الاهتمام بالخاتمة. 

أيضاً مع المقدّمة يجب أن تولي الخاتمة أهمية كبرى أيضاً. بحيث تعطيها انطباعًا بالثقة الكاملة، والكفاءة والاهتمام بالمؤسسة. في النهاية تختم رسالتك بجملة لائقة مثل: “يشرّفني أن أتعلم أكثر عن القسم “كذا” في مؤسستكم وإنه لمن دواعي سعادتي أن أعلم كيف أقدر على المساعدة في تطويره” مع ترجمتها للإنجليزية. 

مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يمكنك كتابة هذه الجملة بصياغة مختلفة. المهم أن تكون خاتمة فيها لباقة.

من خلال التركيز والاهتمام على هذه النقاط الثلاثة في رسالتك، فإنك تعبّر عن مدى شغفك واهتمامك للانضمام للمؤسسة ورغيتك بأن تكون جزءاً منها، كلّ ذلك. دون أن تعبّر عن الأمر بكلام صريح.

بعد الانتهاء من كتابة خطاب الرسالة. من الضروري تدقيقها لغوياً إملائياً ونحوياً إما بعرضها على مدقق لغوي مختص. أو بفحصها عبر أحد المواقع المتخصصة في التدقيق اللغوي. 

كما يُفضل أن تعرضها على شخصاً آخر قام بكتابة خطاب النية في السابق للقراءة وإعطاءك بعض الملاحظات من أجل تحسين الصياغة قبل أن ترسلها. وتذكيرك ببعض المعلومات الضرورية والتي يجب إضافتها وقد تكون نسيتها.

نماذج مجانية لخطاب النية.

بعد أن تعلمنا أساسيات كتابة خطاب النية. سنعرض لكم بعض النماذج المجانية لطلبة تم قبولهم في أفضل جامعات العالم. بحيث يمكنك استخدام هذه الخطابات للتعلم منها في كتابة خطابك الخاص:


· رسالة خطاب نية لطالب تم قبوله في جامعة هارفارد من هنا.
· رسالة خطاب نية لطالب تم قبوله في جامعة كولومبيا من هنا.
· رسالة خطاب نية لطالب تم قبوله في أفضل جامعة في العالم رقم #1 جامعة MIT من هنا.
google-playkhamsatmostaqltradent