recent
أخبار ساخنة

كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية - سيرة ذاتية CV

الصفحة الرئيسية

كيف تكتب سيرة ذاتية مميزة على الانترنت curriculum vitae online

غالبية شبابنا في الوقت الحالي يحلم أن يكون عضو أو يشغل وظيفة جيدة بشركة مرموقة تعطي رواتب مجزية، وهذا الأمر يمكن الوصول إليه. ولكن في الغالب يكون أحد أسباب الفشل هو طريقة كتابة سيرة ذاتية للشاب. بحيث لا تعبّر عن مهارات وكفاءات الشخص الذي يقدم لوظيفة.

السيره الذاتيه.

هي وثيقة تلخص ماضيك، والمهارات المهنية التي كسبتها، والكفاءة والتجارب التي تعلمتها. فهي تعني “مسار الحياة ” باللغة اللاتينية.
الغرض من هذه الوثيقة هو إثبات خبرتك وامتلاكك لتلك المهارات والتجارب اللازمة للقيام بالمهمة التي تتقدم إليها. فأنت تستثمر موهبتك مقابل الراتب الذي ستتقاضاه.

فلذلك تقدم مدونة آندي توب مقالاً مهماً جداً لأبنائنا من شباب اليوم، فيه بعض التفاصيل المهمة عن كتابة السيره الذاتيه على الانترنت curriculum vitae online:

كيفية كتابة سيرة ذاتية بصورة احترافية
كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية


إنشاء سيرة ذاتية مجاناً.

لإنشاء سيره ذاتية على الانترنت رائعة curriculum vitae online اتبع الخطوات التي سأضعها بين يديك، وآمل أن تحقق لك الحصول على وظيفة تليق بخبراتك.

الخطوة الأولى.

السيرة الذاتية بشكل عام تتضمن معلوماتك الشخصية. وخبراتك العملية ومهاراتك. وتعليمك ومؤهلاتك. ومصالحك وإنجازاتك. ومراجعك لذلك:

  1. لا يوجد تنسيق محدد للسيرة الذاتية. ولكن يمكنك استخدام تنسيقاً حديثاً مناسباً محترفاً.
  2. المعلومات التي تقوم بتضمينها تعود إليك. لذلك فكر في الوظيفة التي تتقدم لها ما طبيعة عمل الشركة؟. ما هو بيان مهمتهم وما الرؤية التي يعملون بها؟. فكر بماذا يبحثون في الموظف المطلوب؟. ما المهارات التي تطلبها الوظيفة المحددة والتي يجب أن يتقنها هذا الموظف؟. هذه كلها أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية.
  3. تابع موقع الشركة الإلكتروني لتتمكن من الحصول على معلومات إضافية تفيدك في كتابة السيرة الذاتية. لمعرفة أي معلومات محددة يرغبون في توافرها في الموظف ليتم إدراجها في سيرتك الذاتية. حيث قد تكون هناك اتجاهات وأسس معينة مدرجة في صفحة التطبيق الخاصة بالشركة. يجب التأكد دائماً من هذا .
  4.  قم بعمل قائمة بجميع الوظائف التي شغلتها سابقاً. وإدراج تواريخ البدء بالعمل والانتهاء منه. حيث يفيدك هذا كثيراً. في التعبير عن خبراتك السابقة.
  5. اجمع أيضاً الأشياء التي تحبها من هوايات واهتمامات. إذ يجعلك هذا مميزاً من خلال النتائج التي يمكن استخلاصها من هواياتك وأهمها:
الهوايات التي تظهرك كعضو في فريق بدلاً من الشخص المنفرد المنفعل👈 حيث تطلب الشركات دوماً شخصاً يعمل بشكل جيد ضمن فريق. ويمكنه تحمل المسؤولية، عند لزوم الأمر.

من الهوايات والاهتمامات التي تصورك بشكل إيجابي👈 أن تكون قائد فريق كرة القدم، منظم حدث خيري لملجأ للأيتام. سكرتير مؤسسة حكومية تدير من خلالها مثلا طلاب في مدرسة ما.

من الهوايات التي تظهر طالب العمل بشخصية سلبية👈 مشاهدة التلفزيون، القيام بالألغاز، القراءة.

في حال كنت ستضع أياً من هذه الأشياء. لابد من ذكر السبب على سبيل المثال: إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على عمل في دار نشر وتوزيع لابد من إضافة شيئًا مثل: 

أنا أستمتع بقراءة الروايات الأمريكية. لأنني أظن أن كتاباتهم تعطي منظوراً فريداً من نوعه في الثقافة الأمريكية خلال الفترة الذي كانوا يكتبون فيها. بالإضافة لعمل قائمة بمهاراتك في مجال الحاسوب. وغالباً ما تضم هذه المهارات اللغات، وإمكانيتك في التعامل مع برامج مايكروسوفت أوفيس مثل الوورد والإكسل وبرامج التصميم المختلفة.


اقرأ أيضاً  السيرة الذاتية  CV - ما هو الهدف من كتابة السيرة الذاتية وما هي مميزاتها؟.

الخطوة الثانية.

قم بإنشاء تنسيق لسيرتك الذاتيّة عن طريق إدراج جميع المعلومات والبيانات والخبرات الخاصة بك. أضفها بصيغ احترافية مختلفة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. اكتب في أعلى الصفحة اسمك الكامل، عنوانك الحالي، ورقم هاتفك والبريد الإلكتروني. مع ملاحظة أن تكتب اسمك بحجم أكبر من باقي مفردات النص. وسيكون التنسيق القياسي المطلوب هو أن يكون اسمك في وسط الصفحة. مع إدراج عنوانك الحالي في شكل كتلة في الجانب الأيسر من الورقة في حال كانت السيره الذاتيه CV مكتوبة باللغة الإنجليزية. أو على اليمين في حال كانت السيرة مكتوبة باللغة العربية. مع العلم من المفضل أن تكون سيرتك الذاتية مكتوبة بلغة انجليزية، لأن ذلك يدل إلى مدى مهاراتك في اللغة الثانية. ثم ضع رقم هاتفك والبريد الإلكتروني في أسفل عنوان منزلك. وفي حال كان لديك عنوان آخر يفضل ذكره (كعنوانك أثناء وجودك في المرحلة الثانوية).
  2. يمكنك كتابة ملف تعريف شخصي مع العلم أن هذا مطلب غير إلزامي في CV. لكنه أمر جيد لإعطاء نظرة عنك أكثر تعمقاً كشخص. فهو المكان الذي تسلط الضوء فيه على مهاراتك وخبراتك وتجاربك وصفاتك الشخصية و يجب أن يكون مكتوباً جيداً فاستخدم كلمات إيجابية تدل على مستوى ثقافة عالية.
  3. يجب إضافة قسم في سيرتك يوضح تعليمك الخاص ومؤهلاتك التي تتميز بها. يمكن أن يكون موضع هذا القسم في بداية السيرة الذاتية أو يمكن إدراجه بعد الأقسام الأخرى. وهذا خيار لك. وبالنسبة للترتيب الزمني هنا يكون بترتيب عكسي نبدأ بالجامعة إذا كنت قد أنهيتها أو لازلت تحضرها، وأكمل بطريقك إلى الفترة الزمنية الأسبق.  كما يجب إضافة تواريخ البدء والانتهاء ومتوسط الدرجات أثناء التحدث عن دراستك مثال: جامعة دمشق، اللغة العربية والتاريخ 2019-2023 و تشمل دراستي الموضوعات التالية : إدارة الأعمال، تمويل ومصارف، استراتيجية العولمة، وحصلت على 80٪ من امتحانات السنة الثالثة.
  4. إنشاء قسم لتجاربك في عملك. في هذا القسم يمكن إدراج جميع مهارات العمل الخاصة بك.، فاذكر اسم الشركة وموقعها والسنوات التي عملت فيها وماذا كانت طبيعة عملك. مع البدء بذكر الوظيفة الأحدث. إلى الأقدم. إذا كانت لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل. فضع فقط الخبرات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها.
  5. إضافة قسم لخبراتك وإنجازاتك. تدرج فيه المهام التي أنجزتها في وظائفك السابقة. والخبرات والمهارات التي قمت بتطويرها من خلال تجاربك. بالإضافة لأي من أعمالك وأبحاثك المنشورة.والمحاضرات التي قمت بتقديمتها أو بتدريسها، إلخ. مثال على الإنجازات: ألفت بنجاح العديد من الكتب. ولاقت مبيعاً على المستوى المحلي والعربي. وحصلت على شهادة في تحرير النسخ من جامعة دمشق مثلاً.
  6. أنشئ قسماً لاهتماماتك. يجب عليك كتابة أية اهتمامات تكون مفيدة من خلال القائمة التي قمت بإضافتها ذهنياً في الخطوة الأولى. بحيث تظهرك هذه الاهتمامات بصورة إيجابية أمام صاحب العمل.
  7. قم بإنشاء قسم لتكتب به معلومات إضافية أخرى: إذا كانت هناك فترة زمنية مفقودة في سيرتك الذاتية أو هناك بعض المعلومات الأخرى التي لاتعرف أين تكتبها. وترغب في مشاركتها. ضعها في هذا القسم ومثال على ذلك تركت العمل من الوقت 2011 إلى 2014 بسبب حالة مرضية، السفر، الحرب، رعاية أطفال، كنت أتعلم اللغة الانجليزية في بلد ما، كنت في منحة تعليمية …ألخ. من المهم كتابة السبب الذي جعل بسيرتك فترة زمنية فارغة. لا يوجد بها أية انجازات.
  8. يجب إنشاء قسم للمراجع : والمراجع هم الأشخاص الذين كنت تعمل معهم سابقاً مثل الأساتذة. أرباب العمل السابقين. وغير ذلك من الذين تابعوا أعمالك وتجاربك. ويمكنهم دعمك بتقديم المصداقية لك. يمكن أن تقوم الشركة التي تتقدم لها بالاتصال بتلك المراجع أو أحدها بقصد معرفة المزيد عن خبراتك السابقة أو المصادقة عليها. لذا يجب أن تخبر الشخص الذي ترغب في إضافة اسمه كمرجع قبل إضافة اسمه فعلياً. ومن الأفضل أن تتأكد من أن رقمه المضاف لا يزال لديه ولم يغيره. أو كي يعرفوا من الذي سيتصل بهم. وتتأكد من أنهم لازالوا يتذكرون من أنت. لذا اكتب أسمائهم الكاملة، معلومات الاتصال الخاصة بهم من أرقام هواتف ورسائل الإلكترونية خاصة بهم.

الخطوة الثالثة والأخيرة.

يجب التدقيق الإملائي والنحوي للمفردات التي كتبتها. فإن الكتابة الخاطئة أو الركيكة هي طريقة سريعة للرفض. كما أن سيرتك الذاتية غير المرتبة والمنسقة. أو تحوي بعض الأخطاء فإن أصحاب العمل المحتملين لن يكونوا متفائلين بك. لذلك تأكد عدة مرات من أنك قمت بكتابة اسم الشركة بشكل صحيح. بالإضافة إلى أي شركات كنت تعمل بها في الماضي.

  •  تدقيق الجمل التي يمكن كتابتها بإيجاز واختصار. حيث تميل السير الذاتية الموجزة والغنية بالمعلومات. والمكتوبة جيدًا إلى تحقيق أداء أفضل من السير الذاتية الطويلة. والتي تحتوي على معلومات مكررة وغير مفيدة. وتأكد من أنك لا تكرر نفسك ومن الأفضل إدراج العديد من السمات الخاصة بك.
  •  اقرأ سيرتك الذاتية كما لو كنت أنت الشركة التي تتقدم إليها. وما رأيك في التخطيط والمعلومات المكتوبة هناك. هل يعتبر صاحبها محترف.
  •  اطلب من شخص آخر قراءة سيرتك الذاتية. ما الذي يعتقد أنه يمكن إضافته؟. وهل سيوظفك لو كان صاحب شركة؟.
  •  راجع الصفحة الالكترونية للشركة. تأكد ما إذا كان هناك أي أوراق أو مواد أخرى يريدون إرسالها بالإضافة إلى سيرتك الذاتية CV.
قد ترغب الشركات بإرسال خطاباً. أو نماذجاً من أعمالك أو أبحاثك والمقالات التي قد تكون دونتها.

google-playkhamsatmostaqltradent