recent
أخبار ساخنة

الإنترنت - أخلاقيات التعامل عبر شبكة الإنترنت

أخلاقيات استخدام الشبكة العنكبوتية

إذا كان المثل الصيني يقول: الصورة تعبر عن ألف كلمة. فنحن فعلاً من خلال الإنترنت نعبر عن ذلك. لذلك أضحت أخلاقيات استخدام الإنترنت موضوعاً مهماً. ولذلك شدد العديد من المنظمات عبر الإنترنت كالجامعات ومنصات التواصل الاجتماعي على وضع أسس وقوانين وهو ما يمكن تسميته بمعايير المجتمع. وهو عبارة عن خطوط ملونة خضراء وحمراء للسماح والمنع في لغة الكلام للأفراد.


أخلاقيات استخدام الانترنت
أخلاقيات استخدام الانترنت

ما هي أهمية التعامل بأخلاقيات التعامل عبر الإنترنت. ولكن لماذا؟

أن أخلاقيات التعامل عبر الإنترنت تعد من الأمور المهمة جداً. حيث تأتي أهميتها من الأسلوب التي يتم التعامل من خلاله. فالفضاء الافتراضي مختلف عن الواقعي من حيث كون لغة الكلام صوتاً أو كتابة. 

فالتعامل عبر الإنترنت أعطى مساحة شاسعة من اختيار اللغة التي نتحدث بها. على الرغم من أن تلك اللغة تعبر بالرموز المرئية أو ما يعرف بـ (الإيموجي) أو صور GIF الكوميدية.

فلو سلطنا الضوء على المجتمع الأكاديمي الخاص بالجامعات. فإن اخلاقيات التعامل بينهم يجب أن تكون بصورة أكثر أهمية. لأن العوامل الديموغرافية واضحة ومحددة في هذا المجتمع من خلال استراتيجية القبول والتسجيل للالتحاق بهذه الجامعات (البيتي،2022).

يمكننا القول إن الشبكه العنكبوتية تماثل شبكة طرقية تصل بين دول العالم المختلفة فتربط الثقافات المتنوعة. كما تشكل وسيلة للإبداع وحرية مشاركة المعلومات. لذا علينا مراعاة بعض القوانين عند استخدامنا لهذه الشبكة من:

  • أخلاق حسنة. تجنب الإساءة.
  • التزام بالأسس الناظمة لكل دولة وكل ثقافة.
  • تقبل الآراء المختلفة لمن نتواصل معهم عبر هذه الشبكة بكل رضا.

كما تعد حيادية الشّبكة العنكبوتية من أهم المبادئ الأخلاقية المؤدية لتطوير الإنترنت. حيث إن المتحكمين في خطوط هذه الشبكة لن يكونوا قادرين على السيطرة على محتويات تلك الأنابيب والخطوط من محتويات. وأن جميع تلك البيانات والمعلومات سوف تتدفق بحرية دون متحكم (نعمان، 2022).

ماهي تبعات سوء استخدام الأخلاقيات عبر الإنترنت في الفصل الدراسي؟

إن سوء استخدام الإنترنت في الفصل الدراسي كالتنمر الذي يقوم به أحد الطلبة مع زملائه. مما يخلق بيئة غير مناسبة قد تؤدي فشل العملية التعليمية. إذ يعرض الطالب للعقوبات المختلفة كنقص في معدله الدراسي تبعاً لنوع الإساءة التي ارتكبها. 

مما يترتب على المشرف الأكاديمي والمسؤولين في الجامعة متابعة علاقات الطلبة مع بعضهم. والتدخل بشكل تربوي لمنع حصول أي موقف جارح وغير لائق بين الطلبة. والتأكد من أنهم يتواصلون فيما بينهم بوضوح ومودة. لإنجاز العمل الناجح سوياً.

وقد ينتج عن سوء استعمال مثل هذه الاخلاقيات العديد من العواقب أهمها التشهير عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي. وهذا يؤدي لإلحاق الضرر والأذى النفسي بالأشخاص المرتبطة بالمحتوى المنشور. كما سينتج عنه معركة الذباب الإلكتروني لأشخاص يريدون إحداث ضرر بالمجتمع الأكاديمي من خلال استخدام حسابات بوسائل التواصل الاجتماعي. حيث يمكن التخفي بأسماء وهمية أو مستعارة.

فيجب الانتباه في طرق ممارسة هذه الأخلاقيات في مختلف جوانب التعلم. وخاصة فيما يرتبط بتقييم الأقران. إذا يفرض ذلك على كل طالب أن يلتزم بتهذيب ألفاظه ومفرداته بأسلوب نقد بنّاء لا هدم للمحتوى بالكلية. كذلك الإفادة والإثراء. لا مجرد التقييم. لإن التقييم بمفرده يشعر الطرف الآخر بعدم حصوله على الاهتمام الكافي من محيطه الأكاديمي. 

حيث إن تقدير الذات من القضايا المهمة التي أشار إليها ماسلو في هرم الحاجات التي يريدها الفرد في حياته. كما يأخذ قضية ممارسة الأخلاقيات إلى الابتعاد عن الاختيار والانتقاء في الأقران من حيث الجنس أو الجنسية. فذلك مدخل للعنصرية. كما أن طرق التعامل يكون بشكل واضح ويهتم بأفكار معينة. دون محاولة الإطالة التي لا تعود بالنفع على الطرف الآخر (بن جامع. 2007).

لذا علينا التعامل مع شبكة الإنترنيت في الأمور التي تحقق لنا الود والاحترام المتبادل وعدم توجيه الإساءة لأي طالب. فكما لا أقبل أن يتم توجيه الإساءة لي من خلال الإنترنت. كذلك لا أرضى أن أوجه أي إساءة لأقراني من خلال هذه الشبكة.

اقرأ أيضاً انقطاع الانترنت - شكل الحياة في ظل غياب الإنترنت.

كيف ترتبط أخلاقيات التعامل عبر الإنترنت بتقييم الأقران؟ لماذا يعد التعامل بخلق جيد أثناء إعطاء تعليق على واجبات زملائك أمرًا هامًا؟

يعتبر سلوك الأفراد من القضايا المهمة والتي يجب مراعاتها، بسبب ارتباطها بالمصالح العامة المتعددة. فسلوك الطلاب يتم مراقبتها من قبل المعلمين، كما يتبع ويراقب الأهل سلوكيات أبناهم. فأصبح العالم يتغير بناءً على مدى التطور التكنولوجي المسيطر على المجتمعات. وهذا ينعكس سلباً أو إيجاباً على سلوكيات الأفراد. 

فالإنترنت هو سلاح ذو حدين. نحتاجه في مختلف المراحل التعليمية. ويجب التأكيد على تعزيز الأخلاق خلال التعامل معه من قبل الطلبة. مع دراسة تقييم تعامل الطلبة مع الشبكه العنكبوتيه. وكيفية تطبيق الأخلاقيات والأسس الصحيحة.

حيث إن استخدام الإنترنت ينعكس بشكل إيجابي أو سلبي على المستخدم. إذ بالإمكان ربط أخلاق الفرد بتقييم سلوكه عند التفاوض عبر الإنترنت. وبالتالي يتم تقييم سلوكه في المجتمع المحيط.

عند تقييم الأقران أو الرد على مناقشاتهم يتوجب علينا التحلي بميزة مهمة ألا وهي الالتزام دوماً بأخلاقيات التعامل مع الإنترنت. من خلال انتقاء العبارات والكلمات المناسبة. وتجنب جرح مشاعر الأقران بالكلمات المسيئة بحجة الصراحة.

وإنما يجب الحفاظ على النقاش السليم الواضح المناسب بكل لباقة واحترام والابتعاد عن التجريح. وعدم التكبر عليهم. لكي تصل ملاحظاتي إليهم ويتقبلونها بكل ما فيها من معان. ليتم العمل على تحسين النقاط التي أشرت إليها بكل شفافية. فالتعامل بأخلاق حميدة عند إعطاء تعليق على الواجبات. يخلق عند الزملاء شعوراً إيجابياً لتقبل النقد والسعي نحو سد الثغرات التي تصادف واجباتهم الكتابية لتحسين مستواهم الأكاديمي (السكري، 2020).

وبالتالي يعد الالتزام بأخلاقيات التعامل في تقييم الأقران أمراً ضرورياً لأنه الطريق والوسيلة لإنجاح عملية التعلم التعاوني. ومنه يتم تحقيق القيم الموضوعة في الجامعة منذ إنشائها. 

كما يتم التقيد باحترام خصوصية الجميع الذي لا يمكن وغير قادرين على كشف كامل هويته من خلال هذه البيئة الافتراضية. فلا نعرف ما يرغب وما لا يرغب. لذلك فإن قوانين أخلاقيات التعامل عبر الإنترنت تمثل المنهج العادل في التعامل ( البيتي،2022).

ما شعورك تجاه تعليق زملائك على الواجبات التي حصلت عليها هذا الأسبوع؟ وما هو شعورك نحو تعليقك على واجبات زملائك؟

وعند تعليق زملائي على واجباتي الأسبوعية فإنني أتلقى أي ملاحظة تحسن من القيمة العلمية لواجبي الأسبوعي. لأن هذه الملاحظات تدفعني لاكتشاف مواطن الضعف. وبالتالي أقوم بتحسينها وتحويلها إلى نقاط قوة في الواجبات القادمة.

وكذلك الأمر بالنسبة لتعليقي على واجبات زملائي. فإنني أحرص على تسليط الضوء على نقاط ضعفهم. ليتم تحسينها وتطويرها في الواجبات المقبلة بقصد تحسين تقييم تلك الواجبات. وبالتالي رفع معدلهم في كل واجب.

المصادر.

  1. البيتي، حسن محمد عبد الله (2022). أخلاقيات التعامل عبر الإنترنت في التعليم. مدونة البيتي العلمية. متاح على الرابط https://2u.pw/Du8jUV.
  2. السكري، علي (2020 – نوفمبر – 2). أهمية التعامل بأخلاقيات التعامل عبر الإنترنت. ولماذا؟. مدونة الدرة الثقافية. تم الاسترداد من الرابط https://2u.pw/6xOGe.
  3. نعمان، خالد (2022 – يونيو -12). أخلاقيات الإنترنت. أراجيك. تم الاسترجاع من الرابط https://www.arageek.com.
google-playkhamsatmostaqltradent