recent
أخبار ساخنة

النجاح الأكاديمي- كيف تحقق النجاح الأكاديمي في الجامعة

استراتيجيات النجاح في الجامعة

لكل إنسان هدف يسعى من أجل تحقيقه خلال حياته. وأحد أهم الأهداف التي يتمناها الانسان هو النجاح الأكاديمي. طموحاً للحصول على درجة علمية تدعمه في اكتساب بعض المهارات التي تساعده في العيش بسلام متخطياً صعوبات الحياة. 


النجاح الأكاديمي

لذا يعتبر النجاح السبب الرئيسي في شعور المتعلم بالسعادة ودفعه على المضي قدماً للحصول على الشهادات العليا في نهاية سنوات الدراسة الأكاديمية.


ماذا يعني لك النجاح الأكاديمي في الجامعة؟ 

يعد النجاح الاكاديمي انجاز مرتبط باكتساب العديد من المعارف العلمية والثقافية على اختلاف أنواعها. ويتحقق هذا الانجاز بالمشاركة في الأنشطة والمهارات التي تهدف لاكتساب المعرفة والخبرة والإصرار على المثابرة لتحقيق نتائج التعلم وتميز أكاديمي (حسن و عبد الواحد، 2020، صفحة 351).

وبالنسبة لي فإن الوصول لتحقيق التقييمات النهائية والحصول على الدرجات المرتفعة يساهم في نجاحي أكاديمياً. والذي يمهد لي الطريق للنجاح والتفوق في حياتي العملية. مما يمنحني الثقة بالنفس والرضا والسعادة.

وبالتالي يمكنني أن أعرف النجاح الأكاديمي بأنه النجاح في المقررات الدراسية. في كل سنة من سنوات الدراسة الجامعية بمعدلات عالية. حيث يتم تزويد الخريجين بمعلومات معمقة في اختصاصهم. للوصول الى الشهادات العليا التي تعتبر صلب النجاح في أي مجال من المجالات العملية التي يمكنهم الدخول والعمل بها. والتي تصقل معارفهم المكتسبة.

اقرأ أيضاً وضع الأهداف وإدارة الوقت.


ما هي الاستراتيجيات التي ستتبعها لتحقيق هذا النجاح؟

إن تحقيق نجاح أكاديمي يتم من خلال تمكن الطالب من تعلم مجموعة من المهارات مثل مهارة التركيز. مهارة التواصل. مهارة تحديد الاهداف والتحفيز. مهارة التنظيم وإدارة الوقت. مهارة الاستعداد للاختبارات (حسن و عبد الواحد، 2020، صفحة 352).

مع اعتقادي أن لكل فرد طريقة للوصول الى تحقيق هدفه في النجاح الاكاديمي. من خلال استراتيجيات مختلفة تبعاً للأفراد واختلاف غاياتهم وطموحاتهم في النجاح والتفوق الأكاديمي. فلا يمكن اتباع طريقة واحدة للوصول الى النجاح. لذا انا أرغب في التركيز على الثقة الصارمة بنفسي وبقدراتي في تحقيق النجاح. 

وتقبل آراء الآخرين والاستفادة من خبراتهم. كما أن الصبر والالتزام وتحمل المشاق هو جزء من استراتيجيتي التي سوف تساهم في دعمي نحو مقاومة الصعوبات. ومن ثم يأتي دور إدارة الوقت من خلال رسم خطة وجدولة التواقيت مع مراعاة المهام والأعمال الشخصية تبعاً للظروف الراهنة. 

ومن بعدها يأتي تنفيذ الخطة والعمل وبذل المجهود للوصول لتحقيق الإنجاز بالطريقة الصحيحة والوصول للنجاح وادراك الفائدة من الأهداف التي وجدت الجامعة من أجلها.


هل لديك أي مخاوف أو قلق حول كيفية إدارة واجبات الدورة أو أي توقعات تجاهها؟

أي عمل مطلوب تحقيقه بنجاح يحملني عبء المسؤولية وبالتالي ينتابني شعور الخوف من عدم تحقيق الإنجاز بصورة صحيحة. وهذه المخاوف التي تسبب لي الشعور بالخطر أو التهديد من خسارة فرصة من فرص النجاح. ولكن هذا القلق يزول بوجود دعم الأقران والمشرف الأكاديمي. 

فبعض الواجبات الكتابية قد تشعرني بالقلق من عدم قدرتي على إنجازها بسبب الوضع المعيشي الذي نعيشه كانقطاع الكهرباء المستمر والطويل. وبالتالي انخفاض جودة الانترنت. إلا ان ذلك يمكن تلافيه بتنظيم الوقت والإصرار والعزيمة على التفوق والنجاح.

في الختام نستنتج أن نجاح التعلم الأكاديمي يعتبر من أولى القضايا التي يجب العناية بها وإيلائها الكثير من الاهتمام. فالنجاح الأكاديمي يمثل تحقيق الأهداف والإنجازات المطلوبة بالصورة المثلى. بحيث يشعر الفرد بالفخر والثقة بالنفس. وبالتالي يمكن الوصول للنجاح عن طريق سلسلة هدف – تخطيط – تنفيذ – ثم قطف ثمار النجاح (الحريري، 2020).

اقرأ أيضاً خطة الدراسة في جامعة uopeople الأمريكية.

اقرأ أيضاً السرقة العلمية والنزاهة الأكاديمية.


المصادر.

  1. الحريري، أوس. (2020). استراتيجيات التعلم عبر الانترنت- النجاح الاكاديمي. تاريخ الاسترداد 3 سبتمبر. 2022. من https://www.y-alhariri.com.
  2. شبيب حسن، احمد محمد ، وعبد الواحد، ابراهيم سيد أحمد. (يوليو, 2020). الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الاكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية. كلية التربية بالقاهرة. جامعة الأزهر. العدد(187). الجزء( الرابع).

google-playkhamsatmostaqltradent