recent
أخبار ساخنة

علم النفس والسلوك الإداري - سمات الشخصية

السمات الشخصية والأهداف الوظيفية

من المواضيع التي تشغل علماء النفس والباحثين منهم هو دراسة الشخصية. لأن الشخصية من أكثر مفاهيم علم النفس تعقيداً لشموليتها بالصفات الجسدية والعقلية والوجدانية وتفاعل تلك الصفات فيما بينها. لذلك قام بعض العلماء بوضع نظريات مفسرة للشخصية.


السمات الشخصية
السمات الشخصية 


تعريف الشخصية.

 أنها حالة الشخص المستقرة حول المشاعر والأفكار وأنماط سلوكه

🎈يعد مفهوم الشخصية من أكثر مفاهيم علم النفس تعقيداً وتركيباً. حيث إنها تعتبر سمات ومشاعر داخل الإنسان وتخرج هذه السمات والمشاعر إلى الآخرين وتتفاعل وتتعامل معهم. وكذلك تعتبر الشخصية الجانب الذاتي المسؤول عن طبيعة البشر من الناحية الأخلاقية والسلوكية.

🎈 تعرف الشخصية في المعجم الوسيط بأنها " صفات تميز الشخص عن غيره. فيقال فلان ذا شخصية قوية. وفلان ذو شخصية مستقلة. (إبراهيم، 2014، ص9). وحسب ما أشار له عبد الخالق (1987، ص11-16) فقد عرفها العلماء بالتالي:

🎈 يقول " كمف" إن الشخصية تمثل : " الأسلوب التعودي للتوافق والذي يتخذه الفرد. بين دوافعه الذاتية ومطالب البيئة ". هذا التعريف يركز على أسلوب توافق الفرد مع البيئة.

🎈 بينما " فلوريد البورت" يقول بأنها: " استجابات الفرد وردود أفعاله المميزة للمثيرات الاجتماعية وكيفية توافقه مع تلك المثيرات والمظاهر الاجتماعية لبيئته ".

🎈 أما " بودن " فيرى أن الشخصية هي: " الميول الثابتة عند الشخص. التي تنظم عملية التوافق بينه وبين البيئة المحيطة "

🎈 كذلك الأمر بالنسبة للعالم النفس الأمريكي مورتن فقد عرفها بأنها " المجموع الشامل لخصائص الفرد. والاستعدادات البيولوجية. ويركز هذا التعريف على النواحي والجوانب الداخلية التي تكون شخصية الفرد". (وليد2021).


تعريف القيم.

أنها الأهداف الحياتية للفرد. المستقرة والتي تعكس أكثر الحاجيات أهمية بالنسبة له.

ويمكن تعريف القيم بأنها المبادئ والعادات والتقاليد التي نعتمدها ونمارسها في أدق تفاصيل حياتنا اليومية. وبالتالي يمكن اعتبار القيم بمثابة بناء شخصي ينمو داخل الإنسان من خلال تجاربه الحياتية التي عاشها. 

فنشأ بداخله بعض القواعد والقيم الحاكمة لأسلوب حياته وصفات شخصيته. مع العلم أن أسلوب التعامل مع المحيط من أفراد ومجتمع تنتج عن نضوج الفرد العقلي والذي يترتب عليه انصهار للمبادئ والمفاهيم التي حصل عليها من معاشرة الوسط المحيط. (Sahar، 2016).

على الرغم من تعدد النظريات حول الشخصية ومكوناتها وما يؤثر بها من عوامل. إلا أن هذا التنظيم يكتنفه الغموض ولايزال مثيراً للجدل. ويمكن أن نسلط الضوء على أحد نماذج الشخصية وهو نموذج العوامل الخمس الكبرى للشخصية ل "كوستا وماكري". هذا النموذج يقوم على وصف الشخصية البشرية بالاعتماد على خمسة عوامل وهي (الانبساطية، العصابية، يقظة الضمير، القبول، الانفتاح على الخبرة) (جاسم،2017، ص142).

سمات الشخصية.

هناك خمس سمات للشخصية التي يتدرج أسفلها ملايين البشر ويمكننا التعرف على هذه الخصائص على النحو التالي.

  • الانفتاح: وهي تعني الانفتاح على التجارب وكل ما هو جديد. وعادة ما يتميز الأشخاص الذين يميلون إلى هذه السمة بأنهم فضوليين ويهتمون بكل ما هو جديد.
  • الضمير الحي: يتميز الأشخاص الذين يحملون هذه الميزة بأنهم أكثر جديا وترتيبا في المهمات المكلفين بها. وكذلك يتميزون بالاجتهاد والانتظام كذلك.
  • الانبساط: يميل الأشخاص الذين يحملون هذه السمة إلى الاجتماعية بشكل أكبر ويفضلون وجود الآخرين في حياتهم. لكنهم في الوقت نفسه لا يتمتعون في الصبر مما يدفعهم إلى الوقوع في الخطأ واتخاذ قرارات غير سليمة.
  • القبولية: تكون هذه السمة في الأشخاص الأكثر تعاونا ومساعدة. ويتميز الأشخاص الذين يحملون هذه الميزة بالمودة والثقة. كما أنهم يتمنون أن يكون الجميع بخير.
  • العصابية: الأشخاص الذين يحملون هذه السمة عادتا ما يكون مصابين بالاكتئاب الدائم ويواجهون شعور مثل الخوف والقلق وكذلك الإحباط.(عبد الرزاق، 2020).

اختر أحد سمات الشخصية الخمس والتي تتماهى مع  وظيفتك الحالية أو المستقبلية. اشرح لماذا هذه السمة مهمة لك.

باختيار أحد سمات الشخصية الخمس والتي تتماهى مع أهم السمات التي تتطلبها وظيفتك الحالية أو المنصب الوظيفي الذي ترغب في شغله مستقبلا. يمكن شرح لماذا هذه السمة مهمة لك، كمايلي.

من خلال هذه السمات الخمسة للشخصية والتي تطرقنا إلى كل منها على حدة. أرى بأن الانفتاح من أكثر السمات التي يمكن أن تساعدني في وظيفتي. التي أفكر بها في المستقبل وهي أن أصبح مديراً أدارياً. 
ويعود سبب اختياري لهذه الميزة لعدة أسباب وأهم هذه الأسباب هي.
  • الاطلاع على كل ما هو جديد في الحياة والتعرف على ثقافات الشعوب المختلفة.
  • زيادة تجاربي في الحياة. كذلك تمكنني من الحصول على العديد من الوظائف.
  • تمكنني من تكوين علاقات وصداقات قوية مع الآخرين.
  • عدم الخوف من المخاطر والصعوبات. والقدرة على الصراحة والتحدث علنا.

تعتبر سمة (الانفتاح) 🎯التي اخترتها ذات أثر كبير في هدفي الوظيفي. وذلك لأنها عندما تواجهنا مشاكل في العمل سوف نكون قادرين على التعامل سويا لتجاوز هذه المشاكل. وتمكننا من اتخاذ القرارات الجماعية الصحيحة والسليمة. (الدبور، 2022).

كما إن سمة " الانفتاح على الخبرة" هي واحدة من السمات السابقة والتي تتناسب مع شخصيتي ومع وظيفتي التي أشغلها. هذه السمة التي أراها مهمة لي من أجل التفوق والنجاح في مشروعي الذي أعمل من أجل تحقيقه. من خلال ما تتميز به هذه السمة. 

فأصحاب هذه السمة لديهم تصورات قوية ومثيرة وحياتهم مفعمة بالخيال➰. وطموحاتهم لاحدود لها. يسعون لتحقيق بيئة تتناسب مع خيالاتهم من خلال أحلام اليقظة التي يعيشونها بكثرة. أصحاب هذه السمة يعبرون عن انفعالاتهم النفسية بقوة أكثر من غيرهم. لديهم رغبة قوية في تجديد نشاطاتهم. لديهم ميل للتجديد والابتكار في الأفكار. والتبصر. 

يقدرون الفن والموسيقى🎵 دون أن امتلاك موهبة فنية. يناضلون من أجل القيم التي يعتنقونها ويميلون لإعادة النظر في القيم الاجتماعية والدينية والسياسية.

كل السمات السابقة👆 هي سمات تتمثل في شخصيتي كالابتكار في الأفكار. والتجديد. والطموح اللامحدود. حياتي مليئة بالخيال دون البعد عن الواقع. أقدر الفن والموسيقى والأعمال الفنية دون أن يكون لي موهبة موسيقية. أعيد النظر دوماً في القيم المختلفة التي اعتنقها. وأسعى لتحديث تلك القيم نحو الأفضل.

ككما يمكن أن أسعى لتكون مهنتي هي كاتب محتوى في الذكاء الاصطناعي كمهنة مستقبلية.


في سياق مهنة كاتب محتوى الذكاء الاصطناعي، تبرز سمة الانفتاح كأحد الصفات الأساسية والضرورية، وذلك لعدة أسباب:
  1. التعلم المتواصل🔆: يتطور مجال الذكاء الاصطناعي بسرعة هائلة، مما يتطلب من الكاتب أن يكون مستعدًا للتعلم المستمر لمواكبة التطورات الحديثة.
  2. الإبداع والتفكير الإبداعي🔆: يتطلب إنتاج محتوى جذاب وفعّال مهارات إبداعية عالية، وهذا يتطلب من الكاتب أن يكون مفتوحًا لاستكشاف أفكار جديدة وتطبيقها.
  3. الثقافات المتعددة🔆: العمل في مجال الذكاء الاصطناعي يجعل التفاعل مع ثقافات متعددة أمرًا ضروريًا، لذا يجب على الكاتب أن يكون منفتحًا ومتعاطفًا مع التنوع الثقافي.
  4. التفكير النقدي وتحليل المعلومات🔆: يتطلب عمل كاتب محتوى الذكاء الاصطناعي القدرة على التحليل النقدي للمعلومات المتضاربة والمتنوعة، وهو ما يتطلب منه أن يكون منفتحًا للأفكار والرؤى المختلفة.
  5. التواصل الفعّال🔆: يعتمد نجاح الكاتب في هذا المجال على قدرته على التواصل بفعالية مع الجمهور، مما يتطلب منه أن يكون منفتحًا على استيعاب احتياجات الجمهور وتقديم المحتوى بشكل ملائم.

اعط مثالاً يوضح كيف لهذه السمة في شخصيتك أن تعمل بالتوازي مع أحد أهدافك الوظيفية.

تعمل هذه السمة بالتوازي مع مشروعي المهني حيث أسعى دوماً لمواكبة التطور وتعلم كل جديد. ولا أقف عند حد يعيق طموحي. فأنا لدي قدرات ذهنية تساعدني على تعلم كل جديد من تصميم مواقع إلكترونية. وتصاميم جرافيك بالاعتماد على البرامج الحديثة. والتي لم أتعلمها خلال مسيرتي الجامعية.

ويمكن أن يكون من  ضمن أهدافي المهنية أن أصبح كاتب محتوى متخصص في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. لتحقيق هذا الهدف، أدرك أنني بحاجة ماسة إلى أن أكون منفتحًا على تعلم أحدث التقنيات والأساليب في هذا المجال، وكذلك على فهم احتياجات وثقافات الطلاب المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون من الضروري أن أتبنى مهارات إبداعية عالية لإنتاج محتوى يتناسب مع احتياجات وتطلعات الطلاب في عصر الذكاء الاصطناعي. وستكون القدرة على التواصل بفعالية مع الطلاب وتوجيههم بوساطة المحتوى الذي أقدمه جزءًا أساسيًا من نجاحي في هذا المجال.


البعض يختار واحدة من تلك السمات التي تتطلبها منه وظيفته الحالية وهي "سمة الضمير الحي". وهي تتعلق بالاعتماد على هؤلاء الأشخاص دون خوف أو قلق. لأنهم أشخاص مسئولون ومجتهدون ومثابرون في عملهم ويؤدون عملهم على أكمل وجه. وأنهم قادرون على حل المشكلات وإنجاز وتحقيق الأهداف بالشكل المطلوب. وأيضًا تتعلق بالوعي والضمير.

والتبرير📌 إن هذه السمة لأنها مهمة في وظيفته الحالية ويتطلب أن يكون لديه ضمير حي لأنه يجب أن يكون الشخص معتمداً على ذاته. مما يجعل الأشخاص يمكنهم الاعتماد عليه من دون خوف أو قلق. ومن ضمنها تقديم العون والمساعدة للآخرين لأنه يكون شخصاً ذو ضمير حي ويقدم للآخرين جميع الإمكانيات بصدر رحب وسماحة نفس.

في الختام👈 لقد عرفنا معنى الشخصيه وعرفنا ما أهمية علم النفس والسلوك الإداري والعلاقة بين علم النفس وعلم السلوك الإداري وكيف هي مهمة في حياتنا وحاولنا التعرف على أنماط وسمات الشخصية والتي من خلالها يتم تحديد وتوضيح الشخصية بصورة أكثر عمق والأهمية من اكتساب تلك السمات والقيم للشخصية.

يعتبر نموذج العوامل الخمس الكبرى للشخصية أحد المضامين والنظريات المهمة في وقتنا الحالي. وتتجلى أهميته من خلال إمكانيته وصف الشخصية الإنسانية بصورة مناسبة. كما يتصف بالشمولية من خلال اعتماده على دراسات متنوعة الحضارات والمواقف. بالإضافة لقدرته على التنبؤ بالنتائج التجريبية بمستوى ثبات عال.


المراجع.

  1. إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف(2014). الشخصية الإنسانية واضطراباتها النفسية – رؤية في إطار علم النفس الإيجابي. ط1. الوراق للنشر والتوزيع. عمان. ص 9.
  2. جاسم، بشرى أحمد (2017). قياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية عند المعلمين والمعلمات. العدد 3. جامعة الشارقة. ص142.
  3. دبور، بيان.(2022/6/30). صفات الشخصية المنفتحة، موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://n9.cl/qe1vf.
  4. عبد الرزاق، نيرة.(2022/3/26). ترتكز شخصياتنا في الأغلب على 5 سمات أساسية تعرف عليها، موقع عربي بوست. تم الاسترجاع من الرابط التالي : https://n9.cl/i3x5k.
  5. عبد الخالق، أحمد (1987). الأبعاد السياسية للشخصية. الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية. ص11-16
  6. Sahar (2016). تعريف القيم وأنواع القيم. موقع المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/415557.
  7. مالك، وليد.(2021/11/22).تعريف الشخصية. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://n9.cl/5e0gb.
google-playkhamsatmostaqltradent