recent
أخبار ساخنة

قوى التغيير في المنظمات وإدارة التغيير


التغيير في المؤسسات الاقتصادية.

تتبنى المؤسسات الاقتصادية مفهوم التغيير وإدارته. فقد أصبحت ادارة التغيير مطلباً ملحاً لمواكبة التطورات العالمية وهناك العديد من قوى التغيير كمكان العمل. والديموغرافيا. والنمو. والعولمة. والتكنولوجيا. وظروف السوق. وسوء الأداء. 

مع العلم إن التغيير أصبح ضرورة حتمية. ولا ضمانة للبقاء أو النمو إلا بالاعتماد على إدارة التغيير باعتبارها الخيار الفعال. فالتغيير المنظّمي هو تعديل مهم وحيوي تتجلى أهميته في دفع المنظمة للنمو بشكل مستمر. لأنه يأتي استجابة للتغيرات في بيئة عملها. 



قوى التغيير في المنظمات


والمديرين الذين يمتلكون القدرة لتحديد نوع التغيير الواجب عمله. يجعلون تلك المنظمة أكثر استجابة ومرونة للتغييرات المحيطة بها. لذلك يعمل المديرين على تشجيع العاملين وحثهم على البحث عن أفكار جديدة بقصد إحداث تغييرات مناسبة في مختلف مجالات عمل المنظمة (الغالبي والعامري، 2014).

 المنظمة.

هي كيان تنظيمي هدفه تحقيق غايات معينة. عن طريق تحريك وظائف معينة باستخدام موارد متنوعة مع مراعاة المتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمة الداخلية الخارجية. 

وبالتالي يمكن اعتبار المنظمة وحدة من منظومة أو بناء مؤسسي يشتمل على جميع الطاقات البشرية والمادية والموارد المختلفة بصورة هياكل تنظيمية ووظيفية معينة. تبعاً لقواعد وأسس محددة بقصد الوصول لتحقيق الأهداف بكفاءة عالية.(مليك، 2018، ص16).

 مكان العمل.

هو البيئة التي تجهزها لموظفيك. بحيث تلعب دوراً مهماً لتحديد رضاهم وقبولهم للعمل وللعلاقات فيما بينهم. وتشتمل هذه العوامل على الظروف المناخية في مكان العمل من تهوية وإضاءة. وضجيج. وعدد ساعات وضغط العمل. بحيث تساعد في تكوين روابط وعلاقات تنعكس على سلامة وصحة الموارد البشرية وفاعلية أدائها في العمل (amr، 2021).

 الإدارة.

هي منظومة من النشاطات الذهنية المكونة من أهداف وخطط. هدفها التفاعل مع البيئة المحيطة ومتغيراتها بصورة مستمرة. بالإضافة للتكيف مع تلك المتغيرات بما يحقق للمنظمة أهدافها على المدى القريب والبعيد (المصري، 2002، ص5).

الدّيموغرافيا أو ما يعرف بعلم السكّان.

هي عبارة عن دراسة لمجموعة من خصائص السكّان. كالخصائص الكميّة. مثل الكثافة السكانيّة. والنموّ. والتّوزيع. وهيكليّة السكّان. بالإضافة إلى الخصائص النوعيّة. مثل العوامل الاجتماعيّة. كالتّنمية. والتّعليم. والثّروة (خضر، 2021).

اقرأ أيضاً العولمة والتنمية- ما دور العولمة في تحديد مفهوم التنمية.

سوء أداء الإدارة في المنظمة.

إن الأداء الإداري يتمثل في القيام بأعباء ومهام الوظيفة من واجبات ومسؤوليات. تبعاً للمهام المطلوب انجازها من الموظف المدرب الكفء خلال وقت معين (بدوي، 1994، ص335). 

وتعود أهمية تطوير الأداء بصورة عامة في المنظمات إلى الدور الفعال والأمثل للأداء بهدف تطوير كفاءة صاحب المنظمة. من أجل مساعدته للتغلب عن المعوقات والصعوبات التي تعترضه. وبالتالي تنفيذ الأداء للمهام والمسؤوليات بفعالية وسرعة (متولي محمد، 2021، ص479).

وجهل المدير للأداء الجيد في عمله باعتباره فرداً من طاقم المنظمة. يؤدي لفشل إدارته للمنظمة. فينتج عنها بيئة عمل هشة. كذلك الفخر بالمنصب والشعور بالفوقية على الموظفين. وعدم السماح لهم بالتعبير عن آرائهم يزعزع ثقة الموظفين بالمدير كقائد للمنظمة (صلاح، 2018).

كيفية إجراء التغيير داخل المؤسسات

كيف أدت التكنولوجيا إلى التغيير في طريقة التعليم.

قد يؤدي التغيير في التكنولوجيا إلى تغييرات قوية تفيد المجتمع. على سبيل المثال في ظل جائحة فايروس كورونا وانتشار الفيروسات والأمراض في العالم أصبح الإنترنت والتكنولوجيا حلًا لجميع المشاكل ومنها توقف سير الحياة والمعاملات الحياتية. 

توقفت عدة أشياء ومنها التعليم في جميع المراحل وقد تسبب ذلك بتدهور حال الطلاب وضياع وقتهم وأيضاً نسيان المعلومات السابقة بسبب فترة الانقطاع. مما دفع قادة التعليم لاختراع طريقة جديد للتعليم في وسط هذه الجائحة التي لا نعلم ما نهايتها. 

وذلك من أجل الطلاب كي يستمروا في طريقهم للنجاح ولا يتوقفوا مهما كانت الظروف. قامت وزارة التعليم باستخدام العديد من المنصات الالكترونية في المملكة الأردنية في ظل انتشار جائحة كورونا. لتسهيل التعلم على الطلاب بمختلف مراحلهم وتقوم بتعليم الطلاب عن بعد من منازلهم دون الحاجة للخروج إلى أماكن التجمعات. 

لتقليل فرص الإصابة بالفيروس. وكان لها أوقات منظمة. ومنها منصة " ألف" ومنصة الطفولة المبكرة، ومنصة مهارات القراءة العربية. (حلاوة،2020، ص3).

لماذا تسببت تلك القوى بإحداث التغييرات؟

ساهمت المنصة في المحافظة على الرحلة التعليمية. حيث يستفيد منها ملايين الطلاب. في آلاف الفصول الافتراضية بشكل يومي. بالإضافة إلى عدة آلاف من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور والمشرفين.

ماذا كانت نتيجة التغيرات؟

كانت النتيجة أن التعليم استمر دون ان يكون هناك ضرر على الطلاب.

ماهي المقاومة ضد التغيير.

المقاومة ضد التغيير هي الامتناع عن التغيير أو عدم الامتثال له والركون. أيضاً هي ظاهرة يمكن رصدها في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية. انطلاقاً من مقاومة التغيير عند الأطفال وليس انتهاءً بمقاومة التغيير عند الفئات الاجتماعية.

ما المقاومة التي كانت ضد التغيير؟

التأقلم مع التغيير. كانت بداية صعبة لدى الطلاب وأولياء الامور في تقبل هذا التغير وعدم التأقلم معه بسهولة. فلم يسبق وان كانت جميع مستويات التعليم من الروضة الى الثانوية حضورياً عبر الانترنت أيضاً الاختبارات.

كيف تم التغلب على تلك المقاومة؟

عززت عملية التعليم عن بعد دور أولياء الأمور عبر التواصل مع المعلمين لمتابعة أولادهم الطلبة، ومتابعتهم للعملية التعليمية، كما تم التغلب على تلك المقاومة من خلال سرعة قبول الطلاب وأولياء الامور لهذا التغيير. والتأقلم معه في النهاية. 

وذلك يعود بفضله لوزارة التربية والتعليم التي أتاحت فيديوهات شرح لكيفية التسجيل والدخول والحضور عبر المنصة مما سهل على الطلاب وعلى أولياء أمورهم الأمر. وخاصة باستخدام وسائل التكنولوجيا ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق ديمومة التعليم (خايمي، 2020، ص3).

كيفية إجراء التغيير داخل منظمة تصنيع أدوية الفشل الكلوي.

وفي إحدى التجارب لقوى التغيير الناتجة عن تحويل سوء الأداء للإدارة في منظمة لتصنيع أدوية الفشل الكلوي إلى نمو وازدهار بعد التغلب على مقاومة التغيير بالاستفادة من تجارب الفشل السابقة. 

حيث حققت هذه المنظمة ازدهاراً من خلال مبيعاتها المتزايدة. تحت قيادة مديرها التنفيذي. والذي كان يشغل سابقاً مستشاراً عسكرياً في إحدى المنظمات العسكرية. لينتقل للعمل في مؤسسة اتصالات خليوية والتي كانت إحدى التجارب الفاشلة في مسيرة حياته الإدارية. بسبب عدم قدرته على إجراء التغيير بقوة الشخصية التي يمتلكها. فلم يتمكن من كسب ثقة من يعمل معهم. وبالتالي عدم كسب مساندتهم قبل البدء في عملية التغيير.

فاستنتج أنه لا يمكنه كسب دعم من يعمل معه في المنظمة ليقوم بالتغيير عن طريق السلطة التي يتحلى بها. ولا بالتاريخ الذي عاشه بفضل عمله في منظمة عسكرية. حيث كانت مقاومة الموظفين والمديرين له بسبب سوء الأسلوب والأداء.

تغيرت نظرته لكيفية تطبيق التغيير. فقام بتعلم مبادئ إدارة الموارد البشرية من خلال الدورات المجانية المقامة على شبكة الإنترنت. ليقوم بتصحيح أخطائه. حيث كانت خطوته الأولى هي تعلم المعارف الكاملة للصناعات الطبية عن طريق زملائه في معامل صناعة الأدوية. وحضور جميع المؤتمرات والدورات التدريبية في صناعة الدواء. 

واستمر في التعلم والعمل المستمر ليكسب المصداقية والثقة من المديرين العاملين معه ومن رؤسائه أعضاء مجلس الإدارة. مستفيداً من تجربة الفشل في منظمة الاتصالات الخليوية. ليتمكن من النجاح مرة أخرى. وهكذا بفضل التعلم أصبح فرداً من منظمة أدوية. 

فإدارة التغيير تتطلب أن يكون المدير فرداً من مجموعة العمل الداخلية وليس فرداً خارجياً. كما يجب أن يقوم بإشراك فريق العمل معه في عملية التغيير. لذلك قام بالاجتماع مع جميع أفراد المنظمة للنقاش معهم حول الأمور التي يرغبون بتغييرها في المنظمة. وكيفية التغيير. 

كل ذلك جعله يكسب ثقتهم ويضمن مساهمتهم الفعالة في عملية التغيير. مما ساهم في تسلمه مديراً تنفيذياً لمنظمة الأدوية. فضلاً عن تمكنه من استحداث كل التغييرات المطلوبة لتحقيق النجاحات فيها. لتصبح المنظمة الرائدة في القطر.

يعيش العالم اليوم بسمته المميزة وهي التغيير السريع في غالب المجالات. فقد ساهمت ثورة الاتصالات والمعلومات والعولمة في رسم واقع جديد للعالم. 

ومن الطبيعي أن يلقي هذا التغيير بضوئه على بيئة الأعمال العالمية بما فيها من منظمات. جميعها تقف أمام حقيقة ثابتة مفادها أن من لا يتغير سيكون مصيره الفشل. مما جعل من التغيير مفتاحاً أساسياً لنجاح المنظمات. 

مع العلم أن نجاح عملية التغيير في المنظمة يتوقف على كفاءة وفعالية ادارة التغيير. وتعاملها الجيد مع الأفراد ضمن المنظمة. والاستفادة من مقاومة التغيير. بما يساعدها على تعديل برامج التغيير وزيادة فعاليتها.

اقرأ أيضاً أمثلة على الثقافة التنظيمية في بعض المنظمات.

اقرأ أيضاً إدارة التغيير - الخطوات الأساسية لتحقيق تخطيط وتنفيذ تغيير ناجح في المنظمة.

المراجع.

  1. العامري، صالح مهدي محسن و الغالبي، طاهر محسن منصور. (2014). التغيير والتطور في المنظمات. موسوعة تعلم معنا. متاح على الرابط https://2u.pw/s8ZCX.
  2. المصري، سعيد محمد. (2002). التنظيم والإدارة مدخل معاصر لعمليات التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة. الدار الجامعية للطباعة. الاسكندرية.
  3. بدوي، أحمد زكي. (1994). معجم مصطلحات العلوم الإدارية. دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت.
  4. حلاوة، رحاب وآخرون. (2020). التعلم عن بعد .. منصة ذكية لاستدامة التعليم. صحيفة عبر الإمارات. الإمارات العربية.
  5. خايمي، سافيدرا. (2020). التعليم في زمن فيروس كورونا – التحديات والفرص. مدونات البنك الدولي. واشنطن.
  6. خضر، مجد. (2021). تعريف الديموغرافيا. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/J7ngh.
  7. صلاح، رزان. (2018). مظاهر سوء الإدارة. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/Defj0k.
  8. متولي محمد، عبد الرحمن عطية. (2021). متطلبات تطوير الأداء الإداري للعاملين بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية. العدد 190. الجزء 2. مجلة التربية. جامعة الأزهر. كلية التربية بالقاهرة.
  9. مليك، وفاء. (2018). أثر التنظيم الإداري على فعالية أداء العاملين داخل المؤسسة - دراسة ميدانية على عمال إدارة المؤسسة العمومية الاستشفائية بن عمر الجيلاني بالوادي. رسالة ماجستير في علم الاجتماع التنظيم والعمل. كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. جامعة الشهيد حمه بلخضر. الوادي. الجزائر.
  10. Amr (2021). بيئة العمل. تعريفها. مكوناتها. عناصرها. أبعادها. ستار شمس. متاح على الرابط https://www.starshams.com/2021/06/work-environment.html.
google-playkhamsatmostaqltradent