recent
أخبار ساخنة

تحليل SWOT- نقاط القوة ونقاط الضعف لشبكة CNN التلفزيونية



في تحليل SWOT تكون نقاط القوة والضعف داخلية. هذا يعني أن المنظمة لديها تحكم أكثر في هذه العوامل. بينما الفرص والتهديدات خارجية. مما يعني أن للمنظمة تأثيرًا ضئيلًا أو معدومًا عليها.

دراسة الحالة المرفقة عن شركة سي إن إن CNN التلفزيونية.

يؤثر ماضي الشركة على وضعها الحالي والمستقبلي. فقد تأسست شركة CNN التلفزيونية في عام 1979. بعد عدة تجارب قاسية. بسبب الإرث الذي تركه والد تد تيرنر. والذي كان يعمل في الدعاية والإعلان. 


تحليل SWOT لشبكة CNN التلفزيونية
تحليل SWOT لشبكة CNN التلفزيونية

كان الوالد صارماً في تربيته لولده. ليصنع منه رجلاً حديدياً. فيما بعد أرسله والده لإدارة فرع شركته في مدينة ميكون (القطامين، 2019، ص258).


تحليل SWOT .

هو وسيلة تعمل على تحليل البيئة الإدارية والتشغيلية للشركة. عن طريق التحليل سوات. حيث يتم تصنيف الموارد الداخلية في الشركة التي لها تؤثر بشكل إيجابي في الشركة وتسمى بنقاط القوة. بينما يتم تصنف الموارد الداخلية ذات الآثار السلبية بنقاط الضعف

أما المؤثرات الخارجية ذات التأثير الإيجابي يطلق عليها اسم الفرص. في حين أن المؤثرات الخارجية التي تؤثر تأثيراً ضاراً على الشركة فتعرف باسم مخاطر. 

وفيما يلي تحليل SWOT لشبكة CNN التلفزيونية المعروفة عالمياً حيث يقع المقر الرئيسي لعمليات الشبكة في أتلانتا الأمريكية (أبو نجم، 2022):

اقرأ أيضاً كيف يمكنك تصنيف الدول بناء على تطورها ونموها؟.

نقاط القوة. 

وهي نقاط إيجابية داخلية للشركة تتمثل في:

  1. ورث تيرنر شركة عن والده. ولم يتكبد عناء شراء أو تأسيس شركة: ام تيد بالاستفادة من إرث والده ولم يقم بالتفريط فيه عندما طالبته البنوك ببيع هذا الإرث لتسديد الديون. وإنما أصر تد تيرنر على إعادة هيكلة الشركة. وقام ببيع بعض الأجزاء لتحسين السيولة وأعاد جدولة الديون ووقع العقود مع بعض الشركات وكذلك قام بتوظيف فريق ذو كفاءة عالية (القطامين، 2019).
  2. انتشار خدمات شبكة CNN التلفزيونية عبر زيادة عدد المكاتب الإقليمية وعدد المكاتب في الدول الأجنبية. حيث تم وضع خطة استراتيجية لإنشاء محطة CNN. والتي كانت أهم إنجازاته. بسبب انتشار خدماتها التلفزيونية إلى ست قارات.
  3. اشتهرت هذه الشبكة وحققت عائدات كبيرة. من خلال نقل الأخبار مباشرة من موقع الحدث.
  4. زادت شهرة هذه الشبكة بعد تفردها في بث الأخبار المصورة لحرب الخليج الثانية. فضلاً عن قدرتها على النقل الحي بشكل غير مسبوق لأي حدث في العالم. حيث إن وقف البرامج التلفزيونية لبث خبر مباشر يخلق نوع من الإثارة لدى المشاهدين.
  5. تملك الشركة قائداً استراتيجياً قام خلال وقت قصير بتحسين أوضاع المؤسسة. بالتعاون مع كادر مميز من الموظفين بدأت الشبكة بمجموعة موظفين وقائد يعود له الفضل في نجاح الشركة. ورفض بيع الشركة وتحقيق استقرارها بسداد ديونها.

نقاط الضعف.

وهي نقاط سلبية داخلية للشركة تتمثل في:

  1. بدأت الشركة انطلاقتها بتكاليف باهظة لتجهيزها بعد خسارات كبيرة وديون متراكمة ومتوارثة. فقد ورث تد الشركات والديون. فضلاً عن تكلفة البنية التحتية لشبكة CNN من شراء الأجهزة. واختيار الكوادر البشرية وتدريبهم.
  2. منع تد من شراء شبكة CBS. ثم شراء أسهم من الشركة المتحدة للأعمال الفنية بأعلى من سعرها في السوق المالي، بعد فشل تد في شراء شبكة CBS مع خسارة مالية كمصاريف إدارية وقانونية. فضلاً عن شراء أسهم الشركة المتحدة للأعمال الفنية بسعر 29 دولاراً للسهم الواحد في حين كان سعرها في الأسواق المالية في ذلك اليوم 24 دولاراً للسهم الواحد.
  3. إعادة تكرار البرامج الإخبارية في اليوم الواحد: لإشغال فترة البث الدائمة على مدار اليوم.
  4. تخصيص عشرة دقائق فقط للإعلانات لكل ساعة من ساعات البث اليومي. لأن جل ما تعتمد عليه الشبكة من عوائد مادية وأرباح هي في مدى قوتها في استغلال وجود الكم الهائل من المتابعين. زيادة دقيقتين يمكن أن يؤدي بأرباح أكبر ويحقق عوائد ضخمة.
  5. منح الصلاحيات الواسعة لمرؤوسيه المدراء تاركاً لهم الحرية التامة في اتخاذ القرارات مما يبدد الوحدة والتناسق في العمل الجماعي. ومن الممكن أن يؤدي الى تصادم في الإدارة. ونظرة كل شخص من زاويته يقوض العملية الادارية التي تقضي على سلاسة وسرعة واتقان. في رأيي أن ترك الأمور بدون ضوابط كما هي على نصابها قد يقود في بعض الأحيان إلى الفوضى وعدم المسؤولية وهذا ما تتجنبه المؤسسات وخاصة الكبيرة منها.

الفرص.

هي نقاط إيجابية خارجية للشركة تتمثل في:

  1. محاولات لتوسيع الشركة بشراء محطات تلفزيونية أخرى كالقناة 17: مما اضطره لإعلان مؤسسته مؤسسة عامة. وقام بطرح أسهم المؤسسة في السوق المالي من أجل توفير المال. فزيادة عدد المحطات يزيد عدد المشاهدين فتزيد الأرباح
  2. ازدياد عوائد الشركة عن طريق الإعلانات في برامجها من خلال تزايد أعداد المشاهدين من كافة أنحاء العالم لتبلغ حوالي 76 مليون دولار. بينما كانت العوائد حوالي 9 ملايين دولار في العام السابق. وقد بلغت العوائد من شبكة CNN في أحد الأعوام حوالي 51,3 مليون دولار مقارنة ب 24,8 مليون دولار في العام السابق.
  3. مشروع تلوين الأفلام القديمة والمصورة بالأبيض والأسود في مكتبة شركته لتحقيق عائدات مالية إضافية للشركة. والبدء بمشروع تلوين 250 فلماً قديماً ذي شعبية عالية بين الناس. وهو يتوقع زيادة في عوائد الشركة عند بث هذه الأفلام.
  4. اشتعال حرب الخليج وحصول تيرنر على حقوق النشر الحصرية: استغل تيرنر هذا الأمر وانتشرت شبكة CNN على نطاق أوسع. ووسعت CNN بسبب ذلك نطاق عملها ليشمل 140 دولة عام 1992 في حين كان 56 دولة عام 1988. إضافة إلى توسع أفق العمل حيث قام بتغطية كل أخبار العالم بحسب كلامه. وأنها سيتم بثها بلحظة حدوث الخبر وبغض النظر عن التوقيت (القطامين، 2019).
  5. عدم وجود شبكات إخبارية على مدار الساعة: استفاد تيرنر من هذا الأمر وقام بإنشاء شبكة CNN على هذا الأساس. وهو أن يعرض أخبار العالم على مدى 24 ساعة يوميا وعلى مدار الأسبوع.

المخاطر والتهديدات.

هي نقاط سلبية خارجية للشركة تتمثل في:

  1. ضغط البنوك على تد ليبيع الشركة ليدفع ديونه: حيث أبلغته البنوك بأنها لن تواصل في إعطائه التسهيلات المالية
  2. تحدي كبير في سبيل إقناع المواطنين بمتابعة قناة 17: واجه تد تحدياً كبيراً في ذلك حيث كانت غير طيبة السمعة.
  3. الحاجة الملحة إلى التطوير والتحديث في أنظمة البث والكوادر. هذا ما يدعو إلى تخصيص ميزانية أكبر لجعل المشاكل والمخاطر بعيدة عن الوصول للشبكة.
  4. المنافسين: استشعر تيرنر خطورة وجود منافسين أقوياء في مجال عمله. فقام بمحاولة شراء الشبكات المتعثرة لتقوية شركته. وحاول شراء الشركات الكبيرة لتخفيف المنافسين.
  5. رفض مجلس إدارة شبكة CBS عروض بيعها ومحاولة تد شرائها بالقسر: إلا أن مجلس إدارتها منع تد من شراء أسهم الشبكة باللجوء للاقتراض الواسع النطاق بقصد إضعاف الشبكة المالي. كما عمد مجلس الإدارة لشراء أسهم الشبكة من الأسواق المالية بأسعار عالية وهذا ما رفع من قيمة السهم الواحد مما حمل تد خسائر معظمها مصاريف إدارية وقانونية.

قدم تقييم شامل كلي للشركة بناء على تحليل سوت SWOT.

رأي أول.

بناء على التحليل سوات السابق فإن شبكه CNN رغم نقاط الضعف التي كانت تسيطر عليها بسبب الديون المتوارثة وشراء بعض المحطات وأسهم الشركات بسعر أعلى من السوق. إلا أنها كانت تملك مدير استراتيجي وكادر مميز تمكن بالنهوض من الأزمة وتحسين وضع الشركة. لتستقر تدريجياً من خلال إجراء بعض التحسينات وفتح مكاتب إقليمية للشبكة وفي الدول الأجنبية. ليزيد من المشاهدات والعادات. 

فقد كان يقتنص الفرص المتاحة له. رغم وجود تهديدات وضغط من البنوك في رفضها منح الشركة بعض التسهيلات. فضلاً عن المنافسين. ومحاولة إقناع الناس لمتابعة القناة 17 ذات السمعة غير الطيبة سابقاً. كل ما سبق يعود للمدير الناجح والطموح ذي العقل الاستراتيجي الذي يضع خطط وأهداف ويسعى لتحقيقها. وعند الخسارة يجب تحويل الخسارة إلى انتصار. والمهم هو محاولة الإنسان أن ينتصر ويحقق أهدافه.

رأي ثان.

كتقييم شامل للشبكة فإنها استفادت بشكل كبير من نقاط القوه لديها. وعملت على تقوية نقاط الضعف لتتجاوزها وتحد من تأثيرها على نجاح الشبكة. وأيضاً استفادت من الفرص بشكل كبير على الرغم من إخفاقها في بعض المحاولات إلا أنها اكتسبت الخبرة والفائدة. وكذلك قامت بتوخي الحذر من المخاطر والتهديديات وأعطتها أولوية وقامت بمعالجة المشاكل بشكل مثالي وحولت بعض التهديدات إلى نقاط فرص.

تحليل SWOAT لحالة فندق جامعة المنصورة.

بالاستعانة بدراسة الحالة "تطوير الفنادق الحكومية باستخدام التحليل الاستراتيجي الرباعي: دراسة حالة عن فندق جامعة المنصورة" كمثال، يمكن تحديد ثلاث نقاط في كل عنصر من عناصر SWOT (القوة والضعف والفرص والتهديدات).
ومن ثم نقدم تحليلاً لكل عنصر من العناصر السابقة، بما في ذلك سبب اختيارنا لها. ثم قدم تقييماً شاملاً للمنظمة بناء على تحليل SWOT بحيث يتضمن هذا التحليل مقترحاتك للمنظمة فيما يخص استغلال العناصر التي حددتها.


ويمكن ادراج تحليل SWOT لفندق جامعة المنصورة كالتالي. (زهري وعبدالعال، 2021، ص49).

1. نقاط القوة.

وهي نقاط إيجابية داخلية للفندق وتتمثل في.
  • موقع متميز. يقع الفندق في موقع متميز بالقرب من جامعة المنصورة. مما يجعله سهل الوصول إليه من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والزوار.
  • سمعة طيبة. يتمتع الفندق بسمعة طيبة في تقديم خدمة ممتازة مع أسعار مميزة ورخيصة.
  • قاعدة عملاء ثابتة. يمتلك الفندق قاعدة عملاء ثابتة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والزوار.
  • التوسع الرأسي في عدد الغرف والذي وصل إلى 148 غرفة وجناح.
  • توافر نظام حجز واستقبال يختص في المجال الفندقي كبرنامج كوسيس Cosys.
  • ارتباط اسم الفنق بسلسلة رمادا العالمية في أذهان الزبائن والعملاء. 

2. نقاط الضعف.

وهي نقاط سلبية داخلية للفندق وتتمثل في.
  • تهالك المبنى وتآكله. ومرافق قديمة. وتحتاج إلى تحديث.
  • قائمة طعام محدودة. قائمة الطعام في الفندق محدودة نسبيًا. مما قد لا يلبي احتياجات جميع العملاء.
  • اعتماد كبير على العملاء المحليين. يعتمد الفندق بشكل كبير على العملاء المحليين. مما قد يجعله عرضة للتغيرات في السوق.
  • عدم وجود سياسة تسويقية مطلقاً. وغياب الفكر الاستثماري التسويقي والعلاقات العامة.
  • عدم وجود نظام مراقبة أو متابعة للأداء في المجالات المختلفة للفندق. وغياب الاجراءات الصارمة عند انحراف الأداء.
  • عدم توافر أي تسهيلات وخدمات للأطفال. مع غياب شبكة الانترنت في الغرف بشكل مجاني.

3. الفرص.

وهي نقاط إيجابية داخلية للفندق وتتمثل في.
  • ازدياد الطلب على السياحة. هناك ازدياد في الطلب على السياحة في مصر. مما يمثل فرصة للفندق لجذب المزيد من العملاء من السياح.
  • نمو التجارة الإلكترونية. يمكن للفندق الاستفادة من نمو التجارة الإلكترونية لتقديم عروض وخدمات عبر الإنترنت.
  • التوسع في الخدمات. يمكن للفندق التوسع في خدماته لتقديم المزيد من الخيارات للعملاء. مثل خدمات المؤتمرات والفعاليات.
  • اعتبار مدينة المنصورة عاصمة للسياحة العلاجية. مما يساهم في زيادة عدد الزوار لمنطقة الدلتا.
  • وجود الجامعة كمركز متميز لكافة الموارد البشرية المميزة التي يحتاجها الفندق من أجل استثمارها في مختلف التخصصات.
  • فرصة لعمل شراكة بين الفندق والقرية الأولمبية والتي تضم العديد من الرياضات. التي يحتاجها النزلاء في الفندق.
  • وجود كلية للسياحة في الجامعة مع الاستفادة من انتساب طلاب قسم الدراسات الفندقية.

4. التهديدات.

وهي نقاط سلبية داخلية للفندق وتتمثل في.
  • المنافسة المتزايدة. هناك عدد كبير من الفنادق في مصر. مما يزيد من مستوى المنافسة في السوق.
  • ارتفاع تكاليف التشغيل. ارتفاع تكاليف المواد الغذائية والأجور يهدد بزيادة أسعار الخدمات في الفندق.
  • التغيرات في الأذواق. قد تتغير أذواق العملاء مع مرور الوقت. مما قد يتطلب من الفندق تغيير قائمة الخدمات.
  • زيادة معدلات الأسعار للسلع والمنتجات التي يحتاجها الفندق.
  • وجود العديد من القوانين والأسس والاشتراطات التي تعيق إصدار التراخيص.
  • وجود بعض المطاعم العالمية التي تقدم بعض من خدماتها المماثلة لخدمات الفندق ولكن بجودة أعلى.

مما سبق نستنتج.

يتمتع فندق جامعة المنصورة بموقع متميز وسمعة طيبة وقاعدة عملاء ثابتة. ولكنه يواجه تحديات من حيث مرافقه القديمة وقائمة الطعام المحدودة والاعتماد على العملاء المحليين.

مقترحات لتحسين أداء الفندق.

  • تحديث المرافق. يجب على الفندق تحديث مرافقه لتقديم تجربة أفضل للعملاء.
  • تنويع قائمة الطعام. يمكن للفندق تنويع قائمة الطعام لتلبية احتياجات جميع العملاء.
  • التوسع في الخدمات. يمكن للفندق التوسع في خدماته لتقديم المزيد من الخيارات للعملاء. مثل خدمات المؤتمرات والفعاليات.
  • التسويق عبر الإنترنت. يمكن للفندق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الإنترنت لجذب المزيد من العملاء.
  • تقديم عروض خاصة. يمكن للفندق تقديم عروض خاصة لجذب العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

مما سبق
👈 يُظهر تحليل SWOT أن فندق جامعة المنصورة لديه إمكانات كبيرة للنجاح. ومع ذلك. يجب على الفندق اتخاذ خطوات لتحسين نقاط ضعفه والاستفادة من الفرص المتاحة.  لتحقيق النمو والازدهار في السوق التنافسي.


ختاماً👈 إن مفهوم تحليل سوات لا يقتصر فقط على الأعمال والمال. وإنما يمكن لأي شخص أن يقوم بهذا التحليل على حياته وأهدافه وخططه ورؤيته واستراتيجيته. فكلٌ منا لديه نقاط قوة يمكن تمكينها واستثمارها ونقاط ضعف يمكن العمل على تقويتها ومخاطر يجب تفادها وفرص يجب استغلالها بالشكل الأمثل.


المراجع.

  1. أبو نجم، ماريان. (2022). نماذج تحليل سوات لبعض الشركات السعودية. موقع المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/1175749.
  2. القطامين، أحمد. (2019). الإدارة الاستراتيجية. دراسة حالة شبكة CNN. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. عمان. الأردن. ملف PDF. متاح على الرابط https://2u.pw/2AGF0I.
  3. زهري، محمد عبد الفتاح وعبد العال، فاطمة محمد. (2021). تطوير الفنادق الحكومية باستخدام التحليل الاستراتيجي الرباعي - دراسة حالة عن فندق جامعة المنصورة. المجلد5. العدد (1/2). جامعة مدينة السادلت: مجلة كلية السياحة والفنادق.
google-playkhamsatmostaqltradent