recent
أخبار ساخنة

ما رأيك بكتابات الشاعر "تشارلز سيميك" وما مدى اتساقها مع الميافيزيقيا.

 

تعرّف الموسوعات كلمة ميتافزيقيا استناداً للمصطلح اليوناني "Meta TaPhysika" . الذي تم إطلاقه على دراسات ومقالات أرسطو. وهذه التسمية لا علاقة لها بموضوع هذا العلم في وقتنا هذا. فأرسطو ليس هو من سمى كتاباته بميتافيزيقيا بعكس ما اعتقد الفارابي (محمد، 2010، ص129).



ما رأيك بكتابات الشاعر "تشارلز سيميك" وما مدى اتساقها مع الميافيزيقيا.


معنى الميتافيزيقيا.

يمكننا توضيح معنى الميتافيزيقيا بأنها علم ما وراء الطبيعة والماورائيات، وهي من أول الطروحات الفلسفية التي تحاول تفسير الطبيعة الأولى للأشياء. أي أصل تكوينها ومبدأ نشأتها، وخصائصها الأولية، وأسبابها، وبنية كينونتها، وأساسها. إذ كان الفيلسوف أرسطو يعبر عنها بمصطلح "الفلسفة الأولى. 

حيث أنها تعتبر من أكثر الطروحات الفلسفية شمولية واتساعاً. بسبب ارتباطها بكل ما في الواقع في محاولة لاستنطاقه. بالإضافة للتعبير عن أصل منشأه وحقيقة وجوده (القدور، 2019).



السيرة الذاتية لتشارلز سيميك.

الشاعر والكاتب تشارلز سيميك المعروف بأفكاره الميتافيزيقية، فيما يلي موجز عن سيرته الذاتية:

هو الشاعر الأمريكي يوغسلافي الأصل، ولد في بلغراد سنة 1938، هاجر صبياً إلى الولايات المتحدة. من بلده يوغسلافيا، وهو في الخامسة عشرة من عمره، صحبة أمّه وأخيه. قبل أن يلتحقا بعد بضعة أشهر بوالده العامل في الولايات المتحدة في ذلك الوقت. في البدايةً تعيش العائلة، في نيويورك، ثم تغادر إلى شيكاغو حتى سنة 1958، لتعود إلى نيويورك مرّة أخرى (الخطيب، 2017).

كتب تشارلز سيميك كتابته الإبداعية باللغة الإنكليزية. محاولاً تصوير تجاربه الشخصية في مدينة بلغراد التي مزقتها الحروب عن طريق كتابة قصائد وأشعار. تُعبّر عن الموت المادي والروحي للحياة المعاصرة (نصار، 2021).


رأي شخصي في كتاباته ومدى اتساقها بالميتافيزيقا.

رأي شخصي 1.

بالنسبة لرأي البعض في كتاباته، ومدى اتساقها بالميتافيزيقا يبقى أسلوب كتابات سيميك مثيراً للجدل والنقاش النقدي من قبل كبار الشعراء والنقاد. فكانت أشعاره وقصائده تُوصف بأنها لا تُضاهَى. وتمثل سوريالية كابوسية في مختلف المراجعات والمقالات النقدية. مع العلم أن لغته واضحة.

كما إن نزوع سيميك للإيجاز والاختصار واعتماد العبارات التلقائية. يُضفي نوعاً من الثقة والقوة على مشاهد الحيرة والفظاعة.

في كتاب "العراف العاطل" مقال بعنوان "يقع المونيطور في غرام متاهته". مع العلم أن المونيطور يمثل حيوان أسطوري عاش حبيس متاهة لا يمكنه الخروج منها. 

وفي هذا المقال، أورد سيميك عبارات أو شذرات حوارية لا ترابط بينها. إلا في أنها تشكل متاهة الأفكار التي تتغلغل في أذهان كاتبها. دون ان يستاء منها أو يشعر أنه حبيسها، بل يشعر بأنه واقع في حبها وغرامها.

عند قراءة ترجمة ذلك المقال، تستنتج أن ذلك يساهم بتقديم سيميك كمفكر وشاعر وناقد وقارئ، معا. لم يكن ما أورده سيميك في مقاله ذلك مختارات أو مقتطفات مستلة من نصوص لآخرين. أو حتى من نصوص له شخصياً. وإنما هي أفكاره هو دونها في دفاتر وكراسات لسنوات، ولم يرغب في تطويرها إلى أبيات شعرية ودراسات ونصوص.

كما نجد أن بعض أعمال سيميك الشهيرة تتحدى الخطّ الفاصل بين المألوف واللامألوف. فهو يبثّ الجوهر وربما الحياة بهدف أن يؤنسن الأشياء. مع وعيه للغرابة في الأدوات المنـزلية الجامدة مثل السكين أو الملعقة.

رأي شخصي آخر.

بما أن تشارلز سيميك عاش في سنوات الحرب العالمية ورأى المعاناة وعاش فيها. وقد ظهر ذلك في كتاباته فهي أيضاً تحكي عن معاناة الإنسان. وأيضاً في رأي العديد من النقاد فإن شعره لا يعتمد على معاييرَ ثابتة. فشعره يجمع بين الميتافيزيقيا وتصوير معاناة الانسان اليومية. وبإضافة الكوميديا السوداء التي تجعل نصوصه منفتحة على مختلف التأويلات.

ما هي الأمثلة حول آراء سيميك الميتافيزيقية؟

من أبرز الأمثلة قصيدته من الكونيات لشارون عام 1997. هذا العمل لهو أحد العروض التقديمية الرائعة حيث يتشابك المنظور الأسطوري والتاريخي للعالم الخيالي مع بعضهما شاخصاً وخيالياً يخاف من الجثث. حيث يوجد ترابط قوي بين العالم المظلم والغموض.

كما إن الميتافيزيقيا عند سيميك تبدو في العديد من قصائده الشعرية الشهيرة حيث تحاول استكشاف وتقديم الخطوط بين العقل والمادة. والغاية في قصائده رسم تصور للأشياء غير الحية التي تدير حياتها الخاصة. والتي تنعكس على أنها محاكاة ساخرة بطريقة ما (سيميك، 2010)


من الأمثلة حول كيفية تأثير هذه الأفكار في ثقافتنا.

التأثير الأول.

أرى ان تشارلز كشاعر وكاتب متميز مثير للجدل. كل جملة يكتبها تحمل أكثر من معنى تؤثر في ثقافة أبناء شعبنا أكثر من تأثيرها بثقافتنا العربية. فانا لأول مرة أسمع عنه. ولكن عند البحث عنه وقراءة الكثير من كتاباته وجدته من الشعراء الغربيين القلة المؤثرين بشخص يقرأ لأول مرة أشعراه وكتاباته. وكون أشعاره المتافيزيقيه تحمل بمشاعرنا وتتحكم بها وتغمرنا بنسج من الخيال والواقع معاً بصور بيانية رائعة. فهو لابد انه مؤثر إيجابي على ثقافة كل من يتابعه.

التأثير الثاني.

أرى إن ثقافة سيميك مستمرة ليومنا هذا، حيث نعيش بعض الحروب. وأفكار تشارلز سيميك التي عبر عنها من خلال أبياته الشعرية. يمكن القول أنها مطابقة لما يحدث في زمننا الحالي. كما تم وصف قادة الدول المشعلة للحروب بالوحوش ويصعب الالتزام بالتراث في المجتمع.

التأثير الثالث.

لا اعتقد أن كتابات تشارلز سيميك وآرائه وقصائده الشعرية قد تؤثر في ثقافتنا بشكل كبير، بل قد تؤثر في شعبه، فهي أفكار وكتابات تثير الجدل غالباً وذلك لأخذها أكثر من معنى. ولكن عن نفسي لم أسمع عنه من قبل، ولكن عند قراءتي وجدت بعض التأثر. وذلك بسبب أشعاره الميتافيزيقية التي تحمل لنا مشاعر وبعض الخيالات بصورة رائعة.


هل يمكن السفر عبر الزمن وقتل الجد؟ وضح رأيك بعد مشاهدة الفيديو الخاص بمفارقة الجد والسفر عبر الزمن

وجهة نظر 1.

عندما نتطرق للحديث عن السفر عبر الزمن نجد أن أول ما يدور في أذهاننا هو "مفارقة الجد"، ونتساءل هل من الممكن السفر عبر الزمن إلى الماضي البعيد. حيث يمكن أن يتحقق لقاء الطفل الصغير مع الجد. لكن لو قررت أن أقتل جدي فلن يتمكن أبي من إنجابي. وذلك يعني لن أكون موجوداً لأسافر عبر الزمن، وأقتل جدي من الأساس. 

وذلك يعني أن جدي لن يقتل بالتأكيد وبالتالي سأظهر أنا للوجود ثانية وأسافر لقتل جدي. وهكذا تستمر المفارقة بلا حل.

وجهة نظر2.

أما عن رأيي حول إمكانية السفر عبر الزمن سأسأل هل هو مازال موجود؟ فاذا كان موجود حالياً فهذا يعني أنه يوجد عالم موازي لعالمنا. وفي لحظة ما يوجد شخصية مطابقة لي في العالم الآخر الموازي بتاريخ أو وقت مختلف. علماً إنه يوجد العديد من البحوث والدراسات التي توضح التشابه أو العلاقة بين العالم الموازي والسفر عبر الزمن.

فإن كنت أستطيع السفر للماضي أستطيع القول إنه كان بالإمكان تفادي أو تغيير ما حدث في الماضي. ولكن لن أستطيع معرفة المستقبل، والنتيجة هي أمور غيبية لا يعلمها إلا الخالق عز وجل.

ولكن في الوقت الحاضر نستطيع السفر عبر الزمن عن طريق اختلاف الأوقات بين دولتين. فمثلاً في الوقت الحالي لدينا ليل في السعودية والساعة 10:24 م على عكس أمريكا حالياً لديهم نهار والساعة 2:24 م. فالفكرة هنا بالإمكان السفر ما بين عدة ساعات أو يوم ما بين دولة ودولة. ولكن بالتأكيد لا يمكن التواجد في مكانين مختلفين في نفس الوقت.

المراجع.

  1. الخطيب، تحسين. (8-1-2017). تشارلز سيميك: نحن في عصر الجنون. العرب. متاح على الرابط https://2u.pw/X9maI .
  2. القدور، يمان هاشم. (2019). ما هي الميتافيزيقا. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/ZwMbQ.
  3. سيميك، تشارلز. (2010). متاح على الرابط https://www.poetryfoundation.org/poets/charles-simic .
  4. محمد، كرد. (2010). ما الميتافيزيقيا. العدد 5. جامعة مصطفى ستامبولي. معسكر. الجزائر: مجلة المواقف للبحوث والدراسات في المجتمع والتاريخ.
  5. نصار، محمد تركي. (13 نوفمبر 2021). الجِوار، مؤانسة الغرباء في البستان المجاور. موقع رصيف. متاح على الرابط https://2u.pw/mD2LsK.
google-playkhamsatmostaqltradent