recent
أخبار ساخنة

الميتافيزيقيا والفيلسوف الأمريكي الصربي "تشارلز سيميك"

 

ما هو مفهوم الميتافيزيقيا؟

تعريف1.

هي علم ما وراء الطبيعة، وهو ما نطلقه اليوم على مقالات أرسطو الخاصة بالفلسفة الأولى، وسميت بعلم ما بعد الطبيعة عند الكندي، حيث كانت الفلسفة الأولى، وعند الفارابي هو العلم بالموجود بما هو موجود، بينما عند ابن سينا فهو العلم الإلهي (صليبا، د – ت، ص 300).


الميتافيزيقيا والفيلسوف الأمريكي الصربي "تشارلز سيميك"



تعريف2.

يقول هيدجر إن الميتافيزيقيا تبحث في وجود الموجود، أي تسأل في البداية عن الموجود بما هو موجود، وبالتالي تكون أنطولوجيا أو ميتافيزيقيا عامة، وتصبح خاصة عندما تبحث في الوجود الذي يسبب في وجود موجود محدد (عبد الله وعبد الحكيم، 2015، ص13).


موجز السيرة الذاتية " تشارلز سيميك"


ولد تشارلز سيميك في بلغراد سنة 1938، هاجر صبياً إلى الولايات المتحدة، من بلده يوغسلافيا، وهو في الخامسة عشرة من عمره، ليلتحق، بعد بضعة أشهر، بأبيه الذي كان يعمل في الولايات المتحدة. تستقر العائلة، بدايةً، في نيويورك، ثم ما تلبث أن تغادر إلى شيكاغو حتى العام 1958، ثم تعود إلى نيويورك مرّة أخرى (الخطيب، 2017) الحقبة والثقافة التي عاش فيها.

لقي تشارلز سيميك، الترحيب كواحد من أرفع شعراء بلده، وقد حصلت أعماله الشعرية على عدد كبير من الجوائز الأدبية، من بينها جائزة البولتزر، ومنحة العبقري لمؤسسة ماك آرثر، وجائزة كرفن العالمية للشعر، وجائزة والاس ستيفنز، فضلاً عن اختياره لمنصب شاعر الولايات المتحدة في عام 2007.

كتب سيميك كتابته الإبداعية باللغة الإنكليزية، مصوراً تجاربه الشخصية عن مدينة بلغراد، تلك المدينة التي مزقتها الحرب بقصائد تُعبّر عن الموت المادي والروحي للحياة المعاصرة (نصار، 2021).

سماته الإيجابية التي تشجع للبحث عنه.


تشارلز سيميك  Charles Simic هو كاتب ومتحدث معروف في مجال التنمية الذاتية والإيجابية. يتناول كتاباته عدة مواضيع، منها تحسين الذات وتطوير القدرات الشخصية، وتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية، التفكير الإيجابي والتفاؤل في الحياة، وغيرها. وهذا ما دفعني لاختياره ليكون موضوع بحثنا ولأعرف عنه المزيد.


من هو أوغست كونت؟


وُلد أوغست كونت Auguste Comte في التاسع عشر من كانون الثاني 1798 في مونبلييه بفرنسا، وتُوفي في باريس في الخامس من أيلول 1857.

هو فيلسوف فرنسي يُعرف بصفته مؤسس علم الاجتماع والفلسفة الوضعية، إحدى فلسفات العلوم التي تستند إلى رأي يقول أنه في مجال العلوم الاجتماعية، كما في العلوم الطبيعية، المعرفة الحقيقية هي المعرفة والبيانات التي استُنتجت بالتجربة الحسية والمعالجات المنطقية والرياضية لهذه البيانات التي تستند للظواهر الطبيعية الحسية والعلاقات بينها، ويتم التحقق منها عن طريق الأبحاث والأدلة التجريبية. (كروسمان، 1989، ص18).

مقارنة الفكر الميتافيزيقي للفيلسوفان أوغست كونت وتشارلز سيميك. مع أمثلة من وجهة نظرهما.

بمقارنة الفكر الميتافيزيقي بين أوغست كونت وتشارلز سيميك لاحظنا مايلي:

- يعتبر أوغست كونت وتشارلز سيميك من أشهر المفكرين الميتافيزيقيين في التاريخ الحديث. ومع ذلك، فإنهم يتباينون في فهم المفاهيم الميتافيزيقية وتطبيقاتها.

- أوغست كونت يعتبر أن الفلسفة هي دراسة الوجود واللاوجود، وأن الإنسان يمكنه الوصول إلى الحقيقة الأساسية للوجود من خلال الاستدلال العقلاني وأن عقل الانسان هو وليد الطبيعة، وأن طريق الإنسان يبدأ بالفردية وينتهي بالجماعة التي يجب أن يذوب فيها الفرد، والطبيعة هي التي تنمي الحقيقة وتنقشها في العقل (البهي، 1981، ص279).

- أما كونت ففي كتابه "مؤامرة الخير"، يعتبر أن الخير والشر لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض، بل إنهما يتعايشان معًا في الوجود، فالمجتمع لكي يستمر ويتطور يحتاج إلى اتفاق عقلي، والفوضى في المجتمعات ترجع في رأيه إلى سيادة أسلوبين متناقضين للتفكير وفهم الظواهر.

يتجلى الأسلوب الأول في " الأسلوب العلمي الذي يستعمله الناس للتفكير في الظواهر الكونية والطبيعية والبيولوجية"، اما الأسلوب الثاني فيتمثل في " التفكير الميتافيزيقي الذي يستعمله الناس للتفكير في الظواهر المتعلقة بالإنسان والمجتمع" (حجازي، د – ت، ص78).

- يعتبر أوغست كونت من أبرز المفكرين الميتافيزيقيين في التاريخ الحديث، حيث يركز في فلسفته على دراسة الوجود واللاوجود، والبحث عن الحقيقة الأساسية للوجود. وفي رؤيته للفلسفة، يعتبر كونت أن الإنسان يمكنه الوصول إلى الحقيقة الأساسية للوجود من خلال الاستدلال العقلاني، وذلك بالاعتماد على المنطق والخبرة الشخصية.

- ومن أهم مفاهيم فلسفة كونت الميتافيزيقية، مفهوم "المؤامرة الخير"، حيث يعتبر كونت أن الخير والشر لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض، بل إنهما يتعايشان معًا في الوجود. كما يرى كونت أن الحقيقة الأساسية للوجود هي "الوجود ذاته"، حيث يعتبر أن الوجود هو ما يحدث في الواقع، وأن الإنسان يمكنه فقط اكتشاف هذا الوجود من خلال الاستدلال العقلاني.

- ويعتبر كونت أيضًا أن الإنسان يمكنه الوصول إلى مفهوم الله من خلال الاستدلال العقلاني، حيث يرى أن الله هو المبدأ الأساسي للوجود، وأن الإنسان يمكنه اكتشاف هذا المبدأ من خلال تحليل المفاهيم الميتافيزيقية.

- من ناحية أخرى، يعتبر تشارلز سيميك أن الفلسفة هي دراسة الأسس الميتافيزيقية للحقائق العلمية والدينية، وأن الإنسان يمكنه الوصول إلى المعرفة الحقيقية من خلال تحليل المفاهيم الميتافيزيقية. وفي كتابه "الوجود واللاوجود"، يعتبر سيميك أن الوجود هو مجرد تصور مفهومي، وأن الحقيقة الأساسية للوجود هي اللاوجود.

- تشارلز سيميك هو فيلسوف ميتافيزيقي أمريكي، وهو يعتبر من أهم المفكرين في هذا المجال في القرن العشرين. يركز سيميك في فلسفته على دراسة الوجود واللاوجود، وكذلك على العلاقة بين الإنسان والوجود.

- ومن أهم مفاهيم فلسفة سيميك الميتافيزيقية، مفهوم "الوجود الحقيقي"، حيث يعتبر سيميك أن الوجود الحقيقي هو تلك الأشياء التي تمتلك وجودًا ذاتيًا ولا يمكن تفسيرها بأشياء أخرى. 

- كما يرى سيميك أن الإنسان يمكنه الوصول إلى الحقيقة الأساسية للوجود من خلال الاستدلال العقلاني، وذلك بالاعتماد على المنطق والخبرة الشخصية.

- ومن أهم مفاهيم فلسفة سيميك أيضًا، مفهوم "الخطأ الأساسي"، حيث يعتبر سيميك أن الإنسان يعيش في عالم يتميز بالخطأ والوهم، وأن الحقيقة الأساسية للوجود تختفي وراء هذا الوهم. ولذلك، يرى سيميك أن الإنسان يجب أن يتحرر من هذا الوهم وأن يبحث عن الحقيقة الأساسية للوجود.

- ويعتبر سيميك أيضًا أن الإنسان يمكنه الوصول إلى مفهوم الله من خلال الاستدلال العقلاني، حيث يرى أن الله هو المبدأ الأساسي للوجود، وأن الإنسان يمكنه اكتشاف هذا المبدأ من خلال تحليل المفاهيم الميتافيزيقية.

- بالإضافة إلى ذلك، يختلف كونت وسيميك في فهم مفهوم الحقيقة. فقد يعتبر كونت أن الحقيقة تعتمد على الاستدلال العقلاني والخبرة الشخصية، بينما يعتبر سيميك أن الحقيقة هي مجرد تصور مفهومي يمكن تحليله ونقده.

أهمية دراسة الميتافيزيقيا.


ما زال يتوجب على الطالب الحديث في الفلسفة دراسة الميتافيزيقا لأنها ضرورية لأي طالب حديث يرغب في فهم الفلسفة بعمق، ودراسة الميتافيزيقا للأسباب التالية:
  1. تعد من أهم فروع الفلسفة التي تتناول دراسة الوجود واللاوجود والعلاقة بين الإنسان والوجود والحقيقة والوهم.
  2. تساعد دراسة الميتافيزيقا الطالب على فهم الأسس الفلسفية وتطوير مهارات التحليل والاستدلال العقلاني.
  3. تساعد الطالب على فهم المفاهيم الفلسفية المختلفة وتطبيقها على الحياة العملية والاجتماعية، وتوسيع آفاق الفهم والتفكير النقدي.

وجهة نظر حول الخطاب الميتافيزيقي الذي قدمه الفيلسوف تشارلز سيميك.

إن خطاب تشارلز سيميك في الميتافيزيقا يشكل أحد أهم الأعمال الكلاسيكية، من خلال تناول موضوع الوجود واللاوجود والحقيقة والوهم بصورة عميقة وشاملة، بالإضافة للتأثير الكبير لهذا الخطاب على الفلسفة والفكر الغربي، حيث استحوذ على اهتمام الكثير من الفلاسفة والمفكرين.

المراجع.

  1. البهي، محمد. (1402هـ/ 1981م). الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالاستعمار الغربي. ط10. مكتبة وهبة. القاهرة.
  2. حجازي، أكرم. (د – ت). مقدمة في النظرية الاجتماعية.
  3. صليبا، جميل. (د – ت). المعجم الفلسفي. ط2. بيروت: دار الكتاب اللبناني.
  4. كروسمان، آشلي. (1989م). سيرة أوغست كونت. ترجمة: مفيد العزاوي. دار الحضارة للنشر والطباعة والتوزيع. بغداد. العراق.
  5. نصار، محمد تركي. (13 نوفمبر 2021،). الجِوار. مؤانسة الغرباء في البستان المجاور. موقع رصيف. متاح على الرابط https://2u.pw/mD2LsK .
  6. عبد الله، وحيدة وعبد الحكيم، توهامي. (2015). العلم والإيديولوجية " الوضعية المنطقية" أنموذجاً. رسالة ماجستير في فلسفة العلوم. قسم العلوم الإنسانية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة ابن خلدون – تيارت.
google-playkhamsatmostaqltradent