recent
أخبار ساخنة

المناخ الاستوائي والمناخ القطبي – الفروق بين التصنيفين المناخيين من حيث الكائنات الحية وتأثير تغير المناخ عليها.

الصفحة الرئيسية

 

المناخ الاستوائي والمناخ القطبي وتغيُّر المناخ.

إن الأزمة التي يعاني منها العالم أجمع بسبب تغيُّر المناخ والناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعاني منها كرتنا الأرضية منذ منتصف القرن العشرين، مع تزايد التقدم والتكنولوجيا والثورة الصناعية، وازدياد معدل انبعاث الغازات الضارة في الغلاف المحيط بالكرة الأرضية.


الفروق بين التصنيفين المناخيين من حيث الكائنات الحية وتأثير تغير المناخ عليها.

تتزايد تداعيات هذه الأزمة مع التهديد المستمر لاستدامة الثروات الطبيعية، وخاصة غير المتجددة منها كالوقود الأحفوري، ويطال هذا التهديد معظم الكائنات الحية بسبب تفاقم الكوارث الطبيعية وانتشار الأوبئة والأمراض المزمنة الناتجة عنها (أبو النصر، 2022، ص3).

تعريف المناخ.

هو حالة الطقس السائدة في منطقة محددة خلال فترة زمنية معينة، أما المناخ العالمي فهو نظام متصل بالشمس والأرض والأمطار والرياح والصحاري والغابات والثلوج وكل ما يفعله الإنسان من أنشطة (أبو النصر، 2022، ص3).

التغير المناخي.

هو الخصائص المناخية للكرة الأرضية والناتجة عن الارتفاعات في نسب ومعدلات الغازات المتولدة عن عملية الاحتراق في طبقات الغلاف الجوي. بسبب العوامل الطبيعية إلى جانب الأنشطة البشرية والتي تسبب في ارتفاع درجة حرارة الجو. ومن هذه الغازات ثاني أوكسيد الكربون CO2، وغاز الميثان CH4، وأكسيد النتروجين، والكلوروفلوركربون (فواز وسليمان، 2015).


التصنيفات المناخية.

مفهوم التصنيف المناخي.

هو جمع المناطق المتماثلة مناخياً في حيز واحد أو إقليم واحد، مع العلم هناك صعوبات لإيجاد منطقتين متشابهتين في السمات المناخية. إلا انه يوجد صفات عامة يمكن الاتفاق حولها فتكون هي العامل السائد لتحديد الأقاليم المناخيه. وبالتالي لايوجد أي منطقتين متشابهتين تماماً في مناخهما مهما صغر حجمهما. بسبب الاختلافات المحلية التي تعطي لكل منطقة صفاتها التي تميزها.

يمكن جمع المناطق المتشابهة مناخيا في إقليم واحد على الرغم من تباعدها المكاني. فتسهل بذلك دراسة أسباب تغير المناخ وتوزيعه على سطح الكرة الأرضية بصورة أكثر واقعية (العيساوي، د – ت، ص1).


أنواع التصنيفات المناخية.

يختلف المناخ تبعاً لاختلاف الموقع الجيوغرافي، وله عدة تصنيفات منها:

  • التصنيف الاستوائي.
  • التصنيف القطبي.
  • التصنيف المداري.
  • التصنيف الجاف.


اذكر الفروق بين أي تصنيفين مناخيين من حيث الكائنات الحية المتوطنة في كل تصنيف.

يمكننا الإشارة إلى تصنيفين مناخيين هما المناخ الاستوائي والمناخ القطبي. لدراسة الفروق بينهما من حيث اختلاف الكائنات الحية المتوطنة في كل تصنيف، ونوضح ذلك فيما يلي:

- المناخ الاستوائي (عوض وشحاتة، 2020، ص45):

ويتواجد في دول شرق آسيا، مروراً بأفريقيا ووسط كينيا وأوغندا. ومنها إلى شمال الكونغو والغابون. لتصل أخيراً إلى أمريكا الجنوبية في مناطق شمال البرازيل والإكوادور وجنوب كولومبيا.

يتميز بالحرارة والرطوبة العالية والأمطار الغزيرة. وهو موطن للغابات المطيرة وتعد الغابات الاستوائية من أشهر الغابات في الكرة الأرضية.

تشمل الكائنات الحية المتوطنة في المناخ الاستوائي الأشجار المطيرة كالأشجار المطرية والأشجار المتساقطة الدائمة والنباتات العشبية المتسلقة والنباتات الزهرية. كأشجار النخيل. والأشجار العائلة البومية والعائلة الوردية والقبقب الاستوائي وغيرها من الأشجار المتنوعة.

كما تضم بعض من أندر الحيوانات الفريدة مثل (آلاء، 2022).

  • حيوان الأكابي وتعود في موطنها إلى الغابات الاستوائية في جمهورية الكونغو.
  • حيوان التابير موطنه غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب شرق آسيا.
  • وحيد القرن وهو من الحيوانات النادرة وموطنه الغابات الاستوائية في بوينو وسومطرة.
  • غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية موطنها غابات وسط أفريقيا.
  • القط جاكوار موطنه الأمريكيتين وهو من أكبر أنواع القطط، وهو ثالث أكبر نوع في العالم بعد الأسد والنمر.
  • الببغاوات الرمادية موطنها أفريقيا الاستوائية.

فضلاً عن الحشرات، والثدييات مثل القرود والفيلة والنمور، والطيور الملونة، والزواحف والبرمائيات.

- المناخ القطبي (عوض وشحاتة، 2020، ص46):

وينتشر في القطبين الشمالي والجنوبي، يتميز بالبرودة الشديدة والجفاف وضعف التساقطات، كما توجد بعض النباتات المتكيفة مع هذا المناخ كالأشجار المنخفضة والأعشاب. وهو موطن للحيوانات المتكيفة مع هذه الظروف.

بعض الكائنات المتوطنة في المناطق القطبية تشمل (salah,2021).

  • الحيتان القطبية: تعيش في المياه المحيطة بالقطب الشمالي والجنوبي.
  • ثور المسك القطبي: يتكيف مع المناخ المتجمد بشعره الأشعث الطويل مع طبقة شعيرات خارجية. وتعرف بشعيرات الحماية لتوفر له عازلاً في الشتاء. وفي فصل الصيف تسقط الطبقة التحتية من الشعر عند ارتفاع درجة الحرارة.
  • الدببة القطبية: هي أكبر اللاحمة على اليابسة، تعيش في المناطق القطبية ويمكنها الحركة فوق الجليد لما تتضمنه من قدمين عريضتين لهما نعل مشعر يساعدها في الحركة. تعتمد على الجليد للصيد والتنقل بمخالبها الحادة القوية للحفر والجر وقتل الفريسة.
  • الثعالب القطبية: ويبلغ متوسط وزنها 3-8 كغ، وقد تكون ذات فراء أبيض للتكيف مع البيئة.
  • أرنب القطب الشمالي موطنه شمال كندا وحول سواحل جزيرة جرنلاند.

بالإضافة للطيور المهاجرة، والطحالب البحرية والقطبية، والحشرات القطبية.


ما التأثير المحتمل على هذه الكائنات في حالة تغير المناخ وارتفاع معدلات درجات الحرارة؟

إن تغيُّر المناخ وارتفاع معدلات درجات الحرارة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الكائنات الحية في كلا التصنيفين المناخيين. حيث سينشأ تبدل أنظمة بيئية بالكامل من حيث السمات البيولوجية وتعديل تشكيلة الأنواع. فتضطر الأنواع للتأقلم أو التشتت، بينما تواجه بعضها الانقراض النهائي.

فالسلاحف البحرية التي تلجأ إلى شواطئ لبنان والبحرين وعمان لتعشش وتضع بيوضها. ستتأثر بشكل ملحوظ عند ارتفاع درجة الحراره في التربة حيث سيًخل بنسبة الذكور للإناث. 

مما ينتج عنه عواقب وخيمة على بقاء تلك الأنواع في هذه المناطق. وعندما تسنح الظروف بتحولات كبرى لمجموعات من الأنواع التي تعيش في منطقة معينة. قد تخضع هذه الأنواع لإعادة انتشار وتنظيم من جديد (النعيمي، 2021، ص254-255).


ففي المناخ الاستوائيى، قد يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وتغيرات في نمط الأمطار إلى تغيرات في توزيع النباتات والحيوانات. وقد يؤدي ذلك إلى تهديد بعض الأنواع بالانقراض وتغير في نمو بعض النباتات وتكاثر الحشرات.

مما يؤثر على الحيوانات التي تعتمد على هذه النباتات والحشرات كمصدر للغذاء. وزيادة التهديد من انتشار الأمراض والآفات التي تؤثر على الكائنات الحية. وبالتالي تزيد من خطر انقراض بعض الأنواع (قنبر، 2022). 

كما قد يزيد ارتفاع درجات الحراره من احتمالية حدوث حرائق الغابات، مما يؤدي إلى تدمير الموائل الطبيعية للكائنات الحية.


وفي المناخ القطبى، يساهم ارتفاع درجات الحرارة في ذوبان الجليد. الذي يغذي الأنهار العالمية، كما يتسبب ذوبانها لارتفاع في مستوى البحار. وتعرض بعض المناطق لعواصف شديدة مع توقع اختفاء عدد من الجزر في العالم. مما يؤثر على الموائل الطبيعية للحيوانات كالدببة القطبية والثعالب. 

كما قد يؤثر تغير المناخ على النمور الثلجية التي تعيش في جبال الهمالايا. حيث تم عزلها عن بعضها، بسبب تقلص مساحة الموائل التي تعيش فيها. وانخفاض أعداد الفرائس التي تتغذى عليها (قنبر، 2022). 

وتغيرات في توزيع الأعشاب والنباتات المتكيفة مع هذا المناخ، مما يؤثر على الحيوانات التي تعتمد عليها كغذاء (عوض وشحاتة، 2020، ص75).

بشكل عام، يمكن أن يؤدي التغير المناخي لتهديد الكائنات الحية بالانقراض وتغيرات في التوازن البيئي. مما يؤثر على حياة الإنسان والكوكب بشكل عام. لذلك، يجب الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى ما دون درجتين مئويتين. ومنع تغير المناخ بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي وتجنب العواقب الأسوأ (عوض وشحاتة، 2020، ص48).


المراجع.

  1. أبو النصر، مدحت محمد. (2022). التغيّرات المناخية ودور الخدمة الاجتماعية الخضراء. العدد 37. القاهرة: مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية.
  2. العيساوي، خليل. (د - ت). مفهوم التصنيف المناخي. مادة بيئة التربة والانواء الجوية. مرحلة ثانية. جامعة الأنبار. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://www.uoanbar.edu.iq/eStoreImages/Bank/22384.pdf.
  3. آلاء. (2022). حيوانات الغابات الاستوائية. موقع المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/859023.
  4. النعيمي، سعد الله نجم. (2021). التربة السليمة وصحة الغذاء. ط1. بغداد: دار الكتب العلمية.
  5. عوض، محمد حسان وشحاتة، حسن أحمد. (2020). قضية المناخ .... وتحديات العولمة البيئية. مكتبة المنهل. ملف pdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/101367.
  6. فواز، محمود محمد وسليمان، سرحان أحمد عبد اللطيف. (2015). دراسة اقتصادية للتغيرات المناخية وآثارها على التنمية المستدامة في مصر. المجلد 25. العدد2. مصر: المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي.
  7. قنبر، شوكت. (2022). تأثير تغير المناخ على البيئة والكائنات الحية. موقع مجلتك. متاح على الرابط https://www.magltk.com/impact-climate-change-environment/.
  8.  Salah، Yasmeen .(2021) . الحيوانات التي تعيش في المناطق القطبية. موقع المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/988718.
google-playkhamsatmostaqltradent