recent
أخبار ساخنة

ما هي المركبات النهائية الناتجة عن هضم المركبات الكيميائية؟

الصفحة الرئيسية

 

كيف تتم عملية الهضم الكيميائي؟

هو عملية بدء تحويل الطعام الذي نتناوله إلى مركبات أصغر وأكثر قابلية للامتصاص والاستفادة من قبل الجسم. عن طريق الجهاز الهضمي.

وتتضمن عملية الهضم العديد من التفاعلات الكيميائية والفسيولوجية التي تساعد على تحطيم الطعام إلى جزيئات أصغر كالبروتينات إلى الأحماض الأمينية والكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة والدهون إلى الأحماض الدهنية والجليسيرول (فائق، 2021).


ما هي المركبات النهائية الناتجة عن هضم المركبات الكيميائية؟


ما هو دور الانزيمات في الجهاز الهضمي؟

تلعب الأنزيمات الهضمية التي تفرزها الغدد الهضمية المتوضعة في القناة الهضمية أو في غدد خارجية كالبنكرياس والكبد والغدد اللعابية دوراً حاسماً في هذه العملية، حيث تساعد في تسريع سرعة التفاعلات الكيميائية وتحطيم الروابط الكيميائية في الطعام الذي يكون بحالة غير ذائبة.

وبالتالي يلزم تغييرها في القناة الهضمية إلى مواد ذائبة بسيطة بقصد الامتصاص عبر الدم أو اللمف ليتم نقلها فيما بعد إلى خلايا الجسم، ومن ثم الاستفادة منها في تحرير الطاقة اللازمة في العمليات الحيوية. 

والمركبات النهائية هي المواد التي تنتج بعد تفكك المواد الغذائية داخل الجسم، وتعتبر علامات مؤشرة لعملية التأكسد والتلف الخلوي داخل الجسم.

اقرأ أيضاً DNA - RNA - ترجمة ونسخ الشيفرة الوراثية إلى بروتينات.

المركبات النهائية التي تنتج عن هضم المركبات الكيميائية الحيوية في جسم الإنسان.

وتشمل المركبات النهائية التي تنتج عن هضم المركبات الكيميائية الحيوية في جسم الإنسان عدة أنواع، نذكر منها:

المالتوز أو الدكسترين:

وهي مركب كيميائي ينتج عن هضم الكاربوهيدرات في الفم بمساعدة أنزيم الباتيلين الموجود في اللعاب الذي يحول الكاربوهيدرات إلى سكريات ثنائية هي مالتوز (الخوالدة، 2019، ص149).

الأمونيا:

وهي مركبة نهائية تنتج عن هضم البروتينات في الجسم، فخلال عملية الهضم التي تتم في المعدة ذات الوسط الحامضي. حيث يحتوي العصير المعدي إلى جانب حامض الهيدروكلوريك الذي يزيد من الحامضية على نوعين من الأنزيمات، يستفيدان من حامض الهيدروكلوريك في عملهما.

وهما انزيم الببسين الذي يقوم بتكسير جزيئات البروتينات لأجزاء أصغر تسمى ببتونات. بالإضافة لانزيم الرنين الذي يحول بروتينات الحليب إلى مواد أولية، فيؤثر عليها انزيم الببسين ويحولها إلى ببتونات (الخوالدة، 2019، ص150).

البيلة أو البيليروبين:

وهي مركبات نهائية تنتج عن هضم الهيموجلوبين في الدم. فعند هضم الهيموجلوبين في الدم، ينتج العديد من المركبات والمنتجات. أحد هذه المنتجات هو البيليروبين، وهو أحد الصبغات الصفراوية الناتجة عن هضم البورفينات التي تمثل الصبغة البرتقالية – الصفراء الموجودة بكميات قليلة جداً في الدم (شاكر، د – ت، ص2). 

الصفراء تحول الدهون إلى مستحلب في وسط قاعدي، وتفرز مادة بيكربونات الصوديوم التي تعمل على تحويل حامض الهيدروكلوريك في المعدة إلى وسط قاعدي لتتم عملية الهضم

كما تفرز البانكرياس ثلاثة أنزيمات هي التربسين الذي يحول الببتونات الموجودة في المعدة لمتعدد الببتيد(إبراهيم، 2015، ص23).

بينما الأمبيلوبسين يؤثر على النشا والكولاجين – في حال لم يؤثر عليه انزيم البتايلين – فيحولها إلى سكريات ثنائية. أما اللايبيز فيقوم بتكسير الدهون إلى كولسترول وحوامض دهنية.(الخوالدة، 2019، ص152).

بالإضافة إلى البيليروبين، قد تنتج عملية هضم الهيموجلوبين مركبات أخرى مثل الأحماض الأمينية والحديد. واللذان يمكن أن يستخدما في عمليات أخرى في الجسم.

الأوريك أسيد:

وهي مركبة نهائية تنتج عن هضم البيورينات في الجسم (أبو الرب، 2023)، ويتأكسد حمض اليوريك بفعل وسيط هو انزيم زانثين أكسيد. حيث إن الزيادة في إنتاج حامض اليوريك تساهم في ظهور مرض النقرس. والسبب هو عملية ترسب بلورات اليوريك في الغضاريف والأنسجة بين المفاصل.

اللاكتات:

وهي مركبة نهائية تنتج عن هضم الجلوكوز في الجسم. يعتبر الجلايكوجين من أحد مخازن الطاقة الموجودة داخل جسم الإنسان. وعندما يختمر مستوى السكر في الدم فإن الجلايكوجين يتحول إلى جلوكوز بهدف تعويض النقص في كميته. فضلاً عن توليد الطاقة.

بينما عند ارتفاع مستوى السكر في الدم. فإن الفائض منه يتحول إلى جلايكوجين يتم تخزينه لوقت الحاجة. يتجزأ الجلايكوجين بواسطة جزيئة من حامض الفوسفوريك وعامل وسيط هو انزيم فوسفوريليز في الكبد. حتى ينتج المركب الوسطي كلوكوز 1 فوسفات. بينما في العضلات والدماغ لا يحتاج إلى وسيط (الخوالدة، 2019، ص149).


اقرأ أيضاً ما هو دور الماء والكربون في حياة الكائنات الحية؟.
اقرأ أيضاً الكربوهيدرات - المخاطر الصحية للإفراط في تناول الكربوهيدرات.

الناتج الوسيط في المركبات الكيميائية

أثناء عملية الهضم الكيميائي الحيوي، يتم تقسيم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى مركبات أبسط مثل الجلوكوز والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية. تلعب هذه النواتج الوسيطة دوراً مهماً في وظائف الجسم المختلفة.

الجلوكوز.
على سبيل المثال، هو المصدر الأساسي للطاقة لخلايا الجسم. تستخدم الأحماض الأمينية لبناء الأنسجة وإصلاحها. بينما تعتبر الأحماض الدهنية مهمة لتخزين الطاقة والعزل. بالإضافة إلى ذلك، تشارك هذه المركبات في تخليق الهرمونات والإنزيمات والجزيئات المهمة الأخرى.


 تمثيل المركبات الكيميائية والناتج الوسيط كالتالي (موقع hostos ،2022).








في الختام، تعتبر المركبات النهائية التي تنتج عن هضم المركبات الكيميائية الحيوية في جسم الإنسان مؤشرات مهمة لصحة الجهاز الهضمي. ولذلك يجب على الأفراد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والتقليل من تناول الأطعمة الضارة بالصحة.

ويعد التحكم في مستوى المركبات النهائية داخل الجسم من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الإنسان، حيث إن ارتفاع مستوى هذه المركبات يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، وغيرها.


المراجع.

  1. إبراهيم، مازن. (2014). البروتينات. حلقة بحث. المركز الوطني للمتميزين. وزارة التربية. سورية
  2. أبو الرب، أسامة. (25/4//2023). ارتفاع حمض اليوريك يؤدي إلى النقرس وحصى الكلى.. كيف تخفضه؟. الجزيرة نت. متاح على الرابط https://www.aljazeera.net/health/2023/2/21/%D8%AD%D9%85%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%83-uric-acid.
  3. الخوالدة، أحمد تيسير محمد والخوالدة، سهير رضا محمد. (2019): حقول في علم الأحياء. دار الحامد للنشر والتوزيع. مكتبة المنهل. Pdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/85681
  4. شاكر، شيرين فاروق. (د – ت). البيليروبين. محاضرات الكيمياء السريرية. قسم الكيمياء. كلية العلوم. جامعة تكريت.
  5. فائق، نور. (2021). الهضم الميكانيكي: دليلك الشامل. موقع ويب طب. متاح على الرابط https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%83%D9%8A_27739.
  6. موقع hostos , Dec 10, 2022) ) . Chemical Digestion and Absorption: A Closer Look . تم الاسترجاع من الرابط : https://guides.hostos.cuny.edu/.
google-playkhamsatmostaqltradent