recent
أخبار ساخنة

ماهو تأثير وباء COVID 19 على النشاط الاقتصادي وتوقع الركود في الدول.

الصفحة الرئيسية

 

إبان انتشار وباء كوفيد 19 أعلنت العديد من الدول أنها تتوقع مرحلة من الركود. فما هو الركود؟ وما هو الكساد؟ وما أسبابهما. وماهو أثرهما على النشاط الاقتصادي. كلها تساؤلات سنجيب عليها من خلال المقال التالي.

ماهو تأثير وباء  COVID 19 على النشاط الاقتصادي وتوقع الركود في الدول.


ما هو تعريف الكساد؟

هو مصطلح اقتصادي سلبي يمتد لأشهر، يطلق على الانخفاض الواضح في النشاط الاقتصادي. حيث يتميز بانخفاض الأسعار.، تراجع الناتج المحلي الإجمالي، فينخفض الاستثمار، وترتفع البطالة، التعافي منه يحتاج سنوات وعقود. بينما الأزمة الأقل حدة يمكن تسميتها بالركود الاقتصادي. ويكون حدوثها أكثر انتشاراً وشيوعاً (إرشيد، 2015).

تتسم مرحلة الكساد بانتشار البطالة وهبوط الأسعار وانخفاض مستوى النشاط الاقتصادي. لذلك أُطلق عليه مصطلح القاع. والتي تعتبر النقطة الواقعة في الجزء السفلي من النشاط الاقتصادي (خليل، 1985، ص200).


الأسباب الاقتصادية التي قد تقود الى حدوث الكساد.

- السبب الأول.

التغير في أسعار المدخلات المستخدمة في الإنتاج الذي سينتج عنه ارتفاع في مستويات الأسعار. وبالتالي انخفاض الطلب العام. مثلا خلال فترة كورونا حصل ارتفاع في أسعار النفط عالمياً.

كان لذلك الأثر الكبير على زيادة تكاليف الإنتاج وتكاليف الشحن. ما أدى الى ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات النهائية. أدى ذلك الى انخفاض الطلب عليها. بسبب عدم قدرة الافراد على شراء هذه السلع بسبب ارتفاع أسعارها. مما يعني انخفاض معدلات الإنفاق وانخفاض طلب السلع والخدمات.

- السبب الثاني.

هو الافراط في استخدام السياسات النقدية والسياسات المالية الانكماشية من قبل الدولة. حيث إن الانكماش يشير لانخفاض الأسعار للسلع والخدمات. بسبب انخفاض مستويات الطلب على تلك المنتجات. والذي يقود بدوره لحدوث الكساد الاقتصادي.

مثلاً: زيادة معدلات الضرائب الحكومية يعمل على زيادة الأسعار في السوق. وبالتالي انخفاض الطلب على السلع والخدمات.

- السبب الثالث.

خسارة ثقة المستهلك نتيجة التقلبات الكثيرة في اقتصاد الدولة. مما يؤثر على قلق الأفراد وزيادة خوفهم من إمكانية نجاح أعمالهم إن قاموا بالاستثمار في عمل ما. وهذا القلق وفقدان الثقة سيؤدي لتتابع الحوادث والتقلبات السلبية على الاقتصاد وبالتالي سيقود لحدوث الكساد (إرشيد، 2022).


استخدم نموذج التدفق الدائري للدخل لشرح آلية تأثير الوباء على النشاط الاقتصادي بقطاعاته الأربعة؟

يقسم الاقتصاد الوطني إلى أربعة قطاعات وهي (حماشي، 2022، ص5).

  1. قطاع الأعمال وهو مجموعة المؤسسات المتنوعة المقيمة في بلد ما. وتساهم في الإنتاج والاستثمار وتسديد الضرائب وطلب العمل.
  2. القطاع العائلي. وهو مجموع الأفراد المقيمين في بلد ما ويساهمون بالاستهلاك والادخار وعرض العمل.
  3. القطاع الحكومي. ويتمثل في الهيئات والإدارات الحكومية ومهمتها تسيير اقتصاد الدولة. ويؤثر على النشاط الاقتصادي من خلال الإنفاق الحكومي وتحصيل الإيرادات.
  4. قطاع التجارة الخارجية. ويتمثل في مختلف الدول والمنظمات والهيئات المقيمة خارج الدولة وتقيم مع الدولة تعاملات اقتصادية مالية وتجارية. وتؤثر في النشاط الاقتصادي الدولي من خلال الاستيراد والتصدير والمعاملات المالية المختلفة.

يمكن استخدام نموذج التدفق الدائري للدخل لشرح آلية تأثير وباء كوفيد 19على النشاط الاقتصادي بقطاعاته الأربعة. حيث تظهر الآثار الاقتصادية لانتشار الوباء، بمؤشرات متعددة منها:

  1. تراجع العرض بسبب تعطل الإنتاج نتيجة فرض التباعد الصحي والإغلاق الكامل في بعض القطاعات.
  2. تراجع معدلات الطلب العالمي في بعض الدول الصناعية كالصين.
  3. تأثيره على الاقتصاد العربي كمجال السياحة والعائدات الناجمة عن الصادرات النفطية. فانخفضت العملة الأجنبية وبالتالي انخفضت القوة الشرائية لطلب المواد الخام لتشغيل المصانع. وكذلك القطاع الزراعي، فقد شلت حركة تصريف المنتجات الزراعية بين المناطق.

لذلك سيتطلب من الدول بعض السياسات التي تساهم في التخفيف من حدة الآثار الاقتصادية الناجمة عن تأثير كوفيد – 2019 والعودة إلى انتعاش الحياة الاقتصادية (حسن، 2022، ص351).

وبالتالي سببت جائحة 2019 COVID العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية. فطرأ على النشاط الاقتصادي الكلي حالات من الركود والكساد وانكماش.

مما سبق نلاحظ ان الاقتصاد هو عبارة عن تدفق دائري مستمر للأموال بين قطاعات المجتمع المختلفة. فالمنتج في المصنع يعطى العامل الأجور لتعود إليه فيما بعد.

فالعامل استخدم المال في شراء المنتجات والتي يعود سعرها إلى المنتجين بمختلف قطاعاتهم. فيشترون مواد خام للإنتاج لتعود العوائد المالية لخزينة الدولة مع كضريبة دخل. وهذا هو التدفق الدائري للأموال بمختلف القطاعات.


ما هي انعكاسات الركود التي يتم يمكن توقعها على المؤشرات الكلية للاقتصاد.

انعكاسات الركود التي يمكن توقعها حيث تظهر على مؤشرات النشاط الاقتصادي. متمثلة في مؤشر الناتج المحلي الإجمالي، مؤشر التضخم، مؤشر البطالة (كلايسنس وكوزي، 2009، ص52).

والتي تتأثر بمختلف الظواهر كانخفاض أسعار صادرات النفط بسبب الحروب. وزيادة في البطالة، وانهيار قطاعات السياحة والطيران وحدوث التضخم. وبالتالي تراجع في مؤشر الناتج المحلي الإجمالي. ومع استمرار الركود في جائحة كورونا لأكثر من ستة اشهر يتحول الركود إلى الكساد كما حصل في الكساد العالمي 2009.

وقد أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي قد واجه أسوأ موجة ركود منذ الكساد الكبير عام 1929. بسبب جائحة كورونا. وتوقع الانكماش للاقتصاد العالمي بنسبة تصل حتى 4,4 % لعام 2020. وعودة التعافي في عام 2021 بمعدل نمو يبلغ 5,8% (صندوق النقد الدولي، 2020)


كيف يمكن معرفة أن الركود قد تحول إلى كساد؟

يمكن معرفة أن الركود قد تحول إلى كساد عندما يستمر الركود لفترة طويلة تزيد عن ستة أشهر. مما يسبب تراجع النشاط الاقتصادي. وتراجع في مؤشر النتاج المحلي الكلي. وارتفاع نسب البطالة وتقليل الإنفاق بسبب انخفاض القوة الشرائية.

 لذلك على الحكومات تبني سياسات اقتصادية تحد من تأثيرات الركود وتمنع الكساد. من خلال دعم بيئة الأعمال للقطاع الخاص للمساهمة في دعم هذا القطاع للنمو الاقتصادي عن طريق السياسة النقدية. فضلاً عن تحفيز الشركات على التوظيف (طلحة وموعش، 2021، ص 17).

وما هي مؤشرات تجاوز الاقتصاد الكساد إلى الانتعاش؟

بشكل عام تعتبر زيادة القوة الشرائية والإنفاق. وارتفاع الناتج المحلي، وتقليل معدلات البطالة. من المؤشرات الاقتصادية التي تدل على الانتعاش.


ما هي الاختلافات المحتملة بين السياسات الاقتصادية للدول في حالة الكساد العالمي في العام 2009 والركود الناتج عن انتشار وباء كوفيد 19؟

في حالة الركود الناتج عن انتشار جائحة فيروس كورونا. فكان أثر ذلك على أداء أسهم العديد من الشركات. حيث إن المرحلة الأولى من انتشار الوباء من عام 2020 حصلت تحركات كبيرة في أسواق الأسهم.

وقد تشابه ذلك مع أزمة الكساد العالمي في 2009، غير إن الوباء كان له تأثير سلبي على الأسواق ككل. كما في قطاع السياحة. بينما قطاعات الاتصالات والرعاية الصحية فقد شهدت انتعاشاً بسبب الطلب الكبير على الأدوية والمعقمات والأقنعة. كما توسعت الأعمال الرقمية وأسلوب العمل عن بعد. فانتعشت سوق الاتصالات (حسن، 2022، ص365).

لذلك قامت المؤسسات الدولية خلال جائحة كورونا. بتبني حزم إنقاذ واسعة لمنع وقوع الاقتصاد العالمي في دوامة الركود الاقتصادي. كما تبنت البنوك المركزية تنفيذ سياسات مختلفة لتحفيز النشاط الاقتصادي. كتقديم المساعدات المالية. كما عملت على تخفيض الضرائب لتفادي الركود الاقتصادى (طلحة وموعش، 2021، ص 11).

وفي حالة الكساد العالمي في العام 2009. قامت الحكومات بتنفيذ سياسات اقتصادية مختلفة كزيادة الإنفاق الحكومي. ونسّقت البنوك المركزية الأساسية جهودها لخفض نسب الفائدة وضخ السيولة. وشراء الديون العامة والخاصة (اندبندنت عربية، 16 مارس 2020).


في الختام يمكن القول أن 👈 الركود هو مرحلة من مراحل الكساد. حيث ان الركود يمثل مرحلة الازمة أي حدوث الهبوط العام في مستويات الأسعار وتباطؤ الإنتاج وارتفاع البطالة. بينما الكساد يمثل انخفاض الأسعار وانتشار البطالة بشكل واسع. وهذه المرحلة الأخطر من الركود الاقتصادي. وهنا تبدأ الحكومة في اتخاذ سياساتها التوسعية والسعي الى جذب الاستثمارات الخارجية. من اجل تعزيز عملية الإنتاج وخفض البطالة من اجل تجاوز هذه المرحلة.

المراجع.

  1. إرشيد، مازن. (16 فبراير 2015). ما هو الكساد؟. موقع العربي الجديد. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/iAUkw.
  2. إرشيد، بيان. (49 نوفمبر 2022). ما هي أبرز أسباب الكساد؟. موقع رُواد. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/6B0dSMU>
  3. اندبندنت عربية. (16مارس2020). ظروف ونتائج تفشي الفيروس القاتل تتشابه كثيراً مع انفجار أزمة الرهن العقاري. تم الاسترجاع من الرابط . https://2u.pw/PteP1c.
  4. حسن، احمد جمعة عبد الغني. (2022). الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا على الدول الآسيوية. مجلة كلية السياسة والاقتصاد. الزقازيق. مصر. العدد(13).
  5. حماشي، زين الدين. (2022). مطبوعة في الاقتصاد الكلي. لطلاب السنة الثانية. قسم المالية والمحاسبة. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة سطيف -1. الجزائر.
  6. خليل، سامي. (1985). مبادئ الاقتصاد الكلي. الكويت: مكتبة النهضة العربية.
  7. صندوق النقد الدولي (2020). تقرير آفاق الاقتصاد العالمي: رحلة صعود طويلة وشاقة. تم الاسترجاع من الرابط. https://www.imf.org/ar/Publications/WEO/Issues/2020/09/30/world-economic-outlook-october-2020
  8. طلحة، الوليد أحمد وموعش، محمد. (2021). دور السياسات النقدية في معالجة الركود الاقتصادي في الدول العربية. دراسات اقتصادية. صندوق النقد العربي. الإمارات العربية المتحدة. العدد (79).
  9. كلايسن س.، كوزي م. أ. (2009، مارس). ما هو الكساد. مجلة التمويل والتنمية. صندوق النقد الدولي .https://www.imf.org/external/arabic/pubs/ft/fandd/2009/03/pdf/basicsa.pdf.
google-playkhamsatmostaqltradent