recent
أخبار ساخنة

الربط بين شخصيات كتاب "مغامرات هكلبيري فن" والأخلاق عند كانط

 

تعد الأخلاق والقيم من الامور المهمة التي اهتم بها جميع الفلاسفة. وكان لكل فيلسوف نظرة مختلفة عن الاخر من حيث الافكار الاخلاقية والقيم. وقد تغيرت مفاهيم الاخلاق على مر العصور. وقد تمثلت من خلال تعاريف وتصرفات ومناهج يتم اتباعها.


الربط بين شخصيات كتاب "مغامرات هكلبيري فن" والأخلاق عند كانط


"مغامرات هكلبِيري فن".

يعتبر كتاب "مغامرات هكلبِيري فن" درة مارك توين، المؤسس الكبير لحداثة الرواية الأميركية، وإحدى الدرر الباهرة للرواية العالمية. رواية أدخلت إلى الأدب الأميركي، للمرة الأولى، المهمشين من الزنوج والفلاحين والمهاجرين.

لتعري البؤس والرثاثة التي تخيم على هذا العالم، بعيدا عن تقاليد الأدب الأوروبي. وهي من أول الأعمال الروائية التي كتبت باللغة العامية ذات الصبغة الشعبية المحلية (بركة، 2015).


من هو كانط؟

ولد إمانويل كانط في روسيا الشرقية تحديداً في " مدينة كونجيسيرغ "، تاريخ 22 نيسان من عام 1724م، وكان ترتيبه الرابع بين إخوته التسعة، الذين مات منهم ثلاثة وهم أطفال.

وتوفيت والدته وهو في الثالثة من عمره، وتوفي والده – الذي كان يعمل سراجاً – وهو في الثانية والعشرين من عمره، فقضى كانط طفولته في حارة السراجين في المدينة نفسها التي ولد فيها، حيث ترعرع في محيط قوي متشدد (كليموفسكي، 2002، ص9-10).


كان يرفض أن يغلب الجانب الديني على الجانب العقلي في تعليمه لذلك كان إقباله على دراسة الفلسفة أكثر من اللاهوت، لقد كان إحدى العلامات البارزة في تاريخ الفلسفة، ونتاج التراكم العلمي المعرفي في أوروبا بعد تطور قطاعات الاكتشافات والمعارف المختلفة من علوم وطب وفيزياء وغيرها.

وقد كان يلتمس شروط المعرفة الإنسانية، ويبحث عن تصرفاتنا وأفكارنا واكامنا، فقد كانت حياته أكاديمية، انصرف فيها للتأمل والتعليم فلم يعش إلا للفلسفة، ساعياً من خلال أعماله محاربة الجهل والتخلف والظلم ونشر التنوير والمعرفة من خلال المحاضرات التي كان يلقيها على طلاب الجامعات، وظهر ذلك من خلال مؤلفاته التي أكدت على دور العقل في الحياة للخروج من تحت لواء الجهل وهذا ما يسمى بالتنوير في زمانه. (مهناوي، 2015، ص9).

فكرة من أفكار الفيلسوف "كانط" حول الأخلاق.

يمكننا اختيار أحد مفاهيم الفيلسوف كانت للتنوير والتي توضح مبدأ الأخلاق، التي تم توضيحها في مقالته " ما هو التنوير؟".

حيث عرف كانط التنوير على أنه " تحرر الإنسان من عدم النضج الذي فرضه على نفسه" وهذا يعني وفقاً لرأي كانط أن الأخلاق ليست مسألة مذكورة باسم الدين أو الإله أو القانون استناداً للقوانين والمبادئ التي وضعها البشر باسم الآلهة، بل إن القانون الأخلاقي أمراَ لا يمكن اكتشافه إلا عن طريق العقل.

فالأخلاق ليست مفروضة علينا، بل هو قانون يجب على الأفراد ككائنات عقلانية أن نتحلى به ونلتزم به ونفرضه على أنفسنا بكل طواعية، وهذا ما يجعلنا نقوم بتبجيل القانون الأخلاقي، وعندما نتصرف من منطلق احترامنا له وإحساسنا بالواجب فإننا نحقق أنفسنا كبشر وكائنات عقلانية (Aldghar، 2022).

يرى كانط أن الفضيلة هي قوة إرادة للفرد من أجل أن يقوم بالواجب الأخلاقي بطواعية، وليست أمراً صادراً عن الرغبات أو المشاعر أو العواطف وغيرها من صفات البشر وطبيعتهم، حيث إن الفضيلة تقوم وتستند على الأسس والمبادئ الأخلاقية، بينما تقوم الرذيلة على انتهاك وهدم للقانون الأخلاقي (عبد الهادي، 2023).

من بين أفكار كانط حول الأخلاق، يمكن اختيار فكرته حول "الإرادة الحرة" وكيفية استخدامها في اتخاذ القرارات الأخلاقية الصحيحة. وتتلخص هذه الفكرة في أن الإرادة الحرة هي القدرة على اتخاذ القرارات الأخلاقية الصحيحة وفقاً للمعايير الأخلاقية العالمية والمفاهيم الأخلاقية العامة.


رأي شخصي حول الربط بين الأخلاق عند كانط وبين الشخصيات في كتاب "مغامرات هكلبيري فن" ومدى توافقها مع ثقافتنا.

يمكننا الربط بين فكرة كانط حول القانون الأخلاقي وبين بعض الشخصيات في كتاب "مغامرات هكلبيري فن" نذكر منها شخصيتي "هاك " و " جيم ".

حيث تظهر في الرواية حالة من الصراع الأخلاقي الذي يتغلغل في شخصية "هاك"، بين القيم والثوابت والمسلمات في المحيط والبيئة التي يعيشها، فهو غير قادر على رفض ودحض مثل هذه القيم فهي معشعشة في دماغه، وبين القناعات والأخلاق التي تعيش في داخله وفي قلبه.

فيختار التصرف الأخلاقي الذي يروق له استناداً للعلاقة التي تربطه بالخادم "جيم" كإنسان يدرك قيمته وكصديق يقضي مع بعض الوقت، على الرغم من أن هذه القرارات تتعارض مع ما تعلمه " هاك " منذ صغره.

ومن خلال شخصيتي " ابن الدوق الإنكليزي" و " الملك الأحق بعرش فرنسا" – الذين أنقذهما " هاك وجيم" – ومن خلال بعض المغامرات التي حصلت معهما حين لعبا دوراً لا أخلاقياً من أجل الاحتيال على ورثة أحد الأشخاص المتوفيين، حيث ادعيا أنهما أخوي المتوفي وسرقا مال الأخوين الوريثين.

إلا أن " هاك " وبعد اكتشافه لحيلتهما ونصبهما، حين جاء الأخوان الحقيقيان ليستلموا ورثتهما من أخيهم المتوفي، قام بسرقة المال منهما ووضعه في نعش ويلكس.

بالمقارنة بين ما سبق ومدى توافقها مع ثقافتنا يمكن القول من وجهة نظر شخصية أن موقف " هاك " تجاه صديقه " جيم " الإنسان، وتجاه الماكرين الذين سرقا مال الأخوين الوريثين، هو تصرف أخلاقي وبشدة، لأنه خالف ما ترعرع عليه من معتقدات وقيم بالية، فهو يحترم حقوق الناس وحريات الأفراد، فلم يجد في الخادم "جيم" إلا الإنسان والصديق.

وهذه الثقافة تتوافق مع ثقافتي التي تربيت عليها، فلا فرق بين البشر إلا بالأخلاق والعمل الصالح، واحترام الحريات التي لا تهدم المجتمع والأسرة والدولة.

قدم مثالاً معاصراً لضرورة حتمية في مجتمعك وتمثل ثقافتك.

مثال1- تدريس مادة علم الخلاق.

من الضرورات الحتمية المعاصرة لمجتمعاتنا وتمثل ثقافتنا هي تدريس مادة " علم الأخلاق " في مختلف المراحل الدراسية تتناسب مع كل مرحلة دراسية بهدف بناء جيل من الشباب يكون الوحدة الأساسية لبناء المجتمع، وهذا المطلب هو مطلب علمي وحضاري للأمم والشعوب.

لتكون هذه الضرورة منطلقاً للدراسات الأخلاقية، وتبحث فيما يجب أن يكون داخل المجتمع الإنساني من قيم ومعتقدات وأخلاق وفضائل، كما يقوم بدراسة تصرفات الإنسان ومواقفه من حيث اتصافها بالفضيلة والرذيلة، ومدى انسجامها مع التربية والضمير الأخلاقي في المجتمع.

مثال2- الالتزام بالتنوع الثقافية.

وهذا أحد الأمثلة للضرورات المعاصرة لمجتمعاتنا الحديثة وهو الالتزام بالتنوع الثقافية والذي يمثل ثقافتنا. وفهم الاختلافات الثقافية والاحترام المتبادل بين الشعوب المتنوعة، والتفاعل بإيجابية مع المجتمعات الأخرى وتبادل الخبرات والمعرفة.

ومن المهم التأكيد على ضرورة الالتزام بتقبل التنوع الثقافي كواحدة من قيم المجتمع، والعمل على بناء جسور الفهم والتعاون بين مختلف المجتمعات والثقافات.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاطلاع على الثقافات الأخرى والتواصل مع المجتمعات بتنوعها والتفاعل معها وتقبل الاختلاف ودعم الأنشطة والفعاليات التي تعزز التنوع الثقافي.

مثال3-التوازن بين الحرية الفردية والمسؤولية الاجتماعية.

يجب تحقيق توازن بين الحرية الفردية والمسؤولية الاجتماعية، فالحرية الفردية هي حق أساسي يجب احترامه، لكن يجب على الفرد في الوقت نفسه أن يكون مسؤولاً وملتزماً بالقيم والمسؤوليات الاجتماعية، ويجب أن يأخذ بعين الاعتبار التأثير الذي تتركه أفعاله على الآخرين وعلى المجتمع بشكل عام.

مثال4- قضية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

تواجه النساء في بعض المجتمعات تحديات وتمييزًا بناءً على الجنس، مثل تفضيل التعليم للذكور على الإناث، أو الزواج المبكر وعدم توفير فرص عمل متساوية. من منظور الواجب الأخلاقي لكانط، يتطلب مننا التصرف بناءً على مبادئ عامة وعقلانية لضمان المساواة والعدالة بغض النظر عن العواقب أو المصالح الشخصية.

في هذا المثال المعاصر، يمكن للمجتمع التحلي بفكرة كانط والتصرف بناءً على مبدأ "الإمبراطورية للعقل العملي" عن طريق تكريس موارد لتحسين وضع المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين. يشمل ذلك توفير فرص تعليمية متساوية، القضاء على الزواج المبكر، وتوفير فرص عمل عادلة للجميع بغض النظر عن الجنس.


في الختام 👈 إن فلسفة الأخلاق عند كانت تركز على القيم الإنسانية والعدل بين البشر، وطريقته تستند لقدرتنا على التفكير والاتساق المنطقي، ويعتبر أنه كن الضروري التحلي بالأخلاق بصورة واجبات مطلقة وليست مفروضة من طرف آخر، ويجب الالتزام بها دون اعتبار أهدافنا أو رغباتنا أو نتائجنا.

المراجع.

  1. بركة، محمد سيد. (2015 يونيو 19). مغامرات هكلبيري فن درة أدب أميركا والعالم. البيان. تم الاسترجاع من الرابط https://www.albayan.ae/books/eternal-books/2015-06-19-1.2398757.
  2. عبد الهادي، محمود. (2023). كيف حوّل الفيلسوف كانط الأخلاق إلى قوانين؟. الجزيرة نت. متاح على الرابط https://2u.pw/pnOJSt.
  3. كليموفسكي، أندزجي وكرستوفر، وانت. (2002). أقدم لك كانط. ترجمة إمام، عبد الفتاح إمام. ط1. دار المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة.
  4. مهناوي، سهير. (2015). فلسفة الأنوار عند كانط. رسالة ماجستير في الفلسفة. جامعة محمد بوضياف – المسيلة.
  5. ,Aldghar Bashir (2022): فلسفة الأخلاق عند كانط. موقع فيلسوف. متاح على الرابط https://www.filsof.com/2022/10/Kant-moral-philosophy.html.
google-playkhamsatmostaqltradent