recent
أخبار ساخنة

الانتواع – سيناريوهات قد تؤدي إلى أن يدفع التطور البيولوجي إلى الانتواع؟

الصفحة الرئيسية



يُعتبر التنوع البيولوجي مصدرًا حيويًا لاستدامة النظم البيئية واستمرار الحياة على الأرض. إن فهم هذا التنوع يساعدنا على التعرف على تكوين الحياة وتفاعلاتها المعقدة، ويسهم في الحفاظ على التوازن البيئي. يمكن أن يتضمن التنوع البيولوجي الأنواع المختلفة، والوراثة المتنوعة، والتكيف الفريد للكائنات مع بيئتها.

الانتواع – سيناريوهات قد تؤدي إلى أن يدفع التطور البيولوجي إلى الانتواع؟



ما المقصود بالتنوع البيولوجي؟

التنوع البيولوجي الذي يُعرف أيضاً بمصطلح "الانتواع"، هو مفهوم أساسي في مجال علم الأحياء يشير إلى التنوع الكبير الذي يميز بين الكائنات الحية على وجه الأرض. 

يشمل هذا التنوع الفرق في الأشكال الخارجية، والسلوك، والتكوين الوراثي، والتكيف مع البيئة بما يشمل النظم البيئية البرية والبحرية بالإضافة للتراكيب البيئية التي تضم التنوع داخل الأنواع الحية، وبين تلك الأنواع وبين الأنظمة البيئية ككل (البارودي، 2018). ينشأ هذا التنوع نتيجة لعمليات التطور الطبيعي، حيث تتفاعل الكائنات مع بيئتها وتتكيف مع التحديات والفرص المتغيرة.

ماذا يعني الانتواع؟

هو عملية ضمن عمليات التطور تنتج عنها أنواعاً جديدة، يتم عزلها تناسلياً، ويحدث التطور الافتراضي عندما يتم إنشاء أنواع جديدة تتميز عن أسلافها على مدى سلسلة واحدة. عن طريق التغيرات المتسلسلة في المواصفات الوراثية والفيزيولوجية، 

وهنا لا يتم الانقسام في شجرة العائلة أو السلالة، بل يحدث التكاثر أو الانتواع عند انقسام، يتم فيه انقسام الأنواع الأم إلى نوعين متميزين، نتيجة للعزل الجغرافي، بسبب تأثير يؤدي للفصل السكاني (آلاء، 2020).


وبتعريف آخر هو حدث انقسام السلالات ينتج عن هذا الانقسام نوعين منفصلين أو أكثر، ويمكن تشبيه الانتواع بنقطة التقاء أو اتصال الفرع بالأصل، وعند هذه النقطة تم إنتاج التغيرات الوراثية للسلالتين المنفصلتين من ذباب الفاكهة بعد ان كانت في السابق سلالة واحدة (السعودي العلمي،2016).

أنواع الانتواع.

الانتواع الخيفي والتماثلي والمتجول بالحيوان والاصطناعي والمشابه.

ما السيناريوهات التي قد تؤدي إلى أن يدفع هذا التطور إلى الانتواع؟

يحدث التطور البيولوجي نتيجةً لتفاعل التغييرات المتراكمة في الصفات الوراثية مع البيئة. ويمكن أن يؤدي إلى حدوث التنوع البيولوجي وظهور الأنواع المختلفة.

هناك عدة سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى تفرع الأنواع وتشكيل الإنتواع. من خلال المساهمة في حدوث التطور والانتقاء الطبيعي ومنها:

1- الانفصال الجغرافي.

عندما تنفصل مجموعة من الكائنات الحية عن بعضها البعض جغرافيًا، فإنها تتعرض لظروف بيئية مختلفة وتطور صفات مختلفة، مما يؤدي إلى تشكيل أنواع مختلفة. ومثال عليها عندما يتم جرف بعض يرقات ذباب الفاكهة على جزيرة، وبالتالي يتم فصلها عن الكتلة الأخرى بسبب الفاصل الجغرافي، فلا يمكنها التكاثر.

وبالتالي فالانفصال الجغرافي هو طريقة شائعة لبدء عملية الأنتواع، فارتفاع الجبال، وانجراف القارات، وتغير مسار الأنهار، بالإضافة لهجرة الكائنات الحية (السعودي العلمي،2016).

2- تضاؤل انسياب الموروثات.

قد يحدث الانتواع بعيداً عن شرط وجود حاجز أو عازل جغرافي لانسياب الموروثات، فإذا كان لدينا كتلة سكانية على مساحة جغرافية واسعة. لن يحدث التزاوج بين أفرد الكتلة السكانية بصورة عشوائية، فأفراد الجهة الغربية لن يكون لها فرصة للتزاوج مع أفراد الجهة الشرقية من ذلك النطاق.

وبالتالي نكون قد خفضنا من انسياب الموروثات دون عزلة جغرافية تامة. ولكن هذا قد يكون كافياً وقد يكون غير كاف ليسبب الانتواع، بل سيلزم الانتواع ضغوطاً انتخابية على طرفي المنطقة المدروسة. 

والذي سيغير من تواتر الموروثات بشكل كبير في مختلف المجموعات على الأطراف المختلفة من ذلك النطاق، بل لن يتمكنوا أيضاً من التزاوج في حال تم لم شملهم في حيز معين.

أي أنه حتى في حال وجود حاجز جغرافي، قد يتم تحفيز الانتواع من خلال تضاؤل انسياب الموروثات عبر مجموعة من الأنواع (السعودي العلمي،2016).

مثال على أحد السيناريوهات التي توضح كيفية حدوث الانتواع من خلال العزلة الجغرافية

يمكن أن نذكر أحد السيناريوهات التي توضح كيفية حدوث الانتواع من خلال العزلة الجغرافية بين الكتلة السكانية لذباب الفاكهة: (السعودي العلمي،2016).

المشهد.

تقوم مجموعة من ذبابات الفاكهة البرية بعملها على عنقود الموز المتعفن، لكنها وضعت بيضها على الفاكهة الناضجة.

وقوع كارثة.

يأتي إعصار ليجرف الموز وبيوض ذباب الفاكهة غير المكتملة أ الناضجة الموجودة داخل الموز إلى البحر، يستقر عنقود الموز على جزيرة على سواحل البر الرئيسي لتكبر ذبابة الفاكهة وتخرج من حضانتها وتستقر على الجزيرة.

أصبحت هناك مسافات بين الجزء الأول من الكتلة الرئيسية للذباب على البر الرئيسي والجزء الثاني الموجود على الجزيرة، ولكن ما يوحدهما هو تدفق الموروثات. وفي هذه المرحلة لا يحدث الانتواع، لأنه عندما تتمكن ذبابة الفاكهة من العودة للبر الرئيسي يمكنها عندئذ التزاوج وإنتاج نسلاً صحياً.

تباعد الكتلة السكانية.

بعد التباعد ومرور الزمن تختلف الظروف البيئية على الجزيرة، وتتطور الكتل السكانية الموجودة فيها تحت تأثير ضغوط انتخابية مختلفة، كما يواجهون أحداثاً تختلف عن ذباب البر الرئيسي. من تفضيل الطعام فالذباب الذي تغذى على سكر الشعير ينجذب للذباب الذي تغذى على سكر الشعير أيضاً. والمغازلة والتشكل، جميعها تظهر تغيراً على مدى عدة أجيال من الانتخاب الطبيعي.

إذا التقينا مرة أخرى.

عند حدوث عاصفة أخرى معاكسة فإنها تعيد ذباب الجزيرة إلى البر الرئيسي، عندئذ لن تتزاوجا بسهولة. والسبب انها طورت سلوك مغازلة جيدي ومختلف. 

بينما العدد القليل من ذباب الفاكهة الذين تمكنوا من التزاوج ينتجون بيوضاً غير قابلة لاستمرار الحياة. بسبب الاختلافات الوراثية الأخرى بين الكتلتين، لأن السلالة انقسمت، ولايمكن للموروثات الانسياب والتدفق بين الكتلتين السكانيتين.

من التجارب على ذباب الفاكهة نجد أن 👈عزل الكتل السكانية للذباب في أوساط بيئية مختلفة مع توافر مصادر طعام متنوعة، قد يساهم في بدء الانعزال التكاثري. وبالتالي فأن العزلة الجغرافية هي خطوةٌ مهمة لإحداث الانتواع.

المراجع.

  1. آلاء. (2020). ما هو الانتواع. المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/931017.
  2. البارودي، معتصم. (2018/ 11 / 18). ماهو التنوع البيولوجي؟ ولماذا يجب أن نهتم به؟. إضاءات. تم الاسترجاع من الرابط https://www.ida2at.com/what-is-biological-diversity/
  3. السعودي العلمي. (2016). الانتواع. موقع السعودي العلمي. متاح على الرابط http://www.scientificsaudi.com/ss/10722.
google-playkhamsatmostaqltradent