recent
أخبار ساخنة

الكربوهيدرات - ما هي المركبات الكيميائية الموجودة في جسم الانسان؟

الصفحة الرئيسية

 

المركبات الكيميائية والكربوهيدرات الصحية.

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية مكونة من مركبين هما الهيدروجين H2 والأوكسجين O2. وتعرف بمشتقات الدهيديه أو كيتونية لكحولات عديدة الهيدروكسيل (OH-).

الكربوهيدرات - ما هي المركبات الكيميائية الموجودة في جسم الانسان؟



أو هي المركبات التي تعطي بالتحلل المائي لها تلك المشتقات. تتميز بصورة عامة بطعمها الحلو. مما ساهم في استخدامها في الأطعمة والمشروبات للتحلية.

المغذيات التي تظهر بصيغة مركبات كيميائية في جسم الإنسان.


إن استمرار الحياة تكون بالغذاء الذي يستمده الإنسان. من المغذيات التي تظهر بصيغة مركبات كيميائية في جسمه. والتي تمدّه بالطاقة الضرورية لنموه وبقائه. نذكر بعضها:
  1. البروتينات: وهي مركبات كيميائية موجودة في كل خلية. تحوي كل من الكربون C والهيدروجين H والأوكسجين O وغيرها. وتشكل المكونات الأساسية للأنسجة الحيوية الطرية من الجسم. كالعضلات والأعصاب والغدد والدم. فضلاً عن الأنسجة المبطنة للجلد وأنسجة القنوات الداخلية للشعر والأظافر (الجزائري وآخرون، 2005، ص36).
  2. الدهون: وهي مركبات كيميائية تساهم في حماية الأغشية الخلوية. وتخزين الطاقة والوظيفة المناعية في الجسم (الجزائري وآخرون، 2005، ص30).
  3. الفيتامينات: وهي مركبات كيميائية مهمة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم. بشرط تناولها بمقادير موزونة وإلا تصبح ضارة. وتشارك في العديد من العمليات الحيوية. كتحويل الطعام إلى طاقة وأنسجة حية. وحاجة الإنسان هي لخمسة أنواع فقط من الفيتامينات (فوزي،2017، ص17).
  4. الكربوهيدرات: وهي مركبات كيميائية تتشكل من الكربون C والهيدروجين H2 والأكسجين O2. فضلاً عن أنها عضو لعدد من مجموعات المركبات الكيميائية الحاوية على سكريات بسيطة وثنائية وعديدة. تساهم في تزويد الجسم بالطاقة وتعتبر المصدر الغذائي الأساسي للإنسان (عبد العليم، 2018).
  5. بالإضافة للهرمونات. والمكونات النووية. والمركبات الأيونية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلور والكالسيوم والحديد.
إن الطاقة التي يستمدها الجسم من الغذاء لها دور مهم في حياة الإنسان. سوف أختار الكربوهيدرات لأسلط الضوء على أهميتها في جسم الإنسان.

أهمية الكربوهيدرات في جسم الإنسان.

تظهر أهمية الكربوهيدرات في مايلي: (فوزي،2017، ص10):
  1. يستمد الإنسان معظم عناصره الغذائية من الأغذية الكربوهيدراتية. بسبب سهولة زراعتها ورخص ثمنها مقارنة بالمواد الغذائية الأخرى.
  2. تعتبر المصدر الأساسي للطاقة الضرورية لجسم الإنسان في جميع بقاع الأرض حيث تتوافر في الطبيعة بكميات وافرة. فلا نجد بلداً يمكنه الاستغناء عن القمح والأرز والبطاطس والشعير.
  3. يتمكن جسم الإنسان من أكسدتها بشكل سريع ليتم تحرير الطاقة المخزونة فيها. وبالتالي استثمارها في نشاطات مختلفة.
  4. من الضروري احتواء الوجبات الغذائية على ألياف مغذية مهمتها تقليل مدى إصابة الإنسان بأمراض القلب. فعندما يتم هضم الأصماغ الموجودة في بذور الحلبة. ومع الوجبة الغذائية سيقلل من نسبة الجلوكوز في الدم بعد العشاء. (سلامة، 2021، ص11-12).
  5. تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الكربوهيدرات في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون من جهة. ولكن في الجهة المقابلة قد تحجز بعض المعادن القليلة وتمنع امتصاصها بصورة جيدة (عبد العليم، 2018).
  6. الكربوهيدرات تقوم بحماية البروتين من استخدامه كمصدر للطاقة. حيث يدخره ليقوم بوظائفه الأساسية في بناء وتجديد أنسجة الجسم (التميمي، 2019، ص157).
  7. تساهم الكربوهيدرات في اكتمال أكسدة الدهون بهدف إنتاج الطاقة والماء H2O وثاني أكسيد الكربون CO2. وفي حال انخفاض نسبة الكربوهدرات في الوجبة فإن الجسم يقوم بحرق الدهون بسرعة. فتتكون الأجسام الكيتونية التي ترفع حموضة الدم بسبب الأكسدة غير المكتملة للدهون. وبالتالي يحدث تسمم أسيتوني (عبد القادر،2020، ص 27).

ما هي مصادر الكربوهيدرات الصحية؟

يمكن الحصول على الكربوهيدرات من الغذاء الطبيعي. فتُعد النباتات المصنع الرئيسي للكربوهيدرات. حيث تقوم بتشكيلها من الماء وثاني أكسيد الكربون CO2 خلال عملية التمثيل الضوئي. ويمكن الحصول عليها من منتجات نباتية كالخضراوات والبطاطس والقمح والأرز وقصب السكر والتمر. أما المنتجات الحيوانية فتفتقر للكربوهيدرات ما عدا اللحم (المهيزع، 1990، ص11)

كما تحوي الكربوهيدرات القابلة للهضم على السكريات التي تمثل الوحدات البنائية لجميع الكربوهيدرات. إلا أنه من الناحية الغذائية فإن أهمها هي السكريات الخماسية والموجودة في خلايا الخميرة والدرنات. والجذور. 

والسداسية الكربون والموجودة في النشا والجليكوجين. وعصارة النباتات وفي عسل النحل. والصموغ النباتية. وفي الأجزاء الخشبية من النباتات والبرتقال والبذور النابتة. وقصب السكر والتمر (سدخان، د – ت. ص23-24).


كيف يتم امتصاص الكربوهيدرات في الجسم؟

يمكننا توضيح كيفية امتصاص الكربوهيدرات من جسم الإنسان كالتالي(المالكي والنباتي، د – ت، ص6).

إن عملية الامتصاص هي عملية تكسير للكربوهيدرات المعقدة والبسيطة التي توجد في الغذاء. لتتحول إلى سكريات كمصدر طاقة للجسم. فعند تناول الكربوهيدرات تبدأ عملية هضمها في الفم. حيث تبدأ من الفم عن طريق إنزيمات الهضم التي تفزر من خلال غدد لعابية. والتي تقوم بتحطيم جزيئات النشا. 

ويفقد هذا الأنزيم فعاليته فور وصوله مع الطعام إلى المعدة. ذات البيئة الحامضية. وعند وصول السكريات للأمعاء الدقيقة يتم استكمال عملية الهضم عن طريق الإنزيمات التي يتم إفرازها من العصارة البنكرياسية القاعدية. 

يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز. وهو السكر الأحادي الذي يتم امتصاصه من خلال جدار الأمعاء الدقيقة. ويدخل في مجرى الدم. ومنه إلى جميع أنحاء الجسم. فيستخدم كوقود للحصول على الطاقة.

في حال كان هناك كمية زائدة من الجلوكوز في الدم. يتم تخزينها في الكبد على شكل دهون متعادلة. وفي العضلات على شكل غليكوجين للاستخدام في وقت لاحق. كما يمكن إنتاج الماء وثاني أوكسيد الكربون من خلال أكسدة الجلوكوز.

أما في حال كان هناك ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم بشكل مستمر. فإن ذلك يؤدي إلى اضطرابات صحية كمرض السكري.

مما سبق نستنتج.
  • تتباين أهمية الكربوهيدرات ولكن أهمها التحكم بوزن جسم الإنسان والمحافظة على صحة القلب. وتقليل خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك وعسر الهضم.
  • في عملية امتصاص الكربوهيدرات تم امتصاص السكريات الأحادية في الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة. ليتم نقلها في الدم لتستفيد منه باقي الخلايا في الجسم.

المراجع.

  1. التميمي، علي عبد الله. (2019). مبادئ الكيمياء الحياتية التركيبية. مكتبة المنهل. ملفpdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/5817.
  2. الجزائري، حسين عبد الرزاق، وآخرون. (2005). الغذاء والتغذية. أكاديميا ناشيونال. منظمة الصحة العالمية.
  3. المالكي، ابتسام خلف والنباتي، نعمة. (د - ت). هضم الكربوهيدرات في جسم الإنسان. جامعة أم القرى.
  4. المهيزع، إبراهيم سعد. (1990). الغذاء وأهميته لجسم الإنسان. (العدد10). الرياض. مجلة العلوم التقنية.
  5. سدخان، آلاء محمد. (د - ت). محاضرات تغذية إنسان. قسم علوم الأغذية. كلية الزراعة. جامعة البصرة. العراق.
  6. سلامة، صبحي سليمان. (2021). كيف تربح معركتك ضد طعامك؟.( ط1). مصر. مؤسسة وكالة الصحافة العربية.
  7. عبد العليم، فوزي. (2018). الغذاء ... أزمة المستقبل. وكالة الصحافة العربية – ناشرون. الجيزة. مصر.
  8. عبد القادر، منى خليل والسيد عوني، هالة أحمد واسماعيل، إيمان محمد صالح. (2020). أساسيات علم التغذية. (طبعة 6. مجلد1). القاهرة. مجموعة النيل العربية.
  9. فوزي، آمال عبد الله. (2017). الأمن الغذائي وتكنولوجيا الغذاء. (ط1). عمان. الجنادرية للنشر والتوزيع.
google-playkhamsatmostaqltradent