recent
أخبار ساخنة

القصة القصيرة " مذكرات فيروس"- ما هي صفات القصة؟



ما ميّز القصة؟ ما الذي جعلك تفكر وتتأمل؟

تختلف القصص والروايات بإختلاف المواضيع التي تطرح فيها وكيفية صياغة تلك القصص. فمنها الواقعي ومنها الخيالي ومنها ما يجتمع فيه الإثنين معا.

القصة القصيرة- ما هي صفات القصة؟



ويستنتج القارئ من تلك القصص ما يريد أن يوحي له الكاتب من خلال تلقى القصص أو الروايات. والتي تتنوع أحاديثها عن شخصيات وأحداث وقعت أو من نسج الخيال.


ما هو مفهوم القصة وماهي عناصرها؟

مفهوم القصة.

القصة هي سرد أو تسلسل من الأحداث أو حكاية أدبية. قصيرة نسبياً. تٌدرك لتُقص. تحدث لشخصيات معينة في سياق زمني ومكاني حول جانب من الحياة. تأتي طبقاً لنظرة مثالية ورمزية. حيث توجز في لحظة واحدة حدثاُ ذا معنى كبير (مكي، 1992، ص98).

يُشار إلى تعريف القصة على أنها: "حكاية مكتوبة مستمدة من الواقع أو الخيال أو من الاثنين معاً. وتكون مبنية على أسس معينة من الفن الأدبي"(حسّان، 2022).

عناصر القصة.

يتم إيجاد القصص في مختلف وسائل الفنون والأدب. مثل الرواية. والقصة القصيرة. والفيلم. والمسرح. والتلفزيون.

القصة عادة ما تحتوي على عناصر أساسية مثل الشخصيات. والأحداث. والآراء. والأمكنة. والأزمنة. تكون هناك تطورات في القصة تسمى بالحبكة. وهي تشمل التوتر والتصاعد والذروة والهبوط.

يمكن التطرّق إلى عناصر القصة والتي من خلالها يتم تكوين القصة وسردها. والتي تتمثّل في(حسّان، 2022):

  • 💎الفكرة. التي يتطرّق لها الكاتب في القصة لإيصالها وإعطاء العبرة منها.
  • 💎الحبكة. والتي تكون لب القصة حيث يتم وضع عنصر التشويق فيها من خلال طريقة عرض الكاتب أحداث القصة.
  • 💎السرد. والتي تنتقل فيه القصة من الواقع الى اللغة التي يتحدّث فيها الكاتب.
  • 💎زمان ومكان القصة.
  • 💎الشخوص. مع الأخذ بعين الاعتبار فيما يخص تطوّر الشخصيات.
  • 💎البناء. والذي من خلاله تتغيّر حياة الشخصيات المذكورة وأحداثها.



يهدف السرد في القصة إلى نقل رسالة أو فكرة. وقد يتضمن تعليمات أخلاقية أو يعبر عن تجارب الحياة.

تختلف القصص في أنواعها وأشكالها ويمكن أن تكون خيالية أو واقعية. أو مزيج من الواقع والخيال. تعتبر القصص وسيلة فعالة لنقل المعرفة وحث وتحفيز العواطف والتفاعل العاطفي لدى الجمهور.

ومنذ الازل كان للقصص تأثير على السامعين. فالقصة نوع من أنواع الفنون الأدبية لها فكرة محددة تعود بصياغة موضوع معين بشكل رواية يتجسد فيها شخصيات معينة بهدف معين قد يكون ديني أو اخلاقي او اجتماعي

اعتدنا دائمًا أن نسمع القصص التي نسافر بها إلى خيالات بعيدة ومشاهد تتكوّن في عقولنا عندما كنا صغارًا. حيث أننا كنا ننام على سماع قصة وإن أردنا قضاء وقت سعيد مع الجد والجدّة كنا نطلب منهم أن يرووا لنا قصصًا بهدف تسليتنا أو زرع العظة والعبرة في داخلنا. 

كما أنها كانت الحصن الحصين الذي يطوّقونا به عن تاريخ معيّن وأمجاد وجب أن تُخلّد في ذاكرتنا. وهذا ما يجعل من القصة أساسًا مهمًا في تكوين شخصياتنا الحالية.


ما هم انواع القصة؟

تتنوّع القصة في أساسها إلى نوعين:
  • خيالي يقوم الكاتب بتجسيد الشخصيات التي لا وجود لها بالواقع ويتحدث عن قضية معيّنة إما رومنسية أو اجتماعية وتختلف باختلاف الهدف الذي يريده الكاتب.
  • القصة الحقيقية التي حدثت في زمن سابق إما في الماضي القريب أو في البعيد حيث تتم إعادة صياغة القصه مع ثبات الشخصيات المذكورة والأحداث. كالقصص التاريخية.

ما الغاية من القصص؟

تتمثّل الأهمية والغاية من طرح القصص في تحقيق الهدف من إيصال فكرة معيّنة تساعد على حل المشكلات التي نواجهها في مختلف أمور الحياة وطرح القصص دائمًا يكون مرجع للأشخاص المهتمين في تاريخ معيّن. وتأتي الأهمية ايضًا في شرح كافة المعاني التي يسعى إلى شرحها القارئ عندما يعجز عن كيفية تفسيرها. 

ويأتي هذا الأمر في جانب آخر أن القصة العربية أصبحت اليوم متطوّرة جدًا نظرًا لازدياد الكتّاب العرب وترجمة العديد من القصص العربية إلى الغرب.(حسّان، 2022).



تحليل قصة " مذكرات فيروس"

وجهة نظر أولى.

يمكننا تحليل قصة " مذكرات فيروس" (أبو سعدة،2021، ص74). وتوضيح بعض الملاحظات التي أثارت انتباهي وهي:

1. التناقض بين التشخيصين الطبيين.

لاحظت التناقض البارز بين التشخيص الديني الذي قدمه الطبيب الذي يعطي الانطباع بأنه يهتم بالدين وقراءة القرآن. وبين التشخيص الطبي الذي قدمه الطبيب العلماني الذي يعيش حياته كما يحلو له. ويهتم بعمله على أكمل وجه. هذا التناقض أضاف بعدًا فلسفيًا للقصة حيث تم تقديم وجهتي نظر متناقضتين حول المرض والشفاء.

2. تأثير العوامل البيئية والنفسية.

لاحظت أهمية العوامل البيئية والنفسية في تطور القصة. فعلى الرغم من أن الطبيب العلماني قد شخص المرض بحساسية في الصدر. إلا أن عامل المشفى العم خميس الذي حاول أن يقدم الدعم النفسي والإيجابي كان له تأثير ملموس على الطفل. إلا أنه لم يكن لديه الوقت الكافي والصلاحية ليتدخل في العلاج.

3. الصراع الأخلاقي والأخطاء الطبية.

لقد أثار في تفكيري وجود الصراعات الأخلاقية بين الطبيبين. عند تحديد تشخيص المرض وسبل العلاج. خاصة مع الاختلاف الكبير بين الطبيبين. فقد ظهر الصراع الدائر بين الأطباء وتأثيره على الشخصيات ومنها الأم والأب ومصير الطفل. 

فلو اتفق الأطباء على دراسة حالة الطفل طبياً ونفسياً بغض النظر عن الخلاف الديني والقناعات الفلسفية بينهما لكانا وضعاا حداً لانتشار وتكاثر الفيروس في جسد الطفل الصغير.


4. المفاجأة النهائية والرمزية.

لاحظت المفاجأة النهائية حينما فشل الجهد الإيجابي الذي قدمه عامل المشفى في إنقاذ الطفل. وبالعكس. ساعد الإهمال في تغيير شراشف السرير لانتقال الفيروس ونقل المرض والوصول إلى جسد جديد. هذه المفاجأة تعكس فكرة عدم قدرة الخير الظاهر على هزيمة الشر المخفي. وتظهر الجانب الرمزي للقصة. وهذا ما ميز القصة

وقد كان استخدام العنصر الرمزي للفيروس كرمز للتحديات والأزمات التي قد تواجه الإنسان في حياته. فكان الفيروس ليس مجرد كارثة بيولوجية ولكن أيضًا رمزًا للاختبارات والتغييرات التي يمر بها الإنسان.

ومن وجهة نظر شخصية فإن العنصر الرمزي للقصة يجعلنا نتأمل كيف يمكن للخير والشر أن يتصارعا. وعلى الإنسان أن يتسلح بالإيمان بالله إلى جانب السعي لاستثمار العلم الذي لا يمكن أن يخالف الدين في شيء. فقال الرسول الكريم" اطلبوا العلم ولو في الصين ".

وجهة نظر أخرى.

بعد قراءة القصة. التي تتحدث عن مذكرات الفيروس التي كانت تتضمّن كيف فتكت في جسد الطفل الذي لم يعيره اهتمام كلًّا من الأطباء الموكّلين على علاجه من هذا السقم الذي تغلغل داخل جسده. وجدت ملاحظات كثيرة في المحاور المختلفة في هذه القصة وكان من أهمها(أبو سعدة، 2019):
  • بيّن الكاتب الفكرة والعبرة في أن المظاهر دائمًا لا ترينا الصورة الصحيحة والجوهر الذي يكمن وراء هذه الصورة. هل هي مشوّهة أم تحمل جوهر حقيقي.
  • الحبكة كانت رائعة حيث أن المفاجأت فيها كثيرة وعنصر التشويق كان فعّال جدًا.
  • الطريقة التي سرد الكاتب فيها القصة جعلتنا نرى الأمر من منظور الفيروس مما يعني ليس على نظرتنا الاعتيادية. فقد كان الفيروس يعلم جيدا العدو والصديق من أول موقف. كما أنه صوّر الفيروس بطريقة جعلتنا نرى مدى تلذذه في بعثرة جسد الطفل بينما الآخرين يلهون في الفوارق التي بينهم.
  • ركّز الكاتب على ذكر الزمان بطريقة تجعلنا قادرين على تصوّر المشهد في ذهننا كما ذكر الوقت الذي كان يأتي فيه "عم خميس" إلى المرضى في الليل ليرى أحوالهم.

تميّزت هذه القصة بمحاور متعددة ومشاهد نقلتنا من دور المستمع إلى ما رآه الكاتب حينما كتب لنا القصة. ففي الحقيقة كنا في المنظور الذي كان يخص الفيروس إلى حد كبير. 

كنا نرى من زاويته كيف يبدو العالم الخارجي وهشاشة هؤلاء الشخصيات المتضادة في الظاهر المجتمعة في المضمون. ومما قادني إلى التفكّر في بساطة العم خميس الذي لم يكن على معرفة بالعلم الذي أخذوه الآخرين. 

لكن في نفس الوقت كان العم خميس بإدراك منه أو بغير إدراك. إلا أنه كان الأفقه بينهم والأكثر مرعفة من بينهم رغم أنه لم يمتلك الشهادة. إلأا أنه أشاد إلى أن الأمور لا تؤخذ ناقصة. العلم والدين مرتبطين ببعضهم البعض ارتباط وثيق ولا وجود لواحد من دون الآخر. وهنا تكمن العبرة.(أبو سعدة، 2019).


في الختام يمكننا القول إن الأحداث في القصة تؤثر بشكل كبير على النفس البشرية. وتم التعبير بشكل مؤثر عن تحولات الشخصيات وتأثير الضغوط النفسية والعاطفية التي تنشأ نتيجة للأوضاع الاستثنائية. فقد كانت قدرة القاص على إقناعنا بصدق وواقعية الشخصيات في القصة. وهذا يطابق تعريف القصة على أنه الفن الذي يعطينا الواقع في نسيجه الدقيق (النساج، 1987، ص32).

مما سبق نقول إن القصة هي بحر الأدب الذي ينقلنا من يابسة المنطق إلى محيطات الخيال الواسع الذي من خلاله نبني أفكار عظيمة لذلك يتطلّب أن تكون القصة بالشكل الكامل وتتم دراستها بدقة لتنقل بالمعنى المراد. ونقل المغزى بشكل واضح وكامل.


المراجع.

  1. أبو سعدة، حسام. (2021). مذكرات فيروس - انتظار وقصص أخرى: مجموعة قصصية. مكتبة المنهل. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/132494.
  2. النساج، سيد حامد. (1987) . اتجاهات القصة المصرية القصيرة. القاهرة: دار المعارف.
  3. مكي، الطاهر أحمد. (1992). القصة القصيرة دراسات ومختارات. ط6. القاهرة: دار المعارف.
  4. حسّان، سارة. (2022). تعريف القصة. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط: https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9

google-playkhamsatmostaqltradent