recent
أخبار ساخنة

التخطيط الاستراتيجي - ما المهارات التي تحتاج امتلاكها من أجل تطوير خطة تسويقية مفيدة؟


كيف تحدد استراتيجيات التسويق؟


إن عمليات التخطيط الاستراتيجي للتسويق تعتبر بمثابة بناء تقديرات وإدراك عميق للتوقعات من خلال قدرات الشركة أو المنظمة. حيث إن التخطيط الاستراتيجى يهدف إلى تجميع وتحليل المعلومات والبيانات لكل من البيئتين الكلية والجزئية. فضلاً عن تحديد الأهداف التي تساهم في التكيف مع الواقع. 


التخطيط الاستراتيجي للتسويق - ما المهارات التي تحتاج امتلاكها من أجل تطوير خطة تسويقية مفيدة؟


وبالتالي تكيف الموارد مع هذه الأهداف. وتعتبر عملية التخطيط الاستراتيجي السعي لتكوين الاستراتيجية التي تخص النشاط التسويقي على المستويين الاستراتيجي والتكتيكي، حيث إن المستوى الاستراتيجي يهتم بالسوق المستهدف وتحليل الفرص والوصول إلى التميز. بينما المستوى التكتيكي يتعلق بالمزيج التسويقي ونوعية التوليفة لكل من المنتج. الترويج. التوزيع. السعر. ثم الخدمات التي يمكن تقديمها إلى الزبون.


لتطوير خطة تسويقية مفيدة، يجب أن تمتلك مجموعة متنوعة من المهارات والمعرفة. يتطلب الأمر فهم عميق للسوق وديناميكياته. وقدرة على تحليل البيانات وتفسيرها بدقة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون قادرًا على تطبيق أدوات وتقنيات التسويق الحديثة والتواصل بفعالية مع الجمهور المستهدف.


ما هو مفهوم الخطة التسويقية؟


الخطة التسويقية هي خارطة طريق استراتيجية تضعها الشركة لتنظيم وتنفيذ استراتيجيتها التسويقية خلال مدة محددة، وقد تتضمن الخطط التسويقية عدة استراتيجيات لعدة فرق تسويق للشركة. بحيث تعمل جميع هذه الفرق على تحقيق الأهداف نفسها. 

وتعتبر دراسة السوق بمثابة العمود الفقري للعملية التسويقية. حيث تلعب دراسة السوق دوراً مهماً في المؤسسة من اجل تحقيق الاستمرارية ومواجهة المنافسين (عبد الرحمن، 2021، ص6).


أن تطوير خطة تسويقية لتصبح فعّالة وذات كفاءة عالية. يتطلب امتلاك العديد من المهارات والمعارف التي تساعد في تحديد الأهداف التسويقية ومن ثم وضع استراتيجيات لتحقيقها.

ما هي المهارات المطلوبة في التسويق؟


نذكر بعض المهارات والمعارف التي يجب اكتسابها:

دراسة وتحليل السوق.

من بين الأهداف الرئيسية لدراسة السوق هو تحديد وتحليل السوق المستهدف للشركة. بما في ذلك تحديد حجم السوق. القطاعات المختلفة. وتوجهات المستهلكين. القدرة على إجراء أبحاث سوقية. 

مثل استطلاعات الرأي وتحليل البيانات. لفهم احتياجات العملاء وتفضيلاتهم. فضلاً عن تقسيم السوق الى قطاعات مختلفة لتوجيه السلعة أو الخدمة لمستهلكين مستهدفين يجمعهم عادة متجانسة من حيث الخصائص الاقتصادية. الاجتماعية. الديموغرافية. 

مما يساعد على تركيز الجهود التسويقية وتصميم الاستراتيجيات الملائمة لكل قطاع سوقي بما يتناسب مع الأهمية النسبية ودرجة المنافسة (عبد الرحمن، 2021، ص31).


ولاختيار الشركة للسوق المستهدف يجب مراعاة بعض المتطلبات مثل قابلية السوق للقياس. قابل للاستهداف ببرنامج تسويقي أن يكون ذات أهمية ومريح. توفر الإمكانات المادية والبشرية لخدمة السوق المستهدف. ان يكون هناك اختلافات بين القطاع السوقي المستهدف وباقي القطاعات المنافسة. من حيث الحاجات والرغبات وخصائص المستهلكين. 

مما يدفع بالشركة للنظر بموضوعية لمنتجاتها المختلفة ولمستهلكيها المختلفين. مما يدفعها لاختيار أفضل المنتجات لأفضل العملاء من المستهلكين. وبالتالي تصميم استراتيجية تسويقية بفعالية وكفاءة عالية (البكري، 2007، ص106).

يرى عيسى وآخرون (2019، ص23) أن اختيار الأسواق المستهدفة يتوقف على عاملين هما " مدى جاذبية السوق والقوة الحالية والمحتملة للمؤسسة لخدمة هذه الأسواق "

تحليل الميزة التنافسية والمنافسين.

حيث تحقق الشركة ميزة تنافسية عندما يدرك الزبائن ان منتجاتها وخدماتها أفضل من منتجات الشركات الأخرى. والتي قد تكون منافسة لها. معرفة المنافسين الأساسيين. واستراتيجياتهم. ونقاط قوتهم وضعفهم. 

ويتم تحقيق ذلك بسعر أقل للسلعة. أو جودة أعلى للمنتج. ومن أجل تحقيق أعلى مستوى إشباع ممكن لرغبات ومتطلبات الزبائن يجب التركيز على تحقيق عوامل تنافسية أساسية منها: الزبائن. الاهتمام بالجودة. راحة العميل. التركيز على الابداع. تحقيق رضا الزبون. السرعة في تقديم الخدمات والمنتجات. (عبد الرحمن، 2021، ص32).


تحديد الجمهور المستهدف من المستهلكين.

يجب توصيف ظاهرة الاستهلاك وسلوك المستهلك. فضلاَ عن تحديد الفئات السكانية المختلفة وخصائصها. من خلال تقسيم الجمهور إلى مجموعات أو شرائح بناءً على خصائص معينة. وتقدير حجم الاستهلاك عن طريق تعريف المنتج محل الدراسة. واختيار وحدات الحساب. وكيفية توزيع حجم الاستهلاك.

ولدراسة سلوك المستهلك أهمية كبيرة حيث تمكنه من فهم ما يحتاجه من حاجيات شرائية. والاجابة على تساؤلات معتادة مثل ماذا تشتري من منتجات؟ ولماذا تشتري هذه المنتجات؟ وكيف تشتري تلك المنتجات؟.

كما أن دراسة سلوك المستهلك تمكن رجل التسويق من معرفة سلوك المشترين الحاليين والمحتملين. كما تمكنه من البحث عن طرق التأقلم معهم والتأثير عليهم للتصرف بما يحقق اهداف المؤسسة (عيسى، 2010، ص30)

وضع الأهداف التسويقية المناسبة.

من خلال تحديد أهداف محددة، قابلة للقياس. قابلة للتحقيق. ذات صلة. ومحددة زمنياً (SMART). والتأكد من توافق هذه الأهداف مع استراتيجية العمل العامة. (فاستر كابيتال، 2024).

استراتيجيات التسويق والقنوات.

يجب فهم مختلف قنوات التسويق القديمة والمتطورة. مثل التسويق الرقمي. التسويق التقليدي. التسويق من خلال العلاقات العامة. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. والتسويق من خلال المحتوى. كما يجب اختيار القنوات الأكثر ملاءمة لتحقيق الأهداف.

تطوير الرسائل التسويقية والمحتوى.

لابد من القدرة على صياغة رسائل تسويقية فعّالة تجذب الجمهور المستهدف. بالإضافة لإنتاج محتوى ملائم ومثير للاهتمام. مثل المقالات. الفيديوهات. والصور. والقدرة على التفكير الإبداعي وتقديم أفكار جديدة للتميّز في السوق. 

فضلاً عن الالتزام بمهارات التواصل الجيدة للتفاعل مع الفريق وأصحاب المصلحة. والتعاون مع الفرق الأخرى لتحقيق الأهداف التسويقية.


تطوير الميزانية والتخطيط المالي.

لا بد من القدرة على وضع ميزانية مخصصة للأنشطة التسويقية. فضلاً عن التخطيط لتكاليف التسويق ومراقبة الإنفاق لضمان الفعالية والكفاءة.

8. تحليل الأداء وقياس النتائج: من خلال استخدام مؤشرات الأداء المناسبة لقياس نجاح الحملات التسويقية. بالإضافة للقدرة على تحليل البيانات وتعديل الاستراتيجيات بناءً على النتائج المحققة. والمرونة في تعديل الخطط والاستراتيجيات وفقاً للظروف المتغيرة.

في الختام إن تطوير هذه المهارات والمعرفة يمكن أن يكون من خلال الدراسة الأكاديمية. التدريب العملي. والتجربة في مجال التسويق.


المراجع.

  1. البكري، ثامر. (2007). استراتيجيات التسويق. عمان. الأردن: جهيمة للنشر والتوزيع.
  2. بن عيسى، عنابي. (2010). سلوك المستهلك " تأثير العوامل النفسية. الجزء 2. الطبعة 2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
  3. عبد الرحمن، بنين. (2021). مطبوعة في مقياس دراسة السوق. موجهة طلبة السنة أولى ماستر. تخصص تسويق صناعي. قسم العلوم التجارية. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير. جامعة لونيسي علي. البليدة 2. الجزائر.
  4. عيسى، يجه وعمر، لعلاوي وبلحمير، إبراهيم. (2019). التسويق الاستراتيجي. ملف pdf. مكتبة المنهل. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/63870. 
  5. فاستر كابيتال. (2024). تحديد اهداف SMART للتسويق. FASTERCAPITAL . تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/coTYp7LA.
google-playkhamsatmostaqltradent