recent
أخبار ساخنة

استراتيجيات القراءة والكتابة الأكاديمية في الجامعة

استراتيجيات كتابة منشور المناقشة .. الورقة العلمية .. الواجب الكتابي

إن الكتابة من المهارات المهمة جداً لطالب العلم. لأنها قد تساعده في استيعاب المعلومات بصوره أكبر والجمع بين الأفكار وترتيب الأفكار. وأيضاً تعتبر الكتابة فرع أساسي للتعليم. حيث أن المتعلم يحتاج أن يكتب لكي يتعلم. ولا يوجد كتابة بدون تعليم.


استراتيجيات كتابة ورقة علمية
أسلوب الكتابة الأكاديمية

هل الكتابة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟.

الكتابة هي مهارة لغوية ذهنية. يقوم الكاتب فيها بتوليد وصياغة الأفكار في كلمات وتراكيب نحوية صحيحة بصورة منظمة. وعرضها بعد تنقيحها ومعالجتها. وإخراجها بشكل نهائي على الورق (عصر،1994، ص248).
يمكن تعريف الكتابه الأكاديميه بأنها أسلوب ونهج لغوي
. يتميز بأدواته وتراكيبه وألفاظه. ودلالاته وخصائصه ومعانيه وصياغته. تكتب به البحوث. والتقارير، والرسائل، والدراسات، والأطروحات، والملخصات، والمقالات العلمية المقدمة بهدف النشر العلمي.  (الشهراني، 2011).
بالنسبة للبعض الكتابة لا تعتبر صعبة
. حيث تكمن سهولتها في امتلاك القدرات الجيدة في القراءة وحب المطالعة. الأمر الذي يكون مفاهيم ومصطلحات لغوية وتعبيرية وانشائية جيدة.

كما يقول أحدهم:" إن الكتابة تعتبر من المهارات البسيطة السهلة والممتعة. أيضاً تساعدني كثيراً على المذاكرة وعلى ترتيب أفكاري. اعتدت أن أكتب بكل حياتي. أكتب تفاصيل يومي. وأيضاً مهامي اليومية وروتيني. وأيضاً المناقشة بالدراسة والكتابة للزملاء وسؤالهم. وكذلك في التواصل مع الأهل والأصدقاء".

إن الكتابة تعتبر أيضاً علاج نفسي أحياناً. حيث أنها تعتبر وسيلة للتفريغ عما في القلب.

البعض باعتبار اختصاصه علمي. واعتاد كتابة الأبحاث العلمية التي تتضمن غالباً المعادلات الرياضية. كان يجد صعوبة في كتابة الواجبات الأدبية. فلا تستطيع المفردات الخروج من داخله أو القيام بتلخيص أفكاره. فيشعر بالضياع. كيف يرتب أفكاره؟ كيف ينهي واجبه؟ مع ضرورة التقيد بالقواعد النحوية. وعلامات الترقيم. فإن لم تكن الكتابة متقنة ستفقد تأثيرها ولن تحقق المطلوب.
فكان حل المشكلة بالابتعاد عن الكتابة بعض الحين لرؤية المشكلة عن بعد
. ومن ثم العودة لتصحيح ما تم كتابته.

ما هي استراتيجيات الكتابة التي تساعدك على حل الواجبات الكتابية في مستوى جامعي؟ 

استراتيجيات الكتابة: هي الخطط والقواعد التي يتبعها الطالب للكتابة بصورة متناسقة. مع التركيز على هدف الموضوع ونوع الجمهور المستهدف. باستخدام عمليات متسلسلة من مرحلة التخطيط للكتابة إلى مرحلة الإخراج النهائي. مروراً بالمراجعة والتعديل. التصحيح اللغوي. المشاركة مع الأقران لأخذ آرائهم. (العقيلي، مارس،2009، ص135).
وفي واجباتنا الجامعية نستند لاستراتيجيات. ترشدنا كيف نبدأ بكتابة الواجب. وكيف نصل لنهايته بجودة عالية. وقد وضح باتريك دونليفي هذه الاستراتيجيات كمايلي (موسى، 13 سبتمبر2020).

  • اكتب شيئاً محدداً تجنباً للخروج عن المطلوب. مع التركيز على فكرة الواجب.
  • تقسيم النص لأجزاء متقاربة الحجم مع تضمينه لعناوين فرعية بسيطة. وإعادة تخطيط الفقرة هيكلياً.
  • عزز الفقرات بالحجج القوية كالاقتباسات الأدبية أو الرسوم البيانية للحفاظ على جودة للنص.
  • حسّن البيانات في الواجب بتصميم شواهد فعالة. وأن تكون المعلومات غير مكررة.

اذكر أيضاً كيف تبدأ كتابة واجب كتابي يتطلب الكثير من الكتابة؟

لكتابة واجب يتطلب الكثير من الكتابة. نحتاج لمخطط مسبق. مع التقيد بالمؤشرات السلوكية لعملية التخطيط والتي وضعها الباحثون. حيث قدم نصر(1999) المؤشرات التالية. والتي نستفيد منها في التخطيط لكتابة واجباتنا وهي:

  • التحضير المسبق لفكرة الواجب المطلوب.
  • وضع منهجية أو خارطة ذهنية. تظهر فيها الفقرات اللازمة لإنشاء الواجب الكتابي.
  • جمع المعلومات من مصادرها. بالإضافة للأدلة والشواهد الداعمة لأفكاري خلال الكتابة. مع الالتزام بتوثيق تلك المعلومات تجنباً للسرقة الأدبية.

من الجيد أن تكون لديك مجموعة من التقنيات والمهارات المساعدة من أجل تحسين الكتابة الأكاديمية. وها هو باتريك دونليفي يحدد في مقالته سبع استراتيجياتٍ لتحسين كتابة المقال أو الفصل. (دونليفي,2020) كالتالي:

  1. اكتب شيئًا محددًا بشكلٍ جيّد.
  2. بسّط بُنية البحث.
  3. اكتبها مرةً واحدة وبشكلٍ صحيح.
  4. حاول إعادة تخطيط الفقرة.
  5. اجعل الدافع أكثر وضوحاً.
  6. عزّز الحجج القوية.
  7. حسِّن البيانات والمعروضات.

عندما تكتب. ما الفرق بين كتابة ورقة علمية وكتابة منشور للمناقشة؟

الورقة العلمية: هي ورقة تصف فيها بحثك من أهمية ومشكلة وأهداف ونتائج واستنتاجات وتوصيات مع توثيق للمراجع. وهذه الورقة توضح فيها جميع المعلومات والبيانات والمخططات الرسومية. التي حصلت عليها والتي تعتبرها مهمة لإثبات وجهة نظرك في هذا الموضوع.
أما منشور المناقشة: هو عرض لوجهة نظرك. حول محتوى دورة تدريبية أو قضية تريد النقاش بها ضمن منتدى المناقشة للاستفادة من خبرات وأفكار زملائك.

من وجهة نظر البعض الآخر.
أما منشور المناقشة: هو رد على موضوع معين للبحث حوله يوضع من قبل الدكتور، يكون برأي شخصي للطالب يعبر فيه أكثر.

الورقة العلمية: هي بحث علمي يقدمه الشخص. لابد أن يشمل الأدلة والبراهين. وتصف النتائج بشكل دقيق. مفصل ضمن معايير الأخلاق العلمية. ولها سياسة خاصة في الكتابة. من حيث وضع عنوان، مقدمة، نتائج، وخاتمة. وهي لا تعتمد على باحث واحد فقط. وإنما عدة باحثين يتقاسمون الأفكار بشكل دقيق ومختصر وواضح.

يرى البعض أنه لا يوجد اختلاف جذري. وإنما الإجابات تكون بشكلها التفصيلي وأكثر شمولية في شرح المعلومة وتفاصيلها في الورقة العلمية. أما كتابة منشور للمناقشة يكون مقتضب دال على أفكار محددة.

منشور المناقشة الأولي: هو ما تتم كتابته في صفحة. أو منتدى المناقشة في حال وجود استفسار عن أي موضوع في أحد مساقات الدورة. وتريد أن تناقشه بعمق للاستفادة من خبرات الأقران. كما يهدف لزيادة استيعاب المتعلمين لموضوع المناقشة. وتقديم الشرح والأفكار والخبرة الجيدة في الكتابة.

أما الرد على منشور مناقشة لأحد الزملاء: هو ما يكتبه الزملاء في صفحة الردود على منشور مناقشة زميلهم. بحيث يكون الرد فيه نوعاً من المديح والتوافق في الرأي. وقد يكون يخالفه الرأي ويضع ملاحظاته أو استفساراته التي يتطلب من صاحب المنشور الرد عليها ثانياً. وهو يعمل على تدريب المتعلمين على مهارة اتخاذ القرارات. والخبرة في تقييم الأقران بهدف تطوير المناقشات لكل متعلم في المستقبل. وتقبل النقد والنقد الذاتي. كما تحقق السلاسة في استيعاب الطلاب للمادة.

ما الفرق أيضاً بين كتابة منشور مناقشة أولي وبين الرد على منشور المناقشة لأحد زملائك؟.

من وجهة نظر البعض الآخر فيرى أن الأولى تدعم استيعاب المتعلمين للمادة العلميةوتتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الجيد. وأيضاً تكسبهم مهارات متعددة مثل بناء الأفكار والشرح والتلخيص.
أما الثانية فأنها تدريب المتعلمين على مهارات النقد البناء. واتخاذ القرار. وتعليمهم طريقة التقييم الموضوعي. وتقييم أفكارهم وفرصة لتعبير عن آرائهم من خلال التعليق.

هل  القراءة سهلة عليك أم صعبة؟ ولماذا؟

هل القراءة سهلة عليك أم صعبة؟
هل القراءة سهلة عليك أم صعبة؟

تحدث الجميع عن فوائد القراءة وأهميتها للبشرية حيث قال المتنبي " خير جليس في الأنام كتاب". ولكن يقول أوسكار وايلد " إذا لم تستمع بتكرار قراءة الكتاب نفسه أكثر من مرة بالمقدار نفسه. فلا حاجة لك لأن تبدأ بقراءته في الأساس".
بسبب هذه الاقتباسات يتصور الكثير أننا يجب أن نستمتع بالقراءة كاستمتاعنا بتخيل أنفسنا في غابة استوائية نستمتع بمشروب المانجو وفي يدنا الأخرى كتاباً نقرأه. 

إلا أن ذلك غير صحيح، فقراءة بعض الكتب كالفلسفة أو النظرية النسبية أو الميكانيكا الكم. سوف تشعر البعض بالملل وتقرر الانسحاب نحو تصفح الهاتف المحمول. وتنسى الكتاب تماماً. وهنا ستظن أن لا علاقة لك بالقراءة، 

فهؤلاء الذين يستمتعون بالقراءة هم ربما أكثر ذكاء منا. وربما تجد البعض يتغزلون بالقراءة وكأن ممارستها أشبه بشرب عصير بارد في نهار صيفي حار، ربما يمتلكون سراً يساعدهم على الاستمرار في القراءة.

تعد الصعوبات في القراءة لا إرادية وذاتية، فالأشخاص الذين يعانون من هذه الصعوبات والاضطرابات يملكون الدافع والرغبة الطبيعية في التعلم. ولكن يُعتقد أن عُسر القراءة يعود لعوامل وراثية وبيئية. أو عدم التعود منذ الصغر على أسلوب القراءة.
فبعض الحالات يتم توارثها من الأبوين والأجداد. فعندما يجد الطفل والده يقرأ كتاباً يحاول تقليده ومع الزمن تصبح ليه عادة القراءة في حال توافرت له الامكانات العقلية والذهنية والموهبة.

وغالبا ما يحدث ذلك لدى الأفراد الذين يعانون من خلل واضطراب نقص الانتباه مع زيادة وفرط في النشاط (ADHD). ويرتبط ذلك مع صعوبات مشابهة مع تعلم الأرقام والعمليات الحسابية.

ولكن إذا بحثنا في الأسباب الحقيقية لهذه الصعوبات نجد أن العامل الحقيقي هو توافر الملهيات السهلة التداول. والتي تغني عن قراءة كتاب نافع وفي مقدمتها شبكة الانترنت والهاتف المحمول في اليد وما نحصل عليه من مواقع سهلة ترفيهية لاترهق المخ أو تتعبه.

بالنسبة لي القراءة صعبة وخاصة الكتب غير الروائية. لأن الكتب التي تحوي معلومات معقدة تحتاج إلى صبر وتأن في القراءة وهدوء حوالينا. وأنا لا أجد هذا الجو المريح بالإضافة لأن مخي يطلب المعلومة السريعة الجاهزة.
أما في الكتب الروائية ورغم حاجتي للجو المناسب للقراءة إلا انني أستمتع في القراءة بسبب تخيلي لنفسي في الرواية المكتوبة. وأعيش الحالة وأتأثر ايجابياً أو سلبياً حسب نوع الرواية.

المراجع.

  1. الشهراني، سعد بن علي. (17 /9/ 2011). "أساسيات الكتابة الأكاديمية". موقع جامعة الملك سعود. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://arts.ksu.edu.sa/ar/node/4988.
  2. العقيلي، عبد المحسن بن سالم. (مارس 2009). مهارات الكتابة واستراتيجياتها – رؤية معاصرة. رابطة التربية الحديثة. المجلد 26. العدد 81. متاح على الرابط http://search.mandumah.com/Record/215724.
  3. دونليفي، باتريك . (2020 ايلول 13). سبع استراتيجيات لتحسين كتاباتك الأكاديمية . أثارة . تم الاسترجاع من الرابط : https://cutt.us/n8Ndh. .
  4. عصر، حسني عبد الباري. (1994). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية. الإسكندرية. المكتب العربي للطباعة والنشر.
  5. موسى، ناديا .(13 سبتمبر2020). سبع استراتيجيات لتحسين كتاباتك الأكاديمية. باتريك دونليفي. ترجمة بشائر محمد المنيس. تم الاسترداد من الموقع أثارة. متاح على الرابط. https://atharah.com/seven-strategies-to-improve-academic-writing-dunleavy/.
  6. نصر، حمدان علي.(1999). آراء طلبة الصف الثاني الثانوي في الأردن حول مدى توظيف عمليات الإنشاء في المواقف التعبيرية. مجلة جامعة دمشق. مجلد 15. عدد3.
google-playkhamsatmostaqltradent