recent
أخبار ساخنة

دمج التعلم التعاوني في جامعة UoPeople

أسلوب التعلم في فصول جامعة الشعب

للتعلم بكافة أشكاله مميزات. ولكن التعلم التعاوني أثبت جدارته من خلال إعطاء الحرية للمتعلم. ليكون هو الطالب والمعلم بآن واحد. وترك له حرية التفكير والتحليل والبحث عن المعلومة بنفسه.

اعتمدت جامعة الشعب الأمريكية UoPeople التعلم التعاوني كإحدى ميزاتها في تطوير ونمو التعليم الجامعي. فقد أضافت في خطة الدراسة لكل فصل واجب لمناقشة الآراء والأفكار بطرح سؤال موحد لجميع الطلاب وانتظار ردودهم ونشرها أمام العلن. 

وبعدها يتوجب على بقية الطلاب تقديم نقد بناء على بعض الردود وتقييمها بمصداقية وحذر للتمكن بذلك من تقبل جميع الآراء المختلفة.

يعتبر التعلم التعاوني من الاتجاهات الحديثة والتي تعتمد على البرمجيات التعليمية والتكنولوجيا الرقمية الحديثة، فقد أضافت شبكة الانترنت ميزات تساهم في دمج التعلم التعاوني حيث سمحت بإمكانية مشاركة عدد كبير من الاقران من مختلف البلدان في بيئة تعلم منظمة وإيجابية. 

إذ يشارك المتعلمين والمعلمين في الحوار والمناقشة وتبادل الآراء حول مختلف الموضوعات والاشكالات التي تساهم في تحسين جودة التعليم (المالكي، 2016، صفحة 195).

تعريف التعلم التعاوني.

هو أسلوب تعليم يعتمد على تقسيم الطلاب إلى فئات تتراوح بين 3- 5 طلاب. هدفهم تحقيق مهمة مشتركة عن طريق تعاونهم مع بعضهم. بالإضافة لرفع مستوى كل عضو من أعضاء المجموعة. وبالتالي تحقيق الهدف العلمي المشترك المرجو منهم. (عبد الحي، 2019، صفحة 467).

التعلم التعاوني

ميزات التعلم التعاوني. 

أكدت مختلف الدراسات على مزايا التعلم التعاوني. ومساهمته في الدورات الخاصة بتكنولوجيا التعليم ومقرراته لتدريب المتعلمين على التعلم التعاوني. فهو يزيد التحصيل الأكاديمي. وينمي علاقات الصداقة بين أعضاء الفريق. كما يحث على التحفيز ويزيد الدافعية. 

ويرفع من مستوى الذكاءات ومهارات التفكير والتقييم الذاتي. ليتم التحول من التلقين الى التعلم الذاتي بتبادل الخبرات (خميس، 2003، صفحة 60).

يمكن أن نذكر العديد من المزايا الإضافية للتعلم التعاوني. مثل تعليم الطالب الاستقلالية من خلال الحصول على المعلومات من مصادر متنوعة. وعدم الاعتماد على المعلم. 

وخلق شخصية نقدية عن طريق طرح وجهات نظر مختلفة حول قضية معينة يتم الاشتراك في النقاش حولها. والاستماع لوجهات النظر الأخرى واحترامها. كما يسهم التعلم التعاوني في كسر حاجز الخوف بين المتعلم وبين الحصول على المعلومة وتقديمها للمعلم المشرف. (LOTFY، بدون تاريخ).

أثبت الدراسات أن للتعلم التعاوني فوائد عديدة: (جاسم العلي، 2013، صفحة 10).

  1. تحصيل أكاديمي أعلى لفترات زمنية طويلة. مع تحسن في قدرات التفكير. وتنمية مهارات الاستماع والالقاء بين الطلبة من خلال وتدريبهم على ابداء الرأي.
  2. زيادة في الدافعية والتحفيز والتطوير الذاتي نحو التّعلم وتحسين جودته في مختلف المجتمعات.
  3. نمو علاقات إيجابية بين المستويات المختلفة في قدرات الطلاب. من خلال خلق الحيوية وكسر الروتين.
  4. تنمية القدرات للتمكن من حل المشكلات مع زيادة في احترام وجهات النظر والأخذ بها. وبالتالي احترام أعلى للجماعة عن طريق تقوية روابط الصداقة بين أفراد المجموعة.
  5. يرى الوادعي (2007) أن التعلّم التعاونى يحقق فوائد عديدة للمتعلمين ضمن مجموعات صغيرة. حيث يعتبر نموذجاً فريداً من نماذج التعلم. لأنه يستخدم عملاً متنوعاً. فيقوم بدور المعلم والطالب. مما يحسن من قدرات التفكير لدى أعضاء المجموعة. وبالتالي يبني الأعضاء علاقات إيجابية فيما بينهم. وهذا يزيد لديهم الحافز الذاتي نحو التعلم والتعليم. وبإنجاز أهدافه المشتركة المتمثلة بالجوانب التعليمية والمهارية والتربوية والوجدانية يتحسن مستوى الطلاب التعليمي. ويرفع من معدلات تحصيلهم الأكاديمي. وهذا يعتمد على الجهد الجمعي والفردي.

كيف تدمج جامعة UoPeople التعلم التعاوني المجتمعي بالفصول الدراسية. 

تعتمد جامعة UoPeople في سياستها على فكرة التعلَم التّعاوني بين طلاب من دول مختلفة. يجمعهم موقع الجامعة عبر شبكة الانترنت. فتقسم الطلاب الى مجموعات وكل مجموعة تمثل شعبة صفية. 

وفي بداية الأسبوع الدراسي على الطلاب قراءة الوحدة الأولى ليكونوا وجهات نظر خاصة بهم. ومن ثم ينتقلون الى منتدى المناقشة ليشاركوا تلك الآراء مع بعضهم البعض بشكل تفاعلي. إذ يقوموا بقراءة منشورات أقرانهم والتعليق على بعضها وتقييمها ونقدها بطريقة بناءة دون تحيز وهذا ما يسمى تقييم الأقران. 

كل ذلك يساهم في تطوير المستوى التعليميي للطالب. أيضا يقوم الأعضاء في المجموعة بطرح الموضوعات والاشكالات المتعلقة بمقررات الدورة التدريبية. 

كما أنه في بعض الفصول الدراسية يمكن للطلاب المشاركة في بعض المشاريع بصورة فريق يعمل أعضاؤه لإنجاز المهمة أو المشروع او المنتج المطلوب والمرجو منه بالجودة المثلى. (جامعة UoPeople، 2022).

اقرأ أيضاً ما يجب أن تعلمه عن جامعة الشعب UoPeople.

اقرأ أيضاً التعلم التعاوني وتقييم الأقران.


دمج جامعة الناس UoPeople التعلم التعاوني في فصولها الدراسية
التعلم التعاوني في فصول جامعة الشعب

تؤمن الجامعة لطلابها فرصاً عديدة للتعلم بشكل تعاوني. حيث يتضمن كل فصل دراسي فيها منتدى. يسمح للمتعلمين من خلاله طرح الموضوعات والأسئلة المتعلقة بوحدات الدورة ومواد المساق المسجلين فيه. 

يقوم المعلمون أو المشرفون بمراقبة هذا المنتدى. وهذا يجعل منه مكاناً ممتازاً لتبادل الآراء ومشاركة الأفكار وتوطيد العلاقات بين المتعلمين بعضهم ببعض، وبين المعلمين والأقران. كما تكون مهمة المشرف مراقبة الحوارات والنقاشات التي تدور بين أفراد المجموعة. وتجميع البيانات عن أداء كل فرد في الفصل. وإعطاء المتعلمين تغذية راجعة عن سلوكهم خلال العمل (جامعة UoPeople، 2018).

يتم هذا التفاعل من خلال منتديات المناقشة التي تقدمها الجامعة. والتي تعمل على تقييم أعمال الزملاء من خلال النقد البناء الذي يصب في مصلحة الطلاب جميعاً. وتقديم المساعدة الطوعية أو عند طلبها. مما يغرس روح التعاون والمنافسة الشريفة بينهم. وهذا ما يميزه عن التعليم الجمعي الذي قد يسوده جو من التنافس الغير الأخلاقي. والاحتفاظ بالمعلومة المفيدة لنفسه. وقد لا يوفر فرص متساوية للتفاعل بين جميع الطلبة.

ربطت جامعة UoPeople بين الطلاب من خلال برنامج مودل. وأتاحت لهم الالتقاء ببعضهم. ومناقشة ما درسوه. وأيضاً تقييم بعضهم. وهذا شيء مفيد طبعاً ومهيئ لسوق العمل. 

حيث سنحتاج مستقبلاً بكل تأكيد إلى العديد من مهارات إلقاء الحوار والمناقشة مع فريق العمل. وزيادة الحصيلة العلمية وقراءة المزيد والتوسع في مجال العمل. إنه مناسب ومفيد جداً ما تقدمه الجامعة. من خلال عملها الجيد في السعي نحو تطوير المهارات اللازمة مستقبلاً والمهمة في سوق العمل عموماً.


وما الفوائد من ذلك؟.

أحد أهم ميزات جامعة UoPeople هو اتخاذ الأسلوب الأكاديمي. حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات. وبعدها يقوم معلم المجموعة بتكليف الطلاب بالبحث والتقصي عن الأسئلة المتعلقة بالمادة. مما يتيح للطلاب جمع المعلومات من شتى الوسائل ومختلف المصادر. وفي منتدى النقاش يسرد كل طالب ما تعلمه. 

ومن ثم يعمل كل طالب على تقييم زميله. ويتم إثراء الموضوع بأسئلة وطروحات ويتبادل الزملاء الآراء والخبرات. يتناقشون بكل احترام مما تولد المشاركة الفعالة بين أفراد الشعبة الواحدة. والجميل في هذه الجامعة أنها تجمع طلاب من مختلف بقاع الأرض. مما يساهم في تبادل الثقافات. ويخلق رابطة قوية بين الأفراد من ثقافات مختلفة. 

خلال الدراسة في جامعة UoPeople يستطيع الطالب طلب المساعدة من زملائه في نفس الشعبة بعد أن تم التعرف عليهم بطريقة جميلة وبسيطة دون الحرج من السؤال. حيث توفر جامعة Uo People تلك الفرص لطلابها من أجل العمل بشكل تعاوني مع بعضهم البعض من خلال الفصول الدراسية. 

فمع بداية الأسبوع الدراسي يقوم الطلاب في قراءة الوحدة التعليمية لكي يكونوا أفكاراً لبناء آرائهم حول الموضوع. وبعدها ينتقل الطلاب الى منتدى المناقشة الذي تكمن أهميته في طرح آراء ووجهات النظر لديهم. لأن الجميع سيشارك في النقاش والتعليق وتقديم نقدر بناء. مما يسهم في إغناء الأفكار وتعزيز المعلومات التي سيتم التطرق لها. 

كما أن منتدى المناقشة لا يعتبر الجانب التعليمي التعاوني الوحيد لدى الجامعة. وإنما يوجد في بعض الفصول الدراسية العمل على مشاريع جماعية من قبل الطلاب للخروج بمنتج يظهر به أهمية العمل الجماعي والتعليم التعاوني.

تتجلى الفوائد من خلال ما يلي:

  1. تقوية الاتصال الشفهي ومهارات القيادة والإدارة الذاتية والتفكير. وبالتالي يزيد مستويات التفاعل بين المعلم والمتعلم. حيث يساهم في إيجاد بيئة مشجعة للتعلم النشط القائم على التعاون والتفاعل والاستكشاف.
  2. يساهم في تعزيز مهارات حلّ المشكلات وتحمّل المسؤولية لدى الطلاب. فضلاً عن قيم احترام الذات.
  3. يوسع الآفاق المعرفية لدى الطلاب مما بشجعهم على التعرف وتقبل مختلف وجهات النظر.
  4. وتعلمهم كيفية طرح أفكارهم والدفاع عنها. مما يجعل أفُق أفكارهم متلائمة ووسطية.
  5. توفير بيئة تعليم عن بعد. تعمل على تحسين جودة تعليمهم وقدراتهم في تحكيم عقولهم وبناء آراءهم وتحسينها. ولفت نظرهم إلى أشياء مجهولة أو غير معروفة بالنسبة إليهم.
  6. يعزز رؤية الطلاب الإيجابية للمادة التعليمية. من خلال رفع مستويات رضاهم هن تلك المادة.
  7. يساهم في تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب داخل المدرسة وخارجها.
  8. يدخل التعلم التعاوني الطلاب في عملية تطوير المناهج الدراسية والإجراءات الصفيّة.
  9. يساهم في تطوير التفكير النقدي للقضايا وذلك من خلال الحوار والنقاش.
  10. يعّلم الطلاب كيفية الانتقاد الإيجابي والمفيد للناس.
  11. يراعي التعلم التعاوني الفروقات الفردية بين الطلاب. كما يعزز الابتكار والإبداع.
  12. يؤمن التعلم التعاوني للطلاب فرصة في العمل الجماعي الفعال. لتعلم العديد من المهارات المهمة كالاتصال والتواصل والحلول الوسطية.
  13. حققت جامعة UoPeople هذه المعادلة من خلال بناء بيئة تعليمية افتراضية فريدة. تعتمد على التعلم المستقل والتعاوني مع الزملاء. الذين يتميزون بآراء مختلفة عن بعضها ومتنوعة.

المراجع.

  1. SHAIMAA LOTFY. (بدون تاريخ). 4 من أهم ايجابيات التعليم التعاوني. تم الاسترداد من ادرابيا:  https://www.edarabia.com
  2. العلي، عائشة جاسم. (2013). التعلم التعاوني. المعلم المتجدد (صفحة 10). الكويت: وزارة التربية. الادارة العامة لمنطقة الفرواتية التعليمية.
  3. المالكي، خالد جار الله. (اغسطس, 2016). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعلم الالكتروني التعاوني عبر " الويب" لمادة اللغة العربية في مدارس التعليم العام بالرياض( دراسة تقويمية). مجلة العلوم التربوية. العدد الثامن والعشرون. الصفحات 192-221.
  4. الوادعي، عبد الحكيم صالح. (2007). أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تحصيل مادة النحو لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة صنعاء. كلية التربية. صنعاء. ص39.
  5. جامعة UoPeople. (2018). التعلم التعاوني للأقران. كاليفورنيا. تم الاسترداد من https://www.uopeople.edu/student-experiene/quality/collaborative-peer-learning
  6. جامعة UoPeople. (2022، سبتمبر،2). التعلم التعاوني للأقران. تم الاسترداد من الرابط    https://ar.uopeople.edu/student-experience/quality/collaborative-peer-peer-learning /.
  7. خميس، محمد. (2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم. دار الكلمة، 1.
  8. عبد الحي ، نهلة السيد عبد الحميد. (2019). نموذج تعلم تعاوني الكتروني مدمج وأثره في تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد الرابع والأربعون.

google-playkhamsatmostaqltradent