recent
أخبار ساخنة

التفكير الناقد - مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

ما علاقة التفكير الناقد وحل المشكلات؟


التفكير الناقد وتقييم الزملاء

إن مجموعة النشاطات الذهنية المستمرة التي ترافق دماغ الإنسان بشكل يومي. عند تعرض إحدى الحواس الخمسة لأي مثير. تدعى بالتفكير. وتتم عملية التفكير هذه تبعاً لطبيعة الدماغ البشري. فهي تختلف من شخص لآخر. وهذا النوع من النشاط الذهني يعد متطلباً رئيسياً لجميع شرائح المجتمع على الرغم من اختلاف مراحلهم العمرية. أو طبيعة أعمالهم. أو اختلاف ثقافاتهم وتحصيلهم العلمي.

وقد بحث الكثير من التربويين والباحثين في ماهية التفكير النقدي ومهاراته وطرق قياسه. والعوامل المؤثرة على اكتسابه. وتسليط الضوء على الميول التي تدفع الإنسان لتوظيفه (الربضي، دون تاريخ، ص13).


التفكير الناقد

يعتمد التفكير الناقد على صياغة مجموعة قواعد منطقية تساهم في تحليل الفرضيات والمعطيات المتوفرة من أجل الوصول للقرار المناسب لحل المشكلة. وهو ضروري لحل المشكلات. إذ يساهم في تجنب الوقوع في الأخطاء. من خلال اتخاذ القرارات السليمة (خضر، 2018).

تعريف التفكير الناقد.

هو إصدار الأحكام العقلية بصورة واضحة تحليلية دقيقة. تبعاً للمصطلح اللاتيني الذي اشتقت منه وهو (Critical Thinking) ( الجريوي وآخرون، 2018، ص198).

وقد عرّف روبرت إنيس التفكير الناقد بأنه نشاط ذهني عقلاني تأملي يقوم على اتخاذ القرارات حول موقف معين وما يتبعها من إجراءات وأفعال لازمة لذلك الموقف. 

بينما عرفته ديانا هالبرن بأنه نمط من الأنشطة الذهنية والتفكير الهادف لاستخدام طرق الاستدلال والمهارات المعرفية لتعيين ما يمكن تحقيقه من إنجازات ونتائج مناسبة تساهم في اتخاذ القرارات الصحيحة. كل ذلك حسب مبدأ الاحتمالات الممكنة (العتيبي، 2007، ص10).

بالمختصر أجد أن التفكير الناقد هو نشاط فردي خاص. يتضمن خطوات مناسبة قد توصل الفرد لحل مشكلة أو قضية معينة.

اقرأ أيضاً  النجاح الأكاديمي- كيف تحقق النجاح الأكاديمي في الجامعة.


صفات المفكر الناقد.

يمكن وصف المفكر الناقد بعدة صفات (عبد العزيز، 2010م، ص114-116):

  1. الانفتاح على المواضيع والأفكار الجديدة. ولا يجادل في قضية عندما لا يعرف عنها شيئاً.
  2. يعرف بأنَّ لدى الناس أفكاراً مختلفة حول معاني المفردات. و يفهم ما يطرحه الآخرون. كما ينقل أفكاره لهم بصورة واضحة.
  3. يتجنب الأخطاء الشائعة من خلال استدلالاته للأمور. ويحاول التأكد من أي شيء يبدو غير منطقي أو معقول أو غير واضح.
  4. يعمل على فصل التفكير العاطفي عن التفكير المنطقي. كما يتخذ موقفاً أو يتخلى عن الموقف عند وجود أسباب ودلائل كافية لذلك.

مهارات التفكير الناقد (جبر، 2007م، ص56-57).

التفسير. 

هو المقدرة على فهم المواقف والأحداث والتعبير عن ماهية هذه الأوضاع. بالإضافة للقدرة على التصنيف. وتحديد ما هو مهم. فضلاً عن توضيح المعنى. ومن الأمثلة على هذه المهارة. فهم مشكلة ما والتعبير عنها. وإعادة صياغة الأفكار التي يطرحها الكاتب دون إطلاق الأحكام عليها. ولقد اعتبر بلوم التفسير إحدى مهارات الاستيعاب.

التحليل.

وهو تحديد العلاقات بين الجمل والمفاهيم والأسئلة والأحداث التي تهدف إلى التعبير عن مواقف. وخبرات أو آراء أو أسباب. كما يشمل التحليل تفحص الأفكار والجدل. 

مثال ذلك تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين أسلوبين مختلفين لحل مشكلة ما أو تحديد فرضية غير معلنة. وإدلاء الأسباب التي تدعم أو تدحض نتيجة معينة. فالتحليل هو تقسيم الكل إلى الأجزاء. وفحص هذه الأجزاء. والمفكر الناقد هو الذي ينظر إلى تفاصيل النصوص والخبرات والتجارب بصورة أعمق ليتأكد من صحتها ومعناها.

التقييم.

يمثل فحص صدق العبارات ومصداقية الأفراد. ودقة الأحكام والمعتقدات من أجل الحكم على نوعيتها. ومثال على ذلك فحص مصداقية الكاتب للحديث عن حدث أو موقف. ومقارنة نقاط القوة والضعف لتفسير بين مختلفين للموقف ذاته.

ويوضح المفكر الناقد معيار الحكم ويحدد ماهيّة الشيء الذي يحاول تقييمه. ويحدد معيار التقييم ومحكه. ويتأكد من وجود معلومات مرتبطة بشكل كافي عن الشيء الذي يحاول إطلاق الحكم عليه. والتأكد من أنّ إطلاق الحكم كان تبعاً للمعيار الذي اختاره. مبتعداً عن الأهواء والتفصيل عند إطلاق أحكامه.

الاستدلال.

وهو تحديد العناصر الضرورية من أجل التوصل إلى استنتاجات منطقية لصياغة الفرضيات. بالإضافة لاعتبار المعلومات ذات الصلة لاستنتاج النتائج. ومن المهارات الفرعية لهذه المهارة فهم المعنى من العناصر المختلفة في النص. كالصورة. والعناوين الرئيسة والفرعية. وحجم الخط. وتحديد المعلومات من مصادر عديدة. واستخدامها لتفسير موقف معين أو لفهم ظاهرة.

الشرح.

وهو القدرة على تبرير الجدل عبر توضيح الأدلة والمعايير والمفاهيم التي اعتمدت النتائج عليها. ومن المهارات الفرعية إدراج النتائج وتبرير الإجراءات التي اتبعت فضلاً عن عرض الجدل. ومثال على ذلك تصميم جدول يبين النتائج لتجربة معينة. وتدوين الملاحظات الآنية حول تفكير معين للرجوع إليه لاحقًا.

تنظيم الذات.

هذه المهارة تُسمى أحياناً المهارة الفوق معرفية. وتعتبر من أعقد المهارات وأعلاها في سلم التفكير الإنساني. ويقصد بها مراقبة الشخص لتفكيره وللنشاط المعرفي الذي يقوم به. والتأمل في النتائج والمعتقدات التي يتوصل إليها. وذلك من خلال تطبيق مهارات التقييم والتحليل. والتأكد والبحث عن الأدلة أثناء النشاط الفكري. 

ومن المهارات الفرعية المتعلقة بمهارة مراقبة الذات؛ التأمل الذاتي وتصحيح التفكير. ومثال على ذلك تفحص رأيك حول قضية جدلية مع الانتباه أنْ لا تتدخل مصالحك أو تحيزك في تكوين رأيك. وأنّ تغيير سرعتك وأسلوبك في القراءة تبعًا لنوع النص وللهدف من القراءة.


لماذا تشتكي الشركات من ضعف المهارات لدى الخريجين الجدد؟ وكيف يبررون ذلك؟

تشتكي الشركات من ضعف هذه المهارات لدى الخريجين الجدد بسبب الأخطاء في اختيارات البرامج والتخصصات التي اختارها غالبية الطلاب. حيث يكون توجه البرنامج لا يتناسب مع القفزات النوعية الحاصلة في سوق العمل. 

فيرى أرباب العمل أن مزيج البرامج في الوقت الحالي غير قادر على تلبية احتياجات ومتطلبات الاقتصاد في المجتمعات العربية.

اقرأ أيضاً تحليل دراسة ميدانية بعنوان: تحليل التفكير الناقد للطلبة الجدد في الجامعات.

ما علاقة التفكير الناقد بتقييم الزملاء؟

يتم التركيز في النظام التعليمي الحالي على مهارات التفكير الناقد للطلاب. الذي يطور لديهم مستوى الفهم. وبالتالي التمكن من إيجاد حلول للمشكلات. 

لذلك يسعى المعلمون بشكل جدي للوصول إلى طرق تساهم في تحسين مهارات التفكير النّاقد لدى طلابهم. وبنفس الوقت يسعى الطلاب كل ما بوسعهم لإيجاد الأدوات الضرورية لهذا العمق من التفكير (AFAF RASHEED, 2021).
والعلاقة بين التفكير الناقد وتقييم الزملاء هي جسر عبور لإيصال فكرة عن طريق المقارنات والمعطيات المفروضة. وصولاً للاستنتاجات. وهذا يعني القدرة على التطبيق لما هو مفروض في النقاش بصورة تحليلية منهجية. 

وأهم عنصر في هذه العلاقة هو وضع فرضية ثم تقييمها منطقياً. مع الالتزام بدقة المعلومة. والاتساع في الفكرة المراد ايصالها دون تحيز. (مروان، 2020).


ما الاستراتيجيات التي يمكن تساعدك حين تقوم بتقييم واجبات الكتابة الخاصة بزملائك؟

إن امتلاك القدرة على التفكير الناقد يمكننا من إصدار الحكم على النتائج في ضوء المعلومات والبيانات المتوفرة. وعدم التسليم بالفرضيات قبل التحقق من صدقها. وتجنب الوقوع في أخطاء الاستدلال كسرعة التعميم. (أبو شعبان، 2010، ص80).
يوجه التفكير الناقد العقل لتوسيع نطاق وجهات النظر. ومن ثم قبول النتائج مع الابتعاد عن التحيز الشخصي. عبر استراتيجيات منطقية. تتمثل في جمع وتنظيم المعلومات بشكل هرمي للتمكن من ربطها واستخدامها بصورة صحيحة عند الاستدلال بها بعيداً عن الاعتباطية. 

وبعد ذلك يجب تحليل المشكلة بتحديد الأسباب الرئيسية ونقاط القوة والضعف ومعوقات حل المشكلة. ومن ثم تحديد كيفية معالجتها عن طريق أدلة وبراهين تم الوصول إليها. من خلال مخطط السبب والنتيجة. 

وبعد تحليل المشكلة بصورة كلية. يجب اقتراح قرارات لكيفية حل هذه المشكلة. وتقييم الحلول المقترحة لاختيار الحل الأنسب والأكثر فائدة. وفي النهاية يتم اعتماد الحل وتنفيذه كما هو متفق عليه. (سمير، 2021). تلك الاستراتيجيات يمكن أن تساعدني في تقييم الواجب الكتابي لزملائي بصورة منطقية وموضوعية.


هل أعجبتك طريقة تقييم الواجب الكتابي لزملائك في منتدى المناقشة؟ وما مخاوفك من هذه الطريقة؟

نعم أعجبتني هذه الطريقة نوعاً ما. لأنها تضعني في تحدٍ أمام زملائي. بأن أكون على قدر من النزاهة والشفافية. لأتمكن من التوفيق بين الحكم العقلاني للواجب. والحكم العاطفي. 

فكانت مخاوفي تتجلى عند إعطاء تقييم منخفض لواجب كتابي غير مستوف للعناصر المطلوبة. عندها يراودني الخوف والقلق أن أسبب في رسوب زميلي في المقرر. إلا أن الموضوع يحتاج بعض الممارسة والتفكير العميق لإعطاء تقييم عادل. فبعض التقييمات لم تكن بالمستوى المطلوب.

نأمل أن تكون مهارة التفكير الناقد بصورة أفضل من خلال الممارسة العملية المتكررة لهذه العملية. والتدريب والخبرات والتعاون مع الأقران داخل الفصل وخارجه. 

في الختام من المفترض إعادة النظر في مختلف التخصصات الجامعية والأكاديمية والمهنية والعلمية. بالإضافة للتركيز على مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد. ومهارات تحليل المشكلات بأسلوب علمي للوصول إلى القدرة على اتخاذ القرارات. 

وهذا يبدأ من مرحلة الروضات إلى المرحلة الابتدائية. فالمرحلة الإعدادية ومنها إلى المرحلة الثانوية حيث يقترح أن يتم توجيه طالب الثانوية نحو ميوله ومهاراته التي تتوافق مع قدراته. لأن ذلك يحقق له النجاح في الحياة العملية والمهنية التي اختارها.


المصادر.

  1. أبو شعبان، نادر خليل. (2010). أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر قسم العلوم الإنسانية (الأدبي) بغزة. رسالة ماجستير في طرق تدريس الرياضيات. كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
  2. الجريوي، عبد المجيد عبد العزيز والترتوري، محمد عوض والعسكر، عادل إبراهيم (2018). المهارات الجامعية (101نهج). جامعة الملك سعود. طبعة 1. وثيقة pdf. 
  3. الربضي، مريم سالم. (دون تاريخ). التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق. إربد. الأردن. دار الكتاب الثقافي.
  4. العتيبي، خالد بن ناهس. (2007). أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مكة المكرمة. جامعة أم القرى.
  5. جبر، دعاء. (2007). تفكير مغاير- تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى الأطفال. فلسطين. غزة. مؤسسة عبد المحسن القطان. 
  6. خضر، مجد. (2018 – نوفمبر – 29). مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات. موضوع. تم الاسترجاع بتاريخ 26 – سبتمبر – 2022. متاح على الرابط https://2u.pw/VitmL
  7. سمير، سارة. (2021 – يناير – 28). مهارات التفكير الناقد critical thinking وخطوات تنفيذه. الرؤية. تم الاسترجاع في 2-سبتمبر -2022. متاح على الرابط https://2u.pw/sZ1R4.
  8. عبد العزيز، سعيد. (2010). تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية. عمان. الأردن. دار الثقافة. مروان، محمد (2020 – يناير – 2). تعريف التفكير الناقد. موضوع. تم الاسترجاع بتاريخ 28 – سبتمبر – 2022. متاح على الرابط https://2u.pw/tawO4.
  9. · AFAF,RASHEED ( 10نوفمبر- 2021). ما علاقة التفكير الناقد بتقييم الزملاء. إضاءات عالمية. تم الاسترجاع بتاريخ 27- سبتمبر- 2022. متاح على الرابط https://2u.pw/BFHBt.
google-playkhamsatmostaqltradent