recent
أخبار ساخنة

التعلم - الفرق بين التعلم النشط والتعلم بالتلقين

 

لا تنتظر أن توهب لك القيادة، بل تدرب و تعلم كيف تتحمل المسؤولية.

تختلف أساليب التعلم في الجودة تبعاً لاختلاف الظروف التي يتم فيها. ويكون التعليم جيداً إذا كانت الأهداف التربوية المؤثرة فيه تستخدم استخداماً ملائماً. بحيث تتفق هذه الأهداف مع معايير الاستخدام السليم. 


التعلم النشط
التعلم النشط

كما يُعد استكشاف طرق تفكير الطلاب وقُدراتهم وعاداتهم وخلفيَاتهم الأكاديمية أمراً مهماً لضمان نجاح العملية التعليمية. والتعلم النشط هو أحد طرق التعليم الجديدة والجيدة.

ماذا يعني لك أن تأخذ بزمام المبادرة وأن تكون مسؤولا عن تعلمك؟

المبادرة هي عمل يقوم بتحويل الأفكار إلى ممارسات واقعية. عن طريق استثمار الفرص المتاحة بشرط امتلاك الفرد للمهارات والمعارف والخبرات للتغلب على التحديات والتخطيط. لمتابعة وتنفيذ وتقويم المبادرة بصورة فعالة للوصول لتحقيق أهدافها ( AlGhamdi , 2019).

ولكي تكون مسؤولاً عن تعلمك الفردي دون تلقين من أي معلم. يترتب عليك التخطيط لتحقيقه ومتابعته. والاستعداد لمواجهة الصعاب والإصرار على الوصول إلى الهدف المنشود. وهذا ما يسمى بالتعلّم النشط


ما هو مفهوم التعلم النشط؟

تعريف1.

هو طريقة للتعلم بشكل ذاتي. تتضمن أسئلة حول موضوعات معينة والبحث لإيجاد حلول هذه الأسئلة. وهذا النوع من التعلم يعمل على تنمية قدرات ومعارف المتعلم. 

ويشجع على اكتشاف الحقائق من خلال البحث عن مصادر المعرفة من زوايا مختلفة. كما يمنح المتعلم القدرة المعرفيه على اتخاذ القرار وإصدار أحكام سليمة. وبالتالي يتمكن من تحقيق ذاته.( المصري وعامر، 2013، ص32).

تعريف2.

هو البيئة التعليميه التي تسمح للمتعلمين التحدث والاستماع والقراءة والإصغاء والتأمل بعمق عن طريق استخدام تقنيات متنوعة مثل حل المشكلات ودراسة الحالة ولعب الأدوار والمحاكاة وغيرها من الأنشطة التي تتطلب من المتعلمين تطبيق كل ماتعلموه في حياتهم اليومية، واستخدام الأنشطة التي تحفز المتعلمين لتحمل مسؤولية تعلمهم وليس الاكتفاء بالإصغاء السلبي لمحاضرة المعلم (سيد أحمد، 2015، ص128).

تعريف3.

هو التعلم الذي يركز على المتدرب أو المتعلم حيث يهتم بحل المشكلات ويناقش بصورة إيجابية بالاستناد إلى المسؤولية الفردية. مما يساهم في اكتساب المهارات والخبرات وتشكيل اتجاهات وآراء إيجابية نحو المادة العلمية

كما يشجع الطلاب على المشاركة والتفاعل خلال العمل في مجموعات تعاونية فضلاً عن طرح الأسئلة والمشاركة في مشروعات جماعية (سيد أحمد، 2015، ص128).

فوائد التعلم النشط.

للتعلم النشط فوائد اجتماعية فهذا التعلم يتطلب تعاوناً اجتماعياً بين المتعلمين من خلال تقسيمهم إلى مجموعات خلال ممارسة الأنشطة التعليمية.

فضلاً عن منح الطلاب الفرصة لمناقشة النتائج والتفسيرات والتجارب. التي يكسبوها من أقرانهم قبل إنهاء النشاط العملي مع تهيئة الفرصة لعرض نتائج ما توصلت له بعض المجموعات وذلك باعتبار ان التعلم ناتج عن تفاعل اجتماعي (زيتون، 2003، ص15-29).


الفرق بين التعلم النشط والتعلم من خلال التلقين.

التعلّم النّشط هو أحد أساليب التعلّم التي تتضمن مساهمة الطلاب بشكل نشِط في الدورة الدراسية عن طريق المناقشات ولعِب الأدوار وحل المشكلات ودراسات الحالة وغيرها من الأساليب الأخرى. تتطَلَب أساليب التعلم النشط من الطلاب المشاركة في العملية التعليمية من خلال التفكير والإبداع والمناقشة والتحقيق.

على سبيل المثال. يُطبَق الطلاب في الفصل المهارات التي تعلموها بشكل عملي. ويحلُون المُشكلات ويحاولون حل المسائل المعقدَة ويقترحون الحلول ويتخذون القرارات ويشرحون الأفكار سواءً من خلال الكتابة أو المناقشة. حيث يمكن اعتبار التوجيهات والتصحيحات التي يحصل عليها الطلاب في الفصل من المعلم أو من الأقران أمراً مهماً وضرورياً لنجاح عملية التعلّم النَّشط.

بعكس التعليم بالتلقين الذي يعتمد على حفظ المعلومات المعطاة من قبل المعلم. بطريقة التكرار ليتمكن الطالب من الحفظ (العسيري، 2021). وفي التعلم بالتلقين لا يوجد أهدافاً معلنة. بل المعلم هو الذي يحدد التعليمات. ويطرح الأسئلة غالباً. وهو من يقيّم الطلاب. ويتصف بالصرامة. (نوري، 2013).

اقرأ أيضاً التعلم الموجه ذاتياً في جامعة UoPeople .

اقرأ أيضاً دمج التعلم التعاوني في جامعة UoPeople .


ما دور معلم المساق في العملية التعليمية؟

يمر العالم بأسره بتقلبات سريعة وتطورات متلاحقة في مختلف المجالات وخاصة مجالات التعليم التكنولوجي والرقمي، مما يستدعي ضرورة التطور التربوي لإثراء المناخ التربوي التعليمي الذي تحدث فيه العملية التعليمية.

يعتبر المعلم هو الركن الرئيسي والمهم الذي تستند عليه العملية التعليمية. فهو العنصر المؤثر على طلابه. وله أدوار مختلفة وهي: (Samy,2022)

  1. يقوم بدور المدير والمرشد والمساعد لخلق بيئة تعليمية صافية. تحكمها الانضباط والحزم والنظام. بأسلوب ديمقراطي بعيداً عن التسلط بهدف تحفيز الطلاب.
  2. يقوم المعلم بدور المصمم والمنتج للمحتوى التعليمي. ومشاركة خبراته ومعارفه مع الطلاب. والإجابة على استفساراتهم. لذا يتوجب عليه تطوير نفسه في كل المجالات التكنولوجية. ومعرفة طرق التعلم الإلكتروني.
  3. يقوم بقراءة أبحاث الطلاب وتقييمها ومناقشة أفكارهم ومساعدتهم لتطوير أنفسهم. وتشجيعهم على طلب العلوم من أجل ذواتهم. وأن يكون لهم قدوة حسنة.
  4. المعلم يقوم بدور المحفز والمرشد للعملية التعليمية فيوجه المتعلمين نحو الهدف ويدير النشاط التعليمي بطريق إيجابية وذكية، من خلال مهاراته في طرح الأسئلة وإدارة النقاشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة (رمضان، 2016، ص33).

ما دور تقييم الأقران في العملية التعليمية؟

إن تقييم الأقران يقوم على تقييم الأداء في الواجبات التي سلمها الطلاب في المنتديات التعليمية. ويتم ذلك بأن يقوم المشرف بمنح الطلاب عدداً من التوجيهات لإشراكهم في العملية التعليمية. والهدف من ذلك: (شاكر، 2020)

  1. تشجيع الطلاب على تحمل المسؤولية وتطوير مهاراتهم التعليمية ومهارات المراجعة النقدية بالكفاءة المثلى.
  2. يساعد تقييم الطلاب لأقرانهم على تقليل الوقت الذي ينتظرونه حتى إصدار نتائجهم، حيث يتم تقييم الواجبات فور الانتهاء من أدائها.
  3. إن زيادة قدرة المتعلم على تقييم أداء أقرانه بشكل موضوعي وعادل، يحقق له الاستفادة من أخطائهم. مما يحسّن من واجباته اللاحقة.
  4. يمنح الطلاب الفرصة لإدارة تعلمهم وتطويرهم بصورة مستقلة.

ما هي أهم استراتيجيات التعلم النشط؟

توجد عدة أنواع من الاستراتيجيات وهي :

  • استراتيجية التعلم التعاوني.
  • استراتيجية لعب الأدوار.
  • استراتيجية العصف الذهني
  • استراتيجية حل المشكلات.
  • استراتيجية الخرائط الذهنية.
  • استراتيجيات التدريس التبادلي.
  • استراتيجيه القبعات السته للتفكير.
  • استراتيجية مسرحه المنهج.
  • استراتيجية التعلم الذاتي.
  • استراتيجية تعلم الأقران.

المراجع.

  1. Ghadh ,AlGhamdi- ( 2019 – يناير – 9 ). مفهوم المبادرة. موقع فكر وإبداع. متاح على الرابط
  2. https://to-learn10.blogspot.com/2019/01/blog-post.html.
  3.  Samy, Heba (2022 – أغسطس – 28). دور المعلم في العملية التعليمية. موقع المحيط. متاح على الرابط https://www.almuheet.net/post/129936.
  4. العسيري، بينت (2021 – ديسمبر – 29). الفرق بين التعلم النشط والتعلم من خلال التلقين. موقع نجوم كور. متاح على الرابط https://2u.pw/zTvzO.
  5. المصري، إيهاب عيسى عبد الرحمن، ومحمد عامر، طارق عبد الرؤوف(2013). أسس وأساليب التعلم الذاتي. القاهرة. مصر. الطبعة الأولى. دار العلوم للنشر والتوزيع.
  6. رمضان، منال حسن. (2016). استراتيجيات التعلم النشط. ط1. عمان. الأردن: شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع.
  7. سيد أحمد. آمال سعد. (2015). فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التعلم مدي الحياة والاتجاه نحو التعلم النشط لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. الجزء الثالث. العدد162. جامعة الأزهر: مجلة كلية التربية.
  8. شاكر، أسماء(2020 – ديسمبر – 20 ). ما هي فوائد التقييم الذاتي للطلاب في عملية التعليم؟. موقع أي عربي. متاح على الرابط https://2u.pw/mcbel.
  9. زيتون، كمال عبد الحميد. (2003). تصميم التعليم من منظور البنائية. العدد 91. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس. كلية التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  10. نوري، سعيد غني(2019). التعلم النشط. ملف PDF. متاح على الرابط https://2u.pw/Xujye.
 التعلم - الفرق بين التعلم النشط والتعلم بالتلقين
admin

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف10/09/2023

    شكرا جزيلا لكم من أفضل المنصات بارك الله جهودكم

    حذف التعليق
    • غير معرف3/01/2024

      شيء جميل هو الاستزادة من فيضكم الجميل..اتمنى الاستمرارية في عملكم العظيم.

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent