recent
أخبار ساخنة

علامات الثقافة التنظيمية

 تعتبر المنظمات جزءاً من المجتمع. فالمنظمة تتكون من أفراده وقد تتأثر بمتغيراته. حيث نجد أن ما يحمله ويتحلى به افراد المجتمع من عادات وقيم وتقاليد يتم نقله بشكل أو بآخر إلى داخل هذه المنظمة. لذلك فإن تفاعل العاملين فيها ومشاركتهم لتلك التقاليد والقيم سيشكل في النهاية ثقافة مميزة للمنظمة


علامات الثقافة التنظيمية
علامات الثقافة التنظيمية

 وبالتالي تُعد المنظمة عبارة عن وحدة اجتماعية تستمد ثقافتها من خلال الثقافة السائدة في المجتمع.


مفهوم الثقافة التنظيمية.

الثقافة التنظيمية: هي نظام من القيم والمعتقدات والأنظمة والتوقعات المشتركة التي يتقيد بها أفراد المنظمة. والتي تحكم طريقة تصرفات العاملين داخل المنظمات وفق معايير تحدد السلوك المرغوب أو السلوك غير المرغوب. 

مع العلم إن هذه القيم والمعتقدات المشتركة ذات تأثير قوي على أفراد المنظمة. وتحدد ما يمارسونه ضمن إدارة المنشأة من اتخاذ قرارات. فكل منظمة تسعى للحفاظ على ثقافة تميزها عن بقية المنظمات (الهيتي، 2005، ص25).

تبدأ عملية تشكيل الثقافة التنظيمية من خلال أعضاء المنظمة في المستويات الإدارية العليا. حيث يكون لديهم رؤية ورسالة وأهداف محددة يسعون لتحقيقها. ومن ثم يقومون بالاتفاق على مجموعة من القيم والسلوكيات لتصبح هي الركيزة الأساسية لإدارة وتشغيل المنظمة. بعد ذلك يبدأ الموظفون في المنظمة بتعلم هذه السلوكيات والقيم. 

فالثقافة هي نتاج جهد جماعي ناتج عن التصرف الإنساني. فتتشكل منظومة من المعتقدات المشتركة والتي تتفاعل مع أفراد وهيكل وأنظمة المنظمة لينتج عنها تقاليد سلوكية تساعد في تحديد صورة المنظمة وطريقة أداء مهامها (الخولي، 2022، ص1).


ما هي علامات الثقافة التنظيمية.

علامات الثقافة التنظيمية هي: الرسالة والقصص واللغة والإجراءات والسياسات والطقوس والشعائر والأبطال. (العامري والغالبي، 2020، ص130).

الرسالة أو بيان المهمة. 

وهي الرسالة التي تعمل المنظمة لتحقيقها. وتمثل الهدف المهني الذي يتم إنشاء المنظمة من أجله. وهذه الرسالة هي العامل الموجه والمؤثر لأعضاء الفريق من أجل رفع درجة تحفيزهم للعمل بجد من أجل تطوير هذه المنظمة (ياسمين، 2020).

القصص والحكايات. 

وهي ما يتم تناقله بين أفراد المنظمة جيلاً وراء جيل. من مواقف وأعمال تدل على الحكمة والتصرفات المثلى التي يتم الاقتداء بها. حيث يمكن للقصة أن تسلط الضوء على استجابة المنظمة لموقف حاسم واجهته. 

من خلال الأبطال أو الأفراد العاملين في المنظمة ممن تميزوا عن أقرانهم بأعمال وإنجازات استثنائية. وقد اعترفت بهم المنظمة وتم تقديرهم بمنحهم المكافآت. أو من قاموا بأعمال مميزة كان لها أثر على نمو وتطور المنظمة.

السياسات.

وهي القواعد والقوانين التي تحدد السلوك المقبول أو غير المقبول. وتعبر عن نوع القيم التي تتمتع بها المنظمة. كصنع القرار والموارد البشرية.

الطقوس والشعائر. 

هي المناسبات والاحتفالات التي تنفذها المنظمة بشكل عفوي أو مخطط له. بحيث تعكس فكرها الجماعي لتوثيق مثل هذه المناسبات الخاصة بالإنجازات المميزة.

الرموز واللغة.

وهي استخدام لغة خاصة وتعبيرات لإيصال أفكار ومواضيع معينة في مسيرة حياة المنظمة. فيكون لبعض المنظمات اختصارات وعبارات طنانة تميزها عن المنظمات الأخرى. فلكل مهنة أو منظمة ومصطلحات خاصة بها.

اختر منظمة عملت بها او تعرفها واذكر مثالاً على كل علامة من علامات الثقافة التنظيمية. 

عملت في إحدى المنظمات التطوعية التي تهتم بمساعدة المحتاجين والنازحين من الحرب في سوريا. كان للمنظمة رمز يدل عليها من أجل تمييزها عن بقية المنظمات وحتى تضمن عدم التعرض لها من قبل طرفي النزاع في مناطق الصراع.

إن رسالة وبيان المهمة الخاص بالمنظمة هو مساعدة أكبر عدد من المحتاجين والنازحين ومصابي الحرب الذين تعطلت مصالحهم وفقدوا أعمالهم وبيتوهم.

أذكر بعض القصص التي كانت تعترض أعضاء المنظمة مثل تعرضنا لبعض محاولات القنص من قبل مجهولين عند وصولنا للمنطقة المحاصرة. حيث لايمكن لأبناء المنطقة الذهاب للأسواق لجلب الخبز والحاجيات الضرورية اليومية. فكان لابد من الالتزام بتقديم المساعدات رغم كل الظروف. أصرّ أحد الأبطال من أعضاء الفريق التطوعي على إكمال المسير إلى المكان المتفق عليه لتوزيع الإعانات الغذائية للمواطنين. لم يهب القنص. على الرغم من إصابة بعض المتطوعين في زيارات سابقة للمناطق المحاصرة الأخرى.

أحد قوانين المنظمة أن يكون المتطوع من أعضائها يملك الشجاعة والرصانة والقناعة بأن عمله خيري لمساعدة المحاصرين الذين لا يملكون طعاماً أو شراباً. ويستحقون أن نخاطر من أجلهم. وبنفس الوقت تحرص المنظمة على حماية أعضاء فريقها التطوعي. من خلال إلباسهم السترات والخوذات الواقية والتي تدل على عملهم التطوعي الخيري بعيداً عن طرفي النزاع.

كان للمنظمة طقوس وشعائر كإقامة الحفلات لأطفال العائلات النازحة من مناطقها والتي استقرت في مراكز إيواء مؤقتة. كما اهتمت بالشباب من خلال الحرص على تعويض الفاقد التعليمي في تلك المراكز. من خلال تطوع بعض المعلمين للانضمام للمنظمة. كما حرصت على تدريب السيدات على بعض المهن اليدوية لمساعدتها على تأمين مستلزمات حياتها. 

اقرأ أيضاً أمثلة على الثقافة التنظيمية في بعض المنظمات.

كيف تعتقد أن هذه الأشياء تنقل الثقافة التنظيمية إلى الموظفين والزبائن.

إن تلك العلامات تساهم في نقل الثقافه التنظيمية إلى الموظفين من خلال ممارستهم لتلك السياسات والطقوس والشعائر بالإضافة للتقيد برسالة وبيان المهمة الخاص بالمنظمة. وبالتالي توجه سلوك العاملين في المنظمة أو عملائها وتساعدهم على فهم البيئة المحيطة بهم. 

فهذه العلامات تمثل المصدر النهائي للاتجاهات والمشاعر والأفكار التي تكوّن ثقافه المنظمة وتنتقل بين الأعضاء والعاملين في المنظمة. فجلسة استراحة بعد الانتهاء من مهمة إيصال المساعدات. أو الاجتماع مع مدير المنظمة توفر فرصة تقوية للروابط بين المتطوعين أنفسهم. وبينهم وبين مدير المنظمة. 

كما أن البطولات التي يقوم بها بعض المتطوعين تقدم أنموذجاً في الأداء والشجاعة لبقية أعضاء الفريق.

المراجع.

  1. الخولي، رباب محروس عبد الحميد. (2022). مفهوم الثقافة التنظيمية. العدد(1). المجلد (1). المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر.
  2. العامري، صالح مهدي محسن والغالبي، طاهر محسن منصور. (2020). الإدارة والأعمال. دار وائل للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
  3. الهيتي، خالد. (2005). إدارة الموارد البشرية.... مدخل استراتيجي. دار وائل للنشر. عمان. الأردن. ص25.
  4. ياسمين. (2021). نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية. محتويات. متاح على الرابط https://2u.pw/pNKd7K.

google-playkhamsatmostaqltradent