recent
أخبار ساخنة

التعلم الموجه ذاتياً في جامعة UoPeople


النظام التعليمي في جامعة الشعب.

إن السمة المميزة للنظام التعليمي في جامعة UoPeople هي التعلم الموجه ذاتياً. عن طريق التعلم عن بعد بين الأقران من خلال مجموعات. إذ يقوم الطلبة في هذه العملية بتقييم واجبات ومناقشات بعضهم البعض مما يحقق التغذية الراجعة لهم. بالإضافة لتبادل المهارات والخبرات فيما بينهم. وبالتالي يمنح الطلبة الفرصة لتطوير إمكاناتهم كحكام وناقدين خلال مرحلة تعلمهم (أحمد، 2017، ص243).

اقرأ أيضاً ما يجب أن تعلمه عن جامعة  University of the People.


التعلم الموجه ذاتياً في جامعة UoPeople
التعلم الموجه ذاتياً في جامعة UoPeople 

ما هي أكثر استراتيجية مفيدة تعلمتها خلال هذا المقرر؟

إن أكثر استراتيجية تعلمتها في هذا المقرر هي التعلم النشط والموجه ذاتياً. إذ يتولد التعلم الذاتي نتيجة قناعة المتعلم بضرورة تطوير شخصيته وتحقيق ذاته. وقد أصبح هذا التعلم أكثر سهولة في عصر التكنولوجيا والتقدم التقني. حيث تتوفر العديد من المنصات التي توفر التعلم الإلكتروني المستقل والذاتي.

من خلال عملية التعلم الموجه ذاتياً بتم استثمار خبرات ومهارات طلاب السنوات الأخيرة لتقديم المساعدة لطلاب السنوات الأولى ضمن الاختصاص الواحد.

كما يساعد المشرف التعليمي طلاب المجموعات بهدف العثور على حلول لمشكلاتهم الدراسية عبر التأكيد على ضرورة النقاشات الجماعية.

لذلك فالتعلم الموجه ذاتياً يحتاج إلى قوة بصيرة من قبل المتعلم بصورة مسبقة. مع محاولة التخطيط والتقييم للتعلم بهدف التمكن من التدريب الذاتي وتشجيع وتحفيز المتعلم ذاتياً نحو التعلم. (العتيبي، 2015، ص255-28).

ميزات التعلم الموجه ذاتياً.

التعلم الموجه يستند على منهجية مختلفة والتي تقوم على ركنين أساسيين أولهما أن الطالب هو من يختار رحلته التعليمية وليس المنهج الذي سيدرسه فقط. بل يختار البداية والنهاية للمحطات التي سيتوقف فيها. ووسيلة المواصلات التي سيستخدمها للانتقال بين تلك المحطات. والوقت الذي سيقضيه في كل محطة. 

كل ذلك بناء على رغبة الطالب ودافعه الذاتي ومهاراته وقدراته. والركن الثاني هو البيئة التي تدعم الثقة في قدرات الطالب على تحمل المسؤولية في اختياراته. وان يكون قادراً على التصحيح عند الخطأ في الاختيار لأحد المسارات. فتصحيح الخطأ أفضل بكثير من عدم تحمل المسؤولية. أو الانصياع لقرارات الآخرين في اختيار ما لا يناسب قدراته ورغباته.

اقرأ أيضاً التعلم الذاتي - التعلم الموجه ذاتياً.

ووجدنا أن ميزات التعلم الموجه هي: (نور الدين،2017، ص508)

  1. إتقان المتعلم لمهارات ونشاطات التعلم الذاتى. بالإضافة لاستخدامه أنماطاً عديدة من التفكير والاعتماد على التقييم والمراقبة الذاتية للطالب. مع التركيز على الدوافع الداخلية للمتعلم.
  2. أن يكون التوجه نحو التعلم ذاتياً طوعياً ويركز على حرية المتعلم وفرديته. واعتماده على ذاته في اتخاذ القرارات.
  3. أن يكون التعلم دون معلم يقوم بالتوجيه. وأن يتحمل المتعلم المسؤولية عن قراراته الخاصة بتعليمه وإنجاز هدفه.
  4. أن تكون المقررات والمناهج متناسبة مع مبادرة التعلم الذاتي. بحيث يعتمد على التكامل بين المقررات التعليمية ومصادر المعلومات.

كيف ستطبق هذه الاستراتيجية في دراستك في المستقبل في جامعة UoPeople؟

إن تحقيق التطور والتعلم المستمر يحتم علينا كمتعلمين أن ندرك ما لدينا من نقاط القوة. من أجل استغلالها بما يعود علينا بالفائدة. وأن يتم تحقيق أهدافنا التي نسعى لها في التعلم الذاتي الموجه. بالتزامن مع تطوير أنفسنا.

سأطبق هذه الاستراتيجية من خلال اعتمادي على نفسي في التعلم الذاتي. والبحث عن المعلومة المفيدة وتعلمها. وتطبيق التحفيز الذاتي داخلياً وخارجياً بالنسبة لي كطالب. فوجود التحفيز الداخلي النابع من ذاتي. والتحفيز الخارجي النابع من أفراد الوسط المحيط كأفراد العائلة أو المعلمين أو المعارف والأصدقاء الذين يعملون على التشجيع نحو الإنجاز والتقدم.

واجباتي أولاين


ما هو الشيء الذي أثار دهشتك بشدة وتعلمته في هذا المقرر؟ لماذا أدهشك؟

الشيء الذي أثار دهشتي وأعجبني هو طريقة تقييم الأقران في الواجبات الكتابية. حيث تخضع عملية تقييم الأقران لضوابط وقواعد يضعها مدرسي المساقات من خلال برامج تحدد الأهداف المرجوة من المناقشة والعلامة المستحقة لتلك المناقشة.

إن تقييم الأقران يعد نموذجاً تعليمياً فريداً يميز جامعتنا. وبالعودة بذاكرتنا لبداية الفصل. كان انطباعنا عن تقييم الزملاء في البداية يشوبه القلق والخوف من التقييم السلبي. غير العادل. أما بعد مرور عدة أسابيع اعتدنا على هذا الأسلوب. وأصبح لدينا جميعاً الخبرة الكافية في طريقة التقييم تلك. وأصبح الاطمئنان محل القلق والخوف. 

وقد تعلمت الكثير من خلال تقييم زملائي. فأصبحت أكثر ثقة واعتماداً على النفس. وتطور الاستيعاب لدي في مختلف المهارات التي تم مناقشتها ومن ثم تم تقييمها. كما خلق لدي حافز تعليمي لفهم المنهاج والمقررات. عن طريق مهارات الشرح والتلخيص.

في الختام يمكن القول إن مقرر استراتيجيات التعلم عبر الانترنت وخلال الأسابيع السابقة تعلمنا الكثير من مهارات التفكير الناقد والتعلم الموجه ذاتياً ومهارة تقييم الأقران. وخبرات مثل القراءة وإدارة الوقت والتوتر والضغوط والتحضير للاختبارات.

اقرأ أيضاً  دمج التعلم التعاوني في جامعة  UoPeople.

اقرأ أيضاً التعلم التعاوني وتقييم الأقران.

المراجع.

  1. أحمد، أحمد محمود صالح(2017). أثر استراتيجية مقترحة للتقويم في بيات التعلم الالكتروني على تنمية التحصيل والأداء المهاري لطلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو الاستراتيجية. جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. العدد السابع. الجزء الثاني.ص243
  2. العتيبي، خالد بن ناهس بن محمد الرقاص(2015). نمذجة العلاقة السببية بين مهارات التعلم الموجه ذاتياً وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية المجتمع بجامعة الملك سعود. مجلد 11. عدد3. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
  3. نور الدين، وداد عبد السميع إسماعيل (2017). مدى اكتساب مكونات التعلم الموجه ذاتياً لدى طالبات كليات العلوم بالجامعات في محافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات " دراسة مقارنة ". كلية التربية. جامعة جدة. السعودية. العدد الرابع. ج1. العلوم التربوية.
google-playkhamsatmostaqltradent