recent
أخبار ساخنة

مراحل التغطية الصحفية


إن التغطية الصحفية تشمل عبر مفهومها في عملية التحرير الصحفي عدد من الفنون كالخبر والعمود والمقال والتحقيق والاعلان وغيرها. وقد أوضح عدد من الباحثين والإعلاميين من خلال دراساتهم طبيعة العلاقة بين مفهومي التغطية الصحفية والإخبارية. 

فبعضهم مثل فاروق أبو زيد قد اعتبر أن مفهوم التغطية الصحفية هو نفسه مفهوم التغطية الاخبارية. فعملية الحصول على المعلومات والتفاصيل المتعلقة بخبر أو حدث معين. كمكان وقوعه. وتوضيح أسبابه. وأسماء المساهمين فيه وغير ذلك من معلومات أو بيانات تجعل الحدث يملك العناصر والمقومات التي تؤهله ليصلح للنشر. 

كما تعد التغطية الصحفية هي الأوسع والأشمل. إذ تضم كل الفنون التحريرية. بينما تضم التغطية الاخبارية على وجه التحديد الحدث أو الخبر والتقرير الاخباري. كما تهتم غالبية الصحف بتغطية الأنباء والأحداث والأخبار عبر تغطية صحفية. بينما التغطية الاخبارية فتعتبر من ضمن الكتابة الصحفية الأكثر انتشاراً كجزء حيوي مهم في نطاق التغطية الصحفية (نفل و مهدي، 2011، صفحة 31).


التغطية الصحفية ومراحلها
التغطية الصحفية ومراحلها

يمكن تقسيم مراحل التغطية الصحفية إلى ثلاث: (قاسم، 2015، صفحة 49)

المرحلة الأولى التغطية الإخبارية المحايدة التمهيدية.

في هذا النوع من التغطية التي تكون أولية بدون أي مبالغات أو رأي شخصي فيها للخبر الرياضي. حيث يتم جمع معلومات وحقائق وبيانات كافية دون تحيز مثلاً الفرق المتنافسة. واحتمال فوز كل فريق وخسارته وظروفه وإمكاناته واستعداداته لكل مباراة أي نعرض الحقائق والمعلومات المرتبطة بالموضوع دون تقديم خلفيات أو مزج للواقع وتدخل رأي أو اجتهاد شخصي. ومن هنا جاءت تسميتها بالمحايدة.

المرحلة الثانية التغطية التسجيلية التفسيرية.

في هذه المرحلة يأتي دور المحرر الصحفي وكفاءته بتسجيل للأحداث من خلال وصف دقيق وتفصيلي لوقائع حدث محدد تم بالفعل كوقوع زلزال. مع وصف المعلومات التفصيلية للبيئة المحيطة بالحدث. كالمعلومات الاقتصادية والسياسية والجغرافية وغيرها. مع تسجيل الدوافع وربط الواقع بالأحداث المشابهة. والنتائج النهائية للواقعة. 

بعد أن يلم بهذه التفاصيل كلها ويعرضها على المتابع يقوم الصحفي بتفسير الحدث أو الواقعة للمتابعين وإعطاء كل البيانات أهمية واحدة للمتابعين الذين لا يملكون الوقت الكافي للبحث والتحليل. (الدليمي، 2012، صفحة 32)

المرحلة الثالثة التغطية التقييمية.

في هذه المرحلة يقدم الصحفي تقييمه واستنتاجاته لأداء الطرفين المتنافسين في المباراة. مع تسليط الضوء على مختلف الجوانب الإيجابية والسلبية.

وهنا لابد أن نؤكد على أهمية التغطية الصحفية للأزمات والحوادث وتأثيرها على الحدث. وحرية الإعلام التي أصبحت تأخذ قوتها وتأثيرها من المجتمع بعد أن كانت بيد الحكومات وتنطق باسمها. وان التغطية الصحفية تختلف من مرحلة لأخرى في الأزمة. من مرحلة نشوء الأزمة لمرحلة انتشارها. لمرحلة الذروة فالمرحلة الأخيرة. وتختلف من صحيفة لصحيفة حسب توجهات كل صحيفة والجهات التي تصدرها. (العطار، 2014)

خصائص التغطية الصحفية (الهروتي، 2017، صفحة 34).

فيما يلي نعرض التعريفات والمصطلحات والمفاهيم المتكاملة للإعلام الصحفي نلاحظ أن هناك عدة معايير وخصائص يتميز بها الإعلام والصحافة. (عبيد، 1992، الصفحات 16-17)

1- الاختيار. 

يمكن القول إن الإعلام الصحفي الرياضي هو نشاط أو برنامج اعلامي رياضي يخاطب الجمهور الرياضي. فهو يتألف من مصدر البيانات والمعلومات والأنباء. والرسائل الصحفية والإعلامية. ويقدمها للجمهور بحيث يضمن للمتابع حرية الاختيار بين المحتويات الأكثر ملاءمة له. (مهدي، 2021)

2- جماهيري.

تأتي جماهيرية الإعلام الرياضي من خلال قدرته على تغطية مساحات واسعة تتعلق بالموضوعات الرياضية ونقلها إلى جماهيره المتابعين. آخذاً بعين الاعتبار مستوى عقول الجماهير واهتماماتها واتجاهاتها وميولها. وهذا طبعاً لا يتأثر بالإعلامي وشخصيته حيث يقوم بالنشاط الإعلامي أو نقل الحدث.

3- مرآة. 

تتصف الصحافة الإعلامية بالمصداقية. والصراحة. والدقة. وعرض الوقائع الثابتة والأنباء الحقيقية بكل صدق. بالإضافة للابتعاد عن التشويه فهو بث مرئي أو مسموع أو مكتوب للوقائع. فالإعلام الرياضي ووسائله وجمهوره يعتبر مؤسسة اجتماعية تستجيب للمحتويات البيئية والرياضية التي يعمل فيها (طاهر، 2018، صفحة 2). 

ولكي يتمكن من التوافق مع المجتمع يحتاج وسائل إعلامية رياضية متناسبة مع العادات والتقاليد والقيم السائدة في هذا المجتمع. (عباس ع.، 2020، صفحة 30) فالإعلام الرياضي يمثل المرآة التي تعطينا صورة المجتمع وتعبر لنا عن فلسفته (محسن، 2018، صفحة 10)

4- اجتذاب أكبر عدد من الجماهير. 

يسعى كل من الإعلام والصحافة إلى تثقيف وتنوير العقول ومستويات تفكيره والأذهان فضلاً عن الوقوف بوجه التحيزات والابتعاد عن الخرافات. والتبسيط في الشرح وتسليط الضوء على الوقائع والحقائق. فتقوم هذه الجهود من خلال مخاطبة عقول جمهور رياضي عريض إلى تنوير وتثقيف وحشد الرأي العام الذي يتأثر بالنشاطات الصحفية والارتقاء به. مما يؤدي لأحداث اليقظة والتكيف الحضاري مع المجتمع.

5- الصدق والتوازن. 

للصحافة الاعلامية أسس ومبادئ تستند عليها وهي حقائق مدعومة بأرقام وإحصائيات والصدق والأمانة عند تحصيل المعلومات. والتحلي بالموضوعية في عرض الوقائع. والتوازن عند عرض الوقائع. والابتعاد عن التحريف أو عرض حقائق منقوصة. بالإضافة للتمييز بين المعلومات التي تدل على خبر أو استنتاج أو رأي. فضلاً عن عدم خلط الخبر بالرأي.

6- الأمانة والصدق.

على الصحافة الإعلامية أن تعبر تعبيراً أميناً وصادقاً عن عادات وتقاليد الجماهير المتابعة له. وأن تناسب ثقافات وتفكير تلك الجماهير حتى تتلاءم. وتتجاوب معها. لذا فالوظيفة الإعلامية يلزمها التكامل والدقة والموضوعية في الأخبار والوضوح في الأنباء (علي، 2015، صفحة 184). وتزويد الجماهير بالمعلومات الحقيقية. فحق المتابع العادي في المعرفة للأخبار والوقائع (الحمداني، 2015، صفحة 16).

7- التأثر بعوامل مختلفة.

للإعلام الصحفي سمات تتأثر بعوامل مختلفة كالتاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي (اسماعيل، 2003، صفحة 261). بالإضافة للموقع الجغرافي. (الخطيب، 2009، صفحة 68).

8- احتوائه على الأركان الخمسة.

إن الإعلام الصحفي يحتوي على خمسة أركان وهي القائم بالاتصال (المرسل). الرسالة. الوسيلة. المستقبل (الجمهور). رجع الصدى (التأثير). (الطرابيشي، 2005، الصفحات 15-16)

المصادر.

  1. بشرى حسين الحمداني. (2015). التربية الإعلامية ومحو الأمنية الرقمية. الأردن -عمان: دار وائل للنشر.
  2. حسين عمر سليمان الهروتي. (2017). التعرض لوسائل الاعلام الرياضي ودوره في العوامل النفسية والاداء الرياضي. عمان: دار الأكاديميون للنشر والتوزيع.
  3. حمدي العطار. (23 يونيو, 2014). تحديد ملامح التغطية الصحفية للأزمات. الزمان. متاح على الرابط https://www.azzaman.com .
  4. حمود لهمود طاهر. (2018). دور الصحافة الالكترونية الرياضية على اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط الرياضي في جامعة سومر، مديرية تربية البصرة (المجلد 54). البصرة: مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية. تم الاسترداد من https://www.iasj.net/iasj
  5. عاطف عدلي العبد عبيد. (1992). مدخل إلى الاتصال والرأي العام. مسقط: دار الفكر العربي.
  6. عامر صبار علي. (2015). تغطية النشاطات الرياضية في الصحافة الكربلائية (جريدة كربلاء اليوم أنموذجاً) للفترة من 15-4-2013 ولغاية 15-7-2013والمتمثلة بالأعداد من العدد (356) إلى العدد (368). كلية التربية للعلوم الانسانية -جامعة كربلاء (المجلدات المجلد 13- العدد 4). كربلاء: مجلة جامعة كربلاء العلمية.
  7. عبد الرزاق محمد الدليمي. (2012). الخبر في وسائل الاعلام. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  8. عمر نوري عباس. (2020). الاعلام الرياضي. العراق: الجامعة المستنصرية. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  9. قاسم حنون قاسم. (1 كانون الثاني، 2015). تغطية الصحف الرياضية العراقية للأحداث الكبرى. دراسة تحليلية لجريدة " مونديال" لنهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010. الباحث الاعلامي. جامعة بغداد. كلية الاعلام.
  10. لبنى مهدي. (24 مارس، 2021). ما هي أهمية الاعلام الرياضي وخصائصه وأنواعه؟ عربية. صحافة واعلام. تم الاسترداد من https://e3arabi.com/
  11. محمود حسن اسماعيل. (2003). مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير. القاهرة: الدار العالمية للنشر.
  12. مرفت محمد كامل الطرابيشي. (2005). مدخل إلى الصحافة. القاهرة: دار النهضة العربية.
  13. مصطفى محمد محسن. (2018). دور الاعلام الرياضي في ادارة الأزمات الرياضية في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم من وجهة نظر المدربين. رسالة ماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة القادسية.
  14. نزهت محمود نفل. ومحمود عبود مهدي. (ت1، ت2، ك1، 2011). التغطية الصحفية لقضايا حقوق الانسان في العراق. جريدتا الزمان والصباح أنموذجاً. الباحث الاعلامين جامعة بغداد.
  15. هادي نهر وأحمد الخطيب. (2009). إدارة الاتصال والتواصل. اربد: عالم الكتاب الحديث.
google-playkhamsatmostaqltradent