recent
أخبار ساخنة

مناقشة وضع الهدف الشخصي من خلال آلية الهدف الذكي

 

الهدف الشخصي هو تعبير عن الأشياء التي نرغب ونصبو لتحقيقها في حياتنا. وعند وضع الأهداف والسعي نحو تحقيقها. سنكون أكثر تقديراً للذات. كما أن تحقيق الأهداف المرجوة وتحديدها من أهم النشاطات والتجارب والمهارات الرئيسية لرواد الأعمال وأصحاب المنظمات والمشاريع الرائدة. 

الهدف الشخصي
الهدف الشخصي


فالهدف هو المنفذ والبوابة التي تسمح لنا بالعبور نحو الطريق المؤدي لتحقيق المهمة المرادة. مع الملاحظة أنه كلما كان الهدف الشخصي منطقياً وواضحاً وصريحاً كلما ازدادت إمكانية تحقيقه وإنجازه.

اختر هدف شخصي أو مهني ترغب بتحقيقه خلال الإثني عشر شهرا القادمة.

(مثال: تقليل الوزن، إنهاء دورة تعليمية، الحصول على وظيفة جديدة، الخ)

أرغب بتحقيق مشروعي الذي أسعى له منذ فترة. وقد تعرقل عدة مرات. فهدفي هو تصميم موقع إلكتروني خاص بي. أضيف له مهاراتي في الكتابة العلمية وتصميم الجرافيك. بالإضافة لمقالات في النجاح والتحفيز والتطوير الذاتي. وأخطط لإنجاز هذا الموقع خلال الاثني عشرة شهراً القادمة. كحد أقصى.

اقرأ أيضاً الهدف الذكي - تقنية الأهداف الذكية SMART والاستراتيجية الماسية.

حدد هدفك من خلال استخدام آلية الهدف الذكي.

من أشهر الطرق التي تقوم بصياغة الاهداف في علم الإدارة بصورة واضحة ومفهومة هي طريقة "سمارت" SMART Goals. وهي اختصار للأحرف الأولى الإنجليزية للكلمات (Specifi , Measurable, Attainale, Relevant, Timely or Time bound) والتي يطلق عليها ما يسمى " الأهداف الذكية ". (أبو شعبان، 2022)

آلية الهدف الذكي (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، واقعية ومحددة بوقت SMART- specific, measurable, attainable, realistic، and time-bound).

إن مصطلح " هدف ذكي " يقصد به عملية التخطيط والتنظيم التي تعتمدها منظات الأعمال بالإضافة للنشاطات التجارية الصغيرة (عبد الحق، 2022). التي تنقلك الى واقع ملموس. 

 وتقيس هذه العملية خمسة محددات بهدف تقييم الهدف وتحديد الجدوى منه. وتساهم هذه الطريقة في تحقيق الأهداف من خلال تحديد تلك الأهداف بصورة أوضح. بقصد تتبعها والوصول إليها وإنجازها بسهولة أكبر.

أضف تفاصيل متعلقة بهدفك في كل مرحلة من عملية تحديد الهدف بالطريقة المذكورة.

تتكون آلية " سمارت " SMART من محددات خمس. مهمتها توضيح الهدف المطلوب بصورة جلية. وهذه المحددات هي: (شمسية، دون تاريخ)

  1. محددة (specific): وهذا الهدف يعتبر محدداً بالاسم والمضمون فهو واضح لا يحتاج لشرح أو توضيح. يمتلك أهمية تجعل منه هدفاً طموحاً. فمشروعي الذي أعمل على تحقيقه وهو تصميم موقع الكتروني. واضح وأهميته تأتي من اعتباره مصدراً للدخل والربح. إذا ما تم إنجازه بحرفية. لذلك يعتبر هدف طموح.
  2. قابلة للقياس(measurable): أي يحوي الهدف مؤشر أو دليل أو عبارة يتم من خلالها قياس إمكانية ومدى تحقيق هذا الهدف. وفي مشروعي الذي أهدف لتحقيقه نجد أن الموقع الالكتروني يمكن تحقيقه من خلال بعض البرامج الالكترونية ومحركات البحث المتوفرة المجانية او المدفوعة مثل GOOGLE. بالإضافة للإصرار والعزيمة على تعلم مختلف البرامج التي تساهم في نجاح هذا المشروع. عبر زيادة الربح بنسب معينة مع مرور الوقت.
  3. قابلة للتحقيق(attainable): وهذا يعني أن الهدف يمكن تحقيقه من خلال آلية واضحة تمهد للوصول إلى نهاية الإنجاز. وليس هدف من الخيال. غير قابل للتحقيق. وهنا نجد أن هدفي ينطبق عليه هذا المحدد. فهو قابل للتحقيق. من خلال الترويج لعملي. مع بناء علاقات مميزة مع العملاء. ومن خلال الإعلان عن هذا المشروع في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. ويمكن تحقيق لك بدليل وجود العدد الكبير من المواقع الالكترونية التي تم إنجازها في السنوات السابقة. وهي تدر أرباح لأصحابها باستمرار.
  4. واقعية أو ملاءمة (Relevant): أي ان الهدف مرتبط بالرؤية العامة والنظرة المستقبلية للمشروع المراد تحقيقه. حيث إن الوصول للمشروع بشكله النهائي يحقق لنا الحالة المثالية التي نبتغيها. وبالتالي يكون الهدف ملائماً وواقعياً. معتمداً على النتائج. وفي مشروعنا فإن انشاء موقع الكتروني يعتمد على رؤية مستقبلية وهي إمكانية إضافة عملاء وزوار إلى نشاطي. مما يحقق لي الارباح التي هي جل هدفي من هذا الموقع.
  5. محددة بوقت( Timely or time-bound): يعتبر ارتباط الهدف بالزمن هو أحد أهم أهداف محددات آلية سمارت SMART . إذ من الضروري وضع مخطط زمني للوصول إلى الهدف من المشروع. حيث يتم احتساب عامل الزمن وارتباطه بمدى تحقق الهدف. وهنا يمكن تطبيق هذا المحدد على هدفي في تصميم الموقع الالكتروني. فمخططي الزمني لإنجاز هذا المشروع هو خمسة اشهر كحد أدنى واثني عشر شهراً كحد اقصى.

في النهاية يكون هدفي تصميم موقع الكتروني مميز يدر على الأرباح من خلال التصميم الواقعي والمميز والتخطيط الزمني المنظم للوصول إلى الهدف من المشروع. حيث سأقوم ببناء علاقات مميزة مع الزبائن والعملاء. بالإضافة للترويج لمشروعي عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. للوصول الى الأرباح الموضوعة في الرؤية المستقبلية.

المراجع.

  1. أبو شعبان، رأفت (2022). تحديد الأهداف الذكية SMART (طريقة سمارت بالشرح والمثال). موقع ريابل. متاح على الرابط https://riable.com/read/smart/ar.
  2. شمسية، يحيى( دون تاريخ). الأهداف ما بين تحديدها والتخطيط لها. فريق تعليم فن الإدارة. www.leaderships.org . pdf . ص6-7.
  3. عبد الحق (2022). الأهداف الذكية: مثال على هدف قابل للقياس ( نموذج سمارت). موقع أسرار المال. متاح على الرابط https://2u.pw/m3iNm.
google-playkhamsatmostaqltradent