recent
أخبار ساخنة

إدارة التغيير - الخطوات الأساسية لتحقيق تخطيط وتنفيذ تغيير ناجح في المنظمة

 

التغيير في المنظمات وإدارته بشكل ناجح.

يحدث التغيير في مختلف المجالات بسرعة متزايدة، ويعتمد مستقبل الشركات والمنظمات بمختلف مجالاتها ونشاطاتها في قدرتها على إجراء التغيير. كما يعتبر إجراء التغيير من أعقد وأعظم التحديات التي تواجه المنظمات في وقتنا الحالي. 

 لأن العديد من التغييرات الجذرية التي تتسم بالسرعة كالعولمة والانفجار المعرفي والتطور الشامل وحدة المنافسة والتجارة الحرة دفعت بالمنظمات للسعي جاهدة لحجز مكانة لها.



نجاح إدارة التغيير في المنظمة
الخطوات الأساسية لتحقيق تخطيط وتنفيذ تغيير ناجح 

 

بهدف ضمان بقاءها واستمرارها في النشاط والدخول في أسواق جديدة ضمن بيئة تنافسية شديدة مسيطرة على تلك الأسواق.


ما هو مفهوم إدارة التغيير؟

💐هي عملية تبادل أو إضافة مخطط في بعض السياسات وأهداف المنظمة أو قيم واتجاهات العاملين فيها من أفراد وجماعات، أو في طرق العمل ووسائله، أو في الموارد والإمكانيات المتاحة لها. ويستجيب المديرون لها بعدة طرق بهدف زيادة فاعلية أداء هذه المنظمات. وبالتالي تحقيق كفاءتها (اللوزي، 1998).

💐وبمعنى آخر يمكن تعريف إدارة التغيير على أنها الطرق والأساليب التي من خلالها يمكن وصف المؤسسة. كما يتم تنفيذ التغيير ضمن عملياتها ونشاطاتها. كإعداد وتجهيز الموظفين ومحاولة دعمهم. وضع الخطوات والمراحل اللازمة للتغيير. مراقبة أنشطة ما قبل التغيير وما بعده من أجل ضمان تحقيق التنفيذ الناجح (فحماوي، 2022).

أهمية ادارة التّغيير.


لا يمكن لأي منظمة ناجحة أن تستمر في عملها دون تغيير، فوجود التحديات الجديدة والمستمرة يجب مواجهتها. كظهور المنافسين في السوق، يدفع بالمؤسسة للتغيير الدائم، وهذه مهمة ادارة التغيير التي تمثل النهج المنظم الذي يضمن تنفيذ التغييرات بسهولة وعناية. حيث يستلزم التخطيط لكل تغيير ترغب المؤسسة في إجرائه وتنفيذه بدقة. وإلا ستكون أضراره أكثر من منافعه (أبو صلاح، 2020).

لذلك برزت الحاجة لتبني طرق وآليات إدارية كإدارة التغيير التنظيمي لمواجهة هذه الظروف والعوائق. فغالبية المنظمات الناجحة هي من يعترف بأهمية إدارة التغيير بالنسبة لبقائها ونموها على المدى البعيد. 

وهذا التغيير يحدد كيفية وصولها للأهداف التي تسعى لها من خلال رؤية ورسالة المنظمة. ويحدد ما الإجراءات التي سوف تقوم بها لإنجاز وتحقيق أهدافها.

وقد أثبتت التجارب أن المنظمات والشركات التي اهتمت بإدارة التّغيير تفوقت في أدائها الكلي على الشركات التي لم تراع متطلبات التغيير (دبنون وآخرون، 2021، ص308).

فوائد تطبيق إداره تغيير المنظمات.

وبالتالي يمكن للمنظمات جني فوائد عديدة عند تطبيق إدارة التغيير مثل:

  • تقوية صلات التواصل بين العديد من أنحاء ووحدات المنظمة.
  • زيادة كفاءة وإنتاجية الموظفين والعاملين في المنظمة.
  • تحسين وتطوير تجربة العملاء خلال عملية التغيير وبعده.
  • الاحتفاظ بالعاملين وزياد مشاركتهم في العمل وتعزيز الروح المعنوية بينهم. فضلاَ عن تعزيز الإبداع والابتكار بين الإدارة والموظفين.
  • تحسين عملية صنع القرار من خلال زرع قيادات إدارية ذات جودة أفضل داخل المؤسسة أو المنظمة.



العوامل المؤثرة على عملية التغيير.


هناك العديد من العوامل التي لها تأثير على عملية تغيير المنظمة. وعلى الدرجة التي تحققها إدارة التغيير من نجاحات مثل (إسماعيل، 2011):

  • التخطيط الجيد.
  • الدقة في تحديد الأهداف.
  • التنفيذ والتطبيق السليم للتغيير.
  • المتابعة والرقابة الجيدة.

  • والأهم من ذلك العامل الثقافي الذي يعتبر المحرك الأساسي للتغيير.


وترتبط هذه العوامل بمؤهلات ومهارات المشرفين والمنفذين لهذه العملية.


العوامل الأساسية لنجاح عملية إدارة التغييـر.


نعلم أن عملية التغيير التي تخدم مصالح المنظمه تتعلق بالأفراد وسلوكياتهم. ونجاح عمليه إداره التغيير تتحقق من خلال بعض العوامل الأساسية والتي يمكن تلخيصها فيما يلي (إسماعيل، 2011):

- نظرة الفرد للأوضاع المحيطة به.

في البداية عند إحداث التغيير على المنفذين الاهتمام بنظرة الفرد للأوضاع المحيطة به وتحديد ما هي الأمور التي يجب تغييرها. وتفسيرها يكون حسب اتجاهات. وخبرات سابقة خاصة بهذا الفرد. 

لذا يتوجب على الإدارة مساعدة الأفراد على رؤية المواقف والأحداث على حقيقتها. وتفسيرها بشكل واقعي والسعي للتحرر من الممارسات الحالية – اختفاء الجليد – مما يساعد على الاستجابة الملائمة والمناسبة للتغيير.


- المعتقدات التنظيمية التي تحدد سلوك الموظف.

تعتبر القيم السائدة داخل المنظمة عائقاً للتغيير. فيصعب تغييرها لأنه بالنسبة للفرد هذه القيم أصبحت جزءاً من تفكيره ومحركاً لطاقاته. أما القيم التنظيمية فتمثل مجموعة من المعتقدات التي من خلالها يقوم الأفراد بتحديد السلوك المناسب. لذلك هي من مكونات ثقافة المنظمة. 

وبالتالي عند تعارض المعتقدات التنظيمية مع القيم الشخصية للفرد ستتصدع العلاقة بين العاملين وأرباب العمل. مما يؤدي لفشل المشاركة في مرحلة التدخل للتغيير بنفس المعتقدات. وطرق أداء العمل مما ينعكس سلباً على أهداف المنظمة (أتكنسون، 1996، ص112-113).

لذا يتوجب على الإدارة👈 تبني قيم ومعتقدات سليمة بينها وبين العاملين تستند للتعاون. والمصلحة المتبادلة، ليتم توجيه التغيير في الطريق الصحيح. وبالتالي تحقيق النتائج الإيجابية المرغوب فيها.

- وضع خطة التغيير المناسبة:

تقديم دراسة جيدة لأرباب العمل، تحدد خطه التغييير، بحيث توضح نقاط التغيير من البداية، المسار الواجب اتخاذه. الوجهة المطلوب الوصول لها. دمج الموارد والاستفادة منها في خطة التغيير. توفير إجراءات متعددة الخطوات للتغيير. بدلاً من إجراء تغييرات شاملة ومفاجئة غير مخطط لها (ديفوتيم، 2019).


نجاح خطة التغيير في المنظمة
نجاح خطة التغيير


- مراعاة آراء العاملين عند وضع خطة التغيير.

يرتبط نجاح التغيير أيضاً بأفكار وآراء الأفراد العاملين حول الأشياء المحيطة بهم. لذلك يجب أخذها بعين الاعتبار عند مرحلة التخطيط للتغيير. وبالتالي يتوجب على الإدارة في البداية التقرب من الأفراد العاملين. ومحاولة اكتشاف أفكارهم واتجاهاتهم حول كل الأمور التي تتعلق بالمنظمة. 

وبالتالي يجب أن تستثمر الاتجاهات الإيجابية نحو خدمة خطة التغيير. مع محاولة تصحيح الاتجاهات السلبية في إطار التغيير.


- مرحلة التثبيت والتجميد.

وفيها يتم السعي للحفاظ على التغيرات الإيجابية الناتجة. من خلال التقييم المستمر لنتائج التغيير عن طريق دراسة دوافع الأفراد العاملين كالقوى والمتطلبات الداخلية التي يهدف الفرد لإشباعها. والتي تعمل على توجيه دوافعه. تعتبر من العوامل المهمة في إنجاح أو فشل عملية التغيير

وبالتالي👈 يتوجب على الإدارة الاطلاع على هذه الدوافع وتحضير العديد من الحوافز المناسبة بهدف إشباعها. ومن ثم كسب رضا الفرد وتوجيهه للاقتناع والقبول بالتغيير

مع العلم أن عملية إشباع الحاجيات والمتطلبات بواسطة تقديم الحوافز الملائمة تعتبر عملية مستمرة. لأنّ دوافع ورغبات الأفراد العاملين مستمرة. وفي حال توقف المسؤولين عن تلبيتها للأفراد. يمكن أن تصدر عنهم مواقف و سلوكيات تتعارض مع مصلحة المنظمه.


نجد مما سبق👈 أهمية الدور الذي يلعبه الأفراد في إنجاز عملية التغيير. لذلك عندما تقوم الإدارة بمراعاة العوامل الموجهة لسلوكيات أفرادها كآرائهم، اتجاهاتهم، ودوافعهم. واستغلال الجوانب الإيجابية لهذه العوامل مع محاولة تصحيح الجوانب السلبية لها. فإنها بالتأكيد سوف تحقق نتائج إيجابية. 

ويمكن للأفراد المساهمة في التغيير بتقديم الأفكار والإبداعات التي يمتلكها بعضهم. وهذا يتطلب من إداره المنظّمة بذل بعض الجهود كالتقرب من العاملين وكسب رضاهم. ثم حثهم على الإبداع من خلال تقديم الحوافز المناسبة لهم.

فضلاً عن إعداد برامج تدريبية للعاملين تساهم في تطوير أفكارهم، ومنحهم فرصة تجسيد هذه الأفكار. وبالتالي سيعود بالنفع على المنظمة. مع ملاحظة أنه في حال كانت هذه الأفكار متميزة. ولا يمتلكها المنافسون. وتم تطبيقها بنجاح. فإن النجاح الكبير سيكون حليف المنظمة.

في الختام 👈يمكن القول إنّ التغيير يلعب دوراً مهماً في نجاح أو فشل إدارة التغيير. مما يدل على أهمية العنصر البشري باعتباره المكون الأساسي لثقافة المنظمة. وأهم دعائم التغيير بما يملك من قدرات فكرية، وإبداعية، وبدافعيته لتحقيق التغيير الإيجابي. بالقيادة والتعاون الفعال من خلال العمل ضمن فريق (السلمي، 1998، ص30).

المراجع.

  1. أبو صلاح، مصطفى. (2020). المبادئ الأربعة لقيادة التغيير داخل المؤسسة. بالعربي. متاح على الرابط https://2u.pw/Uuz1pe.
  2. أتكنسون، فيليب. (1996). التغير الثقافي الأساس الصحيح لإدارة الجودة الشاملة الناجحة. ترجمة عبد الفتاح السيد النعماني. مركز الخبرات المهنية للإدارة (بميك). مصر. 
  3. إسماعيل، محمد احمد. (2011). العوامل الأساسية لنجاح إدارة التغييـر. المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية. متاح على الرابط https://hrdiscussion.com/hr29038.html.
  4. السلمي، علي. (1998). تطوير الأداء وتجديد المنظمات. دار قباء للطباعة للنشر والتوزيع. 
  5. اللوزي، موسى سلامة. (1998). اتجاهات العاملين في المؤسسات الحكومية الأردنية نحو إدارة التغيير. العدد2. المجلد 25. مجلة دراسات العلوم الإدارية.
  6. دبنون، محمد سالم والبطي، أحمد علي والعماري، مصباح سالم. (2021). استراتيجيات إدارة التغيير وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية – دراسة ميدانية على المصحات الخاصة بمدينة سرت خلال العامين 2020-2021. العدد السابع. سرت: مجلة الجبل للعلوم التطبيقية والإنسانية.
  7. ديفوتيم الشرق الأوسط. (2019). ادارة التغيير … ما تحتاج معرفته. ديفوتيم الشرق الأوسط. الرياض. متاح على الرابط https://2u.pw/FdjIl.
  8. فحماوي، عبد المجيد. (2022). خطوات إدارة التغيير. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/6WE4yP.

google-playkhamsatmostaqltradent