recent
أخبار ساخنة

العولمة التكنولوجية - أثر العولمة على انتشار الشائعات

 

ماهي العولمة التكنولوجية.

منذ التسعينيات أصبحت العولمة أبرز القضايا العالمية بسبب سعيها لإعادة ترتيب وتنظيم العالم بناء على أسس وقوانين جديدة، فالعولمة هي تعميم الشيء ليأخذ الصبغة والنزعة العالمية، فينتشر على مستوى العالم، متخذاً أشكالاً متداخلة ومتنوعة، وأحد أشكالها وهو موضوعنا اليوم ألا وهو العولمة التكنولوجية.


العولمة التكنولوجية
العولمة التكنولوجية - أثر العولمة على انتشار الشائعات

والتي تعني دخول العالم في مرحلة الثورة الرقمية التكنولوجية، وبروز ظاهرة القرية العالمية، بتقليص المسافات الجغرافية، وتجاوز الحدود الاقتصادية من خلال تطور وسائل الاتصال والإعلام.

كيف أثرت العولمة على التكنولوجية.

يعتبر الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية التابعة لها هدف كل العالم. واعتمد تطويرها على العمالة والمواد الخام والإبداع البشري من مختلف دول العالم. وكان من الضروري لتحقيق ذلك تبادل المهارات والمعارف. وتعاون علمي عبر الحدود بالإضافة للتنمية من مصادر كثيرة غير محدودة. مع الاعتماد على الإنترنت باعتبارها شبكة اتصالات معقدة تصل إلى كل البشر بسرعة فورية. من خلال ألياف بصرية عابرة لقيعان المحيطات والبحار (وبستر وشيرمان، 2021).

منذ ظهور التكنولوجيا الرقميه والاتصالات وتموضعها في حياتنا اليومية لتشغل حيزاً لا بأس به. اندفع الباحثون في مجالات السياسة والاقتصاد وعلم النفس للاهتمام بها بسبب ارتباطها بمختلف مناحي الحياة وخاصة في عصر العولمه. وكان أهمها الإنترنت الذي كان دوره واضحاً في الربط بين السياسة والثقافة والاقتصاد. فأصبح اندماج الشعوب سبباً ليتحول العالم كله إلى ما يشبه قرية عالمية. إذ تغيرت العادات الاستهلاكية اليومية للفرد.

إن العولمة الثقافية ارتبطت بالإنترنت تبعاً لتدفق المعلومات بصورة هائلة ضمن الفضاء الإلكتروني. بالإضافة لموجات الهجرة التي كان تهدف للبحث عن العلم أو العمل. مما ساهمت في تدفق رقمي معلوماتي في مختلف أسواق الاقتصاد والسياسة. 

كما أن الفجوة الرقمية ساهمت بقوة في مواجهة بناء مجتمع عالمي متجانس. وساعد في ذلك توفر الإنترنت. فضلاً عن مكونات الثقافة الأساسية وهي الدين واللغة والعادات والتقاليد والتي كانت بمثابة سد منيع باعتبارها تمثل الهوية الفردية والجمعية (حلاوة، 2013).

اقرأ أيضاً العولمة الثقافية - تأثير العولمة الثقافية على الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضاً التكنولوجيا- تأثير التكنولوجيا على المجتمع.

ما فوائد ومخاطر انتشار الأخبار والمعلومات من خلال العولمة التكنولوجية.

إيجابيات وفوائد العولمة التكنولوجية.

أصبح العالم قرية صغيرة تنتشر فيه الابتكارات بسرعة كبيرة من خلال قنوات التواصل والإعلام المختلفة. حيث إن
  1. انتشار المعارف والمهارات التكنولوجية عبر الحدود أصبحت بكثافة عالية بسبب العولمة. فظهرت الابتكارات والإنتاجية بقفزات نوعية في الأسواق الصاعدة.
  2. التقدم التكنولوجي ساهم في تحسين المستوى المعيشي برفع مستوى دخل الفرد.
  3. مع الأخذ بعين الاعتبار أن طريقة انتشار التكنولوجيا عبر الحدود لتصل لمختلف البلدان دليلاً مهماً على كيفية توليد النمو العالمي. ومن ثم جني ثماره من قبل تلك البلدان ( أوجستر، 2018).
لذلك يمكن القول إن العولمه التكنولوجيه أسهمت في إلغاء الحدود بين الدول. وعززت التبادل الاقتصادي والتجاري والثقافي بين الدول. كما ساهمت في النمو الاقتصادي.

سلبيات ومخاطر العولمة التكنولوجية.

ولكن رغم الميزات الإيجابية هناك سلبيات ومخاطر لهذه العولمة نذكر بعضها:
  • زادت من سعر صرف العملات الأجنبية.
  • غياب دور المؤسسات المحلية في بعض البلدان. وتراجع الصناعات المحلية مع تقدم البضاعة الدولية المستوردة. مما زاد من انتشار البطالة وتحول الشعوب إلى مستهلكة بدلاً من منتجة. بالإضافة لزيادة الهيمنة الثقافية والاقتصادية.
  • كما أن بعض الشركات متعددة الجنسيات تتهرب من دفع الضرائب. أو يدفعون ضرائب قليلة. وتعتبر هذه المعاملة منافسة غير عادلة للشركات المحلية التي لا يطبق عليها نفس الإعفاء الضريبي (بيتينجر، 2022).

وبالتالي يمكن اعتبار العولمه التكنولوجية سلاح ذو حدين يجب الاستفادة من فوائده وتجنب مخاطره.

كيف أثر انتشار العولمة على طريقة تعاملنا مع الأخبار والمعلومات؟

خلال الأزمات والحروب تتجه الغالبية إلى تصفح المواقع الإلكترونية التي انتشرت بكثرة من خلال التكنولوجيا التي دخلت كل منزل في العالم. فنجد أخباراً متنوعة ومتناقضة وفيها معلومات كثيرة. كل ذلك يؤدي إلى الإرهاق النفسي.

فمثلاً الأخبار التي اختصت بها المواقع الإلكترونية خلال جائحة كوفيد – 19. أدت إلى زيادة القلق والتعب النفسي عند البشر. ووصل الناس أثناء ذروة انتشار الوباء إلى حلقة مفرغة بسبب الأخبار السيئة. بالإضافة إلى إلزامهم بالحجر الصحي. بينما الأشخاص الذين حدّوا من تصفح الأخبار كانت نوعية حياتهم أفضل.

وعن تجربتي الشخصية في فترة انتشار الوباء. كنت أبحث عن المواقع التي تشجع على عدم الخوف وأن فيروس كوفيد – 19 مثله مثل أي فيروس للرشح. علينا الوقاية منه بأمور طبيعية دون قلق. وبالنسبة لي لم أستعمل المعقمات في بيتي إلا كما كنت أستعملها في السابق وعند الضرورة. أما عن ارتداء الكمامة فلم أستعملها إلا في حالات المرض. أو في التجمعات المغلقة.

وأعتمد على أمر واحد – بعد الثقة بالله تعالى – هو تقوية المناعة بالغذاء والفيتامينات. والابتعاد عمن يرسل الأخبار السيئة لي. بإلغاء متابعة المواقع التي تنشر أخباراً مقلقة. ومتابعة الأخبار من مصادر أثق بها من خلال ما ترسله من توعية ودعم اجتماعي.

وبالتالي يجب تحقيق التوازن بين البقاء على اطلاع على الأخبار وبين حماية صحتنا الجسدية والنفسية. ويعتبر هذا تحدياً في حالات عدم الاستقرار التي يعيشها المجتمع في وقت الأزمات.

هل نتج عن هذا التطور انتشار الشائعات والمعلومات الخاطئة. أم زادت المجتمعات وعياً؟

كان اتساع مجالات التطور التكنولوجي على مستوى العالم سبباً لانتشار الإشاعات المزيفة والمعلومات الخاطئة لبعض الفئات من البشر. بينما زادت البعض الآخر وعياً. فعند قراءة خبر ما وينتابك الشعور أنه غير منطقي وغير صحيح. فمن المحتمل أن يكون شعورك حقيقياً.

فرؤية إعلان عن توزيع تصاميم مميزة مجاناً على الزبائن لشركة ألبسة شهيرة. يعتبر أمر غير منطقي. ويجب عدم الانجرار وراءه على الرغم من أنه يتوافق مع تمنياتنا. لذلك من الضروري جعل التفكير المنطقي والوعي هو أساس التعامل مع مثل هذه المواقف.

ولكن يجب عدم وضع الملامة على المواقع الإخبارية فقط. فأدمغتنا تميل دوماً للثقة بمعلومات الأصدقاء والمقربين وهذا يسمى بالهالة. وبالتالي بعد متابعة بعض الصفحات لفترات طويلة ستجد نفسك تميل لتصديقها باعتبارها مقربة منك (العتيبي، 2017).

في النهاية انتشار الأخبار المزيفة متعلق بالأشخاص أنفسهم. والمتحكم الرئيسي هو الدماغ البشري وتصديقه لأي معلومة دون التمعن فيها وتفحصها بشكل جيد. فكلما تابعت صفحة فيس بوك ونقرت على الإعجاب كلما زاد من انتشار مقالها بغض النظر عن صحته أو الثقة بكاتب هذا المقال. وعدم اعتماد التبليغ على المقال في حال اكتشاف معلوماته الملفقة.

المراجع.

  1. العتيبي، أسماء(2017). كيف يتعامل عقلنا البشري مع الأخبار الكاذبة. موقع ثمانية. متاح على الرابط https://thmanyah.com/379/.
  2. أوجستر، عاقب أسلم يوهانس(2018). العولمة ونشر المعرفة والتكنولوجيا عبر الحدود. الاقتصادية. متاح على الرابط https://www.aleqt.com/2018/11/10/article_1486911.html.
  3. بيتينجر، تيجفان(2022). العولمة.. إيجابيات وسلبيات. الاقتصاد اليوم. متاح على الرابط https://www.economy-today.com/?p=18055.
  4. حلاوة، تالا(2013). الانترنت والعولمة الثقافية. موقع جدلية. متاح على الرابط https://www.jadaliyya.com/Details/28792.
  5. وبستر، غراهام وشيرمان، جاستن (2021). سقوط العولمة التكنولوجية وصعودها. اندبندينت عربية. متاح على الرابط https://2u.pw/ITrlBh.
google-playkhamsatmostaqltradent