recent
أخبار ساخنة

العولمة- التشابه بين العولمة والاستعمار


أوجه التشابه بين العولمة والاستعمار.

ارتبطت العولمة عبر التاريخ بالهيمنة الاستعمارية، فقد نشأت بين أحضان الفتوحات الكبرى. فكانت انطلاقتها من المتوسط الغربي وخاصة البحر الأبيض المتوسط وبحر الصين على يد البحارة الإيبيريون عندما عبروا المحيط الأطلسي ليصلوا للقارة الامريكية. 

وعندها أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تمثل القطب الجديد للنشاط الاقتصادي قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى.



التشابه بين العولمة والاستعمار
العولمة- التشابه بين العولمة والاستعمار


كانت الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1945 و 2000 م هي القوة المهيمنة على العالم. وتتمحور حولها العولمة بمكوناتها المختلفة التجارية والتكنولوجية والرقمية والصناعية والمالية. 

حيث كان دورها يتمثل في فعل الإنتاج بمختلف القطاعات كالطاقة والصناعة والمواصلات والمواد الأولية والرقمية من خلال منظومات عالمية تحدد روابط بين مختلف محطات الإنتاج ومناطق العالم المختلفة. بداية من الفكرة حتى التوزيع وبيع المنتجات والخدمات، هذه المنظومة تجعل فعل الإنتاج المعولم بمثابة الأداة التي تقوم بنشر بنية التفكير ومنطق الاستهلاك المعولمين معاً (ولعلو، 2019، ص10).

تعريف العولمة لغة واصطلاحاً.

لغوياً 👈 هي تعميم الشيء ونشر على مجال أوسع ليشمل العالم كله، فيقال عولم، عالمياً (منصور، 2003، ص11).

اصطلاحاً 👈 العولمة هي جعل الشيء متسع النطاق ليصبح عالمياً، أي نقله من المحدود إلى اللامحدود وترك الأمور تتحرك ضمن فضاء الكرة الأرضية كلها (ياسين، 1998، ص6)

وبمفهوم عالم الاتصال "مارشال ملكوهان M-Ma kloham" فإن أصل مصطلح العولمة (Global villag) حسب قوله: " إن العلم أصبح بفضل التطور قنوات الاتصال قرية كونية" (المحنة، 2002، ص7-9).

وبمعنى آخر العولمة هي ظاهرة ذات أشكال وصيغ متنوعة، تستخدم أدبياتها في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية. كما أصبحت ظاهرة عالمية سريعة الانتشار، تساهم في زيادة التواصل بين الأفراد والمجتمعات (التكريتي.2010).


بالتالي فالعولمة هي تبادل واسع وشامل بين مختلف أذرع الكون المتعددة، حيث يتحول العالم في ظلها إلى محطة بشرية تفاعلية، ويمكن تمثيله بقرية كونية صغيرة تربط الناس ببعضها من كافة الأماكن. تندمج فيها أسواق العالم ضمن حقول الاستثمارات وانتقال الأموال والثقافات والتقانة والقوى العالمية ضمن إطار رأسمالية حرية الأسواق.


مفهوم الاستعمار.

الإمبريالية أو الاستعمار هي وجود سياسي يهدد اقتصاد البلدان ويحاول أن يقضي عليه. فأصبحت منتجات البلدان الرأسمالية تغزو البلدان التابعة لها، والتي كانت تعتمد على منتجاتها الخام والأولية المصدرة للخارج كالمنتجات الفلاحية. وبالتالي منافستها لهذه السلع شبه معدومة، وخاصة مع انعدام تواجد وسائل إنتاج حديثة، وبالتالي سينعدم ميزانها التجاري.


فالتكنولوجيا فتحت منفذاً للتواصل بين أصقاع الأرض، متجاوزة الحدود الثقافية واللغوية. معلنة أن العالم هو قرية كونية صغيرة، تتناقل به الأخبار بصورة أسهل وأسرع. لذلك فظاهرة العولمه أصبح أمراً حتمياً لا تقدر الدول وسلطاتها على الوقوف بوجهه. (أمزيل، 2021)

العلاقة بين الاستعمار والعولمة.

لولا الاستعمار لما انتشرت حالة العولمة، وبنفس الوقت لولا العولمة لما سادت سلطة الاستعمار.

فالعالم أصبح قرية صغيرة يتواصل بها الناس بسرعة وسهولة، أي أن الوصول للمستهلك ونفسيته ليس بالأمر الصعب. كل ذلك من خلال الإعلانات التي تنتشر في مواقع التواصل، فالإنترنت وإعلاناته زاد من وتيرة الاستهلاك، والإشهار يجذب المستهلكين لاستهلاك سلعة ما بغض النظر عن حاجتها. 

وهذا ما يسمى علم النفس الإعلامي، حيث هنا صار الاستهلاك أمراً ثقافياً.


مثال على ذلك👈 إن شراء هاتف آيفون أحدث نسخة، الشاب لا يشتريه لغرضه وحاجته، وإنما تأكيداً لنفسه اجتماعياً فهو تخلى عن هاتفه الأقدم ليس لعطل فيه، وإنما لإظهار تفوقه وتأكيداً لذاته.

(هذا أحد الأمثلة ولايمكن ذكر جميع الأمثلة)، وبالتالي نجد أن العولمة حولت الاستهلاك أمراً ثقافياً، مما أدى إلى انفجار في السلع الاستهلاكية والغاية هي الأرباح فقط.

أيضاً الشركات أصبحت تتنافس لإنتاج سلعاً ومنتجات غير موجودة بغض النظر عن الحاجة لها، ما دام الاشهار هو المتحكم في الاستهلاك، وهذا يعني صناعة منتجات جديدة، فزيادة أرباح، ومن ثم استثمار هذه الأرباح في مشرعات ومنتجات أخرى، وبالتالي مزيد من الشركات، فإنتاج جديد لسلع جديدة، ومن ثم زيادة أرباح لهذه الشركات، وهكذا دواليك.

في النتيجة تزداد الدول الرأسمالية الاستعمارية ثراء، بينما تبقى الدول التابعة مجرد دول مستهلكة لهذه السلع بفعل حاجتها لتلك السلع. بسبب عدم قدرتها على إنتاجها وحاجتها الماسة لهذا الاستثمار الخارجي داخل بلادها من جهة، ومن جهة أخرى ليس لديها القدرة على التحكم والسيطرة في استهلاك أفرادها لتلك السلع.


أوجه التشابه بين العولمة والاستعمار.

على الرغم من أن العولمة والاستعمار يبدوان مختلفين في الشكل وفي معنى الكلمتين، إلا أنه يمكن اعتبارهما متشابهين في مواقف ونواحٍ مختلفة. 

على سبيل المثال👈 غالباً ما تكون البلدان التي تتحمل الآثار والنتائج السلبية للاستعمار والعولمه هي نفسها البلدان التي تخضع لأفكار وثقافات القوى العظمى، كما تُجبر على المشاركة في تسويق واستهلاك منتجات تلك الدول العظمى.

وبالتالي إن العولمة هي الراعي الرسمي للدول الاستعمارية. فلولا العولمة لايمكن لهذه الدول الاستمرار في سيطرتها، وبتلاشي العولمة يتلاشى الاستعمار.

لذلك يمكن اعتبار العولمة نظاماً يقود العلاقات الدولية ولاتستطيع هذه الدول الخروج عن هذا النظام وإلا مصيرها الحتمي هو العودة للحياة البدائية.


ما هي إيجابيات وسلبيات العولمة.

اختلفت الآراء حول إيجابيات العولمه وسلبياتها. فلم يراها أحد على أنها شر بصورة تامة ولا خير بصورة تامة. وإنما اعتبروها ظاهرة حملت معها الكثير من التقلبات والتغييرات المناسبة لبعض المجتمعات أو الثقافات وبنفس الوقت لا تناسب ثقافات أخرى. لذا كان الرأي الغالب هو ضرورة تهيئة الشباب ليكونوا قادرين على الاستفادة من ايجابياتها ومحاولة تجنب مضارها التي لا تناسب مجتمعاتنا.


إيجابيات العولمة.

للعولمة ايجابيات متعددة نذكر بعضها: (كنعان، 2008، ص427 – 428).

  • الانفتاح على العالم من خلال تقصير المسافات بهدف إيصال المعلومات واستثمارها.
  • الوصول إلى ثقافات الشعوب المختلفة والانفتاح على حضارات دول العالم ومواكبة التقدم والتطور التكنولوجي، فضلاً عن الاستفادة من خبرات المجتمعات والدول المتطورة.
  • التأكيد على ضرورة التطور والتقدم التكنولوجي وأهميته كمبرر لقبول استثمار العولمة.
ومن مبررات مؤيدي العولمة أنها حتمية وضرورية لأنها انفتاح على العالم المتطور ومن الضروري الاستفادة من تجارب تلك الدول.

سلبيات العولمة.

  • سمحت للدول المتقدمة بقوتها التكنولوجية لتغزو وتهيمن على ثقافات الدول الضعيفة، وبالتالي تفرض قراراتها الاستعمارية عبر التدخل في الشؤون الداخلية للدولة عن طريق المؤسسات والمنظمات العالمية كمنظمات حقوق الإنسان وكذلك البنك الدولي.
  • من خلال العولمة سيطرت الشركات متعددة الجنسيات على مقدرات وخيرات الدول النامية، فضلاً عن اتساع الهوة بين طبقة الأغنياء وطبقة الفقراء.
  • تعمل العولمة على إذابة الثقافة الوطنية للشعوب والاستعاضة عنها بالثقافة الأمريكية والعالمية، ليتم تغيير المفاهيم الأساسية للشعوب عن طريق نشر مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.(تميم، 2006، ص 8 – 10).
تشير الدراسات أن المنظرون انقسموا ما بين مؤيد ومعارض للعولمة، لذا كان لابد من فلترة العولمة باستثمار المفيد منها، والابتعاد عن سلبياتها ومضارها، بما يتناسب وقيمنا العربية ومعتقداتنا الدينية، كون العولمة ترتبط بشدة بالتقدم التكنولوجي.


خاتمة 👈 مما سبق أجد أن العولمه والإستعمار وجهان لعملة واحدة بغض النظر عن ميزات العولمة وحاجة جميع البلدان لتبادل الثقافات والابتكارات والتقنيات والمنتجات المتطورة التي ترفع من اقتصادها للقضاء على البطالة، ورفع المستوى المعيشي للأفراد.

المراجع.

  1. أمزيل، محمد. (2021). ما بين العولمة والاستعمار... كيف يسيطر تحالف التكنولوجيا والإنتاج على العالم؟. موقع عربي بوست. متاح على الرابط https://arabicpost.net/opinions/2021/01/07.
  2. تميم، أحمد. (2006): العولمة – المظاهر المتناقضة، والآثار السلبية على الدول النامية. كييف . الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا.
  3. كنعان، أحمد. (2008): الشباب الجامعي والهوية الثقافية في ظل العوملة الجديدة – دراسة ميدانية على طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق.
  4. المحنة، فلاح كاظم(2002). العولمة والجدل الدائر حولها. الوراق للنشر والتوزيع. عمان. الأردن. ص 7-9.
  5. منصور، ممدوح محمود. (2003). العولمة دراسة في المفهوم والظاهرة والأبعاد. دار الجامعة الجديدة للنشر. 
  6. ولعلو، فتح الله. (2019). نحن والعولمة – جواب الجنوب. الطبعة الأولى. المركز الثقافي للكتاب. بيروت لبنان. ملف PDF.
  7. ياسين، السيد. (1998). في مفهوم العولمة. العدد 228. مجلة المستقبل العربي.

العولمة- التشابه بين العولمة والاستعمار
admin

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Waheed Al-Haifi photo

    Peace be upon you all
    Do you need any financial help such as financing a loan?  If yes, email us.
    info@waheedfinance.com
    WhatsApp us +916366710014
    Waheed Hassan




    هل تحتاج إلى تمويل؟
    هل تحتاج إلى قرض للعمل أو لاحتياجاتك الشخصية؟
    نقدم قروضا بمعدل فائدة 3٪ للأفراد والأعمال والاستثمار
    التمويل.
    نحن نقدم جميع أنواع القروض للأفراد أو الشركات بغض النظر عن
    درجة الائتمان الحالية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات ، من فضلك لا تفعل ذلك
    تتردد في الاتصال بنا اليوم إذا كنت مهتمًا بجدية بـ
    يعرض.
    info@waheedfinance.com
    WhatsApp: + 91636671 0014
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل

    حذف التعليق
    • Waheed Al-Haifi photo

      Peace be upon you all
      Do you need any financial help such as financing a loan?  If yes, email us.
      info@waheedfinance.com
      WhatsApp us +916366710014
      Waheed Hassan




      هل تحتاج إلى تمويل؟
      هل تحتاج إلى قرض للعمل أو لاحتياجاتك الشخصية؟
      نقدم قروضا بمعدل فائدة 3٪ للأفراد والأعمال والاستثمار
      التمويل.
      نحن نقدم جميع أنواع القروض للأفراد أو الشركات بغض النظر عن
      درجة الائتمان الحالية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات ، من فضلك لا تفعل ذلك
      تتردد في الاتصال بنا اليوم إذا كنت مهتمًا بجدية بـ
      يعرض.
      info@waheedfinance.com
      WhatsApp: + 91636671 0014
      يعتبر
      شركة وحيد للتمويل

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent