recent
أخبار ساخنة

المؤسسات والمنظمات المالية الدولية ودورها في الدول النامية

 يتردد كثيراً على مسامعنا عبارات رنانة للمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل التي همها الوحيد هو كيفية مساعدة البلدان النامية أو الفقيرة. لتحسين مستواها المعيشي. لذلك تسعى لفرض برامج إعادة الهيكلة. بقصد تمكين تلك الدول في الاندماج ضمن سياسة السوق العالمية


المؤسسات والمنظمات المالية الدولية
المؤسسات والمنظمات المالية الدولية

يا ترى هل هذا الكلام صحيح؟. وما هي تلك المؤسسات الدولية؟. وهل نواياها سليمة؟ ومن هي الدول النامية؟ ولماذا سميت كذلك؟.

تعريف المؤسسات والمنظمات المالية الدولية.

هي منظمات حكومية تعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة. هدفها دفع عجلة النمو والتطور في الدول النامية والفقيرة. من أجل تحسين المستوى المعيشي لشعوبها. بالإضافة للمحافظة على سلامة النظام المالي العالمي

وإزالة العوائق التي تقف في وجه تحقيق ذلك. من خلال تمويل المشاريع الخاصة والحكومية. التي تعوق وتمنع اندماجها في الاقتصاد العالمي. كما تعمل على سد الفجوة بين المستويات الاقتصادية للدول المتقدمة وللدول الفقيرة

نشأت هذه المؤسسات المالية بعد الحرب العالمية الثانية في وقت كانت معظم الدول تعاني من أزمات اقتصادية خانقة. فكان لابد من نشوء هكذا كيان مالي يقوم بتقديم القروض المتنوعة بفوائد ميسرة للمروعات الحكومية أو للقطاعات الخاصة. 

وكانت الدول النامية عادة هي صاحبة الحصة الأكبر في الحصول على هذه التمويلات. بالإضافة لتقديم الاستشارات الاقتصادية والسياسية والفنية (بكير، 2022).


مصطلح الدول النامية.

أما فيما يخص الدول النامية فقد تم إطلاق هذه التسمية على أساس اقتصادي. حيث تتصف الدول النامية بتدني مستوى الإنتاجية. وانخفاض المستوى المعيشي لدى شعوبها. مع الارتفاع في معدلات النمو السكاني. 

والاعتماد الكبير على إنتاجها الزراعي وصادرات المنتجات المحلية. بالإضافة لارتفاع متزايد في نسب البطالة بين مواطنيها. 

كل ذلك يترتب عليها صفة التبعية للدول المتقدمة. والضعف في علاقاتها الدولية بسبب فقرها. نذكر بعضاً من هذه الدول ماليزيا. الأرجنتين. البرازيل. المكسيك. زامبيا. بعض من دول الوطن العربي كالأردن. مصر. اليمن. السودان. ... إلخ. (غنيمات، 2019) .

اقرأ أيضاً النمو الاقتصادي والتضخم والبطالة – حالة الاقتصاد الياباني خلال الفترة 2006-2016.


ما رأيك بالعبارة " المنظمات الدولية للتمويل هدفها تمكين الدول النامية في الاندماج ضمن سياسة السوق العالمية

إن المنظمات الدولية للتمويل ليست جمعيات خيرية. ولا تقدم أموالها بالمجان. دون مقابل. حيث إن تقديمها المالي للدول الفقيرة. تأخذ ثمنه مساحات من أراضي تلك الدول لرمي نفاياتها السامة. كما في الوطن العربي حسب ما ورد في صحيفة البيان الإماراتية (الناشف، 1998). 

ولا ننسى الثمن الآخر لمساعداتها المالية لبعض الدول وهو السيطرة على القرار السياسي لتلك الدول. أي نزع سلطتها وسيادتها الوطنية. وبالتالي فرض التبعية عليها. كما هو الحال في لبنان وأزمته الواقعة مع صندوق النقد الدولي. (الجمال، 2019، ص326-329).

إن القول إن المنظمات المالية الدولية تمكن الدول الفقيره والناميه من إعادة الهيكلة بقصد اندماجها مع السوق العالمي. هو كلام غير دقيق. حيث إن هذه المنظمات تهدف في سياستها للحفاظ على البقية بين دول العالم. 

وخير مثال عند تعرض دولة أوروبية كاليونان للإفلاس. تسابقت بعض الدول الأوروبية للمطالبة بسحب عضوية اليونان من الاتحاد الأوروبي. دون السعي لإيجاد حلول لأزمة اليونان في ذلك الوقت. (البيتي، 2022).

في الختام إن دعم المنظمات المالية الدولية للدول الفقيرة والنامية يشوبه المصداقية. ومعظم أهدافه غير نبيلة. ويستفيد منها شرائح معينة دون غيرها. لذلك فدعوتها ومنشوراتها أنها تهدف لإعادة هيكلية الدول النامية ودمجها في السوق العاملي هي مجرد ادعاءات باطلة.


المصادر.

  1. البيتي، حسن محمد عبد الله. (2022). الوجه الآخر للمنظمات المالية الدولية. مدونة البيتي العلمية. متاح على الرابط https://2u.pw/ja18Q.
  2. الجمال، عبده. (2019). الآثار السياسية للعولمة على اليمن. (م10، ع3، ج1). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية. السويس. مصر. 
  3. الناشف، تيسير. (1998 فبراير 6). الدول النامية وآثار النفايات الخطرة على البيئة. صحيفة البيان الإماراتية. تم الاسترداد من الرابط: https://www.albayan.ae/opinions/1998-02-06-1.1021816.
  4. بكير، منال. (2022). تعريف المؤسسات المالية الدولية. موقع موضوع. متاح على الرابط .https://2u.pw/MUnaEI.
  5. غنيمات، إسلام. (2019). ماهي الدول النامية. موقع موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/ZAvt8.
google-playkhamsatmostaqltradent