recent
أخبار ساخنة

أنواع الاتصال – ما الأنواع التي تفضلها والأنواع التي لاتفضلها


التواصل بين الأفراد - أنواعه.

نال موضوع الاتصال اهتماماً متزايداً في قبل علماء الاجتماع ممن يبحثون في معالجة عملية الاتصال. باعتبارها ضرورة لاستمرار الحياة الاجتماعية، ومشكلات الاتصال هي واحدة من أهم المشكلات التي تعاني منها المؤسسات.

 

أنواع الاتصال


تعريف الاتصال.

وقد عرفته جمعية إدارة الأعمال الأمريكية بأنه أي سلوك يؤدي لتبادل في المعنى. بينما عرفته الجمعية القومية لدراسة الاتصال بأنه عبارة عن تبادل مشترك للأفكار أو الحقائق أو الآراء. وبالتالي يستلزم عرضاً واستقبالاً بين جميع أطراف العملية الاتصالية. بغض النظر عن وجود توافق وانسجام ضمني (عدون، 2004، ص14).

أنواع الاتصال. 

أولاً – تبعاً لعدد أفراد المرسل والمستقبل (بن حملة، 2021، ص28).

  • المرسل فرد والمستقبل فرد. كمقابلة مدير المدرسة (المرسل) لمعلم جديد في المدرسة (مستقبل)

  • المرسل فرد والمستقبل جماعة. كمقابلة مدرب منتخب رياضي (مرسل) للاعبي المنتخب (المستقبل).

  • المرسل جماعة والمستقبل جماعة. كمقابلة لجنة تعيين لأحد المرشحين لوظيفة شاغرة بالمؤسسة.

  • المرسل جماعة المستقبل فرد. كمقابلة ممثلي إدارة المبيعات، مع ممثلي إدارة المحاسبة المالية.

ثانياً – تبعاً لطبيعة وأدوات الإتصال.

الاتصال اللفظي (مكتوب أو إلكتروني أو شفهي) ومثال على ذلك هو الاجتماعات التي تجمع مديري الشركات مع فريق العمل لمناقشة الخطط المستقبلية والأهداف المحددة. 

ومن أنواع الاتصال اللفظي نذكر: 

  1. الأتصال الشفهي، مثال على ذلك إجراء عملية اتصال مباشر بين المدير والعامل في الورشة لنقل البيانات أو المعلومات بكلمات منطوقة. 
  2. الاتصال الكتابي فهو يتم بنقل المعلومات بصورة كلمات مكتوبة كالتقارير والمذكرات المنقولة عبر الحاسب أو الفاكس أو بعض شبكات التواصل الاجتماعي. ومثال عليه نذكر القرارات التي تصدر من وزير ليتم نشرها وتعميمها على المديريات العامة عن طريق الفاكس أو عبر أشهر برامج التواصل. حيث نجد الفيسبوك من أشهر برنامج تواصل اجتماعي في العالم. وكذلك بعض المنصات الخاصة بكل دولة فنجد منصة تواصل
  3. الإتصال الالكتروني عبر برنامج اتصال وهي نقل المعلومات عن طريق البريد الالكتروني أو شبكات التلفزة. كما حدث في زلزال سورية، حيث تم نقل الأخبار عبر صفحات التواصل الاجتماعي وشبكات التلفزة من خلال مراسليها. 

الاتصال غير اللفظي ومثال على ذلك ما يحدث في قاعة المحكمة من ايماءات وإشارات غير لفظية يستخدمها المحامي للتأثير في إدلاء الشاهد أثناء شهادته في قضية ما، والقصد هو تقويض مصداقية شهادته، كأن يقوم المحامي بإغماض عينيه، أو ينظر لساعته ليقول أن حجة المحامي الخصم مملة.

الاتصال لفظي وغير لفظي. وهي أن تجتمع فيها نوعي الاتصال في موقف واحد. كأن تكون الايماءات مترافقة مع اجتماع مديري الشركات مع فريق العمل.

ثالثاً – تبعا لمدى الرسمية.

1- اتصال رسمي.

 وهي اتصالات تتم بين المسؤولين في نطاق الهيكل التنظيمي. ومن خلاله يتم تحديد قنوات اتصال رسمية فعالة للمؤسسة المنظمة، ويكون الاتصال من الأعلى إلى الأسفل بشكل توجيهات وأوامر وتعليمات. وقد يكون بالعكس بصورة طلبات أو نقل معلومات من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى في الهرم التنظيمي.

ومثال عليه إرسال رسالة رسمية من رئيس الحكومة لإعلام المواطنين بتغيير قوانين الضرائب. أو إشعار رسمي من محامٍ لعميله بتفاصيل الخدمات القانونية التي سيتم تقديمها له. أو تقديم الموظف بطلب الاستقالة إلى مدير المؤسسة. وقد يحدث الاتصال في نفس المستوى (جعرون، 2018، ص14).

2- اتصال غير رسمي.

 وهي عملية تواصل واتصال تتم بعفوية بين الموظفين في أي منظمة، كالجامعة. وتكون بسبب علاقات اجتماعية بين الأطراف المتصلة دون النظر لمستويات السلطة.

رابعاً – تبعاً لاتجاه الاتصال:

1- اتصال رأسي.

وقد يكون اتصال نازل وفيه يتدفق الاتصال من قمة الهرم في المنظمة إلى المستويات الأدنى فيها، كالاتصالات التي يقوم بها المدير ليعطي الأوامر والتعليمات للمرؤوسين. وتكون تلك الاتصالات عبارة عن توجيهات وأوامر يمليها المدير على الموظفين والمرؤوسين في المؤسسة. بما يتوافق مع الأهداف الموضوعة من طرف الإدارة (الجميلي، 1997، ص23)

وقد يكون اتصال صاعد وفيه تنتقل الاتصـالات من فروع المنظمة إلى الإدارة العليا أي من المرؤوسين في المنظمة حيث يقدم فيه الموظفون التقارير عن اجتماعاتهم ومشاريعهم إلى المدير الأعلى. وهو تواصل موجود في كل منظمة أو مؤسسة، لايمكن إدارة المنظمة بدونها. 

حيث يتضمن المعلومات التي تتطلب تدخل لحل القضايا العالقة التي تعيق التنفيذ. أو معلومات تؤدي لإدخال برامج تدريبية أو تقدير العاملين. مما يوفر بيانات يتم تقديمها للمديرين في المستويات الأعلى. مما يساهم في إصدار قرارات سليمة وصائبة بالاستناد للبيانات الدقيقة، وقد يكون هذا الاتصال بصورة اتصال شفهي أو كتابي تحريري (جعرون، 2018، ص15).

وقد يكون هذا الاتصال نازل وصاعد في ذات الوقت.

2- اتصال أفقي.

ويكون بين العاملين في نفس المستوى الاداري أي اتصال بين الأقسام في نفس المستوى. وفيه يتم انجاز مختلف مهام المنظمة. ونذكر مثال على ذلك الاتصال بين رؤساء اللجان المختلفة ضمن المنظمة أو تواصل في اتجاهين بين العمال في الورشات من خلال التلفون بالمخاطبة. أو قد يكون مكتوب كإرسال التقارير المكتوبة عن اجتماع معين بين مديريات المنظمة (سعدات، 2016، ص26).

أنواع الاتصال ذات الهدف الواحد.

كذلك تتنوع أنواع الإتصالات وأساليبها مع اشتراكها في هدف محدد. وهو توصيل الرسالة والغاية هي استقطاب سلوك الإنسان وعقله واتجاهاته. لذلك يمكن تسليط الضوء على أهم أنواع الاتصال كالتالي: (عبودة، 2009، ص30-33).

  1. الإعلام: هذا النوع من الاتصال يختص بتزويد الأفراد بالأخبار والمعلومات الصحيحة والحقائق الثابتة. بهدف تكوين رأي عام وصائب. لذلك من أهم ميزاته الصدق في تقديم حقائق مجردة وتفسيرها بطريقة موضوعية.
  2. الدعاية: وهي محاولة مقصودة يقوم بها الإنسان أو جماعة تقوم بتشكيل أو التحكم في اتجاهات جماعات أخرى من خلال وسائل تواصل.
  3. الإعلان: وهو عبارة عن رسالة مدفوعة الأجر بواسطة أحد الممولين. بحيث يتم عرض الخدمات والسلع والمنتجات بهدف ترويجها. وهذه الرسالة تكون على شكل معلومات وأخبار ليخاطب فيها الجمهور.
  4. العلاقات العامة: وفي هذا النوع من الاتصال يقوم رجل العلاقات العامة. ليكون بمثابة محللاً للرأي العام وبنفس الوقت داعية، حيث تكون مهمته توفير المساهمة والرضى والقبول بآن واحد.
  5. الإتصال التربوي: وهي نقل الأفكار التربوية أو المهارات والخبرات السابقة من المرسل إلى المتلقي، أي من شخص لآخر أو من شخص لجمهور.
  6. الإتصـال التعليمي: وهو عبارة عن عملية تفاعلية تتضمن مزيج من الرموز والشيفرات اللفظية بين المرسل والمتلقي أو المستقبل عن طريق قنوات اتصال مناسبة بهدف تحقيق الأهداف المخطط لها.

اقرأ أيضاً المراسلات التجارية - البريد الالكتروني وخصائصه في بيئة الأعمال.

اقرأ أيضاً عناصر عملية الاتصال – ماذا يحدث عند فقد أحد عناصر عملية الاتصال.

اقرأ أيضاً التواصل بين الثقافات - الثقافات ذات المقام العالي والثقافات ذات المقام المنخفض. 


ما هي أنواع الاتصال التي تفضلها؟ والأنواع التي لاتفضلها.

تختلف الأنواع المفضلة تبعاً لكل شخص وموقعه الوظيفي أو الاجتماعي. وتبعاً لثقافة وميول كل شخص لذلك ما هو مفضل لدي قد يكون غير مفضل لغيري، ومع ذلك يمكنني تحديد ما يلي:

الأنواع المفضلة لدي، هي الاتصال الكتابي لأنه يتم إرسال المعلومات بشكل دقيق. مع الاحتفاظ بنسخ منها للرجوع إليها عند الحاجة. أيضاً الاتصال الالكتروني من المفضل لدي لأنه تصل المعلومات والأخبار والرسائل للمتلقي في أي وقت وفي مكان يتواجد فيه.

الأنواع غير المفضلة هي الاتصالات غير اللفظية، التي تعتمد على الايماءات ولغة الجسد. والتي لاتوضح الرسالة بشكل واضح ودقيق. وقد لا يكون الاتصال الصوتي (مثل المكالمات الهاتفية) مفضلاً في بعض الأحيان. بسبب عدم توفر وقت كافٍ للتحدث والمخاطبة ونقل البيانات بدقة ووضوح إلى المستقبل. أو عدم وجود مكان هادئ لتقديم الخطاب فيه.


المراجع.

  1. الجميلي، خيري خليل. (1997). الاتصال ووسائله في المجتمع الحديث. مصر: المكتب الجامعي الحديث.
  2. بن حملة، عماد. (2021). معوقات الاتصال التنظيمي في الجامعة الجزائرية – دراسة ميدانية بكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة. رسالة ماجستير في علم الاجتماع. تخصص تنظيم وعمل. جامعة أم البواقي.
  3. جعرون، أمينة. (2018). أثر مهارات الإتصال على فعالية العلاقات العامة – دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر بورقلة. رسالة ماجستير في ميدان الحقوق والعلوم السياسية. دامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
  4. سعدات، محمود فتوح محمد. (2016). مهارات الاتصال الفعال. ملف pdf. شبكة الألوكة الاجتماعية. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/cklrxgh.
  5. عبودة، حارث. (2009). الاتصال التربوي. ط1. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
  6. عدون، ناصر دادي. (2004). الاتصال ودوره في كفاءة المؤسسة الاقتصادية. الجزائر: دار المحمدية العامة.

google-playkhamsatmostaqltradent