recent
أخبار ساخنة

ما هي المعوقات السبعة التي تعترض تحقيق الاتصال الكتابي لأهدافه؟


التواصل الكتابي في الشركات التجارية ومعوقاتها.

إن التواصل بالمعنى البسيط هو الإبلاغ والإخبار. أي نقل خبر ما بين طرفين وإخباره واطلاعه على الأخبار والمعلومات. كما إن التواصل لا يعني التمكن من القواعد اللغوية فقط. بل يصل إلى قواعد ومعايير خطابية تستوجب جوانب ثقافية واجتماعية بحيث لايمكن فصله عن الجانب الاجتماعي (بوراوي، 2015، ص99).

ما هي المعوقات السبعة التي تعترض تحقيق الاتصال الكتابي لأهدافه؟



تحتاج معظم الشركات التجارية للتواصل بطرق مختلفة لإنجاز أعمالها التجارية بالتواصل مع عملائها في مختلف البلدان. ومن أنواع التواصل يمكننا التحدث عن الاتصال الكتابي

ما هو تعريف الاتصال الكتابي؟

هو أحد أنواع الاتصال والذي يمكن التعبير عنه بأنه الربط في طرفين أو أكثر. بقصد نقل المعلومات والبيانات والأخبار بصورة كتابية أو الكترونية أو ما شابهها (العريني، 2006، ص161).


من خلال الاتصال الكتابي يتم تسجيل الملاحظات وتدوين التقارير وجعل النتائج موثقة بصورة ورقية مكتوبة. بالإضافة للمعاملات الورقية والقرارات والمقالات التي يحتاجها أي شخص. كما يوجد تواصل كتابي بين العديد من المجتمعات والأفراد. 

ويتم بخصوص قضايا متعددة ودائمة تحتاج للدقة في التنفيذ. وخاصة في الموضوعات المعقدة فلابد من تفريغها في صور كتابية. حيث تلجأ الإدارات إلى الوثائق المكتوبة كالمذكرات والمنشورات والخطابات المتبادلة وغيرها (بوخلوة، 2020، ص276).


معوقات الاتصال الكتابي.

علماً أن هذا النوع من التواصل لا ينجح دوماً بل أنه يفشل في بعض الأحيان. بسبب معوقات متعددة منها (الصوالحة، 16 ديسمبر 2021):
  • عدم السلامة اللغوية في كتابة التقارير.
  • لايتلقى المرسل التعليقات الفورية على رسالته.
  • الرسائل الكتابية قد تستغرق وقتاً طويلاً للتأليف.
  • عدم الدقة في كتابة الحجج والبراهين.
  • التهكم والسخرية وكتابة عبارات النقد اللاذعة والغير ملائمة.
  • الكتابة المعقدة والغامضة والغير واضحة في التعبير.
  • عدم ترجمة القرارات بصورة جيدة وموثوقة.

إن مثل هذه المعوقات والأخطاء في الاتصال الكتابي تتسبب في جهد وتكاليف للشركات والأفراد. يمكننا الاستغناء عنها في حال تم كتابة الرسالة بطريقة جيدة ومناسبة وتؤدي الغرض منها (لعويسات، 2005، ص137).

ومن المعوقات السابقة للاتصال الكتابي يمكننا تسليط الضوء على نوعين منها والتي اعترضت عملي أثناء كتابة بعض المقالات العلمية اثناء عملي في إحدى الشركات العالمية:

1-عدم وجود مهارات الكتابة الجيدة.

قد يواجه بعض الأفراد صعوبة في التواصل الكتابي بسبب عدم امتلاكهم لمهارات الكتابة الجيدة. مما يؤثر على قدرتهم على التعبير عن أفكارهم والتواصل بشكل فعال. وبالفعل وبسبب تحصيلي العلمي العالي. كان له دوراً سلبياً في إنجاز مهمتي. حيث كان المطلوب مني الرد على العملاء بطريقة استراتيجية أدبية. 

فكانت معاناتي أن معظم أعمالي السابقة كانت بالأرقام والحسابات والمعادلات الرياضية. مما سبب لي بعض الإحراج مع مدير الشركة. الذي اقترح على الانضمام لدورة في الموارد البشرية. والتي كانت تدرب الموظفين على مهارات التواصل بمختلف أنواعه.


2-تحديات الترجمة.

قد يواجه الأفراد صعوبة في التواصل الكتابي إذا كانوا يستخدمون لغة غير لغتهم الأم. حيث قد يواجهون تحديات في الترجمة وفي فهم الثقافة والأسلوب الكتابي للغة المستخدمة. هذا يؤثر على جودة الاتصال الكتابي وعلى قدرتهم على تحقيق أهدافهم. وهذا ما حصل معي في إحدى المهام الموكلة لي. 

حيث كان من المفترض استقبال رسالة من إحدى الشركات الأجنبية الصينية. والرد عليها فوراً باللغة الصينية. إلا أن لغتي العربية وضعف لغتي الأجنبية وقفت عائقاً أمامي. فما كان لدي أي وسيلة للخروج من هذا الموقف المحرج إلا الاستعانة بإحدى برامج الترجمة الآلية والسريعة لإنجاز مهمتي. 

وبالفعل تمت المهمة بسلام مع بعض الرداءة في الترجمة. فقررت اتباع دورات في اللغات الأجنبية لأتمكن من إكمال جميع مهامي بصورة جيدة وأكسب رضا العملاء والمديرين في الشركة.


في الختام 👈 إن أهمية الاتصال الكتابي وضرورته تدفع بالأفراد والمنظمات والشركات. لتدريب موظفيها على مهارات التواصل الفعال. ليتمكن الجميع من تحقيق المهام المطلوبة بالدقة والوقت المناسب. مع التقليل قدر الإمكان من العوائق السلبية. وذلك يتم بدعم المدير لتطوير مهارات الموظفين في الشركة على مختلف أساليب التواصل الفعال.

فالاتصالات الكتابية تشكل أهمية كبيرة في حياتنا بشكل عام. وفي بيئة الأعمال تحديداً. ولا يمكن الاستغناء عنها مهما بلغنا من تطور في وسائل الاتصال والتواصل . خاصة الرسائل المكتوبة فهي أدلة ثابتة . 

لا يمكن التراجع عنها لذلك لا بد من تحري الدقة والتأني والتأكد قبل توجيه الرسائل الكتابية الرسمية. لما يترتب عليها من نتائج . و أسلوب جامعتنا في التدريس يقوي هذه المهارات الكتابية بشكل كبير.


المراجع.

  1. الصوالحة، رشا. (16 ديسمبر 2021). معوقات الاتصال. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84
  2. العريني، عبد العزيز بن عبد الله. (2006). معوقات الاتصال التحريري بين مدارس التعليم العام وإدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض بنين، والحلول المقترحة لها. العدد23. الإمارات العربية المتحدة: مجلة كلية التربية.
  3. بوراوي، مليكة. (2015). الشفوي والكتابي من التعبير إلى التواصل – قراءة في منهاج اللغة العربية. السنة الرابعة متوسط. جامعة باجي مختار. عنابة. الجزائر: مجلة الأثير.
  4. بوخلوة، باديس وبوخلوة، مريم. (2021). آثار أنماط الاتصال التنظيمي في الداء الوظيفي – دراسة ميدانية بمستشفى الأم والطفل بتقرت. المجلد 7. العدد 1. الجزائر: مجلة الدراسات الاقتصادية الكمية.
  5. لعويسات، جمال الدين. (2005). مبادئ الإدارة. الجزائر: دار الهومة للطباعة والنشر والتوزيع.
google-playkhamsatmostaqltradent