recent
أخبار ساخنة

زيادة دخل الفرد - أثر النمو الاقتصادي على عدالة توزيع الدخل

الصفحة الرئيسية

 

يعتبر النمو الاقتصادي أحد أهداف الحكومات والمنظمات الاقتصادية التي تسعى لتحسينها، كما تتطلع له الشعوب لكونه النتيجة النهائية للجهود الاقتصادية وغير الاقتصادية المبذولة في المجتمع.

تأثير النمو الاقتصادي على مستوى الرفاهية العامة


فهو أحد الشروط الضرورية والمهمة لتحسين المستوى المعيشي للفرد ومؤشراً لرخائها ورفاهيتها، حيث يهتم النمو الاقتصادي بهيكل توزيع الدخل الحقيقي بين الأفراد بما ينعكس ارتفاع في متوسط دخل الفرد من الدخل الحقيقي (خشيب، 2014، ص4).


مؤشر النمو الاقتصادي.

ان النمو الاقتصادي هو حصول الزيادة من الإنتاجية GDP ويكون ذلك اما بزيادة الموارد الاقتصادية او باستخدام أسلوب في الإنتاج يمكن الدولة من تحسين معدل الإنتاجية لديها، كعمل سياسات التخصيص في الإنتاج بعمل اتفاقيات تجارية مع دول أخرى.

والنمو الاقتصادي هو نسبة التغير المئوي في الناتج المحلي الإجمالي (Economic Growth = %ΔGDP).


يعتبر مؤشر النمو الاقتصادي واحداً من أهم المؤشرات الاقتصادية، ويُعّرف بمجموع القيم المضافة إلى مختلف الوحدات الإنتاجية العاملة في قطاعات الإنتاج المختلفة ضمن اقتصاد معين، كقطاعات الزراعة والصناعة والخدمات وغيره، ويقاس بمقدار التغيرات الكمية في المؤشرات الاقتصادية كالناتج المحلي والدخل المحلي (الماحي، 2010، ص51).


وبمعنى آخر يقدر النمو الاقتصادي بنسبة مئوية لنمو الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عن طريق مقارنة النسبة المئوية في إحدى السنوات بالسنة الماضية. وبمعنى أدق فالنمو هو الزيادة في إجمالي الدخل الداخلي لبلد ما فبكل ما ينجزه من زيادة في حصة الفرد من الدخل الحقيقي (حجازي، د – ت، ص 33).

التنمية الاقتصادية Development.

هي تحسين مستوى المعيشة " أي ان يتمكن الشخص من تلبية حاجاته الأساسية والانتقال الى تلبية الحاجات الكمالية". وتحسين مستوى المعيشة قد يتحقق مع زيادة معدل الدخل للفرد، وكما ذكرنا سابقا يمكن حساب معدل دخل الفرد من خلال قسمة اجمالي الناتج المحلي على عدد السكان في الدولة.


ما هو معنى القيمة المضافة.

يقصد بالقيمة المضافة الفرق بين قيمة المنتج من سلع وتكلفة المواد المصنعة لهذا المنتج، حيث تتكون هذه القيمة المضافة من أجور وأرباح وفوائد وإيجار وغيرها مما تضيفها الشركة او المنشاة إلى المخرجات (ساميسلون، 2001، ص603).

تحليل النمو الاقتصادي.

ووفقاً لبيانات (صندوق النقد الدولي، د – ت) سنحلل حالة النمو الاقتصادى في لبنان خلال الفترة من عام 2003 حتى 2021، حيث سنعتمد البيانات الواردة في تقارير صندوق النقد الدولي.

وبحسب ما ورد في الموقع فإن هذه البيانات تعبر عن معدل النمو السنوي لإجمالي الناتج المحلي بأسعار السوق على أساس سعر ثابت للعملة المحلية. يستند في الحسابات الاجمالية السعر الثابت للدولار الأمريكي عام 2010.

ومن خلال البيانات يمكن لنا أن نستخلص مجموعة من النتائج لنمو الناتج المحلي في القطر اللبناني خلال الفترة المذكورة اهمها:

  1. معدل نمو الناتج المحلي في أغلب سنوات المدة المدروسة هي قيم في الجزء الايجابي أي انها قيم أكبر من الصفر حتى عام 2018.
  2. بدأ معدل النمو يأخذ قيماً سلبية اعتبارا من عام 2018 ليصل عام 2019 وهو العام الذي شهد انفجار مرفأ بيروت وبداية ظهور ازمة المصارف في لبنان والأجداث السياسية العاصفة التي شهدها البلد، ليزداد الأمر سوءاً عام 2020 حيث كان معدل النمو سالباً بمقدار 21.40 .

والناتج المحلي هنا وفقاً لهذه البيانات يمثل الناتج الإجمالي الحقيقي (Real GDP) وهو مؤشر لقياس حجم الإنتاج وفقاً لأسعار سنة الأساس الثابتة، وتستخدم هذه الأسعار كمقياس ثابت ليتم المقارنة مع أسعار باقي السنوات.

في حين يتم اعتماد أسعار الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (Nominal GDP) للعام الحالي، والتي قد تشهد تذبذبات في الأسعار عند ثبات حجم المنتجات (سعيد، 2022).

لذلك فإن الناتج الاجمالي الحقيقي يعبر بشكل حقيقي عن نمو إنتاج السلع والخدمات في ذلك الاقتصاد، لذلك يمكن اعتماده كونه أكثر مصداقية في التعبير عن الوضع الاقتصادي لبلد ما.

ان الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي GDP سيعكس زيادة في دخل الفرد وبالتالي تحقيق الرفاهية. ويتحقق ذلك بشكل أفضل حينما تكون الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي أكبر من الزيادة في عدد السكان كمؤشر على التنمية. 

هذا يمثل الجانب النظري فقط ولكن المشكلة هنا أنه في حال حصل زيادة في الناتج المحلي الإجمالي هذه الزيادة لن تتوزع على كافة افراد المجتمع بالتساوي بسبب وجود فروقات في مستويات المعيشة، وبالتالي لن تتحقق الرفاهية لجميع افراد المجتمع أي ان هذا المؤشر قد يكون مضلل في كثير من الأحيان (رزق، 2010، ص176).

مقترحات لتحقيق الرفاهية.

لخلق الرفاهية يجب ان تحرص الدولة على تحقيق العدالة الاجتماعية في عملية توزيع الدخل، ومن اجل خلق تنمية مجتمعية افضل يجب أن تسعى الدولة إلى:
  1. خلق فرص عمل جديدة من خلال زيادة الإنتاج.
  2. الانصاف في عملية توزيع الدخل ويجب ان يكون هناك الحد الأدنى من الأجور.
  3. محاربة الفقر: الفقر مرتبط بشكل كبير في معدلات البطالة لذلك يجب في البداية محاربة البطالة في المجتمع والسعي الى خفضها الى اقل المستويات.

في الختام نجد أن نمو الناتج الحقيقي يعبر بشكل ما عن التغير في الرخاء لأفراد المجتمع، فنمو الناتج المحلي يعطي مؤشراً عن وجود كميات وافرة من السلع والتي تترافق بنشاط اقتصادي حيوي مع خلق فرص عمل. بعكس ما يحصل في ظل تشوه الدورة الاقتصادية والتي ينعكس سلباً على مختلف شرائح المجتمع بسبب توليد فجوات في المستوى المعيشي وعدم القدرة على تأمين المتطلبات الضرورية مما قد يفاقم في زيادة الفروقات الطبقية بين المواطنين.

المراجع.

  1. البنك الدولي. (دون تاريخ نشر). نمو إجمالي الناتج المحلي (% سنوياً) - Egypt, Arab Rep., Lebanon. تم الاسترجاع من الرابط https://data.albankaldawli.org/indicator/NY.GDP.MKTP.KD.ZG?locations=EG-LB&name_desc=false
  2. حجازي، جمعة. (دون تاريخ نشر). النمو الاقتصادي مفاهيم ونظريات. مجلد 1. جمعية العلوم الاقتصادية السورية. ملف pdf. معهد ina. تم الاسترجاع من الرابط www.ina-syrie.com/tbl_images/file ٠٤٧٣.pdf
  3. خشيب، جلال. (2014). النمو الاقتصادي. تم الاسترجاع من الرابط. https://www.alukah.net/culture/0/74320/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A-pdf/
  4. رزق، عادل. (2010). إدارة الأزمات المالية العالمية. – منظومة الإصلاح الإداري بين النظرية والتطبيق. ط1. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
  5. ساميسلون، بول. ونوردهاوس، ويليام د. (2006). الاقتصاد. ترجمة هاشم عبد الله. ط15. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع سعيد، كريم. (30 آب 2022). ماذا يعني الناتج المحلي الإجمالي وما الفرق بين الحقيقي والاسمي؟ . فورتشن. تم الاسترجاع من الرابط - https://fortunearabia.com/.
google-playkhamsatmostaqltradent