recent
أخبار ساخنة

القوائم المالية - ما هي أهمية التحليل المالي للشركات والمستثمرين – ( ARMX أرامكس) ؟


أهمية تحليل القوائم المالية. الوضع المالي لشركة ARMX أرامكس.

يعتبر الاطلاع على بيانات السلامة المالية للشركات في عالم اليوم أمراً بالغ الأهمية للمستثمرين ورجال الأعمال والمديرين على حدٍ سواء. 

وهذه البيانات التي توفرها القوائم المالية للشركات تشكل نافذةً تلقي الضوء على الأنشطة المالية للشركة وأدائها في فترة ما (سنة مالية). مما يساعد على تكوين رؤية شاملة عن أدائها وعملياتها وتدفقاتها النقدية وواقع أدائها بشكل عام. 


القوائم المالية - ما هي أهمية التحليل المالي للشركات – ( ARMX أرامكس) ؟


تلعب القوائم المالية دورا حاسمًا في عملية صنع القرار بالنسبة للمستثمرين. لأنها توفر معلومات قيمة حول الصحة المالية للشركة. لذلك، من الضروري فحص وتحليل القوائم المالية بعناية للحصول على فهم شامل للوضع المالي للشركة.

تعتبر القوائم المالية وسيلة مهمة لاتخاذ القرارات وتقييم أداء الشركة والتواصل مع المساهمين وكافة أصحاب المصالح. لأنه من خلال الاستفادة من قوة وصحة البيانات المالية. والقدرة على استخدام الأدوات والموارد المناسبة. تستطيع الشركات اتخاذ قراراتٍ رشيدة. وتتمكن من جذب الاستثمارات. وتحقيق النمو المستدام في بيئة الأعمال شديدة التغير والتنافسية اليوم (مهدي، 2023) .


ما الفائدة من القوائم المالية؟

تُقدّم القوائم المالية صورة واضحة عن أداء عمل الشركات. والمؤسسات المالية. وتساعدها في إدارة أنشطتها. والتخطيط للمستقبل. والبحث عن المستثمرين وطرق التمويل

فالبيانات المالية الواردة في القوائم المالية هي مجموعة من المستندات التي توضح الوضع المالي للشركة أو المؤسسة في وقت محدد. وهي تتضمن تقارير وبيانات أساسية حول أصول الشركة وخصومها. بالإضافة إلى دخلها ونفقاتها (الأحمد، 2023).

اقرأ أيضاً تمرين محلول - تصنيف المعاملات المالية للشركة.

اقرأ أيضاً الهدف الذكي - تقنية الأهداف الذكية SMART والاستراتيجية الماسية.


وتهدف هذه التقارير إلى عرض شامل لأداء الشركة المالي خلال الفترة المالية المعتمدة. وتساعد إدارة الشركة العليا في اتخاذ القرار ووضع رؤية واضحة للمستقبل المالي للشركة. 

ومن الضروري إعداد القوائم المالية في ضوء المبادئ المحاسبية. الدولية. ومن قبل محاسب معتمد غالبًا ما يكون مستقلًا عن الشركة. وذلك لضمان الشفافية (مهدي، 2023). (فاخوري و أخرون، 2021، ص 3-4).

تشكل القوائم المالية اهمية كبيرة لعدد وفئات مختلفة من المهتمين وبشكل خاص المستثمرين الحاليين والمتوقعين. نظراً لأنها تساعد ومن خلال تحليل الأداء المالي للشركة. أن توضح اتجاهات ومعدلات تغير سعر السهم في الشركةً حالياً صعوداً أو هبوطاً. وتقييم موقف الشركة المالي الراهن. ونسبة الأرباح المحتملة. 


أنواع القوائم المالية.

  •  قائمة الدخل.
  •  قائمة الدخل الشامل.
  •  قائمة المركز المالي.
  •  قائمة التدفقات النقدية.
  •  قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

وبالعودة إلى البيانات الواردة في القوائم المالية ضمن التقرير السنوي الخاص بشركة أرامكس (فاخوري و أخرون، 2021، ص10-16).


ما هي القائمة الأكثر أهمية بالنسبة لك كمستثمر عند اتخاذ قرارات الاستثمار؟.

بالنسبة لي كمستثمر فإن جميع القوائم المالية للشركة هي قوائم مهمة. ومع أن القائمة الأهم برأيي هي قائمة المركز المالي. لأنها قائمة شاملة لكافة الأصول (الموجودات) بمختلف أنواعها المتداولة وغير المتداولة. قصيرة الأجل وطويلة الأجل. وحقوق الملكية. والمطلوبات (الديون) بمختلف أنواعها المتداولة وغير المتداولة. 

فأنا كمستثمر يهمني من خلال قائمة الدخل معرفة قدرة الأصول المتداولة على تغطية الديون المتداولة أي مقدرة الشركة على تغطية ديونها قصيرة الأجل من خلال أصولها المتداولة قصيرة الأجل (خضر، 2021).


وهنا في حالة شركة ارامكس نجد أن اجمالي الموجودات المتداولة هو 2282572 ألف درهم. بينما اجمالي المطاليب المتداولة هو 1618017 ألف درهم. أي أن الشركة لديها القدرة على تغطية مطاليبها المتداولة وهو أمر ايجابي. لأن الشركة قادرة على تسديد التزاماتها بشكل مباشر.

ولكن لو قمنا بتحليل بيانات قائمة بيان الدخل الموحد نجد أن الارباح تنخفض نهاية عام 2021 عنها في عام 2020. فمثلاً انخفاض اجمالي الربح من 1533791 ألف درهم إلى 1430867 ألف درهم. 

وكذلك هناك انخفاض ملحوظ في قيمة أرباح الشركة من العمليات الجارية (من 246402 إلى 180752) وانخفاض في ربحية السهم (الأساسية والمخفضة) من العمليات الجارية. وهذا يعطي انطباع سلبي عن أداء الشركة.


كذلك يجب عليَ كمستثمر البحث في قائمة التدفقات النقدية عن مجموعة من المؤشرات. مثل ضرورة أن تكون هذه التدفقات موجبة. وكبيرة. ومتزايدة مع الزمن. 

ومن الضروري التدقيق في الفئات الثلاثة الواردة في قائمة التدفق النقدي وهي الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية . وأن أدرك كمستثمر ماهي الأنشطة التي تدر على الشركة أكبر مبلغ من التدفقات النقدية. وكيفية توظيف هذه التدفقات. كي أتمكن من الحكم على أداء الشركة المستقبلي. 

وبالنسبة لشركة أرامكس فإن البيانات الواردة في قائمة بيان التدفقات النقدية الموحد تظهر انخفاضاً كبيراَ في صافي التدفقات النقدية الناجمة عن العمليات التشغيلية ( من 1106744 إلى 317349 ألف درهم) (آرامكس ش. م. ع وشركاتها، 2021).


يمكن أن نقول القائمة الأكثر أهمية للمستثمر هي قائمة المركز المالي الموحد. لأنها تُظهر الصورة الحقيقية لموجودات الشركة (المتداولة وغير المتداولة) وحقوق الملكية والمطلوبات (المتداولة وغير المتداولة) في السنة المالية التي يغطيها التقرير.

حيث من الضروري التأكد من تحليل بيانات هذه القائمة على قدرة الشركة على من خلال موجوداتها المتداولة. أي قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل حيث نجد أن الموجودات المتداولة تبلغ (2282527 الف درهم ) بينما المطاليب المتداولة تبلغ قيمتها (1618017 الف درهم ) وهذا مؤشر ايجابي ومشجع. 

ولكن اذا انتقلنا إلى قائمة بيان الدخل الموحد التي تعطي بيانات حول الإيرادات والنفقات والأرباح الصافية للشركة خلال السنة المالية التي يغطيها التقرير. 

ومن خلال تحليل بيانات هذه القائمة نجد أن البيانات غير مشجعة. فهنالك انخفاض في ارباح التشغيل وانخفاض كبير في ارباح السنة من العمليات الجارية. كذلك انخفاض في ربحية السهم (الأساسية والمخفضة من العمليات الجارية) من 0.167 عام 2020 لتصل إلى 0.122 عام 2021.


اقرأ أيضاً أهمية قيود دفتر اليومية وحسابات دفتر الأستاذ وميزان المراجعة وتأثيرها على القوائم المالية.


هل ستستثمر في هذه الشركة أم لا؟ مع التعليل.

نتيجة للبيانات التي تم تحليل بعض منها في الفقرة السابقة. إضافة لمجموعة من العوامل الأخرى الواردة في التقرير والمتعلقة بالظروف الجيوسياسية في البلد الذي تعمل فيه الشركة. والاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعصف به أرى من الحكمة تجنب الاستثمار في هذه الشركة على الأقل في الوقت الراهن.

بناءً على التحليل الذي قمنا به للقوائم الواردة في التقرير المالي الشركة. فإنني أرى الاحجام عن الاستثمار في شركة أرامكس في الوقت الحالي على الأقل. نظراً لانخفاض الأرباح بشكل واضح. ولانخفاض صافي التدفقات النقدية الناجمة عن العمليات التشغيلية بشكل كبير بين عام 2020 (1106744 ألف درهم) و2021 (317349 ألف درهم) (آرامكس ش. م. ع وشركاتها، 2021).

إضافة لمجموعة من العوامل التي تتعلق بطبيعة نشاط الشركة والمنافسة التي يشهدها هذا القطاع. والعوامل السياسية والاقتصادية غير المساعدة التي تشهدها بيئة الأعمال في بلد الشركة.

ما هي أهمية القوائم المالية للمستثمرين؟

كانت المعلومـات المحاسـبية في السابق تتوجه بشكل رئيسي لتقديم البيانات لمجالس الإدارة والدائنين. ولكن وبعد الأزمات الاقتصادية الكبرى التي واجهها الاقتصاد العالمي بدأ الاهتمام يتحول باتجاه المستثمرين. وازداد هذا التحول وترسخ بفضل المعـايير المحاسبية الدوليـة. 

حيـث اعتـبر مجلـس معـايير المحاسـبة الدوليـة أن المسـتثمرين (الحـاليين والمـرتقبين) يجـب أن يكونوا أهم المسـتخدمين للقـوائم الماليـة. وأن يُعطوا الأهمية والأولويـة عنـد إعـداد ونشر تلك القوائم . وذلك من حيث خصائص المعلومات التي تتضمنها. 

نظراً لأن المستثمرين هـم الذين يقومون بتقديم وتطوير رأس المـال وبالتالي هـم أكثـر الفئـات المعرضة للمخاطر. لـذلك فمـن الضروري تلبيـة احتياجـاتهم قبل غيرهم. (شبوطي وعباس، 2018، ص223). 

وبالتالي فإن كل مستثمر يولي التقارير المحاسبية والقوائم المالية اهتماماً كبيراً. لأنه بتحليلها سيكون قادراً على معرفة الوضع المالي للشركة ويتخذ قراره الاستثماري بناء على ذلك. 

فقائمة الدخل أو تقرير الأرباح والخسائر تقدم بشكل مختصر البيانات عن إجمالي إيرادات. ومصاريف المنشأة في فترة زمنية محددة. وبيان لوضع الربحية أو الخسارة في تلك الفترة الزمنية بالتحديد. 

 أما قائمة المركـز المـالي فهي تبين المركـز المـالي للشركة مـن حيـث الأصول والخصـوم أي مالـها مـن حقـوق ومـا عليـها مـن التزامـات في الفترة مالية المعتمدة. 

وقائمة التدفقات النقديـة التي تظهـر التـدفقات النقديـة الداخلية (المقبوضـات) والتـدفقات النقديـة الخارجة (المـدفوعات) خـلال فـترة مالية معينة. وفقاً للأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية. 

وقائمـة التغيـر بحقـوق الملكيـة. التي تظهـر التغـيرات في حقـوق الملكيـة مـن إضـافات أو تخفيضـات.


تشكل دراسة وتحليل بيانات القوائم المالية للشركات أهمية كبيرة للمستثمرين لسببين أساسيين:
  • تعطي صورة واضحة ودقيقة عن عمل الشركة بمختلف أنشطتها.
  • إن اعتماد هذه القوائم من مجلس الإدارة (بوجود مفتش حسابات داخلي) ومن مدقق الحسابات المستقل (تقيق خارجي) يعطي الكثير من الشفافية والمصداقية لتلك البيانات ومن أنها تتفق والمعايير المطلوبة للمحاسبة دولياً.

ولبيان أهمية القوائم المالية للشركات بالنسبة للمستثمرين نجد (الخميس، 2021، ص 19):
  1. قائمة المركز المالي: التي تقدم فكرة سريعةً عن أصول الشركة وخصومها وحقوق الملكية.
  2.  قائمة الدّخل: تُعرف أيضاً بقائمة الإيرادات والمصروفات. أو بيانات الرّبح والخسارة. وهي تعطي صورة تحليلية عن الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة.
  3.  قائمة التدفقات النقدية: والتي تعطي بيانات مالية مهمة تعطي المستخدمين فهماً لمدى جودة إدارة التدفقات النقدية. من أنشطتها التشغيلية. والاستثمارية وأنشطة التمويل. وبذلك يستطيع المستخدمون معرفة ما إذا كانت أنشطة الشركة تولد نقداً كافياً يمكنها من الوفاء بالتزاماتها.
  4. قائمة حقوق المساهمين: أو قائمة حقوق الملكية: وهذه القائمة توضح الأرباح المحتجزة للشركة. ما يتم الاحتفاظ به من أرباح داخل الشركة بدلاً من القيام بتوزيعها على المساهمين أو المالكين. علماً يتم استخدام تلك الأرباح لإعادة الاستثمار في الشركة. أو في سداد ديونها. وهي تقدم معلومات تتعلق بالسلامة المالية للشركة. وقدرتها على تلبية الالتزامات المالية والتشغيلية المستمرة دون مطالبة أصحابها بالمساهمة بمزيدٍ من رأس المال.

بالنتيجة فإن دراسة وتحليل القوائم المالية والمنسجمة مع معايير الإبلاغ المالي الدولية ودراسة انعكاسات نتائج التحليل على قرارات المستثمرين. ويعزز قدرتهم على المفاضلة بين البدائل الاستثمارية المتاحة.

أي يعتبر تحليل القوائم المالية للشركات المفتاح الأهم لتقييم أداء الشركة واستقرارها المالي وقيمتها السوقية. فهي تعطي بيانات حول إيرادات الشركة ومصادرها. وأسلوب إدارة النفقات والتكاليف. ووضع التدفقات النقدية والسّيولة. والأرباح الإجمالية. فهي تقدم صورة واضحة من خلال تحليل مكوناتها وتفسيرها واستخلاص المؤشرات الضرورية منها. ومن خلال ذلك يمكن لأصحاب المصلحة اتخاذ قراراتهم الاستثمارية التي يمكن أن تقود إلى نجاح الأعمال. كما يمكن استثمار تلك القوائم من قبل المستثمرين من اجل تقييم وفحص صحة الشركة (البواردي.2021).

المراجع.

  1. آرامكس ش. م. ع وشركاتها التابعة. تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://my.uopeople.edu/pluginfile.php/1844149/mod_forum/intro/ARMX_FS_ANN_A_15_03_2022.pdf.
  2. الأحمد، ميس. (15 أغسطس, 2023). أهمية القوائم المالية للشركات. تاريخ الاسترداد 15 ابريل, 2024. من موضوع https://2u.pw/z1wOu.
  3. البواردي، غادة. (2021 يناير 28). مقارنة بين أهم شركات توصيل الشحنات. موقع رواء. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/hYHCjsZ
  4. الخميس، اسعد داود. (2021). دور مؤشرات التحليل المالي في تقييم الأداء المالي للمنشآت بالتطبيق على القوائم المالية للشركة الأهلية لصناعة الزيوت النباتية. المجلد 43- العدد 31. جامعة البعث: مجلة جامعة البعث.
  5. خضر، مجد. (27 مارس, 2021). تعريف القوائم المالية. موضوع. تاريخ الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/HZlPX6oS.
  6. شبوطي، حكيم وعباس، ابراهيم علي. (مارس, 2018). مدى أهمية محتوى القوائم المالية للمستثمرين في ظل التوجه نحو معايير الإبلاغ المالي الدولية. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية.
  7. فاخوري، جاك وآخرون. (2021). تقرير مجلس الإدارة للبيانات المالية الموحدة. دبي: أرامكس ش.م.ع وشركاتها التابعة.
  8. مهدي، أحمد. (23 مايو, 2023). ما هي القوائم المالية وأنواعها. دفترة. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/3ZIgT.



google-playkhamsatmostaqltradent