recent
أخبار ساخنة

ما هوالفرق بين الانقسام الاختزالي والانقسام المتساوي؟

الصفحة الرئيسية

الفرق بين الانقسام المتساوي والانقسام الاختزالي

تقوم الخلايا الجسدية بالانقسام المتساوي، بينما تقوم الخلايا الجنسية بالانقسام الاختزالي.

هناك عدة فروق بين الانقسام المتساوي الذي يحدث في الخلايا الجسدية (الخلايا غير التناسلية) للحفاظ على العدد الصحيح من الخلايا، والانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا الجنسية، ويؤدي إلى تكوين الخلايا التناسلية (البويضات والحيوانات المنوية).


ما هوالفرق بين الانقسام الاختزالي والانقسام المتساوي؟



يمكننا توضيح بعض الفروق بين الانقسامين كمايلي:

1. عدد الخلايا الناتجة.

في الانقسام المتساوى، تنتج الخلية الأم اثنتين من الخلايا الابنة مع نفس عدد الصبغيات والمكونات الخلوية، أي يتم تقسيم الخلية إلى خليتين متساويتين. أما في الانقسام الاختزالى، تنتج الخلية الأم أربعة خلايا ابنة غير متشابهة وراثياً تحتوي على نصف عدد الصبغيات والمكونات الخلوية (أبو شهاب، 2019، ص41).

2. الغرض من الانقسام.

يحدث الانقسام المتساوي في الخلايا الجسدية لزيادة عدد الخلايا وتجديد الأنسجة والأعضاء. أما الانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسية، فهو لإنتاج خلايا جنسية جديدة للتكاثر وتكوين المستقبل فضلاً عن فهم مبادئ الوراثة. حيث إن الخلايا المختلفة الناتجة عن الانقسام الاختزالي يمثل قاعدة أساسية لفهم سلوك الصفات الناتجة خلال عملية التهجينات الوراثية (ريفن وآخرون،2014، ص216).

3. التوالد الجيني.

في الانقسام المتساوي، تحصل الخلايا الابنة على نفس المجموعة الجينية من الخلية الأم. أما في الانقسام الاختزالي، فتحدث عملية اعادة تركيب وتجزئة للصبغيات. مما يؤدي إلى تكوين خلايا ابنة ليست متطابقة وراثياً بسبب العبور والتوزيع الحر للكروموسومات، لذا تحتوي على تركيبة جينية جديدة (ريفن وآخرون،2014، ص216).

4. التوالد الجنسي.

يحدث الإنقسام المتساوى في الخلايا الجسدية للكائنات ذات التكاثر اللاجنسي، بينما يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسية للكائنات ذات التكاثر الجنسي (صفوت، 2022، ص61).

5. تأثير على التنوع الوراثي.

يساهم الانقسام المتساوي في زيادة التنوع الوراثي بشكل ضئيل. حيث يحدث بعض التغيرات العشوائية في نسخة الحمض النووي. أما الانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسية. فهو المسؤول الرئيسي عن توليد التنوع الوراثي بفضل عملية اعادة تركيب وتجزئة الصبغيات.


أمثلة عن الانقسام المتساوي والانقسام الاختزالي.

يمكن توضيح ذلك باستخدام الأمثلة التالية.

الانقسام المتساوي.

الانقسام المتساوي للخلايا الجسدية (الانقسام الميتوزي) هو عملية تنقسم فيها الخلية إلى خليتين ابنتين متساويتين من حيث الحجم والعدد والمحتوى الجيني. يحدث هذا النوع من الانقسام في الخلايا الجسدية للنمو والتطور وإصلاح الأنسجة التالفة. ويساهم في نقل الجينات المتوضعة على الكروموسومات من الخلية الأصلية إلى الخليتين الجديدتين.

على سبيل المثال، عندما ينقسم الجنين في مرحلة التكوين الأولى. يحدث الانقسام المتساوي للخلايا الجسدية. تتكرر هذه العملية مرات عديدة لإنتاج كمية كبيرة من الخلايا المتطابقة التي تشكل أجزاء مختلفة من الجسم. (العنيزات، 2022، ص67).

الانقسام الاختزالي.

أما الإنقسام الاختزالى للخلايا الجنسية (الانقسام الميوزي)، فهو عملية تنقسم فيها الخلية الأم إلى خلية ابنة تحتوي على نصف عدد الكروموسومات الأصلية. يحدث هذا النوع من الانقسام في خلايا الجنس لإنتاج الخلايا التي تشارك في عملية التكاثر الجنسي. 

وتكمن أهميته في الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً. كما يساهم في الحفاظ على ثبات عدد الكروموسومات. فضلاً عن مساهمته في تنوع صفات الكائنات الحية لذات السلالة (العنيزات، 2022، ص67).


على سبيل المثال، في عملية تكاثر الإنسان، يحدث الانقسام الاختزالي للخلايا الجنسية (الميوزي) في الخلايا المبيضية والحيوانية. يؤدي هذا الانقسام إلى تكوين البويضات والحيوانات المنوية التي تحتوي على نصف عدد الكروموسومات الأصلية. 

وعندما يلتقي البويضة والحيوان المنوي. يتم استعادة العدد الكامل للكروموسومات لتشكيل جنين جديد ويتم الحفاظ على عدد ثابت للكروموسومات عبر الأجيال (أبو شهاب، 2019، ص43).


في الختام 👈 تعد الانقسامات الخلوية من العمليات الحيوية المهمة في علم الأحياء. بسبب دورها الحاسم في نمو الأنسجة والأعضاء في الكائنات الحية. ويمكن للطلاب والباحثين في مجال علوم الأحياء الاطلاع على المزيد من المصادر المتاحة عبر الإنترنت لفهم هذه العمليات بشكل أفضل وأعمق.

المراجع.

  1. أبو شهاب، سناء نمر. (2019). الكروموسومات والجينات الوراثية. ط1. مج2. الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
  2. العنيزات، صباح حسن. (2022). الأسس التشريحية والفسيولوجية لجسم الانسان. ط1. مج1. عمان: دار اليازوري العلمية.
  3. ريفن، بيتر هـ و جونسون، جورج ب و لوسلوس، جوناثان ب وماسون، كينيث أ وسنجر، سوزان ر. (2014). علم الأحياء. سلسلة الكتب الجامعية المترجمة. وزارة التعليم العالي. الجزء الأول. الطبعة الثامنة. المملكة العربية السعودية: العبيكان للنشر.
  4. صفوت، أحمد محمد. (2022). علم الأحياء. محاضرات صف ثالثة ثانوي. مصر.
google-playkhamsatmostaqltradent