recent
أخبار ساخنة

الخلية - ما هي مراحل دورة انقسام الخلية ومراحل الانقسام المتساوي؟

الصفحة الرئيسية

 

ماهو تعريف الانقسام الخلوي (دورة حياة الخلية).

تعرف الدورة الخلوية بأنها مجموعة التغيرات والعمليات المنظمة والمتتابعة التي تخضع لها الخلية وتصف مراحل حياة الخلية في الفترة الزمنية المحصورة بين انقساميين متتاليين، وينتج عن هذه العمليات انقسام للخلية، مع إنتاج خلايا جديدة فضلاً عن نمو الكائن الحي (العجوري، 2019، ص2).





مع العلم أن الآليات المشاركة في دورة حياة الخلية تعمل بانتظام وإحكام لمنع حصول أخطاء خلال حياة هذه الخلية، ويتم تصحيح هذه الأخطاء بمجرد ملاحظتها واكتشافها (Douglas, 2018, p16).


تمر الخلية خلال حياتها بمرحلتين هما الطور البيني والطور الانقسامي، في الطور البيني تنمو الخلية بشكل طبيعي ويتم نسخ الحمض النووي، بينما في الطور الانقسامي فيتم فصل الحمض النووي والسيتوبلازما ومن ثم انقسام الخلية لينتج خليتين جديدتين.

اقرأ أيضاً الانقسام الخلوي وخلط المادة الوراثية لخلق تنوع في الأفراد.
اقرأ أيضاً ما هوالفرق بين الانقسام الاختزالي والانقسام المتساوي؟.

مراحل دورة انقسام الخلية.

الجزء الأول ويسمى بالانقسام النووي (الانقسام المتساوي). 

وينقسم إلى الأطوار التالية: (Douglas, 2018, p11)


الطور التمهيدي.

ويعد أطول أدوار انقسام الخليه، وفيها يبدأ الغلاف النووي بالانقسام إلى حويصلات صغيرة، كذلك العضيات التي تحيط بالأغشية كالشبكة الأندوبلازمية وجهاز غولجي تقوم بالتفتت، ومن ثم تنتقل باتجاه محيط الخلية. 

وتنتقل المريكزات إلى أقطاب الخلية حيث تمتد من خلالها الأنابيب الدقيقة أو القضبان التي ستشكل المغزل الانقسامي بين تلك الجسيمات، مما يدفعها بعيداً متدخلة مع بعضها بين القطبين، مسببة إطالة ألياف القضبان الدقيقة وبالتالي استطالة الخلية، فتقوم الكروماتيدات الشقيقة بمحاولة الالتفاف والتكثف بصورة نهائية، وذلك بمساعدة بروتينات التكثيف وتصبح مرئية تحت المجهر الضوئي.

الطور الاستوائي.

ويسمى طور التغيير وفيه تتم محاذاة جميع الكروموسومات فرادى في مستوى يسمى المستوى أو المحور الاستوائي، حيث أطلق عليه هذا الاسم لأنه يقع في منتصف الطريق بين قطبي الخلية.

وفي هذه المرحلة تبقى الكروماتيدات الشقيقة مرتبطة مع بعضها بإحكام بواسطة بروتينات الالتصاق، في هذا الوقت، يتم تكثيف الكروموسومات إلى أقصى حالة من التكثف والانضغاط.

الطور الانفصالي.

وتسمي بالمرحلة التصاعدية، وفيها تتحلل بروتينات الالتصاق، وتنفصل الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها وتتباعد إلى كروموسومات منفردة.

كما يتم سحب كل كروماتيد – وهنا يُطلق عليه اسم كروموسوم – بسرعة نحو المنطقة المركزية الذي يتصل به قضبان المغزل الانقسامي أو الأنبوب الدقيق. وفي هذه المرحلة تتمدد الخلية لتصبح بيضوية الشكل بشكل واضح.

الطور النهائي.

في هذه المرحلة تصل الكروموسومات إلى القطبين المعاكسين، ومن ثم تبدأ في مرحلة استعادة مرحلة الكروماتين، أي فك التكثيف (الانهيار)، فضلاً عن تفكيك المغازل الانقسامية للبروتينات المشكلة لها، والتي تُعرف باسم "التوبولين " التي سيتم استخدامها لاحقاً لتجميع وتشكيل الهيكل الخلوي لكل خلية ناتجة عن انقسام الخلية الأم (ابنة).

كذلك تتشكل المغلفات النووية حول الكروموسومات، وتظهر الجسيمات النووية داخل المنطقة النووية، وفي نهاية هذا الطور يحدث انقسام السيتوبلاسما (عودة وآخرون، 2018، ص38).

الجزء الثاني ويسمى الانقسام البلاسمي.

ويقع مباشرة بعد الطور النهائي للانقسام الخلوي، وهو يمثل عملية فصل مادي للمكونات السيتوبلازمية بين الخلايا الوليدة (الخليتين البنتين)، ولا تكتمل المرحلة الانقسامية (الحركة الخلوية) حتى يتم فصل بقية المكونات السيتوبلازمية.

وكذلك إعادة توزيع العضيات الخلوية بشكل كامل بين الخلايا الوليدة (الخليتين البنتين)، إما عن طريق حلقة بروتين أكتين (خلايا حيوانية) أو عن طريق تكوين لوحة الخلية (الخلايا النباتية)، حيث يتميز هذا الطور بظهور حلقة من بروتين أكتين مشكلة شق في منتصف الخلية باتجاه الطرف الداخلي للغشاء الخلوي، ويتعمق حتى يتم فصل الغشاء إلى قسمين. (ريفن وآخرون، 2016، ص196)


ورغم أن مراحل الطور الانقسامي مشابهة لمعظم حقيقيات النوى، إلا أن عملية الانقسام البلاسمي تختلف بشكل تام عن حقيقيات النوى التي تملك جداراً خلوياً كخلايا النبات، بعكس الخلايا الحيوانية التي تفتقر لهذا الجدار. (Douglas, 2018, p13).

في الختام 👈 تهدف العمليات في هذا الطور لنمو وتجديد الخلايا، لأنه سينتج في نهاية الانقسام خليتان متطابقتان جينياً، وهذا سبب تسمية هذا الانقسام بالانقسام المتساوي، حيث إن كل خلية ستحصل على نسخة كاملة من المادة الوراثية، مما يمكنها من القيام بمهامها بعد انتهاء عملية الانقسام بصورة مباشرة.

المراجع.

  1. العجوري، رنا. (2019). مقدمة في علم الأحياء. محاضرات في البيولوجيا -1. كلية الصيدلة. جامعة الشام. دمشق.
  2. ريفن، بيتر هـ و جونسون، جورج ب و لوسلوس، جوناثان ب وماسون، كينيث أ وسنجر، سوزان ر. (2016). علم الأحياء – الأساس الجزيئي للحياة. سلسلة الكتب الجامعية المترجمة. وزارة التعليم العالي. الجزء الأول. الطبعة الثامنة. المملكة العربية السعودية: العبيكان للنشر.
  3. عودة، سحر وأبو حجلة، أمل والجمل، إسماعيل وقباجة، ربى وأبو سرور، مها وعمرو، أحمد. (2018). العلوم الحياتية – الفترة 2. مركز المناهج. وزارة التربية والتعليم. دولة فلسطين.
  4.  Douglas, M., Choi, J., & Clark, M. A. (2018). Biology 2e. Retrieved from https://openstax.org/books/biology-2e.
google-playkhamsatmostaqltradent