recent
أخبار ساخنة

السياسة النقدية - ما أثر السياسة النقدية على الطلب الكلي والناتج المحلي الإجمالي ومستوى الأسعار

الصفحة الرئيسية

السياسة النقدية - ما أثر السياسة النقدية على الطلب الكلي والناتج المحلي الإجمالي ومستوى الأسعار

اشرح ما يحدث للطلب الكلي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومستوى السعر.


ويمكن شرح ما يحدث للطلب الكلي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ومستوى السعر كالتالي:

1- على الطلب الكلي


في حال قيام السلطة النقدية بتنفيذ سياسة نقدية انكماشية أي رفع لسعر إعادة الخصم للأوراق المالية قصيرة الأجل، وبالتالي يخفض الاقتراض من البنك المركزي. وبدوره يتم انخفاض في الاحتياطات النقدية لدى المصارف التجارية. ويترتب على ذلك انخفاض في منح الائتمان. وهذا يؤدي للتقليل من كمية النقود المتاحة في الاقتصاد (مناحي، 2014، ص 111).

مما يعني زيادة في تكلفة الاقتراض، وتقليل الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري. بالتالي، ينخفض الطلب الكلي في الاقتصاد.

2- على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

اتباع السلطة النقدية لسياسة انكماشية تؤدي إلى خفض العرض النقدي وبالتالي انخفاض في أسعار الأوراق المالية. مما يسبب انخفاض الثروات وبالتالي يدفع للحد من الاستهلاك وتراجع الطلب الكلي في الاقتصاد. مما يؤدي إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي. وبالتالي إلى انكماش الاقتصاد وتراجع النمو الاقتصادي (حسن، 2018، س71).

3- على مستوى الأسعار.

يمكن أن تؤدي سياسة النقدية الانكماشية أيضًا إلى انخفاض معدل التضخم. حيث تقلل من الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري. وتزيد من تكاليف الاقتراض وارتفاع سعر الفائدة وبالتالي تسمى حالة انكماش مستحث بالديون. وزيادة أعباء الديون يؤدي إلى تقليل الطلب على السلع والخدمات. وبالتالي يحد من ارتفاع الأسعار (صندوق النقد الدولي، 2016، ص124).

ومع ذلك، فإن هذا الأثر يعتمد على الظروف الاقتصادية الحالية. فإذا كان هناك عرض ضعيف للسلع والخدمات. فإن انخفاض الطلب عليها قد لا يؤدي إلى انخفاض الأسعار. وبالمثل، إذا كان هناك ارتفاع في تكاليف الإنتاج أو زيادة في الطلب على بعض السلع. فإنه قد يحدث ارتفاع في الأسعار رغم سياسة النقدية الانكماشية.

وبالتالي يمكن للسياسة النقدية الانكماشية أن تؤدي إلى تراجع في الطلب الكلي وفي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وإلى تراجع مستوى الأسعار في الاقتصاد.


ماذا سيحدث لتكاليف وإيرادات شركة موتورولا الأمريكية للهواتف المحمولة إذا ارتفعت قيمة الدولار مقابل البيزو؟

تؤثر أسعار الصرف المتقلبة على أسعار المنتجات المصدرة والمستوردة. ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى تغيير أرباح وخسائر الشركة متعددة الجنسيات.

تنتج شركة موتورولا الأمريكية الهواتف المحمولة وتبيع الهواتف المحمولة في المكسيك.

وفي حال كانت موتورولا تمتلك نشاطاً تجارياً في المكسيك، ويتم تجميع أو تصنيع منتجاتها في المكسيك. وتدفع تكاليف الإنتاج بالبيزو المكسيكي، فأي تغير في سعر صرف البيزو صعوداً وهبوطاً يؤثر في أرباح أو خسائر بشكل فوري وبأثر مباشر.

أما إذا كانت موتورولا تقوم بتصدير بعض السلع إلى المكسيك وحدث انخفاض في سعر صرف البيزو أمام الدولار، فهذا يمكن أن يحقق هامش من الأرباح بسبب فارق سعر الصرف أو حصول المنتج على أفضلية في السعر (الساعدي وعبد، 2011).

لكن في حال ارتفاع البيزو بشكل كبير أمام الدولار، فإنها ستواجه خسائر بقدر الفارق الذي يحدث في سعر الصرف، أو بسبب ارتفاع التكلفة النسبي الذي يلزمها برفع أسعار البيع وبالتالي خسارة ميزة السعر الأقل.

بمعنى آخر إذا ارتفعت قيمة الدولار مقابل البيزو، فسيزيد سعر المنتجات المصدرة من الولايات المتحدة إلى المكسيك، وبالتالي قد تنخفض المبيعات في المكسيك. حيث إن ارتفاع الدولار سيزيد من تكلفة المنتجات الواردة بالعملة المحلية.

مما يدفع بالشركات الاستثمارية لتقليص استثماراتها أو زيادة الإنفاق على الواردات الحيوية (استيفاو، 8 نيسان 2022). وعلى الجانب الآخر، ستزداد تكاليف الإنتاج لموتورولا في المكسيك، حيث يتم تصنيع الهواتف المحمولة هناك. وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأرباح لشركة موتورولا.


المراجع.

  1. استيفاو، مارسيلو. (8 نيسان 2022). قوة الدولار تؤثر على الأسواق الصاعدة بثلاث طرق. مدونات البنك الدولي. تم الاسترجاع من الرابط https://blogs.worldbank.org/ar/voices/qwt-aldwlar-tuwthiwr-ly-alaswaq-alsadt-bthlath-trq
  2. الساعدي، صبحي حسون وعبد، إياد حماد. (2011). أثر تخفيض سعر الصرف على بعض المتغيرات الاقتصادية مع التركيز على انتقال رؤوس الأموال في بلدان مختارة. مجلد 4. عدد 7. العراق: جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والادارية.
  3. حسن، عبد الله محمد. (2018). تقدير الطلب على النقود في ليبيا – دراسة قياسية خلال الفترة 1970 -2010. رسالة دكتوراه. كلية التجارة. جامعة المنصورة.
  4. صندوق النقد الدولي. (2016). آفاق الاقتصاد العالمي – ضعف الطلب الأعراض والعلاج.
  5. مناحي، افتخار. (2014). أهمية السياسة النقدية في الاستقرار الاقتصادي في العراق للمدة 2003 – 2010. العدد 6. العراق: مجلة دنانير.
google-playkhamsatmostaqltradent