recent
أخبار ساخنة

الفرق في مرونة الطلب – أثر فرض معدل الضريبة على أسعار السلع

الصفحة الرئيسية

 

تعد الإيرادات الضريبية أحد أهم مصادر الإيرادات لجميع البلدان التي لا تستند إلى ريع الموارد الطبيعية. ومن أهم الأدوات المالية التي تستخدم لتحقيق أهداف وغايات اقتصادية واجتماعية وسياسية. ففرض ضريبة القيمة المضافة يساهم في توفير إيرادات إضافية وبديلة للدولة.

الفرق في مرونة الطلب – أثر فرض معدل الضريبة على أسعار السلع

إلا أن فرض ذلك في بعض البلدان سيترتب عليه العديد من الظواهر. التي لم يألفها في السابق ومنها ظاهرة العبء الضريبي. فيا ترى ما هي ظاهرة العبء الضريبي؟


مفهوم العبء الضريبي.

  1. إن العبء الضريبي أو ما يسمى انعكاس الضريبه يمثل عملية استقرار للعبء النقدي المباشر للضريبة على الممول النهائي. ضمن القطاع الذي فُرضت عليه. في نقطة فرض الضريبة أو فيما بعد من خلال المبادلات الخاصة بالسلع والمنتجات المفروضة عليها تلك الضريبة (عبد الله، 2021، ص9).
  2. ويمكن التعبير عنها بأنها عملية اقتصادية يتمكن الممول من خلالها بنقل ما يدفعه بصورة كلية او جزئية إلى من يتعامل معه من الناس (عبد المجيد، 1995، ص279).
  3. وقد عرفه البعض بأنه تلك الآثار التي تحدثها الضريبة على أسعار المنتجات والسلع. أو على أسعار عوامل الإنتاج (طالب، 2004، ص24).
  4. أما الباحث عبد المولى (1983) فقد عرف نقل العبء الضريبي بأنه نقل العبء النقدي للضريبة بصورة مباشرة من الممول. أو من الوعاء الذي فُرضت عليه، إلى ممول أو وعاء آخر غير الذي فُرضت عليه. كما عرف استقرار العبء الضريبي بأنه الاستقرار النهائي للعبء المباشر للضريبة. وبذلك يتحدد ممول تقع على عاتقه الضريبة بصورة فعلية، فضلاً عن تحديد المادة الخاضعة للضريبة.

وعند فرض ضريبة على سلعة ما يقود ذلك إلى انتقال منحنى العرض وارتفاع سعر السلعة. لأن المنتج يحاول عكس الضريبة إلى المستهلك. حيث يتم تحديد من يتحمل عبء الزيادة في الضريبة من خلال مرونة أسعار الطلب والعرض. حيث يساهم العبء الضريبي في تحويل منحنيي كل من العرض (المنتجين). والطلب (الأفراد) الذي يؤثر على الطلب الكلي (بوحميد، 2017، ص11).

لذا يتوقف عبء الضريبة على ظروف السوق وقد يتحملها المنتج أو المستهلك. ولكن سيقع على الجانب الأكثر عدم مرونة في السوق.

ما الفرق بين مرونة الطلب ومرونة العرض.

يعتبر العرض مرناً إذا أدى التغير في السعر إلى تغير أكبر في الكمية المنتجة وتكون القيمة العددية لمرونته أكبر من 1.
يعتبر العرض غير المرن، إذا أدى التغير في السعر إلى تغير أصغر في الكمية المنتجة. وتكون القيمة العددية لمرونته أصغر من 1 (البدور، 2021، ص125).

فإذا كان العرض مرناً أمكن نقل العبء الضريبي إلى المستهلك بدرجة أكبر مما إذا كان العرض غير مرن. فالكمية المنتجة تتسم بسهولة تكيفها في حالة العرض المرن.

ويعتبر الطلب مرناً إذا أدى التغير في السعر إلى تغير أكبر في الكمية المطلوبة. أما الطلب غير المرن، فيعني أن التغير في السعر يؤدي إلى تغير أصغر في الكمية المطلوبة (سايح، 2017، ص 24).

فإذا كان الطلب مرناً فإن المنتج لن يتمكن من رفع السعر، ولا من تحويل عبء الضريبة إلى المستهلك. وذلك لأن أقل ارتفاعاً في السعر سيعمل على تخفيض كبير في الكمية المطلوبة نتيجة التحول إلى سلعة بديلة والعكس صحيح.

أما في حالة الطلب غير المرن فإن المنتج يستطيع أن يرفع السعر. وبالتالي يسهل نقل العبء الضريبي للمستهلك. ويواجه المستهلك ارتفاع السعر بسبب الضريبة نتيجة لعدم وجود البديل الملائم للسلعة (الأحمد، 2005).

دراسة مقارنة – في حال فرض نفس معدل الضريبة على العطور وعلى المنتجات الغذائية الأساسية أي من السلعتين سيرتفع سعره بشكل أكبر؟.

عند فرض ضريبة على سلعة ما يقود ذلك إلى انتقال منحنى العرض وارتفاع سعر السلعة. لأن المنتج يحاول عكس الضريبة إلى المستهلك.

وبتحليل المثال المعروض فإنه في حال فرض نفس معدل الضريبه على العطور والمنتجات الغذائية الأساسية. فإن سعر العطور سيرتفع بشكل أكبر بالمقارنة مع سعر المنتجات الغذائية الأساسية. بسبب مرونة الطلب على كل منهما.

فالعطور تتمتع بمرونة طلب عالية بالنسبة للمستهلكين بالمقارنة مع طلب المنتجات الغذائية الأساسية. هذا يعني أن تغير السعر يؤثر بشكل أكبر على حجم الطلب على العطور. ويستطيع المستهلكون الاستغناء عن العطور. وبالتالي لن يستطع المنتجون نقل العبء الضريبي للمستهلك

أما في حالة السلع الغذائية فإن مرونة الطلب بالنسبة للمستهلكين منخفضة جداً، يكون طلب المنتجات الغذائية الأساسية أقل مرونة، حيث يعتبر الناس هذه المنتجات ضرورية ولا يمكنهم الاستغناء عنها بسهولة. وبالتالي فإن المستهلك هو من سيتحمل العبء الضريبى.

لذلك عند فرض نفس معدل الضريبة على كلتا السلعتين، فإن المنتج يحاول تحويل تكلفة الضريبة إلى المستهلك. ونظراً لأن طلب العطور هو أكثر مرونة. فسيكون من الأسهل على الشركات المصنعة للعطور رفع الاسعار بنسبة أكبر لتعويض تكلفة الضريبة المضافة.

بينما قد يكون من الأصعب على الشركات المصنعة للمنتجات الغذائية الأساسية رفع الأسعار بالمقدار نفسه. نظراً لأن الطلب على هذه المنتجات ليس قابلاً للتغيير بشكل كبير.


وبالتالي، سيرتفع سعر العطور بشكل أكبر من سعر المنتجات الغذائية الأساسية عند فرض نفس معدل الضريبة على كلا السلعتين.

في الختام تعتبر الضرائب من الوسائل المهمة. لتوفير بنية تحتية تساعد على الاستثمار الذي يعود بالنفع على المجتمع بكل فئاته. وباتت عنصراً مهماً من إيرادات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. لذلك الضريبة والدخل عاملان مهمان للاقتصاد.

المراجع.

  1. البدور، جابر محمد وأحمد، عبد الغفور إبراهيم. (2021). مبادئ الاقتصاد الجزئي. ملف pdf. مكتبة المنهل. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/31767 .
  2. بوحميد، عبد الله إبراهيم أحمد. (2019). مرونة الطلب السعرية وظاهرة انتقال العب الضريبي: حالة تطبيقية على القطاع العقاري السكني والتجاري بالمملكة العربية السعودية. كلية الإدارة في جامعة الملك الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مج 39(ع2). المملكة العربية السعودية: المجلة العلمية للتجارة والتمويل.
  3. حمزة، سايح. (2017). محاضرات في مقياس الاقتصاد الجزئي. معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. الجزائر: المركز الجامعي نور البشير.
  4. طالب، وسيلة. (2004). الضغط الضريبي والفعالية الضريبية – دراسة حالة الجزائر. رسالة ماجستير. جامعة سعد دحلب بالبليدة. الجزائر.
  5. عبد الله، آلاء أحمد حسن. (2021). محددات الطاقة الضريبية في فلسطين خلال الفترة 2000 – 2020. أطروحة مقدمة لنيل درجة الماجستير في المنازعات الضريبية. كلية الدراسات العليا. جامعة النجاح الوطنية. نابلس: فلسطين.
  6. عبد المجيد، عبد الفتاح عبد الرحمن. (1995). اقتصاديات المالية العامة. ط2. كلية التجارة. جامعة المنصورة.
  7. عبد المولى، السيد. (1983). المالية العامة. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.
google-playkhamsatmostaqltradent