recent
أخبار ساخنة

النوع والعزلة التكاثرية - ما هو العزل التكاثري والأسباب التي تؤدي إليه؟

الصفحة الرئيسية


إن الطبيعة وما تفرضه من حواجز خارجية للتكاثر بين نوعين أوليين، كالجبال، الأنهار، إلا إن هذا الحاجز بمفرده لن يقوم بعملية الفصل ليصبحا أنواعاً منفصلة تماماً، حيث الانتشار الجغرافي يبدأ بالعملية فقط.

بل يحتاج لتطور الحواجز الداخلية لانسياب الموروثات الضرورية لاكتمال الانتواع، لأنه في حال لم تتطور تلك الحواجز الداخلية سيتم تزاوج أفراد جانبي الكتلة السكانية عند الاتصال مع بعضهم، فتختفي الاختلافات الوراثية المتطورة والناتجة عن امتزاج مورثاتهم مع بعضها من جديد.



النوع والعزلة التكاثرية - ما هو العزل التكاثري والأسباب التي تؤدي إليه؟


ولهذه الأسباب يحتاج الانتواع أن يكون النوعيين الأوليين غير قادرين على خلق نسل قابل للعيش مع بعضها، أو أن يلتزموا بعدم التزاوج (السعودي العلمي، 2016).

مفهوم النوع عند الكائنات الحية.

وقد وضح " أيرنست ماير " عالم الأحياء التطوري في سنة 1942م، مفهوم النوع بأنه "مجموعات من أفراد طبيعية تتزاوج فيما بينها فعلاً، أو قادرة على التزاوج فيما بينها، وهي معزولة تكاثرياً عن مجموعات أخرى".

وبمعنى آخر فإن مفهوم النوع البيولوجي يعني أن النوع يتألف من مجموعات سكانية يستطيع أفراد أن يتزاوجوا فيما بينهم في حال اجتمعت معاً بهدف إنتاج نسل خصب، وعلى العكس من ذلك فإن تلك المجموعات التي لايمكن لأفرادها من التزاوج فيما بينهم، أو لايمكنهم إنتاج نسل خصب فإن مجموعتهم تسمى بالمعزوله تكاثرياً، وبالتالي فهي أفراد لمجموعات مختلفة (ريفن وآخرون، 2016، ص435).

يكون العزل التكاثري بين الكائنات الحية التي يمكن لأفرادها التزاوج ضمن نفس النوع، بينما آليات العزل الإنجابية (التكاثرية) ويرمز لها (RIMs) هي الخصائص البيولوجية للكائنات الحية والتي تحد أو تمنع من التزاوج بين تلك الكائنات، حيث لا يمكن لأشجار البلوط أو السنديان المتواجدة في جزر مختلفة أن تتزاوج لأنها منفصلة جغرافياً، كذلك لا يمكن للسناجب المتواجدة في سلاسل جبلية مختلفة من التزاوج لأنها منفصلة جسدياً، وليس لأنها لا تتوافق بيولوجياً، وبالتالي فإن العزل الجغرافي ليس (RIM).

اقرأ أيضاً الانتواع – سيناريوهات قد تؤدي إلى أن يدفع التطور البيولوجي إلى الانتواع؟.

آليات العزل التناسلي.

هناك فئتان من آليات العزل التناسلي، إحداها تلك التي تحدث قبل الإخصاب، والأخرى والتي تحدث ما بعد الزيجوت (الإخصاب)، إذ تمنع (RIMs Prezygotic) تكوين الهجينة بين أفراد من مجموعات سكانية مختلفة من خلال أنواع العزلة المختلفة، كما تقلل (RIMs Prezygotic) من قابلية الحياة أو الخصوبة للهجينة، علماً أن للعزل التكاثري أنواع هي العزلة البيئية، الزمنية، السلوكية، الميكانيكية (عتوم، 2021).

مفهوم العزلة التكاثرية.

وقد عرّف العلماء في مجال علم الأحياء العزله التكاثريه بأنها عملية منع نوعين من التزاوج وخلق نسلاً هجيناً لا يتوافق مع الطبيعة، وهذه أحد أهم الأسباب للانعزال التكاثري (Ahmed،2021).

فالعزل التكاثري يحصل لأن المخلوقات لا يمكنها التزاوج فيما بينها. وبالتالي لا تستطيع إنتاج نسلاً خصباً، لأنها تتبع لأنواع مختلفة. مع العمل إن بعض المجموعات السكانية والتي يمكن اعتبارها أنواعاً منفصلة تستطيع التزاوج فيما بينها لإنتاج نسل خصب. 

إلا أنها لا تقوم بذلك في الظروف الطبيعية، فهي لاتزال معزولة تكاثرياً. لأنه في الغالب الجينات من نوع ما لا تدخل في مستودع جينات النوع الآخر (ريفن وآخرون، 2016، ص435).

في التطور البشري الحديث يمكن أن نذكر شاهداً على العزل التكاثري. حيث انعزل سكان استراليا الأصليين عن البشر لمدة خمسين ألف عام، ولكن بعد أن أتيح لهم المجال لمقابلة مجتمعات أخرى بسبب توافر وسائل السفر الحديثة. وحسب ما توصل إلينا فقد تناسلوا من عدد هائل من السلالات المشتركة (إمبي،2021، ص81).

ما هي الأسباب التي تؤدي للعزل التكاثري؟

إن للعزل التكاثري أنواعاً متعددة نذكرها فيما يلي (ريفن وآخرون، 2016، ص435):

1- العزل البيئي.

هو عدم تكاثر نوعين من فصائل مختلفة يمكن ان يتزاوجا ويتواجدان في المساحة البيئية نفسها، والسبب هو أن النوعين لا يصادفان بعضهما، لأنهما يعيشان في مناطق مختلفة ولا يمكنهم اللقاء. 

ففي بلاد الهند يتعايش النمور والأسود، ورغم أنهما من الأنواع القادرة على التزاوج لإنتاج نسل خصب، ولكنهما لم يتمكنا من ذلك. والسبب أن النمور تعيش منعزلة في الغابات، بينما الأسود بقيت في المناطق العشبية، ولم يستطع كلا النوعين أن يلتقيا.

2- العزل الزمني.

بسبب هو وجود اختلاف في الوقت والموسم المناسب لتكاثر الأنواع التي يمكنها التزاوج، وقد يحدث هذا الاختلاف الزمني في أوقات مختلفة من اليوم او الشهر أو العام أو وفقاً لفصول السنة.

فعندما يبدأ نوعان من صراصير الحقل من فصيلتين مختلفتين بالنضوج جنسياً في مواسم مختلفة من السنة، يكون نضج أحدهما في الربيع، بينما نضج الآخر في الخريف.

3- العزلة السلوكية.

هي تقليد معين يقوم به الكثير من أنواع الحيوانات كالطيور، فطقوس التزاوج وفقاً لهذا التقليد مختلفة. مما يجعل هذه الأنواع متميزة، فطيور البط من نوع البلبول والبُركة. لا يتزاوجا إلا نادراً في الطبيعة، حيث يضعن أعشاشاً بجانب بعضهما البعض، بينما ينتجان نسلاً خصباً بصورة كاملة عند وضعهما في الأسر معاً.

4- العزل الميكانيكي.

يحدث بسبب الهياكل التي تحافظ على عزل الانواع عن بعضها كشكل أزهار نوع من النباتات المختلف في الغالب في التركيب حيث يميل شكل الزهرة المناسب إلى التوافق مع ملقح طبيعي. 
فالنباتات التي لا تمتلك الهيكل الطبيعي للملقحات لن تتمكن من تلقي حبوب اللقاح المنتقلة عبر النحل الذي ينقل نوع من الحبوب على مكان معين من جسمه، وبالتالي إن لم يلامس هذا المكان التراكيب المستقبلية لأزهار النوع النباتي الآخر، عندئذ لن تنتقل حبوب اللقاح ولن يحدث الإخصاب.

5- العزلة الجغرافية.

وهي وجود حواجز جغرافية كالنهر أو الجبل، والتي بدورها تسهم في منع نوعين من فصيلة واحدة من التزاوج. فلا يمكن أن تتكاثر أنواع القرود الموجودة في إحدى الجزر مع نوع آخر من القرود في البر الرئيسي. والسبب هو البعد بينهما، يبقيهما معزولين عن بعضهما، مما يجعل التكاثر بينهما من المستحيل (Ahmed،2021).

6- منع اتحاد الجاميتات.

إن الحيوانات التي تلقي جاميتاتها في مياه البحيرات لا تنجذب لها البيوض أو الحيوانات المنوية من أنواع مختلفة، كذلك الأمر عند تزاوج بعض حيوانات اليابسة، فقد لا تتزاوج بنجاح، حيث إن الحيوانات المنوية لنوع منها لا ينجح في القناة التكاثرية للنوع الآخر، لذلك لا يتم الإخصاب.
في الختام 👈 نجد أن الأسباب السابقة هي عوامل تمنع التهجين، ولكن إذا تمت عملية الزيجوتية فإن عوامل عديدة تمنع تلك العملية من التطور لإنتاج نسل خصب وأفراد طبيعية. وإن عاش الهجين فقد لا يتطور بصورة طبيعية، وحتى إن كان قوياً كما في حيوان البغل المهجن من ذكر الحمار مع أنثى الحصان، فإنه سيبقى عقيماً لأن تطور أعضاء الجنس غير طبيعي، ولن ينتج أجيال جديدة.

المراجع.

  1. السعودي العلمي. (2016). العزل التكاثري. موقع السعودي العلمي. متاح على الرابط http://www.scientificsaudi.com/ss/10929.
  2. إمبي، كريس. (2021). نهاية كل شيء: من الإنسان إلى الكون. المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للطباعة والتوزيع.
  3. ريفن، بيتر هـ وجونسون، جورج ب ولوسلوس، جوناثان ب وماسون، كينيث أ وسنجر، سوزان ر. (2016). علم الأحياء – الأساس الجزيئي للحياة. سلسلة الكتب الجامعية المترجمة. وزارة التعليم العالي. الجزء الأول. الطبعة الثامنة. المملكة العربية السعودية: العبيكان للنشر.
  4. عتوم، عبير. (2021). الانعزال التكاثري. موقع إي عربي. متاح على الرابط https://2u.pw/pN4J0/
  5. Rahma, Ahmed. (2021). خمسة أنواع من العزلة في علم الأحياء. مرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/1122281.
google-playkhamsatmostaqltradent