recent
أخبار ساخنة

التوجه الجنسي ومرحلة البلوغ والعلاقة بينهما- قراءة تحليلية وفقاً لنظريات العواطف



يعتبر سن البلوغ بداية مرحلة المراهقة، يميل الإنسان في هذه المرحلة إلى الاستقلال عن أسرته فيقضي معظم وقته مع أصدقائه. يتسم سن البلوغ بنمو الإنسان جنسياً وعضوياً، وتمثل هذه المرحلة إحدى المراحل التي يمر بها الشخص والتي يتم فيها اكتمال الأعضاء التناسلية، مع القدرة على التزاوج والإنجاب حال اكتمال معالم الذكورة للولد والأنوثة للبنت.

التوجه الجنسي ومرحلة البلوغ والعلاقة بينهما- قراءة تحليلية وفقاً لنظريات العواطف


ولكن يلاحظ في هذه المرحلة وما بعدها ظهور بعض الفئات مثل المتحولين جنسياً والمثليين الجنسيين.

الطريقة الحوارية هي طريقة بحث تساعدنا على تطوير العلم والتقدم، وبافتراض تم مناقشة الموضوعين خلال مناظرة حوارية بين مجموعة من الأشخاص أو الطلاب، وبالاعتماد على نظريات العواطف كمرجع لك قم بالإجابة على ما يلي:

هل هناك علاقة بين الموضوعين المطروحين (التوجه الجنسي، مرحلة البلوغ)؟


يوجد علاقة بين التوجه الجنسي Sexual orientation ومرحلة البلوغ، فالبلوغ هو الوصول إلى سن النضج الجنسي عند الإنسان، والذي يحدث بين سن 8-15 سنوات، وهذه المرحلة تعتبر مرحلة حاسمة في حياة الإنسان، حيث يواجه الفرد في هذه المرحلة تحديات جسدية وعاطفية،

وتعد مرحلة البلوغ من أكثر المراحل أهمية في تشكيل شخصية الإنسان ويختلف التشكيل البيولوجي لجسم الإنسان في هذه المرحلة بناءً على تغير الهرمونات فيه وعادةً ما يختلف سن البلوغ من شخص لآخر نسبةً إلى الظروف البيئية التي يعيش فيها، وغالباً ما تبدأ مرحلة البلوغ عند الشباب من سن 9 أعوام إلى 14 عاماً، أما عند الإناث فمن سن 8 أعوام إلى 13 عاماً (ملكاوي، 2021).

تلك هي الطريقة الطبيعية التي خلق الله عليها جميع الكائنات من ذكرٍ أو أنثى لبقاء الأنواع ولا يمكن لأحدٍ كائناً من كان أن يغيِّر خلق الله تعالى من ذكر إلى أنثى أو العكس فمن خلقه الله تعالى ذكَراً فإنه لن يصير أنثى تحيض وتلد. 

وعلى الأهل في فترة المراهقة الانتباه إلى تصرفات أبنائهم والقيام باحتوائهم وعدم التقليل من شأنهم أمام الآخرين والاهتمام بغذائهم الصحي.

هل كانت هناك أوجه تشابه واختلاف في طرق ردود فعل الأشخاص لكل موضوع؟


يؤكد الجميع بأن مرحلة البلوغ والتحولات الجنسية في حياة الإنسان هي عبارة عن مرحلة انتقالية ولابد منها وعلى الرغم من أن البلوغ الجنسي يختلف من شخص لآخر إلا أنه يتأثر بعدة عوامل ويمكن أن يتعرض للاضطرابات والتأخير كما يجب التأكيد على أهمية توفير الرعاية الصحية والنفسية اللازمة لكلا الجنسين خلال هذه المرحلة الحيوية.

فضلاً عن توفير الدعم اللازم للفرد خلال هذه المرحلة، ففي بعض المجتمعات يمكن أن تنظر إلى مرحلة البلوغ بشكل إيجابي وترحيبي حيث يشجع الأهل والمجتمع الشباب على التحدث بصراحة حول هذه المرحلة وتوفير الدعم اللازم لهم.

وفي بعض المجتمعات قد يكون هناك تحفظ أو حتى خجل حول هذا الموضوع مما يؤدي إلى عدم تقديم الدعم الكافي للفرد خلال هذه المرحلة.

ومما سبق وبشكل عام يعتمد نظرة المجتمع إلى مرحلة البلوغ على القيم والمعتقدات والتقاليد والعادات المتبعة في المجتمع والتي قد تختلف من بلد لآخر أو من ثقافة لأخرى (أيوب، 2009).


كيف كان شعورك حيال الآراء المختلفة حول الميول الجنسية والبلوغ المتأخر والموت؟


يجب أن نقدر جميع الآراء رغم اختلافها فكل يعيش في بيئة مختلفة، فالبعض يقبل فكرة التحول الجنسي وبعضهم الآخر يرفض تلك الفكرة وأنا أوافقهم الرأي في الرفض، فنحن لا يحق لنا التدخل في تغيير صورة خلق الله تعالى، أما من يشعر بميول جنسية مختلفة يجب معالجته نفسياً أو عضوياً في حال خلل في نمو الأعضاء أو الهرمونات، اما التأخر في البلوغ أمر وارد ويحتاج بعض العلاجات.

وفي الختام نحن خلقنا على صورة ويجب أن نموت بنفس الصورة دون تغيير، وبالتالي نقبل الحياة والموت كما هو لأنه خارج عن إرادتنا.

المراجع.

  1. أيوب ، ديانا. (2009). البلوغ مرحلة «حسَاسة» تتطلب التوعية والحوار. تم الاسترجاع من الرابط https://www.emaratalyoum.com/life/life-style/2009-08-27-1.158260.
  2. ملكاوي، إيناس. (14 يناير 2021). ما علامات البلوغ، موقع موضوع، تم الاسترجاع من خلال الرابط https://2u.pw/vv6aZ.
google-playkhamsatmostaqltradent