recent
أخبار ساخنة

إعداد خطاب إعلامي في مكان عملك لمجموعة من الزوار الدوليين عن التراث السعودي

 

إعداد خطاب إعلامي في مكان عملك لمجموعة من الزوار الدوليين من المملكة العربية السعودية

عنوان الخطاب: " تراث المملكة العربية السعودية: تعزيز النشاط السياحي والتبادل الثقافي"

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد…

ضيوفنا الأكارم، نرحب بكم أسمى التراحيب ونشكركم على تلبية الدعوة المقدمة لكم لحضور هذه الندوة التعريفية التي نقدمها لكم من أجل افادتكم بالنشاط الذي تقوم به شركتنا وأهميته في المجتمع السعودي، والذي نأمل أن يفيدكم ويخدمكم ويطور من مجتمعكم

السادة الزوار الدوليين

أهلاً وسهلاً بكم في شركتنا، وفي المملكة العربية السعودية. نحن نشعر بالفخر والاعتزاز بتواجدكم هنا، ونرحب بكم بكل حفاوة وترحاب.

أستميحكم عذراً أن أقدم لكم نبذه تعريفية مختصرة عن شركتنا ونشاطها التي تعمل به والفئة المستهدفة من هذا النشاط، وبعد ذلك نستقبل أسالتكم واستفساراتكم عن شركتنا ونُجيب عليها.

يسعدنا أن نشارككم ببعض جوانب تراث المملكة العربيه السعوديه، والتي تمثل ركيزة هامة في تاريخ وثقافة هذه الأرض. فالمملكة العربية السعودية تتمتع بتنوع ثقافي وحضاري يجعلها محط أنظار العالم.

نحن شركة تعمل في مجال السياحة والترفيه ونشر الثقافات بين البلدان، واخترنا أن يكون موقعنا وبدأ انطلاقتنا في المملكة العربية السعودية لما فيها من أماكن سياحية ومراكز ثقافية منوعة،

فقامت شركتنا بالتعريف بجانبين مهمين للمملكة هما:

الجانب السياحي.

لاحتوائها على العديد من المناطق الجغرافية السياحية ذات الأجواء والمناظر الطبيعية المختلفة والجميلة، بدءاَ من البحر الأحمر وصولاً إلى الصحراء والجبال والمرتفعات والوديان والأنهار.

إضافةً إلى وجود أشهر الأماكن المقدسة فيها مثل (مكة المكرمة والمدينة المنورة)، والتي يتوافد إليها الملايين من الناس من كافة بقاع الأرض سواءً كانوا مسلمين وغير المسلمين.

لذلك مثل هكذا بلد ينعم بالكثير من المقومات السياحية والثقافية وأماكن يمكن استخدامها للترفيه عن المجتمع خصوصاً مع توفر الأجواء والمقومات المناسبة، يسعدنا أن نعمل في هذه الأرض المباركة، وأن نسعى في تقديم وتسهيل كافة الطرق التي تخدم المجتمع وتساعدهم في الاستفادة من الأماكن والطبيعة الساحرة التي وجدت في بلدهم (المملكة العربية السعودية).


الجانب الثقافي.

فقد عملت المملكة العربية السعودية على دعم وتطوير المكتبات التي تعتبر الجزء المهم في سعيها السبّاقِ نحو التنمية الثقافية، حيث وضعت هيئة المكتبات عام 2021 م استراتيجيتها لتطوير قطاع المكتبات في المملكة، وتحويلها إلى منصات ثقافية متكاملة. 

تدعم الفعاليات التي تجذب أفراد المجتمع السعودي، فضلاً عن دورها المهم في مجال تنمية عادة المطالعة وإثراء المعرفة.

كما دعمت المملكة من خلال المراكز المتنوعة دعم التعليم متعدد الثقافات باعتباره نهجاً تعليمياُ هدفه التأكيد على ضرورة التنوع الثقافي والعدالة الاجتماعية، ومكافحة التمييز في التعليم بين أبناء المجتمع السعودي، بغية تحقيق المساواة والعدالة بين أفراد المجتمع.

من خلال إتاحة الفرصة للجميع باكتساب المعارف والمهارات الثقافية المتعددة التي تؤهلهم للمشاركة بها في العديد من مجتمعات الكون الواسع.


إن من أهم ركائز تراث المملكة العربية السعودية هو التضامن والتآخي بين أفراد المجتمع، والاحتفاء بالضيافة والكرم، والتقدير للأصالة والتراث. وهذه القيم تعكس الروح الحقيقية للشعب السعودي، وتؤكد على أهمية التفاهم والتبادل الثقافي بين الشعوب.

فضلاُ عن تضامن السعوديين في مجال المشاركة المجتمعية، والتي تمثل مشاركة حرة يبادر فيها الفرد بشكل تطوعي، خدمة لمجتمعه، وتنميته في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بهدف المشاركة في حل مشكلاته وقضاياه التي تعيق نموه وازدهاره.

وكانت النقلة النوعية في الحراك الثقافي الوطني والذي تشهده المملكة هو في أهم مظاهر التنمية الحضارية الذي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تاريخ 24 أبريل من عام 2016، بما يسمى " رؤية السعودية 2030"، والتي تعتبر انطلاقة جديدة للثقافة السعودية، وإحدى محركات التحول الوطني التي تسهم في التنمية البشرية.

توفر تلك الرؤية منتجات ثقافية مميزة تساهم في رفع المستوى الحياتي في السعودية، حيث تعطي تلك الرؤية الأولوية للثقافة، التي ستعمل على رفع مستوى المنتجات الثقافة، كما تعمل على تطوير واستثمار وتطوير المواقع الأثرية التاريخية لهدف جذب السائحين من مختلف دول العالم.

بالإضافة لإقامة معاهد وأكاديميات فنية بخبرات عالمية للاستفادة من خبراتهم وجلب الأفكار والمهارات التي تدعم المواهب الشابة محلياً أو ابتعاثهم للدراسة في الخارج، كل ذلك دفع بالسعودية لتحتل موقعاً ثقافياً مميزاً بين دول العالم.

ومن أجل تعزيز هذه القيم والتفاهم بين الثقافات، فإن شركتنا تسعى جاهدة لتوفير بيئة عمل متعددة الثقافات، وتشجع التفاعل والتبادل الثقافي بين مختلف الموظفين والزوار.

خاتمة الخطاب:

في الختام، نأمل أن يكون هذا الخطاب قد نقل لكم بعض جوانب تراث المملكة العربية السعودية، وأن يكون قد أثرى تجربتكم في هذا البلد الرائع. ونأمل أن يكون هذا الخطاب قد أكسبكم فهمًا أفضل للثقافة السعودية وتاريخها الغني.

وبهذه المناسبة، نود أن نشكركم على حضوركم هنا، ونأمل أن تستمتعوا بزيارتكم للمملكة العربية السعودية، وتستفيدوا من تجربتكم في هذا البلد الرائع.

شاكرين لكم حسن انتباهكم، ونتطلع إلى استماع آرائكم وتعليقاتكم.

المصادر.

  1. الخويلدي، ميرزا. (18 أبريل 2023). الثقافة السعودية لإثراء المجتمع وتحسين جودة الحياة – الأميرمحمد بن سلمان أطلق مبادرات ثقافية وفنية لجعل المملكة أهم الوجهات العالمية. الشرق الأوسط. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/HPoSY1.
  2. المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2017). التربية الفنية: ترابط خبرات لتنمية متكاملة (مستقبليات تربوية). مجلد 4. عدد 3. الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج.
  3. صندوق التنمية الوطني. (دون تاريخ نشر). مفهوم التنمية الثقافية. تم الاسترجاع من الرابط https://ndf.gov.sa/ar/cultural-development/
  4. عبد الرحيم، محمد سيد فرغلي. (2015). منهج للتربية الوطنية في ضوء الاتجاهات النقدية الحديثة للنظرية الاجتماعية لتنمية قيم المشاركة المجتمعية وبعض مهاراتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف. مصر: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.
google-playkhamsatmostaqltradent