recent
أخبار ساخنة

مرحلة البلوغ – نظرة المجتمع لاضطراب الهوية الجنسية



يمر الانسان بمراحل متعددة بداية من المهد إلى اللحد، إحداها مرحلة البلوغ والتي يتم فيها اكتمال الأعضاء التناسلية. مع القدرة على التزاوج والإنجاب في حال اكتمال معالم الذكورة للولد والأنوثة للبنت. ولكن يلاحظ في هذه المرحلة وما بعدها ظهور بعض الفئات مثل المتحولين جنسياً والمثليين الجنسيين.


مرحلة البلوغ – نظرة المجتمع لاضطراب الهوية الجنسية

يعتبر البلوغ الجنسي من المراحل الحيوية المهمة في حياة الإنسان. حيث يحدث تحول كبير في جسم الإنسان ويتم تكوين الهوية الجنسية والانتقال إلى مرحلة جديدة من الحياة الاجتماعية والعاطفية. فيتم خلاله تحول الجسم الناشئ إلى البالغ القادر على الإنجاب وتكوين العلاقات الجنسية. وتتفاوت مدة البلوغ الجنسي من فرد لآخر.

حيث يواجه الشباب العديد من المخاطر الصحية خلال انتقالهم إلى مرحلة البلوغ. مما يؤثر على حياتهم وطبيعتها ومن هذه المخاطر التي تهدد الصحة كالكحول والتبغ وحوادث الطرقات فضلاً عن ممارسة الجنس المبكر(ناجنت، د – ت، ص1).

ما هو تعريف مرحلة البلوغ.

يمكننا تعريف مرحلة البلوغ كما هي في علم النفس بأنها الاقتراب من مرحلة النضج الجسمي والنفسي والعقلي والاجتماعي، الاقتراب وليس الوصول إلى النضج نفسه. بسبب أن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج الجسمي والعقلي والاجتماعي والنفسي. إلا أنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد مرور سنوات عديدة على هذه المرحلة (الجسماني، 1949، ص60).

ما هو التحول الجسمي؟

إن التحول الجنسي هو مصطلح شامل يصف الأفراد الذين تتضمن تجارب حياتهم اتخاذ أكثر من جنس أو تختلف هويتهم الجنسية عن جنسهم عند ولادتهم (إبراهيم، 2018).
والمتحولين جنسيا هم الأشخاص الذين تتضمن تجارب حياتهم اتخاذ أكثر من جنس فيكون مولد ذكر ويتحول لأنثى والعكس.

ما هي المثلية الجنسية؟

هي الانجذاب والميل العاطفي من قبل فرد لفرد آخر من ذات الجنس، أي الذكر للذكر والأنثى للأنثى (سبيتان، 2011، ص7). بينما المثليين الجنسيين فهي الميل العاطفي أو الجنسي تجاه أفراد من نفس الجنس.

وهذه الفئات موجودة في الكثير من المجتمعات. وتعتبر المثلية الجنسية في جميع الدول العربية جناية قانونية يتم العقاب عليها بالسجن.

كيف ينظر مجتمعك لمرحلة البلوغ بشكل عام؟

يعتبر سن البلوغ بداية مرحلة المراهقة، يميل الإنسان في هذه المرحلة إلى الاستقلال عن أسرته فيقضي معظم وقته مع أصدقائه. يتسم سن البلوغ بنمو الإنسان جنسياً وعضوياً.

باعتبار أننا نعيش في مجتمع شرقي نجد أن هذه المرحلة يشوبها بعض الانتقادات وبعض الجهل بسبب النقص والتأخر في الثقافة الجنسية للأفراد، ويؤكد الباحثين أنه في هذه الحالة يجب أن يتم التعامل مع هذه المرحلة بسلاسة.

وأهمية شرح هذه المرحلة بكل تغيراتها بما فيها التغيرات الجنسيه الحرجة بصورة واعية وصريحة، لأن الشاب أو الفتاة سيذهبان دوماً للبحث عن المعلومة من مصادر متنوعة، وهذا يدل على ضرورة أخذها من مصدر موثوق ومهم ومحب لهذا المراهق، يفيده ولا يضره.

ما هي أسباب التحول الجنسي بحالتيه (من ذكر إلى أنثى - ومن أنثى إلى ذكر)؟

هناك العديد من العوامل المعقدة، منها بيولوجي، نفسي، اجتماعي، ومن هذه الأسباب ما يلي: (مجد،2021).
  1. قد يتعرض الجنين لمواد كيميائية تساهم في تعطل الهرمونات, واعتلال الهرمونات الجنسية في بعض الحالات المولودة.
  2. التطور والنمو الخاطئ لبعض الخلايا العصبية المرتبطة بنوع الجنس. وعدم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية في الرحم.
  3. وجود حالة مرضية نفسية. كالفصام، الاكتئاب، اضطراب طيف التوحد، الوسواس القهري.
  4. التعرض لبعض المواقف المؤذية مثل سوء المعاملة، الإهمال، الاغتصاب في مرحلة الطفولة.
  5. إصابة أحد أفراد العائلة باضطراب الهوية الجنسية.

هل التحول الجنسي في مجتمعك يمثل ظاهرة تستحق الاهتمام بها؟ أم هي سلوك هامشي؟

إن ظاهرة التحول الجنسي في مجتمعنا الشرقي تعتبر نادرة الحدوث وغير منتشرة، لذلك لا تستحق الاهتمام.

كيف يمكن التعامل مع المتحولين جنسيًا؟

فيما يخص التعامل مع المتحولين جنسيًا نجد إن هذه الظاهرة يتوجب عرضها على المختصين. ولجنة من الأطباء والشرعيين لبحث هذه الحالات.

وهذا الأمر يتطلب ذكر المعلومات والتفاصيل الكاملة عن الحالة المسؤول عنها مثل:

  • جهة الخطأ أو الخلل في الذكورة أو الأنوثة؛ وإن كان الخلل هو جيني أو نفسي أو عضوي.
  • العملية التي تم إجراؤها إن كانت مبررة بناء على مشورة الطبيب المختص أو بلا مبرر.
  • حالة الشخص النفسية التي تسيطر عليه في هذا الوقت، وإن كان يمكنه لعودة لجنسه الأصلي ذكراً أم أنثى.
  • هل سيتأقلم في وسطه المحيط أم أن ذلك سيؤدي به للعيش في تعاسة. وسبب كله أن الشريعة تستند إلى رفع الحرج، فضلاً عن التعامل مع هذا المتحول جنسياً أن يتم على الصورة التي تنضبط بها جميع القواعد الشرعية وتتحقق بها المصالح المرعية لهذا الشخص (علي، 2016 يونيو 19).

هل السلوك الجنسي الذاتي بحالتيه اللواط (الذكر مع الذكر) والسحاق (الأنثى مع الأنثى) يمثل ظاهرة في مجتمعك؟ أم سلوك هامشي؟

هذا السلوك الجنسي الذاتي بحالتيه اللواط والسحاق. لا يعتبر ظاهرة في مجتمعنا الشرقي والإسلامي. وإنما توجد حالات نادرة بسلوك هامشي مرفوض.

في الختام نجد أن الله خلقنا في أحسن صورة وهذه إحدى نعمه. ولايفضل تغيير الجنس إلا في الحالات المرضية التي تتوجب هذا التغيير.

المراجع.

  1. إبراهيم، احمد حسين. (2018). ما هو التحول الجنسي وكيف تتم عمليات تغيير الجنس؟. أنا أصدق العلم. متاح على الرابط https://2u.pw/Z8sqm.
  2. سبيتان، فتحي ذياب. (2011). قضايا عالمية معاصرة. عمان. الأردن: الجنادرية للنشر والتوزيع.
  3. الجسماني، عبد العلي. (1994). علم النفس وتطبيقاته التربوية. لبنان: بيروت الدار العربية للعلوم. 
  4. علي، لؤي. (2016 يونيو 19). تعرف على رأي المفتي في كيفية التعامل مع " المتحولين جنسيا". اليوم السابع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/Sfdbe6.
  5. مجد، أسماء. (2021). أسباب التحول الجنسي وأضراره – صراع قد يؤدي إلى الهلاك. موقع شفائي. متاح على الرابط https://shefaai.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A/
  6. ناجنت، ويتشل. (د - ت). الشباب في عالم معولم. المكتب المرجعي للسكان. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://www.prb.org/wp-content/uploads/2006/06/YouthInAGlobalWorld_arabic.pdf.
google-playkhamsatmostaqltradent