recent
أخبار ساخنة

الفيلسوف ابن سينا – الأخلاق عند ابن سينا

 

تعد الفلسفة إحدى أقدم العلوم البشرية. ويشهد على ذلك آثارها في العصور القديمة. حيث تتناول الفلسفة مجموعة واسعة من القضايا التي تتعلق بالوجود والمعرفة والقيم. بهدف السعي لفهم الطبيعة الأساسية للوجود والحياة. 

كما يسعى الفلاسفة إلى الإجابة على أسئلة جوهرية، مثل "ما الغرض من وجودنا؟" و"ما هو الخير والشر؟" و"ما هو الحقيقي؟" وغيرها من الأسئلة الكبيرة التي تعكس تساؤلات الإنسان الأبدية.

الفيلسوف ابن سينا – الأخلاق عند ابن سينا



تتنوع فروع الفلسفة وتشمل ميادين مثل الأخلاق. والميتافيزيقا، وعلم المعرفة، والجدل، واللغة، والعقلانية، والجمال. ويعكس تعدد المذاهب الفلسفية مدى تنوع وغنى التفكير البشري. فهم يوظفون العقلانية والتفكير النقدي من أجل استكشاف الحقائق الجوهرية والقيم المعنوية.

ومن بين الفلاسفة الكبار الذين تركوا أثرًا هائلًا على الفلسفة نكر أفلاطون. وأرسطو، وكانط، وابن سينا، ونيتشه، وغيرهم.

تعد شخصيات الفلاسفه ذات أهمية كبيرة في فهم الأفكار والمفاهيم الفلسفية المختلفة. ومن بين الفلاسفة البارزين يأتينا الفيلسوف ابن سينا بتفكيره العميق وإسهاماته الهامة في العديد من المجالات. ويعتبر ابن سينا من الفلاسفة المميزين والذي استحوذ على اهتمامي بشكل خاص.

من هو ابن سينا؟

هو أبو علي الحسين بِن عبد الله بن الحسن بن علي ابن سينا. اشتهر بلقب ابن سينا وفيما بعد لُقب بالشيخ الرئيس، وأصبح اسمه من أشهر الألقاب بين فلاسفة وأطباء الشرق. ولد في 370 هجري / 981 ميلادي (ابن خلكان، 1994، ص161).

كان والده رجلاً فاحش الثراء ويدعى عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا. وهو من مدينة بلخ في خرسان، وهي مدينة ذات خيرات كثيرة. نشأ الحسين " ابن سينا" منذ الصغر في طائفة والده الإسماعيلية صاحبة مذهب الخلق والوجود. فكان يستمع إلى مناقشات فلسفية وتأويلات دينية في العقل والنفس. بعد انتقاله مع عائلته إلى مدينة بخاري حيث سكن في قصر من قصورها.

وقد كان الحسين " ابن سينا" منذ صغره شغوفاً للقراءة والمطالعة. فشجعه أبوه على ذلك وأحضر له الشيوخ لتعليمه. وهو في السادسة مِن العمر. وقبل أن يتم العاشرة من عمره كان قد حفظ القرآن (ابن خلكان، 1994، ص157).


وجهه والده إلى تعلم الفقه على يد إسماعيل الزاهد. حتى أنه تفوق عليه في هذا العلم. فضلاً عن تفوقه في دراسة الأدب، كما تعلم دراسة حساب الهند على يد رجل فقير يبيع البصل. كان يملك بعض كتب الخوارزمي، وبعد بضعة أشهر تعلم ابن سينا كل كتب الخوارزمي.

هذا غيض من فيض مما تعلمه ابن سينا. حيث تعلم أيضاً المنطق من خلال كتاب ايساغوجي وهو كتاب لأرسطو. كما درس علم الهيئة والجغرافية من خلال كتاب المجسطي وهو كتاب لبطليموس الجغرافي. وتعلم الأصول الهندسية من خلال كتاب لإقليدس. فضلاً عن إبحاره في علوم الفلسفة والطب وغيرها الكثير (العقاد، 2020، ص13).


أهم ما قدمه ابن سينا للإنسانية؟

وقد كان من أسباب تفضيلي لابن سينا هي كمايلي.
  • كان فيلسوفاً وطبيباً مسلماً، ويعتبر أحد أعظم العلماء في التاريخ الإسلامي.
  • كان له مساهمات وكتب كثيرة في مختلف العلوم كالفلسفة والطب وغيرها من المجالات. والتي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.
  • كان مؤمناً بأهمية التجربة والعقلانية في مختلف العلوم. مما جعله مثالاً للعلماء والفلاسفة الذين يؤمنون بأهمية الدراسة والبحث والتجربة في فهم العالم وتحسينه.
  • يعد ابن سينا واحدًا من أبرز الفلاسفة في التاريخ. وتعمل أفكاره على توجيهنا نحو تفسير الوجود والحياة.
  • يتميز ابن سينا بطريقة عرضه المنهجية والمنطقية للمفاهيم الفلسفية المعقدة. مما يجعله مفهومًا وقابلًا للفهم.
  • يستمد ابن سينا أفكاره من مجموعة واسعة من المجالات. بما في ذلك الفلسفة. العلوم الطبية. علم النفس. واللاهوت.
هذا التنوع في مصادر معرفته يمنحه رؤية شاملة ومتكاملة للحقيقة والإنسان.

ما دور الفلسفة في حياتنا اليومية؟

  • من المواضيع الأكثر إثارة للاهتمام يمكننا أن نذكر على سبيل المثال العلاقة بين الإنسان والله. وان الإنسان يمكنه أن يحقق السعادة في حياته من خلال التزامه بتعاليم الدين والأخلاق الحسنة. فالعلم والدين يمكن أن يتوافقا مع بعضهما إذا تم فهمهما بشكل صحيح.
  • نظرية المعرفة وكيفية اكتساب المعرفة وصحتها . هو موضوع شيق يتطرق إلى الجوانب الفلسفية والمعرفية للمعرفة.
  • مناقشة مفاهيم مثل المشكلة الذهنية والشك واليقين. وتحليل أنواع المعرفة والطرق التي نعتمدها للتوصل إلى المعرفة المؤكدة. تشعرك بتحفيز كبير لاستكشاف وتحليل هذه المسائل المعقدة.
  • واحدة من أبرز المفاهيم التي وجدتها ذات تأثير عميق هي فلسفة العالم لابن سينا. فهو ينظر إلى العالم كوحدة متكاملة ومترابطة. حيث يتفاعل الأشياء والكائنات بشكل معقد ومتناغم.
  • تبلورت معرفتي عن هذه الفلسفة في حياتي الشخصية من خلال تغيير وجهة نظري. والنظر إلى العالم بشكل أكثر ارتباطًا وتلاحمًا.
  • أصبحت أكثر تقديرًا لتأثير كل جزء من الوجود على الآخر. وللتواصل المعقد بين الأفراد والبيئة المحيطة.
  • وقد أثرت دراسة الفلسفة في قدرتي على التفكير النقدي. وتحليل الأفكار والمفاهيم بشكل أعمق. وأصبحت قادرًا على التأمل في المسائل الأخلاقية والفلسفية المعقدة واستنباط الحلول العقلانية والمنطقية.

الأخلاق عند ابن سينا.

إن نظرية الأخلاق في نظر ابن سينا هي الشيء الذي يمكن أن نتعلمته ونحاول تطبيقه في حياتنا الخاصة. فالأخلاق في نظر ابن سينا تعني السلوك الصحيح والمثالي الذي يؤدي إلى السعادة والتوفيق في الحياة.

وتتأثر الاخلاق بالتربية والتعليم، فكانت فلسفته التربوية تدور حول تنمية الفرد ككائن بشري. وأن التعليم يهدف لتنمية القدرات التفكيرية. ليتمكن الإنسان من الوصول إلى المفاهيم والمبادئ الأساسية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها. (عبد اللطيف، 2009، ص 67).

فالإنسان يجب أن يسعى جاهداً لتحسين سلوكه وأن يتعلم القيم الأخلاقية الصحيحة منذ صغره. فضلاً عن ضرورة التزام الإنسان بالأخلاق في جميع جوانب حياته. سواء في التعامل مع الآخرين أو في ممارسة أعماله وواجباته.

حيث إن الأخلاق تتماشى مع تعاليم الدين. وأن الله – سبحانه وتعالى – يحب المؤمنين الذين يتمسكون بالأخلاق الحسنة ويسعون لتحسين تصرفاتهم وسلوكهم.

بالتالي، فأنا أؤمن بأن الإنسان يجب أن يستمد قوته الاخلاقية من الإيمان بالله والتزامه بتعاليم الدين. مما يحقق له السعادة والتوفيق في حياته. وهذا ما طبقته في حياتي الشخصية. حيث طبقت نظريات ومفاهيم العلم. بالتزامن مع المعتقدات الدينية بشكل تعاوني لتطوير بناء شخصيتي وتنميتها.

في الحقيقة إن ابن سينا كان فيلسوفاً، وبصورة عامة فالفلاسفة يعتقدون أن فضل الفيلسوف على البشر أمر مفروغ منه. إلا أن الهدف التربوي عند ابن سينا . جعل من تربية الفيلسوف أحد اهداف التربية. لذلك فقد أسهب في الحديث عن تربية الفيلسوف والعلوم التي يمكن أن يتلقاها وهدف كل علم من العلوم (النقيب، 2002).
مما سبق إن هدف التربية عند ابن سينا. هو خلق مواطن صالح من الناحية الجسمية والعقلية والخلقية. وإعداد هذا المواطن لمهنة أو عمل نظري او عملي.

وفي الختام 👈 يمكن القول إن ابن سينا وفلسفته المتعددة المجالات. وطريقة تفكيره العميقة وتأثير دراسة الفلسفة على حياتي الشخصية. جعلتني أقدر قيمة الفلسفة في فهم العالم وتطوير النقد.

المراجع.

  1. ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر. (1994): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. تحقيق إحسان عباس. جزء 1. دار صادر. بيروت.
  2. العقاد، عباس محمود. (2020): ابن سينا. مكتبة المنهل. ملف PDF. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/102032.
  3. النقيب، عبد الرحمن. (2002): الفكر التربوي الإسلامي. دار الفكر العربي. القاهرة.
  4. عبد اللطيف، محمود . (2009): الفكر التربوي عند ابن سينا. منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب. وزارة الثقافة. دمشق.
google-playkhamsatmostaqltradent