recent
أخبار ساخنة

الاتصال الفعال - ما هي معوقات الاتصالات التجارية الفعالة

 

الاتصال الفعال في المؤسسات التجارية.

تزداد أهمية الاتصال مع ازدياد التطور وانتشاره مصاحباً حياة الإنسان منذ الأزل حتى يومنا هذا. فهو أساس تواصل الحياة البشرية ومحركها الأساسي الذي لايمكن الاستغناء عنه.

ازدادت أهمية الاتصال مع تطور زيادة تطور وسائله التي واكبت التطورات الحاصلة في مختلف المجالات. والتي أفرزت التطور المسمى بالثورة التكنولوجية. والتي ساهمت في إضفاء أهمية كبيرة لمختلف أنواع الاتصال ووسائله.


الاتصال الفعال - ما هي معوقات الاتصالات التجارية الفعالة



مما دفع على تنشيط وتشجيع الأفراد والجماعات للدعوة للاهتمام بالاتصال بمختلف أنواع وقطاع المؤسسات التنظيمية والتعليمية والتجارية وغيرها. لهذا نجد المؤسسات تعتني عناية فائقة لموضوع الاتصال في المؤسسة. بوضع استراتيجيات عامة للمؤسسات لضمان فعالية أكبر وكفاءة أفضل في الأداء. بما يتناسب مع تحقيق أهداف المؤسسة.

ما هو تعريف المعوقات؟

هي الحيلولة دون انجاز أو تحقيق الهدف أو منع تحقيقه. أو عرقلة كل ما يتيح إنجاز موضوع أو احراز النجاح في مشروع (حجاب، 2007، ص7).

ما هو تعريف عملية الاتصال؟

  1. هو عملية اتصال يتم من خلالها تبادل الأفكار والمعلومات والمعارف بمختلف أنواعها وشكلها عن كانت كتابة أو لفظاً. أو صوت وصورة. وتتم بين طرفين مرسل ومستقبل (الحيالي، 2011، ص61).
  2. هو عملية اتصال تفاعلية بين أطراف محددة. يتناقشون ويتحاورون حول قضية معينة تحتاج للتفسير والفهم. وكان للاتصال أهمية معينة. لأنه الشريان الذي يغذي المنظمة بالبيانات والمهام. حيث يتم من خلاله تبادل الآراء والأفكار والأوامر والمقترحات والخطط والسياسات. للوصول للقرارات وغيرها بين أجزاء المنظمة. ولايوجد منظمة تعمل بدون إدراك أهمية اتصال الموظفين بالعملاء (حريم. 2013، ص270).
  3. هي العملية التي يتم من خلالها انتقال المعلومات والمعارف بين الأشخاص حتى تصبح مشاعاً بينهم. وهذه العملية تؤدي للتفاهم بين الأشخاص. وبذلك يصبح لهذه الطريقة أو العملية عناصر ومكونات. ولها طريق واتجاه تسير فيه ويؤثر فيها. وبالتالي يخضعها للملاحظة والتجريب والدراسة العلمية بشكل عام (نزال، 2021، ص141).

معوقات الاتصالات التجارية الفعالة.

1. القصور في مهارات الاتصال من اللغة والثقافة.

حيث يمكن أن تكون اللغة والثقافة عائقاً للتواصل الفعال في بعض الحالات. حيث يتحدث الأشخاص من ثقافات مختلفة لغات متنوعة.

على سبيل المثال. إذا كنت تحاول التواصل بشأن العمليات التجارية مع شخص يتحدث لغة مختلفة. فقد يكون من الصعب فهم بعض المفاهيم وإكمال ما تريده من تجارتك. بسبب صعوبة استخلاص الأفكار والمهارة في التحدث بطلاقة وبأسلوب سهل (بن حملة، 2020، ص55).

2. معوقات تتعلق بالرسالة المرسلة إلى العميل.

فقد تتضمن الرسالة بعض الأخطاء في بيانات بعض المواد المعدة للبيع أو التبادل التجاري. بسبب المؤثرات المختلفة.

مثال على ذلك: طباعة الرسالة بدقة منخفضة. لعدم الخبرة التكنولوجية في العمل على آلة الطباعة. أو الضوضاء وصعوبة تلقي المعلومة بوضوح ودقة أثناء نقلها بصورة لفظية على الهاتف (غباري وعطية، 1991، ص31).

3-المبالغة في عملية الاتصال بين طرفي العملية التجارية أو التقليل منها.

تعد كثرة الاتصالات في المؤسسة التجارية من اجتماعات ولقاءات متكررة بشأن صفقة بيع معينة أمر مزعج للزبائن والبائعين. كما أنه مضيعة لوقت لمديري المؤسسه التجاريه

وفي المقابل تعد قلة اتصال طرفي العملية التجارية إلا عند الضرورة القصوى من الأمور المثيرة للشك والغموض. وتوقع حجب المعلومات الهامة والأساسية في العملية مما يؤدي إلى فشل الاتصال وعدم فعاليته (أبو سمرة، 2009، ص79).

ومثال على ذلك: عندما يتوصل أحد أصحاب المواقع الالكترونية ليقنعك بشراء خدمة من الخدمات التي يقدمها. ومن ثم يقدم لك عروضاً. ويستمر في اتصاله لدرجة تشعر فيها بالغموض والشك بجودة الخدمة التي يقدمها لك.


3. الجغرافيا والتباعد الجسماني.

قد تكون المسافة عائقًا للتواصل الفعال. حيث يصعب على الأطراف المشاركة في الاتصال التواصل بشكل مباشر. تبعاً لطبيعة المؤسسة التجارية. وخاصة في المنظمات الكبيرة الحجم.

على سبيل المثال. إذا كانت الشركة تحاول التواصل مع عميل تجاري في بلد بعيد. فقد يكون من الصعب التواصل بشكل مباشر. كما في شركة أمازون حيث يعاني الكثير من المسوقين بالتواصل مع العملاء. فتنخفض في هذه الشركات فاعلية الاتصالات. نظراً لعدم ثقة المرسل من قيام المتلقي باستقبال الرسالة وفهمها بشكل صحيح (عطية ومهدلي، 2003، ص71).

5-التوقيت.

قد يكون التوقيت عائقًا للتواصل الفعال. خاصة إذا كان هناك فارق زمني كبير بين الأطراف المشاركة في الاتصال.

على سبيل المثال. إذا كانت الشركة التجارية في ماليزيا. وهي في منطقة زمنية مختلفة عن شريكها التجاري المتموضع في الوطن العربي حيث الفارق الزمني 5 ساعات. فقد يكون من الصعب اجراء اتصال في وقت مناسب لكلا الطرفين.

6. عدم الخبرة في العمل على وسائل التكنولوجيا الحديثة كوسائل التواصل الاجتماعي.

فقد يؤدي عدم توافرها إلى صعوبة في التواصل الفعال وضعف في التسويق للمنتج الذي ترغب الشركة ببيعه.

على سبيل المثال. إذا كانت الشركة لا تملك صفحات الاتصال المناسبة من واتس وفيسبوك وإنستغرام وغيرها. فقد يكون من الصعب التواصل مع العملاء أو الشركاء التجاريين. وعرض منتجاتهم بكل سهولة من خلال تلك الصفحات دون تكبد عناء وتكلفة أجور الشحن قبل ضمان فبول الزبون لعملية الشراء تلك.

كيف أعاق أحد هذه المعوقات قدرتك على التواصل

أحد المعوقات التي قد تعوق قدرتي على التواصل هو اللغة الأجنبية. حيث أنني لا أجيد اللغات الأخرى بطلاقة. وهذا يؤثر على قدرتي على التواصل مع الشركات التجاريه والتي يتحدث موظفيها بلغات مختلفة. على سبيل المثال. إذا كان أحد العملاء المحتملين يتحدث بلغة مختلفة كالإسبانية أو الهندية. فقد يكون من الصعب عليّ فهم احتياجاته ومتطلباته بشكل صحيح.

في نهاية المطاف. تظهر معوقات الاتصال التجاري كعقبات تحتاج إلى تجاوزها بحكمة وإدراك. يبرز أهمية فهم الثقافات المختلفة والتواصل بشكل فعّال. حيث يمكن أن تؤدي سوء التفاهمات إلى فقدان فرص قيمة. 

على الجانب الآخر. يكمن النجاح في تجاوز تلك المعوقات من خلال تعزيز التفاهم المتبادل واستخدام وسائل اتصال فعّالة. بتحسين قدرات التواصل وتقديم جهد لتخطي الحواجز اللغوية والثقافية. يمكن للأفراد والشركات تحقيق نجاح في العلاقات التجارية وتعزيز التفاهم المتبادل.


المراجع.

  1. أبو سمرة، محمد. (2009). الاتصال الإداري والإعلامي. ط1. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
  2. الحيالي، سندية مروان سلطان حسن. (2011). دور استعمال الاتصالات غير اللفظية لغة الجسد في تحديد الأنماط السلوكية للقيادات الإدارية: دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في بعض كليات جامعة الموصل. المجلد 11. العدد 1. العراق: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية.
  3. نزال، كفاية محمود عبد. (2021). معوقات الاتصال الإداري والتربوي في المدارس الثانوية بمديرية قصبة اربد من وجهة نظر المعلمين. اربد. الأردن: مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية.
  4. بن حملة، عماد. (2020). معوقات الاتصال التنظيمي في الجامعة الجزائرية – دراسة ميدانية بكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة. رسالة ماجستير في علم الاجتماع – جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي.
  5. حجاب، محمد منير. (2007). الاتصال الفعال للعلاقات العامة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
  6. حريم، حسين. (2013). السلوك التنظيمي – سلوك الأفراد والجماعات في منظمات العمال. ط4. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
  7. عطية، عبد الحميد ومهدلي، محمد محمود. (2003). الاتصال الجامعي – الاتصال الاجتماعي وممارسة الخدمة الاجتماعية. مصر: المكتب الجامعي الحديث.
  8. غباري، محمد سلامة وعطية، السيد عبد الحميد. ( 1991). الاتصال ووسائله بين النظرية والتطبيق. مصر: المكتب الجامعي الحديث.
google-playkhamsatmostaqltradent