recent
أخبار ساخنة

تحليل اقتصادي- سلوك المنتج في الاقتصاد الجزئي

 

تحليل سلوك المنتج - التكاليف والايرادات

إشباع الحاجات البشرية يتطلب الحصول على سلع وخدمات. وهي لا تتواجد عادة بالشكل الجاهز للاستهلاك. لذلك لابد من القيام ببعض العمليات عليها. ونسمي هذه العمليات بالإنتاج



تحليل اقتصادي- سلوك المنتج  في الاقتصاد الجزئي




فعملية الانتاج إذاً عبارة عن مجموعة من الأنشطة يتم من خلالها. تحويل الموارد الاقتصادية إلى سلع وخدمات (أحمد وحسين، 2008، ص131).

ما هو الإنتاج في الاقتصاد؟


هو نشاط (نظام) يتم بمقتضاه تحويل مجموعة ما. من المدخلات إلى مخرجات سلعية أو خدمية. تتمتع بقيمة سوقية. أما العملية الإنتاجية فهي قيام المنتجون بتنظيم ودمج عناصر الإنتاج المختلفة. ويتم من خلالها الحصول على منتج نهائي. يهدفون من خلالها إلى تحقيق أقصى ربح ممكن (عز الدين، 2019، صفحة 68).

ما هي عناصر الإنتاج؟

وعناصر الانتاج أربعة. تتمثل في الأرض T ، العمل L ، رأس المال K ، التنظيم M. وتحتاج أي عملية إنتاج مهما بلغت درجة بساطتها أو تعقيدها. إلى مشاركة جميع أو بعض عناصر الإنتاج تلك (لعرج مجاهد، 2020، صفحة 157).

ما هو الناتج المتوسط للعامل في الحالة التالية.

أمامنا يملك سليم مخبزاً ويوظف 5 عمال ولديه 3 آلات. ينتج المخبز 300 كغ من الخبز يومياً. يرغب سليم بمضاعفة الإنتاج عبر توظيف ضعف عدد العمال (10 عمال). والمطلوب الاجابة عن الأسئلة:

يعطى الناتج المتوسط للعامل بالعلاقة = AP=Q/L حيث :
  • (AP) : الناتج المتوسط ويعني نصيب العامل الواحد
  • Q : الانتاج الكلي (في مثالنا هو 300 كغ من الخبز يومياً).
  • L : عدد وحدات العمل (في مثالنا 5 عمال ). بتطبيق العلاقة نجد
(AP) = 300 ÷ 5 = 60 كغ /عامل يومياً أي أن الناتج المتوسط للعامل الواحد 60 كغ من الخبز يومياً.

هل سيؤدي مضاعفة عدد العمال حتماً إلى مضاعفة الإنتاج أم أقل أم أكثر من ضعف الإنتاج؟

حتى نستطيع مناقشة هذا الافتراض. لابد من التطرق باختصار لمفهوم يسمى قانون تناقص الغلة. والذي ينص على أن " الإنتاج الكلي يتغير بزيادة وحدات العمل".

ونجد هذا القانون في الأجل القصير . عندما يكون الإنتاج الكلي بدلالة عامل العمل فقط، . فتغير الإنتاج الكلي يكون بالشكل التالي:
في الأول يزداد الإنتاج الكلي بمعدل متزايد عند زيادة وحدات العمل. ثم يزداد بمعدل متناقص. ثم يكون هناك مرحلة الثبات عند بلوغه الذروة. ثم يبدأ بالتناقص من القيمة القصوى له" (لعرج مجاهد ، 2020، صفحة 159).

وتفسير ذلك أن زيادة عدد العمال. تؤدي في بداية الأمر إلى زيادة كميات الانتاج. من خلال تقسيم أفضل للعمل واستخدام أمثل للموارد. 

وعند استمرار زيادة العمال في ظل ثبات عوامل الانتاج الأخرى. من رأس مال وآلات ومعدات ومساحة الأرض. فسيبدأ الانتاج بالازدياد بمعدل متناقص. وصولاً إلى تناقص في كميات الانتاج (الجزائرلي، 2020، صفحة 202).


ويمكن مناقشة تأثير مضاعفة عدد العمال على مضاعفة الإنتاج عبر التطرق للحديث عن مراحل الإنتاج حيث أنها عبارة عن ثلاثة مراحل وهي كالآتي:

المرحلة الأولى.

تتجلى بوضوح عندما يتميز إنتاج شركة ما بالنمو المطلق. حيث ينتج إدخال متغير إضافي إلى خلق منتجات متزايدة. بالتالي تكون الهامشية متزايدة بمعدل متزايد. والجدير بالذكر أن كل المنحنيات تكون متسمة بالإيجابية في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية.

تتجلى عند بدء العائد الهامشي بالانخفاض. حيث ان ادخال متغيرات إضافية سيؤدي لزيادة الإنتاج لكن بمعدل متناقص. بالتالي ينخفض الناتج المتوسط والهامشي بسبب قانون تناقص الغلة [حيث يقصد به انخفاض إنتاج المدخلات المتغيرة مع بقاء باقي المدخلات ثابتة]. والجدير بالذكر ان منحنى الناتج الكلي يكون متزايد. أما منحنيات الناتج المتوسط والهامشي فتبدأ بالانخفاض.

المرحلة الثالثة.

وتكون فيها العوائد سلبية. حيث ان ذلك ناتج عن ادخال مزيد من المدخلات المتغيرة مما يقلل الإنتاج الكلي. والجدير بالذكر أن المنحنيات تكون جميعها في هذه المرحلة بحالة انخفاض. (عبد الحميد. ٢٠٢١).

بالتالي انطلاقاً مما سبق ففي مثالنا الذي نناقشه تنطبق المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج. حيث ان الزيادة في الإنتاج كانت بسبب زيادة عدد العمال مع بقاء عدد الآلات ثابتاً. بالتالي زيادة عدد العمال ساهم بزيادة الإنتاج الكلي بمعدل متزايد. حيث أنه ازداد معه الإنتاج المتوسط والحدي. 

لكن ما يتوجب الإشارة إليه أنه عندما تم مضاعفة عدد العمال بدأ الناتج الحدي بالتناقص. بالتالي هذا جعل الناتج الكلي يصبح متزايد بمعدل متناقص. بالتالي في حال بقي سليم يزيد عدد العمال سوف يصبح الناتج الحدي سالب. والجدير بالذكر ان هذا الأمر سيؤدي لانخفاض الناتج المتوسط والناتج الكلي.


بالتالي خلاصة القول ✅ فإن مضاعفة عدد العمال [أي عنصر العمل]. لن تؤدي اطلاقاً إلى مضاعفة الإنتاج. وذلك نتيجة ثبات عدد الآلات [أي عنصر رأس المال].

ويمكن اختصار ما سبق بالقول أن المراحل تكون كمايلي:

المرحلة الأولى تزايد الغلة❕❗: يزيد الناتج الكلي ليصل لأعلى مستوى
المرحلة الثانية تناقص الغلة❔❓: يرتفع الناتج الكلي بصورة متناقصة وصولاً لأعلى مستوى ويبدأ الناتج المتوسط بالتناقص إلى نهاية المرحلة.
المرحلة الأخيرة التناقص المطلق🔰🔱: يتناقص الناتج الكلي مطلقاً كلما زاد عامل إضافي ويتناقص الناتج المتوسط.

ولذلك فإن مضاعفة 600 كيلوغرام يومياً عبر توظيف 10 عمال = الناتج الكلي 600 ÷ عدد العمال 10 = 60 قد يضاعف الإنتاج على المدى القصير. أما على المدى الطويل فإن الانتاج سيقل بسبب الزيادة في الأجور. نتيجة زيادة عدد العمال من جهة وثبات في عدد الآلات (ثلاث آلات).

أي أن زيادة عدد العمال لن يزيد من كمية الإنتاج أو سيزيد منها لحد معين بشكل مضطرب في المرحلة الأولى. ثم كلما زاد عامل إضافي سوف يتجه إلى مرحلة تناقص الغلة لزيادة الإنتاج بشكل متناقص وصولا لقمة الإنتاج.

بعد ذلك كلما زاد عدد العمال سوف يؤدي إلى تناقص الغلة المطلقة بالإنتاج. حيث تمر عملية الإنتاج بإحدى مراحل القانون أو كلها ويمكن تصنيفها حسب قانون تناقص الغلة.

وبالنتيجة إذا رغب سليم في زيادة كميات الإنتاج فعليه التفكير في عوامل الانتاج المختلفة. فإضافة لزيادة عدد العمال عليه التفكير بزيادة رأس المال وزيادة عدد الآلات أو زيادة عدد ساعات العمل (نظام وارديات). كما أنه من المهم مراعاة التغيرات التي تحدث في عملية الإنتاج من صاحب المشروع لتجنب الخسائر.

المراجع.

  1. الجزائرلي، معاذ الشرفاوي. (2020). الاقتصاد الجزئي. دمشق: الجامعة الافتراضية السورية.
  2. أحمد، عبد الغفور إبراهيم وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  3. عبد الحميد، راندا. (٢٠٢١). مراحل الإنتاج الثلاثة. موقع مقال. تم الاسترجاع من الرابط https://mqaall.com/three-production-stages/.
  4. عز الدين، محمدي. (2019). الاقتصاد الجزئي1 و2. موجهة لطلاب السنة الأولى -فرع العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير. الجزائر: جامعة الجزائر 3.
  5. لعرج مجاهد، نسيمة. (2020). محاضرات في الاقتصاد الجزئي مدعمة بتمارين محلولة. موجهة لطلاب السنة الأولى جذع مشترك. قسم علوم التسيير. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. الجزائر: جامعة الجزائر.
google-playkhamsatmostaqltradent